شركة أرامكو السعودية توقع عقداً مع شركة هيونداي بقيمة 2.4 مليار دولار لبناء محطة معالجة الغاز

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم أرامكو

أعلن المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية، عن إبرام شركتي هيونداي للهندسة والإنشاءات وهيونداي للهندسة الكوريتين اتفاقية بقيمة 2.4 مليار دولار مع شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط، لإنشاء محطة لتكرير الغاز.

وجرى توقيع الاتفاقية، يوم الاثنين الماضي في الرياض، ضمن احتفالية مضي 50 عاماً على التعاون في مجال الإنشاءات بين البلدين، وذلك بحضور الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ضمن زيارة يؤديها للمملكة، وفق بيان للمكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية.

وبيّن المكتب الرئاسي، ان مشروع المرحلة الثانية من تحديث حقل غاز الجافورة، الذي تم إبرام الاتفاقية حوله هذه المرة، يشمل قيام شركة هيونداي للهندسة وهيونداي للهندسة والإنشاءات بإقامة مصفاة للغاز الطبيعي في منطقة الجافورة، وهو أضخم خزان للغاز الصخري في الشرق الأوسط مملوك لشركة أرامكو السعودية.

وأضاف المكتب الرئاسي، إلى أن إبرام هذه الاتفاقية يمثل إنجازاً للشركات الكورية بعد نيل عقد مشروع أميرال “بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار” في يونيو، نظرًا للثقة بين قادة البلدين والتي دامت منذ زيارة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، إلى كوريا في نوفمبر من العام الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن حقل الجافورة هو أفضل حقل للغاز غير التقليدي وغير المصحوب بالنفط في المملكة، حيث تصل احتياطاته إلى 200 تريليون قدم مكعبة (5.7 تريليون متر مكعب) من الغاز الخام، ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج اليومي نحو مليارين قدم مكعبة تقريباً بحلول 2030.

وأكد مكتب رئاسة كوريا الجنوبية، بأن توقيع الاتفاقية حصل خلال الاحتفال بمناسبة مضي 50 عاماً على العلاقات بين البلدين منذ عام 1973، عندما أصبحت شركة “ساموان” أول شركة كورية تحصل على طلبية لمشروع طريق العلا السريع (بحوالي 20 مليون دولار) في المملكة العربية السعودية، وشاركت في مدن متطورة للمستقبل مثل مدينة نيوم في المملكة وغيرها من المشروعات التي شهدت دخول شركات كوريا في المملكة.

أداء السهم

بلغ اخر سعر للسهم 33.20 ريال سعودي، وكان الافتتاح عند 33.00 وصل إلى الأدنى عند 32.75 والأعلى عند 33.30، وحجم التداول 15,720,398، وقيمة التداول 517,989,558.00، بعدد صفقات 9,919، والقيمة السوقية 8,034,400.00.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!