شركة ألفابت المالكة لجوجل توافق على دفع 700 مليون دولار لتسوية دعوى احتكار متعلقة بمتجر تطبيقات الجوال

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم جوجل

توصلت شركة ألفابت المالكة لجوجل إلى تسوية تقضي بدفعها 700 مليون دولار وإجراء تعديلات محددة في متجر تطبيقات الهاتف الخاص بها، ضمن قضية تتعلق بمكافحة احتكار محرك البحث.

وتضع هذه التسوية حداً لدعوى رفعتها مجموعة من الولايات الأمريكية، والتي تعتبر أن “جوجل” تمارس الاحتكار في كيفية إدارتها لمتجر التطبيقات “جوجل بلاي”، وتقمع المنافسة مع مطوري التطبيقات الآخرين.

وأعلنت شركة “ألفابت” أنها ستخصص مبلغ 630 مليون دولار في صندوق تسوية ليستفيد منه المستهلكون، بينما ستسدد 70 مليون دولار لصندوق يستخدمه الولايات، وفقًا لخطة وافقت عليها المحكمة.

وبموجب التسوية أيضًا، سيحصل المطورون الآن على القدرة على استخدام نظام دفع بديل لخيار “جوجل بلاي” المألوف، والذي قالت الشركة إنها جربته منذ أكثر من عام.

كما تتطلب التسوية ايضاً، ان تقوم شركة ألفابت بتبسيط عملية تنزيل التطبيقات بشكل مباشر من مواقع المطورين دون استخدام متجر على الانترنت مثل “جوجل بلاي”.

وفي إطار آخر، أكدت “جوجل” و”كوالكوم” و”ميتا” وسبع شركات تكنولوجية أخرى، تعاونهم للدفاع عن الأنظمة البيئية الرقمية المفتوحة، رداً على القوانين التكنولوجية الجديدة للاتحاد الأوروبي.

وذكر تحالف الشركات الذي اسماه نفسه تحالف الأنظمة البيئية الرقمية المفتوحة، أنهم يهدفون إلى نشر المزيد من المنصات والأنظمة المفتوحة بهدف تحفيز النمو والابتكار في القارة الأوروبية.

وأضاف البيان أن التحالف سوف يعمل معاً مع صانعي السياسات، والأكاديميين، والشركات على موضوع الانفتاح الرقمي، وبحث طرق تحقيقه في أوروبا مع تطبيق قانون الأسواق الرقمية، وفي ضوء التطورات القادمة للأطر التنظيمية في الاتحاد الأوروبي.

وقال “ستان لاروك” مؤسس “لينكس” المتخصصة في تقنيات الواقع المعزز في بيان منفصل، أن شركته شاركت في عدة محادثات مع التحالف خلال الأشهر السابقة حول أفضل الإجراءات فيما يخص النظم البيئية الرقمية في أوروبا.

بانير اعلاني

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!