شركة أمازون تخطط إلى تعزيز الاستثمارات بالشركات التي تجمع بين الروبوتات والذكاء الاصطناعي

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم أمازون

تسعى “أمازون” إلى زيادة الاستثمارات في الشركات التي تدمج بين الذكاء الاصطناعي والروبوتات، من خلال صندوقها للابتكار الصناعي والذي يصل حجم أصوله إلى مليار دولار.

وأعلنت “فرانزيسكا بوسارت”، مديرة الصندوق لجريدة “فايننشال تايمز”، أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يفتح الكثير من الإمكانيات للروبوتات والأتمتة، قائلة: “هذا مجال سنوليه اهتمامنا هذا العام”.

وأشارت إلى أن وتيرة استثمار الصندوق ستزداد في عام 2024، بعدما قام بأول استثمار له في شركة ذكاء اصطناعي توليدي العام الماضي، دون الإفصاح عن تفاصيله.

وقام صندوق “أمازون” للابتكار الصناعي بـ 12 استثمارًا في المجموع، بما في ذلك في شركة “مانتيس روبوتيكس- Mantis Robotics” التي تعمل على تطوير ذراع آلية محملة بأجهزة استشعار لمساعدة البشر في العمل.

وتأتي هذه الجهود لتعزيز الاستثمار في الذكاء الاصطناعي التوليدي في الوقت الذي تنفق فيه شركات التكنولوجيا الكبرى المليارات لتطوير هذ التقنية، إلى جانب هدف “أمازون” في تحسين الكفاءة في شبكتها اللوجستية.

وفي سياق آخر، أكمل “جيف بيزوس” مؤسس “أمازون” خطته لبيع 50 مليون سهم من أسهم الشركة، مع بيعه 14 مليون سهم يوم 21 فبراير الماضي.

ووصلت قيمة الأسهم التي باعها “بيزوس” في الجولة الأخيرة 2.4 مليار دولار، لتصبح حصيلة بيعه للأسهم 8.5 مليار دولار، في جولة تمت خلال ثلاث جلسات للتداول على مدار 9 أيام عمل، وفق ما جاء في إقرار تنظيمي.

ووصلت ثروة “بيزوس” الذي يمتلك أيضاً شركة “بلو أوريجن” لاستكشاف الفضاء، 191.3 مليار دولار وفق أحدث تقديرات لمؤشر “بلومبرج” للأثرياء.

وذكرت شبكة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن “بيزوس” سيحتفظ بمكاسب تقدر بنحو 600 مليون دولار من حصيلة بيع الأسهم نتيجة انتقاله للعيش في ولاية فلوريدا بدلاً من واشنطن في نوفمبر الماضي، نظراً لأن الأولى لا تفرض ضرائب على أرباح الاستثمارات طويلة الأجل التي تزيد على 250 ألف دولار، مقارنة مع فرض واشنطن ضريبة بنسبة 7%.

بانير اعلاني

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!