شركة بترو رابغ تعلن عن افتتاح منشأة جديدة لاستخدام واستخلاص الكربوت بالتعاون مع شركة جلف كرايو

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم بترو رابغ

أفتتحت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “شركة بترو رابغ”، بالشراكة مع شركة جلف كرايو، المتخصصة في تقديم الغازات الصناعية والطبية في المنطقة، منشأة جديدة لاستخراج الكربون وتوظيفه.

وذكرت الشركة في بيان لموقع تداول، أنه تم الاتفاق على المشروع في مارس من عام 2022، لإنشاء وتصميم وتشغيل مصنع حديث لاستخراج انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من مصنع أحادي جلايكول الإيثيلين التابع لشركة بترورابغ.

وقالت إن المنشأة الجديدة تقوم بإستخلاص 300 طن متري من ثاني أكسيد الكربون يوميًا مباشرةً من المصنع المذكور، وهو ما يعني تقليل بنسبة 85% من مجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية من هذا المصنع، ويساوي ثاني أكسيد الكربون المحصور قدرة امتصاص حوالي 360 ألف شجرة مانجروف.

وأكدت إنه بمنع إصدار انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، يساهم المشروع في تحقيق هدف المملكة العربية السعودية الذي يتمثل في تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060 ضمن رؤية 2030 والتوافق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وسيتم تطهير ثاني أكسيد الكربون المستخرج إلى درجة عالية النقاء للاستفادة منه في الصناعات الأخرى مثل تحلية المياه، وكربنة الأطعمة والمشروبات، والزراعة، والخرسانة الجاهزة.

وفي سياق آخر، أعلنت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ)، عن توقف غير مخطط لوحدة تكسير الأوليفينات بالمُحفزات (HOFCC)، للقيام بأعمال صيانة عاجلة وضرورية لضمان سلامة وموثوقية الوحدة.

أداء السهم

بلغ اخر سعر للسهم 10.34 ريال سعودي، وكان الافتتاح عند 10.32 وصل إلى الأدنى عند 10.30 والأعلى عند 10.38، وحجم التداول 1,956,790، وقيمة التداول 20,209,923.00، بعدد صفقات 1,819، والقيمة السوقية 17,278.14.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!