شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت توافق على تسوية دعوى قضائية بقيمة 5 مليارات دولار لانتهاك الخصوصية

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم جوجل

أنهت شركة جوجل التابعة لـ”ألفابت” دعوى قضائية اتُهمت فيها برصد سري لاستعمال الإنترنت لملايين الناس الذين افترضوا أنهم يستعملون وضع “التصفُّح الخاص” لضمان خصوصيتهم.

وأجلت “إيفون جونزاليس روجرز” القاضية الأمريكية في أوكلاند بولاية كاليفورنيا يوم الخميس 28 ديسمبر 2023، موعد المحاكمة المقرر في 5 فبراير 2024 للبت في الدعوى الجماعية المطروحة، بعد أن أبلغ محامو “جوجل” والمستهلكين أنهم توصلوا إلى تسوية أولية، بحسب “رويترز”.

وطالبت الدعوى القضائية بمبلغ 5 مليارات دولار على الأقل، ولم تُفصح تفاصيل التسوية، لكن المحامين قالوا أنهم اتفقوا على وثيقة شروط ملزمة عن طريق الوساطة، ويعتزمون تقديم تسوية رسمية للحصول على موافقة المحكمة بحلول 24 فبراير 2024.

وفي أغسطس 2023، رفضت “روجرز” طلب “جوجل” بإلغاء الدعوى القضائية، وقالت إن السؤال المطروح هو ما إذا كانت صاحبة محرك البحث الشهير قد أعطت تعهدًا قانونيًا ملزمًا بعدم جمع بيانات المستخدمين عندما يتصفحون على الوضع الخاص.

وفي سياق آخر، أعلنت الشركة الأمريكية “كوالكوم- Qualcomm”، إطلاق شريحة إلكترونية جديدة ستدعم أجهزة الواقع المختلط من “سامسونج” و”جوجل” والتي من المحتمل أن تتنافس مع سماعة رأس “فيجن برو” من “آبل”.

وبدأت الشركات الثلاث “كوالكوم” و”سامسونج” و”جوجل” شراكة في العام الماضي، لتطوير أجهزة الواقع المختلط، والتي تمكن المستخدم من دمج المحتوى الرقمي مع العالم الحقيقي باستخدام سماعة الرأس.

وتستطيع الشريحة الجديدة تشغيل تطبيقات “أندرويد”، وستساعد الشركات في إنتاج سماعة رأس بأسعار أقل من “فيجن برو” التي تكلف 3499 دولارًا، والتي من المنتظر إطلاقها في بداية العام الجاري.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!