شركة سابك تعلن عن توقيع اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة للاستحواذ على حصة سابك في الشركة السعودية للحديد والصلب

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم سابك

أبرمت شركة سابك السعودية للصناعات الأساسية اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة لبيع حصتها الكاملة في الشركة السعودية للحديد والصلب “حديد”، التي تملكها بالكامل، مقابل 12.5 مليار ريال سعودي.

وذكرت سابك في بيان نشر على موقع “تداول”، ان سعر البيع سيحدد في تاريخ إغلاق الصفقة، المتوقع أن يكون قبل نهاية الربع الأول من عام 2024، وفقاً لآلية “حسابات إتمام الصفقة”. وأضافت أن إغلاق الصفقة يتطلب موافقات من الجهات المختصة وتحقيق شروط محددة في وثائق الصفقة.

وأوضحت سابك أن هذه الخطوة تهدف إلى تحسين أداء أعمالها الأساسية في مجال الكيماويات وتعزيز نموها في هذا المجال. وأشارت إلى أن قيمة شركة “حديد” في السجلات المالية لسابك تبلغ 10.65 مليار ريال سعودي حتى 30 يونيو 2023.

ومن جهة أخرى، أعلن صندوق الاستثمارات العامة أنه سيشتري في نفس وقت إغلاق صفقة سابك كافة أسهم شركة الراجحي للصناعات الحديدية (حديد الراجحي) من شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده للاستثمار (الراجحي للاستثمار)، مقابل زيادة رأس المال والاشتراك بأسهم جديدة في شركة حديد.

وأفاد الصندوق بأن إغلاق هذه الصفقات يشترط استيفاء شروط والحصول على موافقات من الجهات ذات العلاقة. وأن نسبة ملكية كل من صندوق الاستثمارات العامة والراجحي للاستثمار في شركة حديد ستُحَدَّد وفق آليات إتمام الصفقات المذكورة في اتفاقيات المعاملات.

وأكد الصندوق أن هذه الصفقات تساهم في دعم جهوده لتطوير الصناعة المحلية وتلبية احتياجات قطاع التشييد والبناء والمركبات والخدمات التشغيلية والطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية من المنتجات الحديدية، بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

أداء السهم

بلغ اخر سعر للسهم 85.50 ريال سعودي، وكان الافتتاح عند 86.00 وصل إلى الأدنى عند 85.40 والأعلى عند 86.20، وحجم التداول 2,116,109، وقيمة التداول 181,128,790.00، بعدد صفقات 5,474، والقيمة السوقية 256,500.00.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!