عبدالرحمن الفقيه الرئيس التنفيذي لشركة سابك يتوقع ضعف الطلب في عام 2024 مع استمرار ضعف آفاق الاقتصاد العالمي

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم سابك

أعلن عبدالرحمن الفقيه الرئيس التنفيذي لشركة سابك “الشركة السعودية للصناعات الأساسية”، أكبر منتج للكيماويات في المملكة، عن توقعاته لعام عصيب آخر للصناعة في 2024م، بسبب استمرار تراجع آفاق الاقتصاد العالمي، متنبئا بانخفاض الطلب في العام القادم.

وذكر عبدالرحمن الفقيه، أنه لا يمكن التنبؤ بما إذا كانت الصناعة ستشهد تحسنا في العام المقبل أم لا، وفقا لمقابلة مع “بلومبيرج”.

وانخفض الطلب على المواد الكيميائية التي تستخدم في صناعة المواد البلاستيكية التي تدخل في صناعة كل شيء، من السيارات إلى الهواتف المحمولة، نتيجة لتباطؤ النمو والتعافي الأضعف من المتوقع من جائحة “كوفيد-19”، كما انخفضت الهوامش في هذا القطاع بسبب الارتفاع في التكاليف والتضخم.

وقال الفقيه: “هذا كان عاماً سيئاً لصناعة الكيماويات، لا أعرف ما إذا كان عام 2024 سيحمل أي تحسن، لا يظهر الأمر كذلك”.

وأوضح الفقيه، أن مجموعة منتجات “سابك” المتنوعة ساعدت على رفع هوامش الشركة، مشيراً إلى أن الشركة استفادت من الأوضاع الجيدة في قطاعي الزراعة والسيارات.

وأكد الرئيس التنفيذي، أن “سابك” تسعى إلى تطوير التقنيات لتحويل النفط الخام إلى مواد كيميائية، وهو أمر تعمل عليه مع شركة “أرامكو”.

ويُذكر أنه في الماضي كان منتجي النفط، مثل المملكة العربية السعودية، يبيعون النفط الخام إلى المصافي التي تقوم بتحويله إلى وقود يستخدم في قطاع النقل ومواد أولية للصناعة الكيميائية.

أداء السهم

بلغ اخر سعر للسهم 79.20 ريال سعودي، وكان الافتتاح عند 79.30 وصل إلى الأدنى عند 79.00 والأعلى عند 79.90، وحجم التداول 1,826,782، وقيمة التداول 145,036,629.00، بعدد صفقات 4,721، والقيمة السوقية 237,600.00.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!







بانير اعلاني