فتح حساب البنك الأهلي السعودي

مقالات تعليمية
البنك الأهلي السعودي

كيفية فتح حساب بالبنك الأهلي للمواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية. حيث يعتبر البنك الأهلي أول بنك سعودي في الوطن العربي. وقد تأسس البنك عام 1953م. والآن أصبح من أهم القلاع الاقتصادية الضخمة في الأراضي السعودية. ويقدم خدماته إلى عدد ضخم من المواطنين السعوديين. وكذلك الوافدين والمقيمين بالأراضي السعودية من مختلف جنسيات العالم العربية والأجنبية لتصل خدماته لأكثر من 3.5 مليون عميل.

البنك الأهلي السعودي

توسعت فروع البنك الأهلي لتتجاوز 512 فرع وقد خصصت جميعها للمصارف الإسلامية. ويشغل أكثر من ألفين ماكينة صراف آلي وتبلغ منافذ البيع للبيع أكثر من 12800 منفذ.

كما توسعت فروع البنك إلى خارج حدود المملكة السعودية أيضاً. لتصل فروعه إلى البحرين وبيروت، ومكاتب وكلاء في سنغافورا وسيؤول ولندن. كما يمتلك البنك حصة من كبر أسهم البنوك الإسلامية في تركيا تبلغ قدرها 65.61% من بنك Turkiye Finans Katilim Bankasi.

ويعتبر البنك الأهلي التجاري بالسعودية هو أكبر البنوك في الوطن العربي وأعرقها، فقد بدأ نشاطه في ربيع الثاني لعام 1373هــ والموافق لشهر ديسمبر 1953م بموجب الأمر السامي الكريم.

وقد بلغت قيمة رأس المال للبنك حين تأسيسه 30 مليون ريال، وفي عام 1997م تحول البنك إلى شركة مساهمة، وفي عام 1999م ساهمت الحكومة السعودية في صندوق الاستثمارات العامة الذي يتبع لوزارة المالية بأغلبية ملكية البنك.

يعتبر البنك الأهلي التجاري من أبرز المؤسسات المالية في الوطن العربي، فهو أول بنك ينشأ في الأراضي السعودية، ومن أوائل البوم التي تم تسجيلها قانونيا في المملكة، وقد بلغ عدد فروع البنك 342 فرعا في الأراضي السعودية حتى عام 2014م.

ومنذ فترة التسعينيات من القرن الماضي قدم البنك مجموعة ضخمة من البدائل المصرفية والحلول الإسلامية الناجحة، ويعتبر هو أكبر مدير للأصول المالية في المملكة، وهو أول من قدم الصناديق الاستثمارية بالمملكة.

مميزات فتح حساب البنك الأهلي

يوفر البنك الاهلي السعودي إمكانية فتح حساب مع بعض التسهيلات وبدون أي شروط معقدة أو محكمة، كل ما يتطلبه الأمر هو إحضار الأوراق والوثائق اللازمة وأن تكون هذه الوثائق سارية وليست منتهية.

وإنشاء حساب في البنك الأهلي التجاري يمنح بعض المميزات  والتي تتمثل في:

  • فتح الحسابات الخاصة، والتي تعتبر من أهم المميزات التي يقدمها البنك الأهلي للأفراد المقيمين بالمملكة العربية السعودية، وهي فتح حساب للأشخاص الاعتبارية.
  • استخدام دفاتر الشيكات، حيث يمكن لكل عميل في البنك أن يستخدم دفتر الشيكات في تنظيم معاملاته  المالية المتعلقة بالحساب.
  • الحصول على بطاقات الخصم، وهي من المميزات التي يمنحها البنك لعملائه بأن يحصلوا على بطاقات الخصم المباشر لعمليات السحب والشراء.
  • إمكانية فتح الحسابات المشتركة، بأن يكون الحساب مشتركا بين أكثر من شخص معا في نفس الوقت.
  • من أهم المميزات أيضا أن الحسابات التي يتم فتحها بالعملات الأجنبية تمنح صاحبها عائدا أكبر يتم إضافته إلى الحساب بشكل سنوي.
  • كما يقدم البنك خدمة الإشعارات المجانية من خلال الرسائل النصية على الهاتف الجوال، بالإضافة إلى توفير خدمة العملاء على مدار الساعة من أجل تلقي الاستفسارات وتفعيل البطاقات الائتمانية وغيرها من خلال الاتصال على الرقم 920001000.

الأوراق المطلوبة لفتح حساب البنك الأهلي السعودي

يشترط فتح حساب البنك الأهلي تقديم بعض الأوراق التي يجب أن تكون سارية، وتتمثل الأوراق والمستندات المطلوبة فيما يلي:

  • جواز السفر الخاص بالعميل على أن يكون ساري التاريخ مع نسخة من جواز السفر.
  • نسخة من البطاقة الشخصية.
  • الأوراق الخاصة بالإقامة في المملكة.
  • في حالة أن العميل قاصر فلابد من تقديم شهادة ميلاد الرقم القومي مع قرار الوصاية.

كيفية فتح حساب البنك الأهلي السعودي

أتاح البنك الأهلي السعودي إمكانية فتح حساب من خلال شبكة الانترنت بكل سهولة توفيرا للوقت والجهد الذي كان يتم بذله في السابق والاضطرار إلى الذهاب إلى فروع البنك والانتظار والازدحام والقيام بإجراءات روتينية، ولكن الآن أصبح من السهل فتح الحساب من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك الأهلي في أي وقت وأي مكان.

الجدير بالذكر أن قيمة الحد الأدنى لفتح حساب بالبنك الأهلي التجاري تبلغ مائة دولار أمريكي أو ما يعادله بالريال السعودي أو العملات الأجنبية الأخرى.

ويتم فتح حساب بنك الاهلي من خلال شبكة الانترنت على النحو التالي:

  1. زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك الأهلي السعودي بالضغط هنا
  2. يتم كتابة رقم هوية المقيم أو رقم الهوية الوطنية.
  3. إدخال تاريخ الميلاد في الخانة المطلوبة.
  4. كتابة رقم الهاتف الجوال حتى يتم إرسال رمز التأكيد.
  5. يتم كتابة كافة البيانات الإضافية المطلوبة في الخانات الخاصة بها.
  6. مراجعة البيانات المكتوبة والتأكد من صحتها بالكامل.
  7. يتم الضغط على مربع الموافقة على شروط وأحكام البنك.
  8. الضغط على مربع الموافقة على الإقرار الضريبي.
  9. يتم كتابة رمز التحقق الموجود بالمربع أسفل الصفحة.
  10. يتم الضغط على أيقونة الاستمرار.
  11. سوف تصل رسالة نصية إلى الهاتف الجوال الخاص بالمستخدم لتأكيد تقديم الطلب بنجاح أو فتح الحساب البنكي أصبح قيد التنفيذ، مع احتواء الرسالة على رقم الطلب حتى يتم مراجعته مع البنك في حالة الرغبة في الاستفسار عن أي شيء.

بعد أن يتم تأكيد فتح الحساب والذي يتم بعد ست ساعات من التسجيل، يتم إبلاغ العميل حتى يتوجه إلى أحد أجهزة الخدمة الذاتية القريبة له ليقوم بطباعة بطاقة مدى الصادرة من البنك الأهلي.

وبذلك يصبح العميل قادرا على إجراء مختلف المعاملات المصرفية في أي من الفروع التابعة للبنك الأهلي التجاري في المملكة العربية السعودية، إلى جانب إمكانية الاستفادة بالعديد من الخدمات الإلكترونية المتطورة والمنتجات والخدمات التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

الفئات المتاح لها فتح حساب البنك الأهلي السعودي

حددت إدارة البنك الاهلي التجاري بالمملكة العربية السعودية الفئات والأشخاص الذين يسمح لهم بفتح حساب بنكي، وتم حصرهم في الآتي:

  • الأشخاص الأجانب المقيمين في المملكة والوافدين من البلاد الأخرى.
  • المؤسسات والشركات السعودية.
  • الطلبة والطالبات بعد بلوغ سن الرشد.
  • الطلبة القصر ولكن يتم فتح الحساب تحت الوصاية الأهلية.
  • لكل المواطنين السعوديين الذين يحملون الجنسية.

أهم الخدمات المصرفية في البنك الأهلي السعودي

يقدم البنك الاهلي السعودي عدد كبير من الخدمات المصرفية التي يمكن لكل العملاء الاستفادة منها، وتشمل ما يلي:

  • إجراء المعاملات المصرفية من أي فرع من فروع البنك الأهلي المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • الاستفادة من أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في المملكة وماكينات الإيداع النقدي الفوري.
  • الاستفادة بمجموعة ضخمة من الخدمات الإلكترونية المتطورة من خلال تطبيق “الأهلي أونلاين” ، و”الأهلي جوال”، و”الأهلي المصرفي”.
  • الحصول على عدد كبير من المنتجات والخدمات التي يقدمها البنك وتتوافق بشكلٍ كامل مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية.
  • الحصول على بطاقات الخصم التي تمكن العميل من إجراء الخصم على عمليات الشراء بشكل مباشر.
  • صرف العملات الأجنبية في مختلف فروع البنك الأهلي بأسعار تنافسية عن غيره من البنوك الأخرى في المملكة.
  • إمكانية التعامل في البنك الأهلي بمختلف العملات الأجنبية، والتي تشمل الجنيه المصري، اليورو، الدرهم الإماراتي، الدرهم المغربي، الجني الإسترليني، الدولار الأمريكي، الليرة التركية، والفرنك السويسري.

فتح حساب البنك الأهلي أصبح من السهل تنفيذه الآن ببضع خطوات بسيطة على شبكة الانترنت من أي هاتف محمول أو جهاز كمبيوتر، ويتم تفعيل الحساب خلال ساعات قليلة بعد التسجيل.

اقرأ عن تداول الأسهمتداول العملاتتوصيات التداول