كيفية كشف شركات التداول النصابة

مقالات تعليمية
كشف شركات التداول النصابة

كشف شركات التداول النصابة أصبح في السنوات الأخيرة أمر ضروري جداً، ومع انتشار شركات التداول ظهر عدد من شركات التداول النصابة، والتي استطاعت دخول سوق التداول وتسبب في سوء سمعة شركات التداول والاستثمار والوساطة المالية، فهذه الشركات تعتمد على الإيقاع بالمتداولين الجدد والذين لا يمتلكون أي خبرة في مجال الاستثمار المالي والتداول، ولذلك فإن معرفة كيفية كشف شركات التداول النصابة يساهم في حماية المتداولين وخاصة الجدد من خطر الوقوع في فخ تلك الشركات.

شركات التداول النصابة

لا شك أن ظهور عدد كبير من الشركات الوهمية في سوق المال قد أدى إلى تشويه سوق الفوركس وخاصة بالنسبة للمبتدئين، بالرغم من كون سوق الفوركس هو أكبر سوق مالي بالعالم، ولكن يوجد العديد من الشركات النصابة وسيئة السمعة التي أوجدت لنفسها مكانًا في سوق التداول بصورة كبيرة.

ومع ذلك فليس من الصعب كشف شركات التداول النصابة أو تجنب هذه الشركات، فمن خلال فحص المعطيات والتراخيص الخاصة بتلك الشركات والتأكد من وجود نسبة الأمان بها، مع تجنب استخدام البطاقات الائتمانية، ويمكن التعرف على مستوى أمان شركات التداول من خلال معرفة التالي:

  • البحث عن نسبة الأمان الخاصة بموقع الشركة.
  • معرفة ما هي الدولة التي يتم إدارة موقع الشركة من خلالها.
  • معرفة تاريخ إنشاء الشركة ومدة الخبرة التي اكتسبتها في سوق المال.
  • البحث عن مدى شعبية موقع الشركة وسمعته.
  • معرفة آراء المستخدمين لموقع الشركة وعملائها، وما هي أبرز التعليقات التي يتم نشرها عن سمعة الشركة وأدائها في سوق التداول.

خطوات الكشف عن شركات التداول النصابة

يوجد عدد من المواقع الموثوقة التي تقدم خدمة الكشف عن شركات التداول النصابة بكل سهولة وبشكل مجاني تمامًا، وذلك من خلال بضع خطوات بسيطة يتم القيام بها عبر استخدام أحد هذه المواقع، حيث يقوم فريق التحقيق والبحث الخاص بالموقع بمراجعة تراخيص الشركة المراد الكشف عنها والتأكد من مدى مصداقيتها وتاريخ وجودها في سوق الفوركس، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يتم تسجيل اسم المستخدم بالكامل في الموقع.
  • يتم تسجيل رقم الهاتف الجوال الخاص بالمستخدم من أجل سهولة التواصل معه عقب الانتهاء من التحقيق والكشف عن الشركة المراد التأكد من موثوقيتها.
  • يتم تسجيل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، وكذلك الدولة التابع لها.
  • يتم إدخال اسم الشركة التداول المراد الكشف عنها.
  • ثم كتابة عنوان الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة.
  • يتم تأكيد البيانات المدخلة، وسوف تقوم إدارة الموقع بالرد على الطلب خلال أربعٍ وعشرين ساعة.

كيف يتم الكشف عن شركات التداول النصابة

يوجد العديد من شركات الوساطة المالية الوهمية والتي انتشرت واندست بين الشركات الموثوقة في سوق التداول، ومع قدرتها على الاحتيال على العملاء والمتداولين الجدد فيصبح من الصعب التعرف عليها أو تحديدها، ولكن يوجد عدد من التساؤلات التي لابد من الإجابة عليها قبل التعامل مع أي شركة، بحيث يمكن من خلال هذه الإجابات كشف شركات التداول النصابة بسهولة، وتتمثل هذه التساؤلات فيما يلي:

  • ما هي الجهات الرقابية التي يتم تنظيم تعاملات الشركة من خلالها.
  • ما هي السلطات الصلبة التي يتم تعامل الشركة معها.
  • كم عدد مكاتب الشركة، وأين يقع كلا منها.
  • هل يوجد أي جهات مسئولة عن تعويض العملاء واسترداد حقوقهم في حالة وقوع أي مشكلة خلال التداول مع هذه الشركة.
  • كم نسبة الفروقات والعملات مع الشركة.
  • ما حجم سرعة تنفيذ الشركة للأوامر ومدى سلامته.
  • كم المدة التي تستغرقها الشركة في الرد على تساؤلات العملاء وحل مشكلاتهم.

كيفية تجنب شركات التداول النصابة

عند دخول سوق التداول لأول مرة قد يقع بعض المتداولين الجدد ضحية للشركات الوهمية والمحتالة، ولذلك فعند اختيار أي من شركات الوساطة المالية لبدء التداول من خلالها فهناك عدد من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتجنب اختيار أي من الشركات الغير موثوقة، وهي:

البحث عن تراخيص الشركة والتحقق من صحتها، فكل الشركات الموثوقة لابد أن تكون حاصلة على التراخيص من عدة جهات رقابية مشددة.

معرفة التحذيرات الصادرة من الهيئات الرقابية والجهات التنظيمية بسوق التداول، فهناك عدد من الجهات التي تتابع شركات التداول بسوق المال وتعمل على إصدار قائمة متجددة بأسماء الشركات المحتالة، ويتم تحديث تلك القائمة بصورة مستمرة.

البحث عن المواقع التي تقوم بعمل تقييمات لشركات التداول ونشرها بشكل دوري، ولكن مع توخي الحذر من الوقوع في فخ التقييمات المدفوعة، حيث تلجأ بعض الشركات المحتالة إلى نشر بعض التقييمات المزورة والمدفوعة من أجل جذب أكبر عدد من المتداولين الجدد، ولذلك لابد من عدم الاعتماد على مصدر واحد فقط لتقييم الشركات، فالشركات الموثوقة سوف تحصل على نفس التقييم في مختلف المصادر، على عكس الشركات المحتالة.

يوجد عدة طرق يمكن لشركات التداول استخدامها من أجل التحايل على كل ما سبق ذكره، ولذلك دائما ما ينصح الخبراء باختيار شركات التداول التي تتعامل مع سوق الفوركس باستخدام اللغة العربية، حتى يسهل التعامل معها واكتشاف حقيقتها.

كيفية معرفة الشركات المحتالة عبر شبكة الإنترنت

ينصح أن يتم الاستثمار بمبلغ مالي صغير في بداية الأمر، وذلك لسهولة التحقق من مدى موثوقية الشركة، وحتى لا يكون حجم الخسارة كبيرًا في حالة الوقوع مع شركة محتالة، وذلك بعد التحقق والفحص لمعرفة إن كانت الشركة حاصلة على تراخيص أم لا.

كما ينصح باختيار شركات التداول التي تتمتع بسمعة جيدة في سوق المال، والتي يتعامل معها العديد من المستثمرين في محيط المستثمر المبتدئ، وكذلك اختيار الشركة التي تقدم أفضل توصيات للتداول تتناسب مع خطة المتداول المبتدئ وأهدافه.

الفرق بين شركات التداول الموثوقة والشركات المحتالة

يوجد عدة فروق تميز بين شركات التداول الموثوقة والشركات المحتالة، على النحو التالي:

  • التراخيص: فالشركات الموثوقة تمتلك تراخيصًا من أقوى وأكبر البنوك المركزية في العالم، ويمكن الإطلاع على هذه التراخيص من خلال المواقع الرسمية للبنوك الصادر منها التراخيص، أما الشركات المحتالة فلا تمتلك أي تراخيص من أي جهة رسمية.
  • المبيعات: حيث تقوم الهيئات الرقابية بإرسال المناديب إلى الشركات المرخصة للتأكد من تنفيذها للقوانين الصارمة التي تضعها تلك الجهات، والتي تشمل عدم ضمان المكسب للمستثمرين، فالتداول أمر قابل للربح والخسارة، أما الشركات المحتالة فلا تخضع لأي قوانين، ودائما ما تخدع المستثمرين بتحقيق المكاسب الضخمة.
  • مقر الشركة: الشركات الموثوقة دائما ما ترحب بالمستثمرين لزيارة المقر الرئيسي للشركة أو لأي من المكاتب التابعة لها في المناطق المختلفة، أما الشركات المحتالة فلا يمكن معرفة مقر الشركة ولا يمكن زيارتها.
  • الإيداع بالحوالة: تمتلك شركات التداول الموثوقة حسابات بنكية بالاسم التجاري للشركة، أما الشركات المحتالة فتكون الحسابات بأسماء أخرى.
  • إدارة المحافظ الاستثمارية: تمنع الشركات الموثوقة الإيداع في المحافظ بأي حسابات أخرى غير حساب المستثمر، أما الشركات المحتالة فتسمح بالإيداع بأي حساب.

هل كل شركات التداول محتالة؟

انتشر هذا التساؤل بشكل كبير بين المستثمرين في سوق الفوركس، وخاصة مع ازدياد عدد شركات الوساطة المالية، والتي لا يمتلك المتداولون الجدد المعرفة الكافية بطريقة التعامل مع شركات الوساطة المعروفة، وكيفية التصرف تجاه الشركات الغير ملتزمة بالقوانين، مما أدى إلى اعتقاد المتداولون الجدد بأن شركات التداول المرخصة آمنة بشكلٍ كامل بدون الانتباه إلى الدولة التي منحتها تلك التراخيص وما هي الجهات الرقابية التي أصدرت تلك التراخيص.

وبالتالي يقع بعض المتداولين ضحية نصب بعض الشركات التي تقوم بتزوير بعض التراخيص، حيث لا يمتلك المتداولون الجدد الخبرة في مراجعة تلك التراخيص والتحقق من صحتها ومصداقيتها، فضلا عن حالة الانبهار التي تصيب المتداولين الجدد حيال قدرتهم على التداول والاستثمار وفتح محفظة استثمارية بأقل قيمة ممكنة دون الالتفات إلى الأمور التي قد تكون سبب في خداعهم، فيقوم البعض بإيداع أموالهم دون التحقق من مصداقية الشركة.

هل يمكن تجنب فخ شركات التداول النصابة؟

يعدّ سوق التداول من أهم وأكبر الأسواق المالية المتاحة أمام الجميع، كما أنه مفتوح أيضا أمام شركات التداول الوهمية والمحتالة، والتي تمتلك القدرة على الإيقاع بعدد كبير من المتداولين وخاصة المبتدئين في سوق التداول، ولذلك فمن الضروري الوثوق فقط في الشركات المرخصة من الجهات الرقابية العالمية، ويمكن معرفة ذلك بكل سهولة عبر شبكة الإنترنت والتأكد من صحة التراخيص.

اختيار شركات الوساطة المالية في سوق التداول لا يمكن أن يتم بشكل عشوائي، وإنما لابد أن يكون الاختيار قائمًا على دراسة وتحليل ودراية كاملة بتاريخ الشركة المراد التعاقد معها، ومعرفة كافة المعلومات حول تراخيص الشركة والأصول المالية التي تقوم الشركة بالتداول فيها.

الجدير بالذكر أن العديد من الشركات المحتالة دائما ما تعرف بكثرة الاتصال بالمتداولين الجدد بشكل مستمر وإلحاح مبالغ فيه، والمبالغة في تقديم العروض والوعود بتحقيق مكاسب ضخمة من أجل إغرائهم وجذبهم للبدء في التسجيل معهم والتداول من خلالهم، ولذلك يجب وضع الأمور التالية في الاعتبار:

يجب توخي الحذر تجاه الشركات التي تعتمد على صيغة مجهولة خلال حملات التسويق الخاصة بها.

عدم السعي وراء تحقيق المكاسب الضخمة والأرباح السريعة والانسياق وراء الوعود الكذابة، فالشركات الموثوقة لا تبالغ في تقديم الوعود بالربح السريع.

عدم استخدام أو تثبيت أي برامج دون التأكد من طبيعة عملها ومصداقيتها، حتى لا تسبب قرصنة الهاتف وسرقة البيانات الشخصية للعميل أو إلحاق أي ضرر بالهاتف.

كيف يمكن معرفة شركات التداول النصابة؟

دائماً ما تتسم شركات التداول المحتالة بعدد من الأمور التي يمكن كشف احتيال الشركة بسهولة من خلالها، ومنها:

  • دائما ما تقدم الشركات المحتالة وعودًا ضخمة بأرباح خيالية في وقت قصير.
  • لا تمتلك الشركات المحتالة أي تراخيص من أي جهة رقابية في العالم.
  • لا يمكن للعميل سحب أرباحه من الشركات المحتالة.
  • تقوم الشركات المحتالة بتطبيق الضرائب على قيمة التداول، في حين أنه لا يتم تطبيق أي ضرائب على عمليات التداول أو الاستثمار في سوق المال، والتي تعرف باسم ضرائب التداول أو ضرائب فك تجميد المحفظة، وتعتبر هذه الحالة من أشهر وسائل الاحتيال والنصب في سوق التداول، والتي تتبعها معظم شركات التداول النصابة، حيث تطالب العملاء بسداد مبلغ من المال في مقابل فك المحفظة الخاصة به.

علامات تساعد في كشف شركات التداول النصابة

يوجد بعض العلامات الأساسية التي يمكن الاعتماد عليها في كشف الشركات النصابة، وتتمثل فيما يلي:

  • أنظمة تعليم التداول بدون إثباتات

حيث يوجد عدد كبير من الشركات النصابة التي تقوم ببيع مواد تعليمية لأنظمة التداول عبر شبكة الإنترنت بدون وجود أي إثباتات على تاريخ التداول بها أو الجهات التي حصلت على التراخيص منها، كما يوجد العديد من الشركات المحتالة التي تقوم ببيع أساليب تداول خاصة بها بدون وجود غرف للتداول أو خدمات تداول مباشرة.

2- الرسائل العشوائية للحصول على المعلومات الشخصية

فالعديد من الشركات النصابة تقوم بالاتصال الهاتفي بالعملاء أو إرسال الرسائل الإلكترونية من أجل تجميع أكبر قدر من المعلومات الشخصية الخاصة بهم، والتي تشمل العنوان أو الاسم بالكامل أو رقم الهاتف أو محل الإقامة أو معلومات عن الحسابات البنكية، ولذلك من الضروري عدم الإفصاح عن أي معلومات شخصية وتوخي الحذر عند تلقي مثل هذه المكالمات أو الرسائل.

3- عدم وجود خلفية عن طبيعة عمل الشركة

فيجب عدم الوثوق في أي جهة لا تقوم بتزويد العملاء بالمعلومات الكافية عن الخلفية الخاصة بها، سواء كان معلم للتداول أو وسيط أو متداول أو مدير حسابات، ولذلك لابد من تفقد الأمر بشكل سريع عبر شبكة الإنترنت للتأكد من موثوقية الشركة أو الفرد الذي يقوم بالتواصل مع العميل.

مميزات الاستثمار في سوق الفوركس

  • سوق الفوركس مفتوح دائمًا ومتاح أمام جميع الأشخاص، فلا يوجد شروط أو قيود للاستثمار فيه.
  • يتميز سوق الفوركس باللامركزية، فهو سوق متاح في جميع أنحاء العالم، ولا يتقيد بأي حدود جغرافية ولا بأي أماكن محددة، فيعمل السوق بالنظام الإلكتروني الذي يتيح الوصول إلى أي مكان في العالم باستخدام منصات التداول.
  • يعمل سوق الفوركس على مدار أربعٍ وعشرين ساعة لخمسة أيام كاملة في الأسبوع، مما يتيح العديد من الفرص للاستثمار ومتابعة التداولات وأداء الأوراق المالية المختلفة.
  • بالرغم من مميزاته العديدة؛ إلا أن سوق الفوركس محفوف بالمخاطر، حيث يتأثر بشكل سريع بكل الأحداث العالمية، سواء بشكل سلبي أو إيجابي على حدٍ سواء.
  • ولذلك لابد من الاقتناع بضرورة مواجهة المخاطر العالية في بعض الأوقات، وتحقيق المكاسب الضخمة في أوقاتٍ أخرى، وذلك يعتمد بشكل كبير على الاستراتيجية المتبعة في التداول، وفهم تقلبات السوق وكيفية التعامل معه.
  • يعمل الكثير من المحتالين في سوق الفوركس لكونه يحتمل المكاسب العالية والمكفآت الضخمة، على عكس منصات التداول والاستثمار الأخرى والتي تتسم بالرصانة والاستقرار.
  • تنفيذ أوامر التداول بشكل لحظي دون تأخير، مع وجود كميات هائلة من الطلبات والعروض على كافة الأسعار، وذلك على عكس غيره من الأسواق المالية التي تتسم بقلة السيولة، مما يؤدي إلى تأخير تنفيذ أوامر البيع والشراء وتأخير الصفقات حتى يتم توافر بائع أو شاري عند نفس السعر المطلوب للصفقة.
  • الشفافية العالية، فلا يمكن التلاعب في الأسعار بأي شكل، لأن ذلك يتطلب سيولة ضخمة جدا، على عكس ما يحدث في تداول الأسهم حيث يقوم المضاربون بالتلاعب في حركات الأسعار سواء بالارتفاع أو الهبوط.

كيف يتم الإبلاغ عن عمليات النصب من شركات التداول؟

في حالة التعرض للتعامل مع أي من شركات التداول المحتالة فلابد من إبلاغ الجهات الرقابية بسوق المال عن هذه الشركة المحتالة، كما يوجد عدة جهات ومواقع إلكترونية تختص بالكشف عن الشركات المحتالة وتلقي البلاغات عنها حتى يتم التعامل معها بشكل رسمي لمنع تعرض الآخرين للوقوع في فخ هذه الشركات مرة أخرى.

وكما أشرنا سابقًا أنه يجب الحرص على عدم التعامل مع أي شركة أو فرد دون الإطلاع على التراخيص الخاصة به والتحقق من صحتها، فالشركات الموثوقة دائمًا ما تقوم بنشر أرقام التراخيص الحاصلة عليها عبر الموقع الخاص بها على شبكة الإنترنت، حتى تتيح الفرصة لجميع العملاء والأشخاص بفحص الترخيص والتأكد من صحته، وعدم الإنجراف وراء الحملات التسويقية المبالغ فيها والتي تهدف إلى جذب أكبر قدر من العملاء، في حين أن الشركات الموثوقة لا تحتاج إلى إجراء مثل هذه الحملات، فهي تتمتع بالفعل بشعبية كبيرة وسمعة طيبة في سوق التداول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.