ما هو سهم سابك؟

تداول الأسهم مقالات تعليمية
سهم سابك

سهم سابك التابع لشركة سابك أو الشركة السعودية للصناعات الأساسية والتي تأسست عام 1976م بموجب المرسوم الملكي. وتعد من كبرى الشركات القيادية العالمية في حقل الصناعات البتروكيماوية. وقد أظهرت الشركة قدرة استثنائية في تحقيق وإنجاز العديد مما عجز عنه الآخرون وفي فترة زمنية قياسية. فتدير الشركة أعمالها الآن في أكثر من 50 بلد في مختلف أنحاء العالم. ويعمل في مختلف مواقع الشركة حول العالم أكثر من 32 ألف موظف من المبدعين والموهوبين.

تمتلك شركة سابك أكثر من 64 موقعاً صناعياً في جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما تمتلك أكثر من 12540 براءة ابتكار واختراع دولية. وقد وصلت قيمة أصول شركة سابك إلى 82.6 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2019م. ووصلت الطاقة الإنتاجية في نهاية نفس العام إلى ما يعادل 73 مليون طن متري.

أرباح سهم سابك 2020

هذه بعض المعلومات عن توزيع الأرباح على سهم سابك; التي أعلنها مجلس إدارة الشركة عن صافي الأرباح خلال الربع الأخير من عام 2020م; والتي تقدر بمبلغ 1.09 مليار ريال سعودي.

بلغ عدد الأسهم الموزعة في عام 2020 عدد ثلاثة مليار سهم سابك. ووصلت نسبة المدفوعات من الأرباح الموزعة أعلى من 100%.

أما بالنسبة للتأثير السلبي لجائحة كورونا على عمليات شراء أسهم سابك فقد بلغت خسائر الشركة 2.19 مليار دولار. وهو ما نتج عنه انخفاض في قيمة عدد من الأصول المالية الخاصة بالشركة والتي تقدر بقيمة 1.55 مليار ريال سعودي.

ومن أهم العوامل التي تحفز المستثمرين على الاستثمار في شراء سهم سابك هو حرص الشركة على توزيع الأرباح النصف سنوية. وفي عام 2020 بلغ نصيب السهم الواحد 1.5 ريال. وتبلغ قيمة الربح الموزعة لكل سهم ثلاثة ريال سعودي، تبلغ قيمة الأرباح الموزعة المدفوعة تسعة مليار ريال سعودي.

وبالنسبة للمساهمين المستحقين للحصول على الأرباح الموزعة وأصحاب الشهادات الاستثمارية والذين لم يحصلوا على مستحقاتهم بسبب خطأ في العناوين أو أرقام الحسابات أو أي عوامل أخرى، فإن الشركة تحرص على التواصل معهم من خلال البريد الإلكتروني [email protected] أو من خلال الاتصال المباشر بالرقم +96680022511 لتنفيذ الإجراءات المطلوبة لصرف المستحقات المالية.

أرباح سابك تداول خلال السنوات الماضية

قبل شراء اسهم سابك، يجب أن تلقي نظرة على كيفية تغير أرباح الشركة من عام 2016م إلى عام 2019م.

وقد بلغت أرباح الشركة في عام 2016م نحو 1.784 مليار ريال سعودي. وفي عام 2017م حوالي 1.884 مليار ريال سعودي. وعام 2018م حوالي 21.52 مليار ريال سعودي. وفي عام 2019م نحو 5.52 مليار ريال سعودي.

هل شركة سابك توزع الأرباح على المستثمرين؟

من العوامل التي تشجع المستثمرين على شراء اسهم سابك اليوم توزيعها لأرباح نصف سنوية على المساهمين. حيث قامت الشركة بالتوزيع على المستثمرين أرباحاً نصف سنوية عن النصف الثاني من عام 2020م في أسهم سابك القديمة، بحصة نحو 1.5 ريال سعودي للسهم الواحد، بحوال 4.5 مليار ريال سعودي موزعة على أكثر من 3 مليارات سهم سابك، حيث حصل السهم علي حوالي 15٪ من قيمتها الاسمية.

لذلك، فإن ربحية اسهم سابك لعام 2020م تعادل 3 ريال سعودي لكل سهم سابك. وبطبيعة الحال، معرفتك بأرباح سهم سابك تداول خلال السنوات القليلة الماضية ستساعدك على اتخاذ قرار شراء سهم سابك الان ام لا.

وبلغت ربحية السهم في عام 2016م حوالي 5.87. وفي عام 2017م حوالي 6.13. وعام 2018م حوالي 7.17. وفي عام 2019م حوالي 1.85.

شراء سهم سابك

لا شك أن شراء سهم سابك يعتبر من أفضل اختيارات الاستثمار في وقتنا الحالي. فوفقا لمؤشر MCSE يحتل سهم سابك المركز الثالث على مستوى الوطن العربي. ويحتل المركز 212 على العالم وفقا لقائمة Global 2000. وتعتبر شركة سابك من أفضل وأهم شركات الوطن العربي في مجال الحوكمة، وهو ما يرفع من أهمية السهم في سوق التداول.

ويمكن لكل المستثمرين شراء سهم سابك سواء كان بغرض التداول اليومي لكسب الأرباح; أو للاستثمار طويل الأمد، وذلك من خلال الخطوات التالية:

يتم إنشاء حساب شخصي للتداول مع شحن الحساب بمبلغ كافي من الرصيد سواء باستخدام البطاقة الائتمانية الفيزا أو ماستر كارد أو من عن طريق الحوالة البنكية أو غيرها من وسائل الدفع الإلكتروني.

وبذلك يصبح الحساب جاهزا لشراء أسهم سابك، وما يساعد على ذلك هو الإطلاع على تغيرات أسعار سهم سابك على مدار الخمس سنوات الأخيرة، فكان أعلى سعر وصل إليه سهم سابك في تاريخه هو 249.10 ريال سعودي وكان ذلك في الأول من فبراير عام 2005م، وأقل سعر وصل له السهم خلال السنوات الخمس الماضية هو 61.90 ريال سعودي، وأعلى سعر خلال السنوات الخمس الماضية هو 106.40 ريال سعودي.

هل سهم سابك يستحق الشراء؟

الإجابة على هذا السؤال تتطلب النظر إلى حجم شركة سابك وسعرها ومدى تأثير جائحة كورونا عليها. وبالنظر إلى اتجاه الشركة إلى مستقبل مليء بالتطور والنمو وفقا للبيانات العالمية عن الشركة. فلا يمكن النصح إلا بشراء سهم سابك، فمستقبل الشركة يتجه نحو قفزة واضحة بالنمو والتطور ودعم البنية التحتية للشركة والعمل على توسعتها وتطويرها.

فقد احتلت شركة سابك عام 2020م المرتبة الثالثة على مستوى العالم في مجال الصناعات البرتوكيماوية; وهي اليوم تبذل أقصى جهودها لتصل إلى المركز الأول على مستوى العالم مع حلول 2030م في مجال البتروكيماويات. ومع زيادة نسبة حصة الدولة السعودية إلى 12% بدلا من 9% من إجمالي الإنتاج العالمي.

كما أن نصيب سابك في شركة سافكو يزداد ليصل إلى 50.1%، مع دخول الشركة لصفقة استحواذ تهدف إلى دفع عجلة النمو والتوسع من خلال امتلاك الشركتين القدرة على المنافسة العالمية في مجال الأسمدة، وقد تم تعديل اسم شركة سافكو إلى شركة سابك للمغذيات الزراعية، ومن المتوقع أن يظهر أثر هذا الاستحواذ بشكل مالي خلال الأشهر القادمة.

الخلاصة أن شراء سهم سابك هو أفضل طريق للاستثمار وتحقيق الأرباح سواء اليومية أو طويلة الأمد; الأهم هو الاستثمار في أسهم سابك عن طريق وسيط موثوق للتداول في الأسهم الخليجية.

تغيرات قيمة سهم سابك للبتروكيماويات خلال السنين الماضية

ويعد سابك اليوم سهم من ذهب، وأحد الأشياء التي يمكن أن تساعد في اتخاذ قرار شراء سهم سابك هو معرفة تحليل سهم سابك وكيف تغير سعر السهم خلال السنوات الخمس الماضية على الأقل.

وبشكل عام، كان أعلى سعر لسهم سابك هو 249.10 ريال سعودي في 1 فبراير عام 2005م. واعلى سعر لسهم سابك تم الوصول إليه خلال آخر 52 أسبوعًا كان 106.40 ريال سعودي. وأعلي سعر لسهم سابك 2020 كان 96 ريال سعودي، وأدنى سعر وصل إليه خلال نفس الفترة كان 61.90 ريال سعودي.

ومع استحواذ الشركة على سافكو، ومع اتجاه الشركة لتحقيق قفزة نمو كبيرة، فإن التوقعات بشأن تداول سهم سابك مرتفعة، إلى جانب خطط الشركة، لذلك يعد سابك تداول اليوم فمن الجيد شراء اسهم سابك لأنها أحد أفضل الاستثمارات.

مجلس إدارة سابك يوصي بتوزيع 2.25 ريال للسهم في النصف الثاني من 2021

أوصى مجلس إدارة شركة سابك بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 22.5٪ من رأس المال على المساهمين عن النصف الثاني من عام 2021م، بما يعادل 2.25 ريال للسهم.

وأوضحت الشركة لتداول السعودية في بيان لها، أن إجمالي المبلغ المخصص يبلغ نحو 6.75 مليار ريال سعودي، وسيتم توزيع أكثر من 3 مليارات سابك سهم.

وأوضحت الشركة أنه سيتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين الذين يمتلكون أسهماً في سجل مساهمي الشركة لمركز إيداع للأوراق المالية في نهاية يوم التداول الثاني. والذي سيعلن عنه لاحقاً.

وقالت الشركة للمستثمرين المقيمين في المملكة العربية السعودية أن الأرباح التي ستدفعها الشركة لهم تخضع لضريبة استقطاع بنسبة 5٪ عند تحويلها أو إيداعها في حسابهم المصرفي، وفقًا للمادة (68) من قانون ضريبة الدخل ولوائحه التنفيذية.

وتؤكد الشركة على أنه يجب على المستثمرين المعفيين من توزيعات الأرباح الصادرة عن سلطات الزكاة والضرائب والجمارك التواصل مع الشركة في غضون 5 أيام بعد تاريخ الاستحقاق وتزويد الشركة بالمعلومات اللازمة.

وكشفت الشركة عن البيانات المالية الأولية للشركة لها، قائلة إنها حققت زيادة كبيرة في صافي الربح في الربع الثالث من عام 2021م، وذلك بفضل ارتفاع أسعار بيع المنتجات بنسبة 412.844٪ على أساس سنوي. في حين تراجع على أساس ربع سنوي بنسبة 26.83٪، وبلغ صافي الربح مبلغ 5.59 مليار ريال سعودي، مقابل 1.09 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي. وعزت الشركة أن ارتفاع صافي ربح الربع الثالث إلى ارتفاع متوسط ​​سعر بيع منتجاتها.

 ارتفاع ارباح سابك في عام 2021م إلى 23 مليار ريال سعودي

وقد أظهرت النتائج المالية لشركة سابك أن صافي أرباحها لعام 2021م نما بنسبة 32.800٪ على أساس سنوي.

وقالت الشركة في بيان لها، إن صافي أرباحها بعد الضرائب بلغ نحو 23.03 مليار ريال سعودي، مقابل 70 مليون ريال سعودي في عام 2020م.

وعزت الشركة الزيادة في صافي الربح بشكل رئيسي إلى ارتفاع متوسط ​​أسعار بيع المنتجات وحصة سابك في صافي ربح المشاريع المشتركة والشركات الزميلة.

وارتفعت مبيعات شركة سابك تداول مباشر بنسبة 49.5٪ إلى 174.92 مليار ريال سعودي، مقابل 116.95 مليار ريال سعودي في عام 2020م.

وبلغت أرباح الشركة في الربع الرابع 4.93 مليار ريال سعودي بارتفاع 119.11٪ على أساس سنوي، وبانخفاض بنسبة 11.80٪ من 2.25 مليار ريال في الربع الثالث.

وعزت الشركة ان الزيادة في صافي الربح في الربع الرابع يرجع إلى زيادة متوسط ​​سعر بيع المنتجات وزيادة عدد المبيعات على الرغم من وجود انخفاضات في قيمة الأصول الرأسمالية وإعادة الهيكلة بمبلغ قدره 0.92 مليار ريال سعودي، وبلغت حصة شركة سابك منه 0.76 مليار ريال سعودي، وزيادة في مصاريف التمويل نتيجة إعادة قياس مشتقات حقوق الملكية المستقبلية بمبلغ 590 مليون ريال سعودي فيما يتعلق ببعض اتفاقيات المشاريع المشتركة غير النقدية.

اندماج شركة سابك مع أرامكو

في يونيو من العام الماضي استطاعت شركة ارامكو للنفط من الاستحواذ على 70% من أسهم شركة سابك الشركة السعودية للصناعات الأساسية. وقد أعلنت أرامكو عن نيتها في نقل مسئولية التسويق لبعض منتجاتها من البتروكيماويات والبوليمرات إلى شركة سابك; وحاليا تدرس الشركات كافة الخيارات المتاحة لتنفيذ وزيادة عمليات التسويق والمبيعات عالميا. ونقل تلك المسئوليات من أفرع شركة أرامكو السعودية.

وقد صرح الرئيس التنفيذي لسابك أن اندماج الشركة مع أرامكو لا يستلزم التصرف في الأصول المالية; وأنه جاري عمل تقييم للطريقة التي سوف يتم بها الدمج لبعض الأصول اللازمة. وأن شركتي أرامكو وسابك تبحثان الأوجه التي يمكن تحقيق الاستفادة منها لتحقيق التقدم. وأن ما حدث يعتبر تعاونا وليس بالضرورة اعتباره تكاملا.

ملاك شركة سابك

  • شركة ارامكو للكيميائيات تمتلك نسبة 70.00%.
  • عبد الله بن محمد إبراهيم العيسي يمتلك نسبة 0.01%.
  • يوسف بن عبد الله بن محمد البنيان يمتلك نسبة 0.0015%.
  • انس بن يوسف بن يعقوب يمتلك نسبة 0.0005%.
  • حصانة الاستثمارية تمتلك نسبة غير معلومة.
  • نادر إبراهيم علي الوهيبي يمتلك نسبة غير معلومة.

مكانة شركة سابك بين الشركات

وتعتبر سابك في المرتبة الرابعة من ضمن أكبر شركات إنتاج البتروكيماويات بالعالم، ومن أهم المواد الكيماوية التي تنتجها هي: الميثان، الإيثلين، البولي إيثيلين، جليكول الإيثيلين، أكيد الإيثلين، الأوليفينات، واللدائن الهندسية.

وقد أوضح أن هناك بحث قائم بين الشركتين من أجل استعراض آفاق النمو على المستوى المحلي، وأن هناك أهدافا لتحسين الأوضاع العامة وتوسيع حضور الشركة في آسيا والولايات المتحدة وأفريقيا، إلى جانب استثمارات الشركة في المملكة العربية السعودية.

كما أعلنت شركة سابك بأنها سوف تقوم بتسويق وبيع أكثر من 4 مليون طن متري من منتجات البوليمر والكيماويات بشكل سنوي لشركة أرامكو السعودية، وسوف تركز سابك على المنتجات البتروكيماوية بينما تركز شركة أرامكو على منتجات الوقود.

كذلك أكد التصريح أن سابك تمتلك ميزانية عمويه ضخمة وقوية وأنها لا تمتلك أي نية أو خطة تحول إلى سوق الديون في الوقت الحالي، وأن الشركة قد انتقلت خلال السنوات الماضية إلى سوق السندات، فقامت ببيع سندات بأكثر من مليار دولار خلال شهر سبتمبر من العام الماضي 2020م.

الجدير بالذكر أن قيمة صفقة حصة أرامكو في سابك بلغت نحو 69 مليار دولار، حيث تسعى أرامكو التي تعتبر عملاق النفط السعودي إلى دمج أعمال شركة سابك في البتروكيماويات والتكرير والتصنيع وتكنولوجيا المبيعات وإدارة المشروعات.

كما صرح ولي العهد السعودي أن سابك وأرامكو سوف تشكلان نسبة 60% من استثمارات القطاع الخاص السعودي مع حلول عام 2030م، وهذا التحرك يهدف إلى تعبئة القطاع الخاص وتقليص الاعتماد على صادرات النفط التي تشكل أكثر من نصف إيراد الدولة، مع تطوير قطاعات جديدة تساعد في خلق فرص العمل للسعوديين.

شركات سابك الأخرى

  • سابك للبلاستيكيات المبتكرة – سانت لويس.
  • سابك للاستثمارات الصناعية.
  • الجبيل للبتروكيماويات.
  • سابك لوكسمبورج اس أيه ار ال.
  • الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة.
  • أيه آر جي فروالتنغز جي إم بي إتش.
  • سابك للبولي أوليفينات جي إم بي إتش – ألمانيا.
  • سابك للمنتجات البلاستيكية المبتكرة ذ م م – الولايات المتحدة الأمريكية – بيرك.
  • الشركة الألمانية لتطوير خطوط الأنابيب جي أم بي أتش.
  • سابك بتروكيميكالز بي في.
  • الشركة السعودية للحديد والصلب.
  • العربية السعودية للاستثمارات الصناعية.
  • سابك للبلاستيكيات المبتكرة اس دى ان بى اتش دى – ويكسوم.
  • سابك للبلاستيكيات المبتكرة – واشنطن.
  • السعودية للميثانول.
  • سابك للبلاستيكيات المبتكرة اس سى بى ايه – إسبانيا.
  • سابك للبلاستيكيات المبتكرة المحدودة – نيويورك.
  • شركة سابك للاستثمار وتنمية المحتوى المحلي.
  • ساينتيفيك ديزاين انك.
  • سابك للبلاستيكيات المبتكرة -أوتاوا.
  • شركة العربية للبتروكيماويات.
  • السعودية الأوروبية للبتروكيماويات.
  • شركة سابك بتروكيميا تيكاريت ليمتد.
  • سابك للبلاستيكيات المبتكرة بى فى.
  • الوطنية للغازات الصناعية.
  • شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات.
  • شركة سابك للمغذيات الزراعية.
  • إس دي ليزنئفرورتنغز جي إم بي إتش & كو.
  • شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات.
  • س دي بيتلغنغز جي إم بي إتش & كو كيه جي.
  • السعودية للميثاكريليت.
  • الوطنية للميثانول.
  • صندوق نساند.
  • كوسمار.
  • الشرقية للبتروكيماويات.
  • الشركة الموريتانية السعودية للتعدين والصلب إس إيه.
  • إس دي فروالتنغز جي إم بي إتش.
  • ينبع السعودية للبتروكيماويات.
  • سابك بلاستيك إنرجي أدفانست ريسيلكينغ.
  • سابك لخدمات الإمدادات المحدودة.
  • شركة كيان السعودية للبتروكيماويات.
  • كلارينت أيه جي.
  • الخليج لدرفلة الألمنيوم.
  • معادن للفوسفات.
  • العربية للالياف الصناعية.
  • ماليندا، إنك.
  • ايه ار جي إم بي إتش اند كو كيه جي.
  • مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع.
  • معادن وعد الشمال للفوسفات.
  • العالمية للشحن والنقل المحدودة.

سهم سابك اليوم

تبلغ القيمة السوقية لسهم سابك اليوم 403.200.000.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي، والقيمة الدفترية للسهم 59.95 ريال سعودي وذلك بناءً علي الربع الرابع لعام 2021م، ومضاعف القيمة الدفترية 1.92، وربحية السهم 6.58 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 24.60.

 

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم الكثيريسهم المراعي