مجموعة ألفابت المالكة لشركة جوجل تتكبد خسائر بقيمة 90 مليار دولار من قيمتها السوقية

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم جوجل

انخفض سهم مجموعة “ألفابت” المالكة لـ “جوجل” بشكل كبير خلال تعاملات يوم الإثنين الماضي، مما أدى إلى خسارة نحو 90 مليار دولار من قيمتها السوقية، وذلك بعد انتشار الجدل حول روبوت الدردشة الذكي “جيميني” في وول ستريت.

وتسببت الأخطاء المرتبطة بأداة الذكاء الاصطناعي “جيميني” التي أنشأتها “جوجل” في إثارة الجدل، وخاصة خاصية توليد الصور التي أظهرت محتوى غير صحيح يتضمن بعض التحيز ضد شخصيات تاريخية، ما أدى إلى موجة من عمليات بيع السهم.

واعتذرت “جوجل” عن إطلاق “جيميني” في وقت مبكر بعد أن فشل روبوت الدردشة في تحديد الشخصية التاريخية التي كان لها التأثير الأكثر سلبية بين “أدولف هتلر” و”إيلون ماسك”، وأعلنت عن توقف خاصية توليد الصور بالذكاء الاصطناعي خلال الأسابيع القليلة الماضية، وفق ما ذكرته مجلة “فوربس”.

وفي سياق متصل، تخطط شركة “جوجل” لدمج نموذج “جيميني” للغات الكبيرة، والذي ينافس “جي بي تي 4” – أحدث نموذج لـ “أوبن إيه آي” في الجوالات الذكية ابتداءً من العام المقبل.

وقد طورت شركة “جوجل” بالفعل “جيميني نانو”، وهو النموذج الأكثر فعالية للشركة في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يمكن تشغيله على الجوالات مباشرة، وهو متوفر الآن على جوالات “بيكسل” وجميع أجهزة “أندرويد” الأخرى.

وصرح “بريان راكوفسكي” نائب رئيس إدارة المنتجات لوحدة “بيكسل”، بأنه يتوقع الوصول إلى نماذج اللغات الكبيرة الأكثر تطورًا من خلال الجوالات الذكية مباشرة، بدلاً من الاعتماد على مراكز البيانات البعيدة والإنترنت.

وأوضح “راكوفسكي” في تصريحات لـ “سي إن بي سي”: “لدينا إصدارات أصغر من نموذج “جيميني” الخاص بنا على السُحب، لكننا نجحنا في ضغط هذه النماذج وتشغيلها مباشرة على الأجهزة”.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!