من وراء الهبوط الحاد للذهب

أخبار السلع
أخبار السلع

شهد اليوم الثلاثاء ارتفاع كبير في أسعار الذهب بالنسبة آسيا لكن بالرغم من ذلك ما زال السعر قريب من المستويات الأدنى لقترة تخطت أسبوعين، بالإضافة أن هناك تكهنات برفع سعر الفائدة قريبًا خاصة بعد أن اقر الرئيس الأمريكي جو بايدن ترشيح الرئيس الحالي جيروم باول للبنك المركزي الفيدرالي لفترة ثانية.

الجدير بالذكر أن هناك ارتفاع نسبة العقود الآجلة للذهب بحوالي 0.11% مما يعني وصوله إلى 1808.03 دولار في تمام الساعة الحادية عشر والنصف مساءًا، وذلك حسب توقيت شرق أمريكا وبتوقيت جرينتش في الساعة الرابعة والنصف وذلك بعد انخفاض سحيق بنسبة 2.1% للحد الأدنى منذ الاثنين الموافق 5 من الشهر الحالي.

كما ارتفع الدولار حيث ظل بمحتفظ بمستوياته الأعلى التي حققها منذ 16 شهر. الجدير بالذكر ان الدولار يتحرك عكس اتجاه الذهب.

تصريحات ستيفن إينيس

الشريك الإداري ستيفن إينيس لشركة إس بي آي قد أدلى بتصريحاته لرويترز قائلا:

إن تعيين جيرون باول لفترة رئاسة قادمة لن يجعل هناك تحولات تفاؤلية مفاجئة الفترة القادمة. لكن من المتوقع أن تستمر السياسة المنتهجة من البنك المركزي الأمريكي إزاء تقليص الأصول بوتيرة اسرع; وذلك حسب مطالبة المسؤولين بذلك الأمر في الأسبوع الماضي.

الجدير بالذكر ان المستثمرين يراقبون تزايد الأعداد المصابة بكورونا على مستوى أوروبا. حيث قال محافظ البنك المركزي الفرنسي فرانسوا فيليروي دي جالو أن ظهور مشكلة ارتفاع التضخم والقضايا المتعلقة بها مرة أخرى لن يؤثر في الخطة الموضوعة حول تقليل الأصول العام القادم تحديدًا في شهر مارس. 

وقد استرسل ستيفن إينيس في حديثه قائلا أن اجتياح فيروس كوفيد 19 لأوروبا سيؤدي إلى; أن تتراجع البنوك المركزية عن رفع سعر الفائدة، مشيرًا إلى أهمية الذهب في الفترة الحالية.

تصريحات لي كه تشيانغ

لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة قد صرح أنه ينبغي على الصين تجنب إجراءات الإقتصادية في منطقة أسيا ومنطقة المحيط الهادئ. برغم مواجهة هبوط اقتصادي كبير بسبب اجتياح فيروس كورونا.

الجدير بالذكر أن من المقرر أن يعلن بنك الاحتياطي النيوزلندي يوم الأربعاء عن سياسته التي سوف ينتهجها الفترة القادمة. كما سيقوم نظيره في كوريا بإعلان قراره في هذا الشأن الخميس القادم.