طريقة استرجاع الاموال من الشركات النصابة

شركات التداول مقالات تعليمية
طريقة استرجاع الاموال من الشركات النصابة

في ظل الانتشار الواسع لتقنيات الانترنت والعديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات تجارة الفوركس والعملات الأجنبية، وغيرها من الشركات التي تمنح المستخدمين العديد من الوعود بتحقيق أرباح خيالية في فترة زمنية قصيرة، بالتزامن مع ذلك فقد انتشرت العديد من الشركات والمواقع النصابة التي تعمل في التداول الإلكتروني بشكل غير قانوني وتهدف إلى الاحتيال على أموال العملاء.

ملايين من الدولارات قد تم سرقتها خلال فترات زمنية متقاربة من العديد من المستخدمين حول العالم من تلك المواقع النصابة، وبحسب الإحصائيات من الجهات الموثوقة التابعة للأجهزة الأمنية فإن أكثر من 85% من ضحايا تلك المواقع النصابة هم من الدول العربية وسكان مناطق الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

ولذلك ظهرت في الاتجاه المعاكس العديد من الشركات ومكاتب المحامين المختصة في طريقة استرجاع الاموال من الشركات والأشخاص النصابة وشركات التداول الوهمية وغير القانونية عن طريق فريق متخصص ومحترف وأكثر من محامي استرداد اموال لديه خبرة كاملة في القوانين الدولية والمواثيق الخاصة بتنظيم عمل شركات التداول حول العالم وكيفية استرجاع اموال التداول.

محتويات

أنواع الاحتيال المالي في التداول

تعد الأسواق المالية للتداول من أكثر الأسواق التي تشهد العديد من عمليات النصب والاحتيال المالي بشكل يومي تقريبا، وذلك لأن الاستثمار في أسواق التداول يتطلب استخدام مبالغ مالية كبيرة بهدف كسب الأرباح، وهو ما يجعل تلك المبالغ مستهدفة من قبل النصابين والمحتالين، ويوجد أنواع مختلفة من الاحتيال المالي في أسواق التداول، ويمكن تقسيمها إلى عدة فئات رئيسية على النحو التالي:

1. احتيال شركات التداول النصابة والوهمية

فمع وجود مئات شركات الوساطة المالية في التداول تنتشر بعض الشركات الوهمية والتي تنتحل صفة إحدى الشركات الحقيقية والقائمة فعليا، مما يجعل اكتشاف حقيقتها أمرا صعبا وخاصة على المبتدئين في هذا المجال الذين لا يملكون الخبرة الكافية لاكتشاف ألاعيب تلك الشركات النصابة.

ومن أهم ما تستخدمه شركات التداول النصابة في جذب العملاء إليها والاحتيال على أموالهم هو الترويج المبالغ فيه للاستثمار والوعود الوهمية بتحقيق أرباح ضخمة في فترات زمنية قصيرة وتحقيق حلم الثراء السريع، واستخدام العديد من الأسماء المعروفة والعلامات التجارية الشهيرة للترويج لنفسها، ولكنهم في الحقيقة مجموعة من المحتالين، وإذا ما بحثت خلفهم ستجد العديد من الشكاوى المقدمة فيهم من أجل استرجاع اموال التداول.

2. احتيال شركات التداول الجديدة وضعيفة الترخيص

تهدف بعض شركات التداول الجديدة إلى الحصول على ترخيص ضعيف أو ترخيص درجة ثانية، وذلك لكي تمنح المستثمرين المتمرسين في التداول القدرة على الاستفادة من الرافعة المالية المرتفعة التي يمكن للشركة أن توفرها عن طريق هذا الترخيص.

ولكن ظهرت العديد من شركات التداول النصابة التي استغلت ضعف الترخيص وضعف الهيئات الرقابة التابعة لها واتجهت إلى الاحتيال على العملاء عن طريق اتباع سلوكيات غير مشروعة في التداول، مثل دفع المستثمرين إلى أخد قرض مالي من البنك وتوجيه توصيات خاطئة لهم مما يؤدي بهم إلى خسارة أموالهم.

التصرف الصحيح في مواجهة هذا الموقف هو تقديم شكوى رسمية من محامي استرجاع اموال التداول إلى الجهة الرقابية التي رخصت الشركة، حتى وإن كانت جهة ضعيفة من أجل استرجاع اموال التداول، وإدراج تلك الشركة في قائمة شركات التداول النصابة.

بانير اعلاني

3. احتيال محامي استرجاع اموال التداول.

بعد تعرض العميل إلى عملية نصب واحتيال شركة تداول وهمية على أمواله، فتكون الخطوة الأولى التي يقوم بها هي البحث عن محامي استرجاع أموال التداول لكي يساعده في طريقة استرجاع الاموال من الشركات والأشخاص النصابة بشكل قانوني وصحيح، ولكن كثيرا ما تكون تلك الخطوة بمثابة فرصة جديدة للاحتيال من قبل محامي استرداد اموال التداول، فمعظم المحامين المنتشرين بشكل شائع في الأسواق المالية وعبر مواقع التداول ما هم إلا مجموعة أخرى من المحتالين الذين يبحثون عن صيد جديد.

لذلك فعند اختيار محامي استرجاع اموال التداول لابد من البحث عن محامي معروف وموثوق في دولتك، وزيارة المكتب الشخصي للمحامي للتأكد من مدى موثوقيته، وعدم اختيار المحامي بصورة عشوائية من الاعلانات المنتشرة في مواقع التداول.

الأمر الآخر الذي يجب مراعاته عند اختيار محامي استرجاع الاموال هو عدم الاكتفاء بمناقشة القضية معه عبر الانترنت بأي وسيلة محادثة، وإنما يجب زيارة مكتبه والتحدث معه بشكل مباشر، فالمحامي الحقيقي والموثوق لابد وأن يكون من نفس دولتك وله مقر معروف لعمله، أما مناقشة القضية مع محامي غير معروف عبر الانترنت وإرسال المستندات له بشكل إلكتروني فهو فرصة أخرى للوقوع في فخ آخر للاحتيال بنسبة 99%.

كيف تستولي الشركات النصابة على أموال العملاء

هناك سيناريو تقليدي يحدث من الشركات النصابة التي تتبع أقذر الأساليب في استهداف المستثمرين الجدد غير الملمين بعالم التداول والأسواق المالية، ثم الإيقاع بهم والاحتيال على أموالهم التي قضوا سنوات طويلة للحصول عليها واستثمارها، وبمجرد قيام أي شخص بإيداع أمواله لدى تلك الشركات فلن تكون لديه أي فرصة أو طريقة استرجاع الأموال من الشركات النصابة مرة أخرى.

تعتبر ظاهرة النصب من شركات التداول واحدة من أسوأ الأمور التي ظهرت عبر الانترنت منذ انتشار شركات التداول الإلكتروني، فهناك تزايد يومي من عمليات النصب التي تقوم بها شركات التداول الوهمية عبر مواقع الانترنت وخاصة في الدول العربية، معتمدين في ذلك على نقص المعرفة وغياب الوعي واللهث وراء المكاسب المالية من المبتدئين في الاستثمار الإلكتروني، مع عدم وجود ضوابط تمنع تلك الشركات من الاستمرار في عمليات النصب.

آلاف المستثمرين من الدول العربية وقعوا ضحايا لنصب تلك الشركات الوهمية، وتحولت المواقع العربية لساحة من تبادل الاتهامات وانعدام الصقة وهروب الاستثمارات الحقيقية الجادة من الويب العربي بعد التزايد الرهيب في عمليات الاحتيال في السنوات الأخيرة.

كيف تبدأ عملية النصب؟

تبدأ عملية النصب حين يحصل العميل على اتصال من جهة غير معروفة تطالبه بإيداع مبلغ 250 دولار أمريكي كاستثمار أولي والحصول على مكافأة مالية في الحال، وفي الأسبوع التالي يتم عرض بدء الصفقات الحقيقية مع عدم إيداع أموال أخرى، ولكن في وقتٍ لاحق يقوم أحد ممثلي الشركة بمطالبة العميل بإيداع مبلغ يصل إلى 10000 دولار في مقابل الحصول على عقد تداول بأرباح تصل إلى 30% مع التأكيد على عدم استخدام المبلغ بالكامل في صفقة واحدة مما يعني أن التداول مؤمن بالكامل ضد الخسارة.

عادة ما تكون الطريقة التي يتحدث بها هؤلاء مقنعة للغاية، ودائما ما يملكون الإجابة على كافة الأسئلة التي تجول بخاطر العملاء، فيستخدمون كافة الأساليب والحيل لإقناع العملاء والإيقاع بهم مع إصرارهم على كونها فرصة هائلة ستحقق لهم الأرباح بمنتهى السهولة، مع التأكيد على كون أموالهم آمنة تماما ويمكن سحبها في أي وقت، وهو في الواقع عكس ذلك تماما.

من هم المخاطبون بشكاوى استرجاع الاموال من الشركات والأشخاص النصابة

عند الوقوع في فخ شركات التداول المحتالة والاستعانة بخدمات محامي استرداد اموال من أجل تقديم شكاوى ف الشركة المحتالة وطلب استرجاع اموال تداول العميل؛ فهناك عدد من الجهات الرسمية التي يجب مخاطبتها بشكل مباشر ورسمي لتقديم الشكوى والمطالبة بمعرفة الخطوات المطلوبة في استرجاع اموال التداول من شركات التداول النصابة حتى تؤتي الشكوى بثمارها المطلوبة، وهي كالتالي:

  • كل الجهات الرسمية المتعلقة بالبورصة في الدولة الموجود بها شركة التداول النصابة.
  • المؤسسات المنوطة بتحويل الأموال مثل شركة فيزا أو ماستر كارد أو البنك.
  • هيئة سوق المال البريطاني والتي تعتبر أقوى جهات الرقابة المالية في العالم.
  • كل الجهات الرسمية المختصة بالبورصة داخل دول الوطن العربي.

شروط استرجاع الاموال من شركات التداول

بالتأكيد أن بعد مرور فترة من الوقت بعد إيداع الأموال مع إحدى الشركات النصابة، وعند قيام العميل بمحاولة سحب أمواله سوف يبدأ ظهور المشاكل، مثل محاولة الاتصال بذلك الرجل الذي تحدث في المرة الأولى مع عدم تحقيق النجاح في الوصول إليه سواء من خلال الهاتف أو بالبريد الإلكتروني، أو محاول التواصل مع خدمة العملاء التي ظلت تحاول اقناع العميل بإيداع المزيد من الأموال لتحقيق أرباح أكثر، وسوف تبوء كل تلك المحاولات بالفشل.

في هذه الحالة يمكن استرجاع الاموال من شركات التداول النصابة ولكن بشرطين أساسيين، وهما أن يكون هناك دليل على عملية الاحتيال التي تعرض إليها العميل، وأن تكون عملية إيداع الأموال قد تمت عن طريق البنوك الإلكترونية مثل نتيلر، أو من خلال حوالة بنكية مباشرة، أو باستخدام بطاقة الائتمان ماستر كارد أو فيزا، على أن تكون عملية الإيداع قد تمت في فترة أقل من ستة أشهر، وتتميز البطاقات الائتمانية على وجه التحديد عن غيرها من وسائل الإيداع بخاصية Charge Back المزودة من البنك الصادر منه البطاقة.

يجب أيضا توفر المعلومات التالية:

  • اسم صاحب حساب التداول.
  • رقم الهاتف الخاص بصاحب الحساب والمسجل في شركة التداول.
  • اسم الشركة المعنية.
  • تاريخ تنفيذ عمليات الإيداع.
  • القيمة الإجمالية لمبالغ الإيداع.
  • تحديد مدى إمكانية الوصول إلى حساب التداول من عدمه.
  • الموقع الإلكتروني الخاص بشركة التداول التي تم فتح الحساب من خلاله.
  • بيانات المستخدم الخاصة بالدخول إلى منصة التداول.
  • الوسيلة المستخدمة في تحويل الأموال إلى شركة التداول النصابة.
  • المستندات والعقود الموقعة بين العميل وبين شركة التداول النصابة.
  • أي وسيلة موثقة للتواصل مع الشركة المعنية، مثل: مكالمة صوتية مسجلة، بريد إلكتروني، محادثة، رسائل نصية، وغيرها.
  • أي مواد أخرى يمكن أن تساعد في استرجاع الاموال من الشركات النصابة.

الخطوات التي يقوم بها محامي استرجاع أموال التداول

بعد توفير تلك البيانات يتمكن محامي استرجاع أموال التداول من بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة، مع اتخاذ الإجراءات التالية من أجل دعم الموقف وزيادة القدرة على استرجاع الاموال من شركات التداول النصابة من خلال الخطوات التالية:

  • ارسال شكوى رسمية إلى شركة التداول النصابة.
  • ارسال شكوى رسمية إلى هيئة الرقابة المالية ذو الصلة بتنظيم عمل شركات التداول سواء جهة محلية أو دولية.
  • ارسال شكوى رسمة لكل جهة رسمية ذات صلة بسوق المال في البلد المحلية للشركة أو في الوطن العربي بصورة عامة.
  • ارسكل شكوى رسمية لكافة المؤسسات التي تتعامل مع شركة التداول النصابة في الشرق الأوسط، سواء كانت بنوك أو شركة Visa أو مؤسسة تحويل أموال وما إلى ذلك.

طريقة استرجاع الاموال من الشركات والأشخاص النصابة

قد تختلف طريقة استرجاع الاموال من الشركات والأشخاص النصابة التي تعمل في مجال التداول والاستثمار في الأسواق المالية بهدف الاحتيال على أموال الأشخاص باختلاف الوسيلة التي استخدمها العميل في إيداع الأموال، حيث يتم تقسيم وسائل الإيداع المتعارفة والأكثر شعبية بين المتداولين وشركات الوساطة إلى أربع فئات أساسية على النحو التالي:

  1. البطاقات الإئتمانية، مثل: فيزا كارد، وماستر كارد.
  2. الحوالات البنكية.
  3. محافظ البنوك الإلكترونية، مثل: PayPal، Skrill، وNetteller.
  4. بطاقات مسبقة الدفع، مثل: CashU.

أولا: طريقة استرجاع الاموال من الشركات النصابة عن طريق البطاقات الائتمانية:

في حالة قيام العميل بإيداع الأموال باستخدام البطاقة الائتمانية فيزا أو ماستر كارد فيتم الاتصال المباشر بالبنك وتقديم بلاغ بحدوث عملية نصب عن طريق البطاقة الائتمانية. سوف يتولى البنك عملية التنسيق مع الشركة التابع لها البطاقة الائتمانية حتى يتم استرجاع اموال التداول من الشركة النصابة، ولكن بشرط أن تتم هذه الخطوة خلال 60 يوم فقط من تاريخ الإيداع.

إذا ما تم إيداع مبلغ عشرة آلاف جنيه استرليني أو ما يعادله بأي عملة أخرى باستخدام البطاقة الائتمانية، فيتم تقديم شكوى للبنك والمطالبة بعمل Charge Back والاستفسار عن الإجراءات المطلوبة للحصول على هذه الخدمة، في هذه الحالة سوف يقوم البنك بالتأكد من حقيقة موقف العميل وصحة تعرضه لعملية نصب فعلا حتى يتم استرجاع الاموال من الشركات النصابة.

نظرا للزيادة الكبيرة في استخدام البطاقات الائتمانية على مستوى العالم، فقد اتجهت الحكومات إلى اتخاذ بعض الإجراءات بهدف حماية المستهلكين، فتسمح الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال بإلغاء المعاملات المالية التي تتم باستخدام بطاقات الائتمان، ويغطي قانون التحويل الإلكتروني للأموال كافة معاملات البطاقات الائتمانية.

قوانين استرجاع الاموال من الشركات

وتختلف القوانين من بلدٍ لآخر، ولكن تتفق معظم الدول في وجود شكل من أشكال القوانين التي تضمن تنفيذ عمليات استرجاع المبالغ المدفوعة في العديد من الحالات، حتى أن شركات الائتمان نفسها أقرت هذا الحكم لنفسها. ويتم تنفيذ تلك القوانين من أجل السماح للعملاء بتقديم الاعتراض على بعض المعاملات، ولكن في حالة الوقوع فريسة للاحتيال فمن الضروري جدا الاستفادة من قانون رد المبالغ المدفوعة باعتباره وسيلة للاحتجاج على الخدمات التي تتم دون المستوى المطلوب.

بعد ذلك يتم تقديم الدليل على سبب طلب الحصول على خدمة استرجاع الاموال، فإذا كان طلب استرجاع الأموال المدفوعة بسبب نزاع بين العميل والبائع؛ فلابد من تقديم نسخة من أي مراسلات أو رسائل بريد إلكتروني بين الطرفين. بعدها سوف تقوم الشركة المصدرة لبطاقة الائتمان بالتواصل مع الطرف الآخر للحصول على المعلومات اللازمة لهم، وفي حالة إثبات وقوع عملية احتيال مباشرة، فيتم تسوية النزاعات على الفور، لأن ذلك هو السبب الرئيسي لتوفير خدمة استرجاع الاموال المدفوعة Charge Back.

ثانيا: استرجاع الأموال من الشركات النصابة عن طريق عكس الحوالات البنكية

توفر البنوك أيضا خدمة شبيهة بتلك التي توفرها البطاقات الائتمانية لكي تساعد في استرجاع الاموال من شركات التداول النصابة في حالة أن الأموال المودعة مازالت في البنك نفسه، حيث يتم عكس الأموال المرسلة إلى الطرف الآخر ببساطة. إذا تم إجراء إيداع الأموال عن طريق الحوالة البنكية بشكل إلكتروني، فيتم الاتصال بالمصرف الخاص بشركة التداول النصابة حتى يتم إلغاء عملية التحويل، فهم من يملكون الأموال في تلك الحالة.

مرة أخرى، يمكن القيام بذلك من خلال إجراء اتصال هاتفي أو إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى المركز الخاص بدعم العملاء لدى الشركة المعنية بالأمر. ومن هنا يتم إرسال طلب استرجاع الأموال المدفوعة بعد تقديم الدليل على أحقية العميل في استرجاع اموال التداول التي قام بدفعها للشركة، وحينئذٍ سوف يقوم البنك بإجراء التحقيقات اللازمة للتأكد من صحة البلاغ، وعند إثبات ذلك سوف يقوم البنك بعكس الأموال المرسلة، ولكن قد يخوض العميل معركة إذا ما قام الوسيط بالاعتراض على الطلب. لذلك لابد من تقديم أدلة جيدة تتضمن أي مراسلات بين العميل والوسيط.

لابد من التحلي بالثقة عند تقديم طلب استرجاع الاموال من شركات التداول النصابة والتي عادة ما تكون قد تلقت العديد من تلك النزاعات والمطالب على الحساب المصرفي الخاص بها إذا ما كانت الشركة معتادة على خداع المتداولين؛ فسوف يعمل ذلك الأمر في صالح العميل، حيث سيكتشف البنك أسلوب شركة التداول في الاحتيال وربما قد يتخذ إجراءات إضافية ضدها ليمنعها من القيام بالمزيد من عمليات النصب.

في حالة تحويل الأموال إلى طرف ثالث

في حالة أن العميل قام بتحويل الأموال إلى طرف ثالث أو وسيط بينه وبين شركة التداول النصابة؛ فيمكن ببساطة تقديم الشكوى في حق الشخص صاحب حساب الوساطة بين الطرفين، مع تقديم كافة التفاصيل التي يملكها كالاسم ورقم الحساب البنكي وخلافه. كما يمكن توكيل محامي استرجاع أموال التداول لرفع دعوى قضائية مباشرة على هذا الشخص لكي يتم مقاضاته بشكل دولي حتى يتم استرجاع اموال التداول.

ثالثا: استرجاع الاموال من الشركات النصابة

يفضل العديد من الأشخاص في الوقت الحالي الاتجاه لاستخدام المحافظ الإلكترونية، وذلك بسبب العديد من المميزات التي توفرها تلك الخدمة الإلكترونية لتحويل الأموال، أهمها هو عامل الأمان، حيث أن موفر المحفظة الإلكترونية طالما كان محل ثقة فلن يضطر العميل إلى توضيح تفاصيل الحساب الخاص به لدى الوسيط المالي، خاصة وأن الوسيط المالي إذا كان مخادعا فسوف يتمكن من استخدام تلك التفاصيل للاحتيال على المزيد من الأموال من حساب العميل.

تشمل المحافظ الإلكترونية الموثوقة في الوقت الحالية Skrill، Neteller، Payza وغيرها، إلى جانب بعض مزودي خدمات الدفع الموثوقة مثل PayPal، Western Union وغيرها، ويتم الاختيار بينهم وفقا للتفضيل الشخصي لكل عميل، ويشارك أيضا وسطاء التداول في هذه الشركات حتى يتمكنوا من الاستفادة من خدماتهم.

في حالة قيام العميل بالإيداع لدى أي من تلك الشركات، فيمكنه الشعور ببعض الراحة إذا ما تعرض للاحتيال، حيث يمكن بسهولة تقديم شكوى للشركة بشكل مباشر، وتقديم الأدلة على أن العميل تعرض للنصب من شركة التداول، وسوف تقوم الشركة بمساعدة العميل في استرجاع اموال التداول على الفور بمجرد التأكد من صحة المعلومات، طالما أن الأدلة المقدمة في الشكوى قوية وواضحة.

رابعا: استرجاع الأموال من الشركات النصابة باستخدام البطاقات مسبقة الدفع

إذا ما قام العميل بإيداع اموال التداول باستخدام إحدى البطاقات مسبقة الدفع كبطاقة CashU أو غيرها من البطاقات المستخدمة في دول الخليج والسعودية للشراء الإلكتروني عبر الإنترنت، فيمكن تقديم شكوى مباشرة إلى مزود الخدمة، مع تقديم أرقام البطاقات المستخدمة في عمليات الإيداع وكافة المحادثات مع شركة التداول النصابة وغيرها من الأدلة التي تثبت وقوع عملية النصب، وفي حالة توافق كل ذلك مع سياسات الشركة فسوف توافق على استرجاع الاموال دون الحاجة إلى وجود محامي استرجاع أموال التداول لتقديم الشكوى.

طريقة استرجاع الاموال من شركات التداول المرخصة

قد تقع بعض الحوادث مع شركات التداول المرخصة، مثل منع سحب الأرباح وما إلى ذلك، وفي تلك الحالة يكون الأمر أسهل بكثير، حيث أن الإجراءات المتبعة من أجل استرجاع اموال تداول العميل تكون أقل وتكون النتائج أسرع، بعض شركات التداول المرخصة قد تسمح بالتحايل في بعض الأحيان، خاصة بالنسبة للشركات الجديدة التي ترغب في جمع أكبر قدر ممكن من اموال تداول العملاء، وعند التعرض للاحتيال من شركة تداول مرخصة فكل ما يتطلبه الأمر هو تواصل محامي استرجاع اموال التداول مع هيئات الرقابة المختصة بترخيص شركات التداول، ومنها:

  • هيئة السلوك المالي بالمملكة المتحدة التي تمنح ترخيص FCA.
  • لجنة قبرص للأوراق المالية والتي تمنح ترخيص CySEC.
  • لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية والتي تمنح ترخيص ASIC.

فما عليه سوى أن يقدم شكوى تتضمن اسم وبيانات شركة التداول التي قامت بخداع العميل، وتقديم رقم عملية الإيداع والعملية المصرفية التي قام بها العميل مثبتة بالوقت والتاريخ، وكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بعملية الاحتيال، وسوف تتولى الهيئة الرقابية التحقيق في الواقعة ومحاسبة شركة التداول والموافقة على استرجاع اموال تداول العميل.

هل يستغرق استرجاع الاموال من شركات التداول وقت طويل؟

تتوقف المدة التي تستغرقها طريقة استرجاع الاموال من الشركات والأشخاص النصابة على بعض التفاصيل، ومن أهمها موقف شركة التداول إن كانت شركة وهمية أو أن لها مقرا حقيقيا ولكنها ضعيفة الترخيص وما إلى ذلك. فلابد من الانتباه إلى شيء مهم للغاية، فالعميل الآن يبحث عن أي وسيلة تساعده في الوصول إلى مراده، وخاصة في حالة الاحتيال على مبالغ كبيرة، ولا ننكر أن مسألة الوقت ضرورية جدا، والانشغال بأمر استرجاع الاموال من شركات التداول النصابة سوف يضع على صاحبه ضغوظا كبيرة بلا شك.

ولكن الأمر يستحق العناء، وسوف يستغرق بعض الوقت في كثير من الحالات، ولكنه في النهاية سوف ينتهي، وتوفير المستندات والأدلة التي تدعم موقف العميل سوف تساعده على إنهاء الأمر بسرعة كبيرة، لأنها سوف توفر على الشركة وعلى محامي استرداد الاموال الكثير من الأمور والإجراءات، أما المتبقي فسوف يكون مجرد إجراءات اعتيادية، وكتابة مراسلات، وإعداد المذكرات، واتباع مسارات أخرى متاحة لمحاولة زيادة الضغط على شركة التداول المحتالة، والتمكن من استرجاع اموال تدوال العميل إلى حسابه مرة أخرى.

ولكن بصورة عامة قد يستغرق الأمر نحو ستة أشهر كحد أقصى في حالة توافر كافة الأدلة والمستندات، وإذا ما تم الأمر عن طريق البنك أو شركات تحويل الأموال، أما في حالة الاتجاه إلى إقامة دعوى قضائية فقد يطول الأمر أكثر من ذلك. لذلك من الضروري الوضع في الحسبان احتمالية استغراق الأمر بعض الوقت، ولكن النتيجة والنجاح في استرجاع الاموال من شركات التداول يستحق الانتظار.

كيف تختار الاستثمار المناسب؟

حتى لا تصل إلى مرحلة البحث عن طريقة استرجاع الأموال من الشركات النصابة فيمكن تجنب الوقوع في فخ تلك الشركات من البداية، فالشبكة تمتلئ بفرص الصيد، ومن منا لا يرغب في إيجاد استثمار آمن يضمن له توفير دخل جيد يؤمن له معيشة كريمة خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم كله، لكن ذلك لا يعني أن يذهب أي شخص ويضحي بأمواله بحثا عن الربح في أي جهة غير موثوقة، لذلك فهناك العديد من التفاصيل التي يجب معرفتها أولا لاختيار المناسب لكل شخص والذي يحقق له الربح الذي يبحث عنه، ومنها:

1. عدم الاستثمار في مجال جديد بدون خبرة

أول وأهم تلك الأمور هو أن يعمل الشخص فيما يعرفه ويفهمه، ففكرة الدخول في تجارب بدون وجود المعرفة الكافية أو حتى قليل من الخبرة سوف يؤدي إلى الكثير من العقبات بلا شك، وربما قد تسبب الكثير من الخسائر، وهذا الأمر نحن في غنى عنه، لذلك لابد من مراعاة عنصر الخبرة، والربط بين مجال العمل في الواقع ومجال الاستثمار، و هذا لا يعني بالضرورة أن يحصر المستثمر نفسه في نطاق محدد، ولكن يعني ضرورة التعلم واكتساب الخبرة قبل الدخول في أي مجال جديد للاستثمار.

2. عدم الوثوق في كل ما تسمعه

الأمر الثاني الذي يساعد في عدم الوصول إلى البحث عن محامي استرداد اموال لإيجاد طريقة استرجاع اموال تداول مسروقة؛ هو عدم تصديق كل ما يصادف عبر مواقع الانترنت، وعدم تصديق الإعلانات البراقة التي تمنح وعودا بتحقيق مكاسب خيالية. ولا تظن أن هذا الأمر يمكن حدوثه ببساطة، فالعمل عبر شبكة الإنترنت قد يكون مضمونا ويحقق الكثير من الأرباح لبعض الأشخاص، ولكن ليس بتلك السهولة التي تصورها الشركات المحتالة، فالأمر لا يقتصر على إيداع بعض الدولارات ثم تركها لتنمو وتتكاثر وحدها، بل يحتاج إلى الكثير من المهارات وبذل الجهد لتحقيق نتائج مرضية في نهاية المطاف. وإدراك هذا الأمور سوف يوفر عليك الكثير، فمن خلال خبراتنا في توفير خدمات محامي استرجاع أموال التداول، صادفنا أن الكثير من الضحايا تغريهم العروض الوهمية والأرقام الخيالية وحلم الثراء السريع، لذلك لابد من عدم تصديق تلك الأمور ومعرفة أن الاستثمار الآمن ليس بالأمر السهل ويتطلب بذل الكثير من الجهد في التعلم واكتساب المهارة والخبرة.

أسس اختيار محامي استرداد اموال موثوق

تنتشر على مواقع الإنترنت الكثير من الإعلانات والدعايا عن محامي استرجاع اموال التداول عبر الإنترنت، وكثيرا ما تكون تلك الدعايا هي مجرد فخ لعملية نصب أخرى، فحين يتعلق الأمر بالبحث عن طريقة استرجاع الأموال من الشركات النصابة فلابد من توخي الحذر في كل خطوة يتم اتخاذها وخاصة فيما يتعلق باختيار محامي استرجاع اموال التداول متخصص في هذا النوع من القضايا وموثوق في مصداقيته، لذلك ينصح باتباع النصائح التالية:

  • اختيار محامي محلي يعمل في داخل البلد التي يسكن بها العميل، بحيث يكون ملمًا بكافة قوانين الدولة والإجراءات المحلية التي يمكن اتخاذها في طريقة استرجاع الاموال من شركات التداول النصابة.
  • اختيار محامي متخصص في قضايا البورصات والأسواق المالية، حتى يكون على علم بكل القوانين واللوائح التي تخص التعامل في الأسواق المالية، وما هي الإجراءات القانونية الصحيحة التي يتم اتخاذها في حالات النصب والاحتيال وكيفية استرجاع الاموال من شركات التداول.
  • زيارة مكتب المحامي بشكل شخصي قبل البدء في اتخاذ أي قرار بشأن محامي استرداد اموال التداول، وتحدث معه بشكل مباشر ومناقشته حول حالة النصب الواقعة والتحدث حول كافة التفاصيل المتعلقة بالقضية، وبالتالي يمكن تكوين وجهة نظر أو تقييم حول مستوى خبرة المحامي ومهارته في التعامل مع طريقة استرجاع الأموال من الشركات النصابة.
  • التحقق من المستندات الرسمية والتراخيص المهنية الخاصة بالمحامي قبل بدء التعاون معه في استرجاع أموال التداول وعدم الاعتماد على المستندات التي يتم تقديمها عبر الإنترنت فقط لأنها كثيرا ما تكون مزيفة.

قم بالاطلاع على قائمة افضل شركات التداول

كيف يمكن كشف شركات التداول النصابة وتجنب مخاطر الاحتيال

نظرا لأن التداول في الأسواق المالية ينطوي على الكثير من المخاطر بصورة استثنائية، فلا مفر من الوقوع في الخسائر، ومن يقول غير ذلك فهو إما أنه لا يعرف شيئا عن حقيقة التداول، أو أنه أحد الأشخاص المحتالين الذين نتحدث عنهم.

بمجرد قبول فكرة الخسائر المحتملة في التداول، وبدء وضع استراتيجية تداول مدروسة وقائمة على التحليلات الفنية والأساسية، مع فهم خصائص سوق المال وآلية عمله، فهنا سوف يكون من الصعب الوقوع كفريسة لإحدى شركات التداول النصابة، فهناك العديد من العلامات التي يمكن من خلالها اكتشاف شركات التداول النصابة بسهولة، مثل:

1. عرض فرص لتحقيق الربح تبدو خيالية

حيث يستهدفوا في اعلاناتهم الأشخاص الذين يبحثون عن تحقيق الأرباح الكبيرة، فلا تصدق أي عروض تخبرك بإمكانية تحقيق أرباح شهرية ثابتة بقيمة 20% تبدأ من أول شهر للإيداع، فالاستثمار في أسواق الفوركس وعقود الفروقات تتطلب بذل الكثير من الوقت والجهد في التعلم والفحص والمتابعة والصبر حتى يمكن تحقيق الربح من ورائها. فلا يوجد ربح سهل ولا سريع بدون تعلم واكتساب خبرة ومهارة.

2. البحث عن اسم الوسيط المالي وسمعته في الأسواق المالية

فأبسط ما يمكن القيام به هو البحث عن اسم شركة التداول في Google، والبحث عن مراجعات وتقييمات العملاء لها، وإن كانت حاصلة على تراخيص قوية من هيئات الرقابة المالية في العالم أم لا، فيمكن بكل سهولة التأكد من صحة التراخيص المنشورة عن شركة التداول من خلال البحث عنها في الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة الرقابية المانحة للترخيص.

3. الرسائل العشوائية هي وسيلة شركات التداول النصابة

فتعتمد على إرسال الرسائل التي تطلب المعلومات الشخصية الخاصة بالعميل، مثل الاسم ورقم الهاتف أو عنوان الإقامة وغيرها، فلا يمكن أبدا الوثوق بأي شخص يرغب في الحصول على معلومات شخصية دون حاجة لذلك، حيث أنها قد تكون أداة في يد المحتالين.

4. نظم تداول بدون اثباتات

تعتمد الشركات النصابة على بيع مواد تعليمية وأنظمة تداول وغيرها بدون تقديم أي دليل على امتلاكهم لتلك الأنظمة أو لتاريخ تواجدهم في سوق المال وحقيقية تداولاتهم، فعند مطالبتهم بتوفير أي دليل على حقيقة تواجدهم في سوق المال فدائما ما يتهربون من تقديم أي اثبات لذلك، يعرف هذا النوع من المحتالين باسم “تجار سم الثعبان”، وهذا المصطلح يطلق على المتداولين المزيفين، أو من يستخدمون أنظمة تداول لا يوجد دليل على وجودها في عمليات تداول حقيقية.

كيف يمكن تجاوز الخسارة المالية بعد استرجاع الاموال من شركات التداول

لا شك أن التعرض إلى خسارة مالية في الاستثمار هو أمر ليس بالسهل، خاصة وأن الخسائر عادة ما تكون كبيرة، ولكن إذا ما تمكنت من إيجاد طريقة استرجاع الاموال من الشركات والأشخاص النصابة وتمكنت بالفعل من استرجاع اموال تداول مسروقة، فإليك بعض الخطوات التي سوف تساعدك في تجاوز تلك الأزمة وتخطي الخسائر والتمكن من معاودة الاستثمار من جديد:

  • خذ فترة راحة: فأول ما يجب القيام به بعد استرجاع الاموال من شركات التداول النصابة هو وقف النشاط الاستثماري والتداول لفترة من الوقت، فتكبد الخسائر من شأنه أن يؤثر على نفسية المستثمر وقدرته على اتخاذ القرارات وفقدان القدرة على التفكير بشكل عقلاني وسليم بعيدا عن المشاعر، لذلك لابد من فترة راحة تساعد على التقاط الأنفاس وتصفية الذهن قبل اتخاذ أي خطوة.
  • التواصل مع الآخرين، كالأصدقاء وأفراد العائلة أو حتى زملاء العمل، فتلقي الدعم في تلك الفترة يساعد في تحسين النفسية والقدرة على تجاوز المحنة.
  • البحث عن مصدر إلهام: وذلك من خلال القراءة عن تجارب استرجاع اموال تداول لمستثمرين آخرين قد مروا بتجارب مشابهة، فهناك الكثير من المتداولين الذين تكبدوا الكثير من الخسائر المالية في فترة ما من حياتهم الاستثمارية، ثم نجحوا بعد ذلك في تعويض الخسائر وتحقيق الأرباح.
  • إعادة بناء المحفظة الاستثمارية: وقد يستغرق ذلك بعض الوقت بدون شك ولكن لابد من استعادة الثقة بالنفس وعدم التسرع في العودة إلى التداول تحت تأثير الخسارة.
  • التعلم من الأخطاء: قبل الدخول في أي صفقات جديدة لابد من مراجعة الأسباب التي أدت إلى الخسارة وتحليلها للتعلم منها وعدم تكرارها.
  • وضع خطة تداول: قبل اتخاذ أي خطوة جديدة لابد من وضع خطة مفصلة وواضحة ووافية لكل النقاط، ومعرفة متى يمكن الدخول في الصفقات ولماذا ومتى يتم الخروج منها، وتحديد فترة الاحتفاظ بالصفقة، وكذلك مستويات وقف الخسارة ومستويات جني الأرباح.