الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار الأمريكية مقابل الليرة التركية “TRY/USD” عند مستوى 27.4159 ليرة لكل دولار، ويؤكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه يؤيد السياسة النقدية المشددة التي ينفذها البنك المركزي التركي بعد أن رفع معدل الفائدة بشكل كبير في الأسبوع الماضي.

بعد أن تخلى عن موقفه السابق الذي كان يروج للمال المنخفض التكلفة، وقال أردوغان للصحافة إن فريقه الاقتصادي يتبع إجراءات لتشديد السياسة النقدية والمالية لضمان استقرار الأسعار، وفقاً لما نشرته جريدة “صباح”.

وأضاف الرئيس التركي: “هذه الخطوات ستساعدنا على توجيه مواردنا نحو المجالات التي تنتج وتهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي عالٍ ومستمر ومتزن”.

وانخفض الدولار الأمريكي بقوة خلال جلسات اليوم الخميس وأوقف مساره الصاعد الذي استمر لأربع جلسات متوالية، خاصة بعد صدور البيانات النهائية للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة في الربع الثاني من عام 2023 وفي انتظار تصريحات محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جروم باول في وقت لاحق من اليوم.

وأظهر نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في الربع الثاني من عام 2023 قراءة سلبية وأدنى من توقعات السوق، حيث نما اقتصاد الولايات المتحدة بمعدل 2.1%، في حين كان متوقعاً أن يسجل نمواً بنسبة 2.2% خلال هذه الفترة، بعد أن كانت القراءة السابقة قد سجلت نمواً بنسبة 2.0% في الربع الأول من العام الجاري.

وهذا أثار قلق السوق من تأثر النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال عام 2023 بسبب دورة التشديد النقدي التي اتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ مارس 2022 للتصدي للتضخم المرتفع، والتي قد تضر بأكبر اقتصاد في العالم، لذلك تراجع الدولار بشكل حاد في التعاملات.

وفي نفس الوقت، سجلت القراءة النهائية لمؤشر أسعار الناتج المحلي الإجمالي (GDP deflator) خلال نفس الفترة بزیادة بنسبة 1.7%، في حين كان متوقعاً أن تزيد بنحو 2.0%.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!