الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج سعر الدولار مقابل الليرة التركية “TRY/USD” عند مستوى 27.6187 ليرة لكل دولار، وفي سبتمبر الماضي، شهدت تركيا تقلصًا حادًا في عجز التجارة الخارجية، حيث ارتفعت الصادرات للشهر الثالث على التوالي وتراجعت الواردات. ويُعزى هذا التطور إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي وضعف قيمة الليرة التركية.

فقد بلغ عجز التجارة الخارجية أقل من 5 مليارات دولار، مقارنةً بـ 9.6 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي. بحسب للبيانات الأولية التي أعلن عنها وزير التجارة عمر بولات، وزادت الصادرات بنسبة 0.3%، في حين انخفضت الواردات بنسبة 14.1%.

وتأتي هذه التطورات في أعقاب زيادات كبيرة في أسعار الفائدة التي قام بها البنك المركزي التركي للسيطرة على نمو الائتمان بعد الانتخابات العامة في مايو. واوضح مجموعة من المصدرين الاتراك ان الصادرات صمدت بشكل أفضل، بالرغم ان الاسواق التركية في أوروبا تظهر علامات على انخفاض الطلب.

فقد فقدت الليرة التركية نحو ثلث قيمتها مقابل الدولار هذا العام، مما جعل بعض الواردات باهظة التكاليف بالنسبة للمستهلكين. وشهد التضخم ارتفاعًا مستمرًا، حيث تجاوز 61% لأول مرة هذا العام، نتيجة ارتفاع تكاليف الطاقة وزيادة أسعار الفائدة.

ومع ارتفاع أسعار الغذاء، ارتفعت نسبة التضخم السنوي إلى 61.5% في الشهر الماضي، مقارنة بـ 59% في أغسطس، وفقا للمكتب التركي للإحصاء. وكان التوقع الذي أجمع عليه الاقتصاديون في استطلاع بلومبرغ هو أن يصل إلى 61.6%.

وبدأ البنك المركزي التركي في رفع أسعار الفائدة بشكل كبير ومتتالي، في محاولة للحد من الطلب المحلي، الذي كان يشكل الدافع الرئيسي للتضخم خلال العامين الماضيين.

وشهدت تداولات اليوم الجمعة، تغيرات واضحة في شهية المخاطرة بين الأسواق المختلفة في التعاملات المبكرة، حيث كان المستثمرون حذرين قبل صدور بيانات سوق العمل الأمريكية. ولكن بمجرد صدور البيانات، انخفضت شهية المخاطرة بشكل حاد في سوق الأسهم والأصول ذات المخاطرة الأعلى، وتلقى العملات الرئيسية ضربة قوية من الدولار.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!