الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية “TRY/USD” عند مستوى 27.9251 ليرة لكل دولار خلال تداولات اليوم الثلاثاء، وقد تقليص عجز الحساب الجاري في تركيا بمقدار 90% في أغسطس بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه، حيث أدى ازدهار السياحة إلى تعويض الفجوة التجارية المتسعة.

وسجل المؤشر الأكبر لتدفقات التجارة والاستثمار مع العالم الخارجي عجزًا بلغ 619 مليون دولار، بالمقارنة مع عجز بلغ 5.5 مليار دولار بعد المراجعة في يوليو، وفقًا للبيانات التي أصدرها البنك المركزي يوم الأربعاء الماضي. وكان الخبراء الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع بلومبرغ قد توقعوا أن يصل العجز إلى 550 مليون دولار في أغسطس.

ويعد العامل المحرك لهذا التحسن هو زيادة إيرادات السفر بمقدار مليار دولار بالمقارنة مع شهر يوليو. وبذلك، يصل صافي فائض تركيا في الخدمات إلى 7.3 مليار دولار، مما ساعد في تعويض عجز السلع الذي بلغ 7.1 مليار دولار.

وتشهد الموارد المالية الخارجية لتركيا تحسنًا حيث تهدف السياسات المحلية المتشددة إلى كبح الطلب على الاستهلاك الذي يؤدي إلى اختلالات اقتصادية. ولكن مع نهاية موسم السياحة، فإن واردات الذهب والطاقة المرتفعة تهدد بإظهار نقاط ضعف التجارة في تركيا من جديد.

تتوقع الحكومة أن يسجل الحساب الجاري هذا العام عجزًا يشكل 4% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا لبرنامجها المتوسط ​​الأجل. وأشار وزير المالية التركي محمد شيمشك في وقت سابق إلى أن هذا العجز سوف يتقلص مع قيام تركيا “بإعادة التوازن” للاقتصاد، ويرجع ذلك جزئيًا إلى دعم التصدير.

وشهد مؤشر الدولار صعودًا طفيفًا خلال تداولات اليوم الثلاثاء، حيث حاول التعافي من بعض خسائره المتأخرة، واستفاد من استمرار التصعيد في منطقة شرق الأوسط بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، بجانب صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!