الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” خلال تعاملات اليوم الأربعاء عند مستوى 32.313 ليرة لكل دولار، ويعمل البنك المركزي في تركيا، الذي واجه انتقادات سابقة لبيعه الاحتياطي لدعم الليرة، على اتخاذ خطوات معاكسة للحد من الزيادة الشديدة في قيمة العملة.

ومع ذلك، يتمثل الحل الذي حدده وزير المالية محمد شيمشك لما أسماه بالزيادة الشديدة في قيمة العملة في ضخ السيولة بالمليارات في النظام المالي، وهو ما يجبر البنك المركزي على مواجهة تبعاته الآن. وقد بلغت مشتريات البنك من العملات الأجنبية 43 مليار دولار في الأسابيع الأربعة الماضية بعد التعديل وفقًا لتقييمات الأثر، وفقًا لما ذكرته مجموعة “غولدمان ساكس”.

النتيجة هي عملة تُدار بطريقة تشبه اليوان الصيني والروبية الإندونيسية، حسبما ذكر بنك “إس إي بي” (SEB AB). ومنذ انخفاض الليرة قبل الانتخابات المحلية في مارس، ارتفعت العملة التركية بنسبة 0.4% فقط مقابل الدولار، بينما حققت عملات مثل الراند الجنوب أفريقي مكاسب تفوق 2%.

تصفح ايضاً توصيات العملات

وفقًا للاقتصاديين في “غولدمان” كليمنس غراف وباشاك إديزجيل: “تحولت المشكلة التي يواجهها البنك المركزي التركي من ضعف العملة إلى تحدي تجنب الزيادة الكبيرة في قيمتها وسط زيادة التدفقات الأجنبية وموسمية الحساب الجاري الأكثر إيجابية، والتخلص من تأثير مشتريات العملات الأجنبية”.

وشهد الدولار الأمريكي انخفاضًا في السوق الأوروبية اليوم الأربعاء أمام مجموعة من العملات الرئيسية والثانوية، متخليًا عن أعلى مستوى في خمسة أسابيع، ويتجه لتسجيل أول خسارة في الأيام الأربعة الأخيرة، نتيجة للنشاط في عمليات التصحيح وجني الأرباح، بالإضافة إلى الضغط الناتج عن تباطؤ العائد على سندات الخزانة الأمريكية لمدة عشر سنوات.

ويأتي هذا الانخفاض في قيمة العملة الأمريكية قبل يوم مليء بالأحداث الهامة في الولايات المتحدة، حيث من المقرر أن يصدر تقرير التضخم الرئيسي لشهر مايو، يليه نتائج اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!