تحليل الذهب اليوم 17/8/2023

تحليل الذهب
تحليل الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب ارتفاعاً ملموساً في تداولات اليوم الخميس، بعد أن هبطت إلى أقل مستوى لها منذ 5 أشهر في الجلسة السابقة، مستفيدة من ضعف الدولار الأمريكي وترقب المستثمرين لبيانات إعانات البطالة في أكبر اقتصاد في العالم، والتي سيكون لها تأثير كبير على الدولار الأمريكي والذهب.

وفي تعاملات اليوم، ارتفعت عقود الذهب الفورية بنحو 0.38% إلى 1,899.04 دولار للأوقية، بينما استقرت عقود الذهب الآجلة عند 1,928.30 دولار للأوقية.

وكان أحد عوامل دعم أسعار الذهب هو هبوط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الامريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.17 بالمئة إلى 103.268 نقطة، مع وجود العلاقة العكسية بين الذهب والدولار، حيث يزيد ضعف الأخير من جاذبية شراء المعادن المقومة به وخصوصاً الذهب.

وفي هذا السياق، تنتظر الأسواق نشر بيانات إعانات البطالة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، والتي قد تلقي ضوءا على حالة سوق العمل والنشاط الاقتصادي، وقد تؤثر هذه البيانات على قرارات صانعي السياسة في الفيدرالي بشأن مستقبل رفع معدلات الفائدة، وبالتالي سينعكس على حركة الدولار والذهب.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت بشكل حاد في جلسة أمس الأربعاء، بعد صدور محضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة التابعة للفيدرالي لشهر يوليو الماضي، والذي كشف عن تمسك معظم أعضاء اللجنة بمحاربة التضخم، مما يزيد من احتمالية استمرار تشديد السياسة النقدية، وهو ما تسبب في ضغوط هبوطية على اسعار الذهب.

أما بالنسبة للمعادن الثمينة الأخرى، فقد شهدت ارتفاعات قوية في تداولات الخميس، حيث قفزت عقود الفضة بنحو 1.56% إلى 22.76 دولار للأوقية، وصعدت عقود البلاتين بنحو 2.31% إلى 908.10 دولار للأوقية، كما ارتفعت أسعار البلاديوم بنحو 1.38% إلى 1,225.90 دولار للأوقية.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!