سهم دور – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة دور

تعد شركة دور للضيافة والتي كانت تعرف سابقاً بأسم الشركة السعودية للفنادق من الشركات المساهمة السعودية, وقد تأسست شركة دور في ديسمبر 1976م, برأس مال يبلغ 500 مليون ريال سعودي, وقامت بتطور اعمالها بصورة كبيرة خلال السنين الماضية ليصل رأس مالها إلي مليار ريال سعودي, ونشاط الشركة الرئيسي هو الإدارة والإنشاء والمشاركة والشراء والتملك للموتيلات والفنادق والمطاعم والشواطئ الخاصة والاستراحات بمختلف الأنواع والأحجام, وثم توسعت الشركة من أغراضها لتشمل إقامة المباني وشراء الأراضي وتطويرها وتقسيمها بالإضافة إلي تقديم الخدمات للزوار والمعتمرين  للمسجد النبوي الشريف, وقد تم إدراجها في سوق تداول الأسهم السعودي تحت الرمز 4010.

مشاريع شركة دور للضيافة

قامت شركة دور للضيافة بتنفيذ عدد كبير من المشاريع العقارية والفندقية والسياحية وذلك بالإضافة إلي تنمية وتطوير وإدارة نشاط المنشآت العقارية والترفيهية والفنادق ليست فقط المملوكة للشركة وللغير ايضاً, وزات أرباح الشركة بشكل كبير إلي ان وصلت إلي 153 مليون ريال سعودي في نهاية 2011م وأرتفع ايضاً عدد المنشآت التي تملك اغلبها وتشغلها وتديرها إلي 19 منشأة متنوعة النشاطات ما بين منشآت سياحية وفندقية وعقارية, وتقدم شركة دور خدامتها السياحية والفندقية إلي مجموعة مكارم ومجموعة الجزيرة وتمتلك ايضاً برج الأجنحة الفندقي وفندق ماريوت الرياض وفندق كورت يارد وقد بدء بتشغيلهم التجريبي في نهاية عام 2012م.

نسبة الملكية لشركة دور

  • أصيلة للإستثمار تمتلك نسبة  .%27.1438
  • صندوق الإسثمارات العامة يملك نسبة 16.6285%.
  • محمد إبراهيم محمد العيسي يملك نسبة 12.0014%.
  • مجموعة النفيعي للإستثمار تملك نسبة 0.0241%.
  • بدر بن عبد الله محمد العيسي يملك نسبة 0.0015 %.
  • فهد عبد الله عبد العزيز القاسم يملك نسبة 0.0011%.
  • صالح بن علي عبد الله الهذلول يملك 0.001%.
  • مصعب بن سليمان المهيدب يملك 0.001%.
  • محمد إبراهيم عبد الله الصملي الغامدي يملك نسبة غير معروفة.
  • ورثه الشيخ محمد إبراهيم الغامدي يملكون نسبة غير معروفة.

أرباح سهم دور الضيافة الربع الأول 2022م

أعلن مجلس إدارة شركة دور للضيافة عن النتائج المالية للشركة عن الربع الأول من العام الجاري والمنتهي في 31  من مارس 2022م، حيث بلغ صافي أرباح شركة سهم دور للضيافة عن فترة الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري مبلغ وقدره 12.8 مليون ريال سعودي، لتحقق بذلك نموا بنسبة 583% عن الفترة المماثلة من العام السابق 2021م.

وقد أرجعت الشركة هذا الارتفاع في صافي الأرباح إلى الارتفاع في حجم الإيرادات لقطاعات الشركة المختلفة، وجاء ذلك نتيجة للتخفيف من شدة الإجراءات الاحترازية التي كان يتم تنفيذها تفاديًا لانتشار فيروس كورونا، والعودة بشكل تدريجي وكامل إلى قطاع الأعمال، والانتهاء من تعليق رحلات العمرة والرحلات السياحية، بالإضافة إلى ارتفاع الطاقة الاستيعابية الخاصة بالمسجد الحرام.

وقد بلغت نسبة التغير في حجم الإيرادات 45.399% في الربع الأول من العام الجاري، فقد بلغ إجمالي دخل الشركة في الفترة المذكورة مبلغ 12.799 مليون ريال سعودي، أما إيرادات الشركة في الربع الأول من العام السابق فبلغت 1.875 مليون ريال سعودي، لتبلغ نسبة التغير بذلك نحو 582.613%.

أما على الأساس الربع سنوي فقد تحولت دور للضيافة إلى الربحية بدلًا من الخسارة، فقد بلغت خسائر الشركة في الربع الأخير من العام السابق نحو 7.05 مليون ريال سعودي.

ولا شك أن ذلك التغير الكبير في النتائج المالية للشركة قد انعكس بشكل إيجابي على أداء سهم دور الضيافة في البورصة السعودية، فقد سجل السهم ارتفاعًا ملحوظًا خلال التداولات الأخيرة من العام الجاري، ومن المتوقع أن يستمر السهم في الاتجاه الصعودي خلال جلسات التداول المقبلة.

وقد عقدت الشركة اجتماعًا للجمعية العامة العادية في 17 من مايو الجاري 2022م، وجاء فيه الموافقة على عدة قرارات هامة، من ضمنها موافقة أعضاء مجلس إدارة الشركة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين في تداول سهم دور عن فترة الربع الأول من العام الجاري 2022م، على أن يتم الإعلان في أقرب وقت عن موعد توزيع الأرباح على المستحقين مع توزيع مكافئات مالية على أعضاء مجلس الإدارة.

سهم دور حلال ام حرام

يحرص معظم المستثمرين بالمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية على معرفة حكم سهم دور حلال ام حرام قبل البدء في استثمار أموالهم بهذا السهم، وذلك رغبةً منهم في الاستثمار بالأسهم المتوافقة مع قواعد الشريعة الإسلامية لتجنب الشبهات من الأسهم المحرمة، ولذلك فهناك عدد من الجهات المختصة بدراسة الأسهم لتحديد مدى توافقها مع الشريعة، وقد اتفقت الجهات الخمس المختصة حول حكم سهم دور بأنه سهم نقي تماماً ولا تشوبه أي أنشطة محرمة أو تعاملات مالية ربوية، ولذلك فإن سهم دور حلال ومتوافق مع الشريعة الإسلامية.

بانير اعلاني

هل سهم دور استثمار ناجح؟

سهم دور للضيافة يعتبر من الأسهم التي أثبتت مكانتها في سوق تداول الأسهم السعودية خلال الفترة الأخيرة، على الرغم من تعرض الشركة لخسائر كبيرة العام الماضي بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وتوقف رحلات الطيران وتعطيل استقبال رحلات العمرة، مما أثر بشكل كبير على انخفاض إيرادات الشركة التي تعتمد بشكل أساسي على الخدمات الفندقية والسياحية، وتحولت الشركة إلى الخسائر.

ولكن بمجرد انتهاء تعليق الرحلات السياحية وتقنين الإجراءات الاحترازية بالشكل الذي يسمح بعودة النشاط الفندقي والسياحي مرة أخرى فسريعًا ما استعادت الشركة مكانتها في قطاع الأعمال وتمكنت خلال فترة قصيرة للغاية من التحول إلى الربحية مرة أخرى والتخلص من الخسائر، بل أن نسبة الأرباح خلال فترة الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت نسبة 583% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ومنذ طرح سهم دور تداول في البورصة السعودية وهو في حالة نمو مستمرة، حتى أصبح في منافسة قوية مع أسهم كبرى الشركات السعودية المدرجة في سوق المال، وهناك توقعات قوية بعدم تراجع السهم عن القيمة التي وصل إليها حتى في ظل الأزمة التي تعرضت لها الشركة خلال العام الماضي، فقد أصبح سهم دور تداول من أكثر الأسهم تحقيقًا للربحية، ولذلك فهو من أفضل الاستثمارات في الفترة الحالية، ويعتبر من أهم الأسهم التي يمكن إضافتها إلى المحفظة الاستثمارية لتحقيق أرباحًا ضخمة لمن يفضل الاستثمار طويل الأجل.

وهذا الرأي أيضا ما نجده بين معظم المستثمرين عند متابعة سهم دورهوامير البورصة السعودية، خاصة وأن شركة دور للضيافة تعتمد في نشاطها على الخدمات السياحية والفندقية والعقارية، ومن المنتظر أن يرتفع نشاط الشركة أكثر وأكثر مع بداية موسم الحج واستقبال أفواج الحجاج من جميع أنحاء العالم بعد توقفه خلال أزمة كورونا، لذلك فجميع التوقعات تصب في صالح سهم دور مباشر وتتسم بالإيجابية الشديدة.

كيف أبدأ في استثمار سهم دور 4010

بالمفهوم العام لتداول الأسهم عبر شبكة الإنترنت يعتبر الأمر من الاستثمارات السهلة والمريحة، فكل ما يتطلبه الأمر هو اختيار وسيط مالي مرخص من الهيئات الرقابية الأساسية في أسواق المال العالمية، ومن خلال الوسيط المالي يتم فتح حساب استثماري أو حساب تداول، ويتم تفعيل الحساب من خلال تسجيل بعض البيانات الشخصية وإثباتها بالوثائق الرسمية، ومن ثم يتم إيداع المبلغ المطلوب استثماره حتى يمكن الوصول إلى منصات التداول والبدء في شراء الأسهم وإبرام الصفقات.

ولكن قبل البدء في استثمار سهم دور 4010 بمساعدة أحد شركات الوساطة المالية فهناك عدد من المعايير التي ينصح الخبراء بالتأكد من وجودها عند اختيار شركة التداول من أجل ضمان اختيار شركة موثوقة تحفظ رؤوس الأموال وتنميها حتى لا يقع أي مستثمر ضحية لأي شركة نصب، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • ضرورة اختيار شركة تداول أو شركة وساطة مالية حاصلة على تراخيص رسمية من الجهات الرقابية العالمية. مع ضرورة فحص التراخيص والتأكد من صحتها.
  • التأكد من عدم تقاضي شركة التداول لأي رسوم أو عمولات ظاهرة أو خفية.
  • التعرف على البورصات التي تساعد شركة الوساطة المالية على الوصول إليها. ومدى توافق هذه البورصات مع التطلعات والأهداف الاستثمارية للعميل.
  • يفضل اختيار شركة التداول التي توفر فروق أسعار منخفضة.
  • التعرف على مقدار الرافعة المالية التي تقدمها شركة الوساطة المالية.
  • التأكد من أن شركة الوساطة المالية تقدم خدمات تعليمية للمتداولين الجدد حول تداول الأسهم حيث تعتبر من الأمور الضرورية للمبتدئين في التداول.
  • ينصح باختبار وتجربة خدمات شركة التداول عن طريق استخدام خدمة حساب التداول التجريبي، والذي يتيح للمبتدئين تجربة تداول الأسهم باستخدام أموال افتراضية.
  • من خلال حساب التداول التجريبي يمكن شراء سهم دور 4010 وتجربة قراءة المؤشرات الفنية وتحليل السهم وتنفيذ الصفقات المختلفة، وهو ما يساعد على اكتساب خبرة كبيرة قبل الدخول في عالم التداول الحقيقي.

كيفية شراء سهم دور 4010 تداول

شراء الأسهم المدرجة في البورصة السعودية يعتبر من أسهل خطوات الاستثمار، ولكن الأصعب هو اختيار السهم المناسب للشراء والاستثمار، فالأمر يتطلب الكثير من البحث والدراسة وفهم طبيعة كل سهم وتاريخه في البورصة والكثير من المعلومات حول أداء السهم وتقلباته، وكيفية تحليله وقراءة مؤشراته الفنية، حتى يكون اختيار سهم شركة معينة قائم على دراسة وفهم لكل معطيات السهم وكل المؤثرات التي يتعرض لها وتؤثر في تحركاته السعرية.

بعد الاستقرار على الشركة المراد الاستثمار في أسهمها تكون الخطوة التالية هي فتح حساب للتداول في حالة عدم وجود حساب فعلي، والقيام بفتح حساب التداول لا يستغرق أكثر من خمسة عشر دقيقة ليكون جاهزاً لإيداع رأس المال المراد استثماره في شراء سهم دور 4010 تداول أو غيره من الأسهم، على أن يتم إيداع مبلغ يتوافق مع الحد الأدنى للإيداع بالحساب.

يجب الانتباه إلى عدم التسرع في شراء أعداد كبيرة من الأسهم والقيام بملء المحفظة الاستثمارية بالكامل دفعة واحدة، بل يفضل البدء بشراء سهم واحد أو عدد قليل فقط من الأسهم، ثم متابعة حال السوق وقدرة المستثمر على منافسة التجار الآخرين ومراقبة تحركات الأسعار ومدى نجاح اختيار السهم للاستثمار، ومن ثم يمكن إضافة المزيد من الأسهم إلى المحفظة الاستثمارية بمرور الوقت.

لكي يتم شراء سهم دور 4010 تداول وإضافته إلى المحفظة الاستثمارية فيتم إدخال رمز سهم دور من خلال منصة التداول. ومن ثم تحديد عدد الأسهم المراد شراؤها، واختيار طريقة الدفع المناسبة لسداد قيمة الأسهم. خلال مدة زمنية قصيرة يتم إضافة الأسهم المشتراة إلى المحفظة الاستثمارية حتى يتم البدء في تداولها وتنفيذ الأوامر المختلفة.

تحليل سهم دور

يمكن لكل مستثمر متابعة أخبار سهم دور مباشر عن طريق منصات التداول المختلفة، كما أن جميع شركات التداول توفر لعملائها خدمة متابعة الأخبار لحظة بلحظة عن طريق الرسائل النصية القصيرة على الهواتف الجوالة أو من خلال رسائل البريد الإليكتروني أو غير ذلك من وسائل التواصل المختلفة، كما يوجد متابعات لحظية وتغريدات حول سهم دور تويتر والتي ينشرها المستثمرون من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر لتصل للمستثمرين حول العالم.

وبمتابعة تحليل سهم دور في جلسات التداول الأخيرة نجد أن السهم قد سجل صعودًا ملحوظًا واستطاع تحقيق مكاسب جيدة بلغت نسبتها 2.79% ليحقق السهم مكاسب بقيمة 95 هللة سعودية، مع استمرار الضغط الإيجابي لتداولات السهم أعلى المتوسط المتحرك البسيط مع سيطرة الاتجاه الصعودي بمحاذات خط الميل إلى التذبذات العرضية البسيطة.

الجدير بالذكر أن أعلى سعر وصل إليه سهم دور مباشر كان في شهر يونيو من عام 2021م; حيث وصل سعر السهم إلى مستوى 36.70 ريال سعودي. ولكنه عاد إلى الانخفاض التصحيحي مرة أخرى ليصل إلى سعر 27.90 ريال سعودي. وتعتبر مستويات السعر ما بين 25.40 ريال وحتى 22.40 ريال سعودي هي أفضل المستويات للشراء.

بالنسبة لمؤشرات القوة النسبية لسهم دور فيمكن ملاحظة وجود إشارات إيجابية على المؤشر. وهو ما يشير إلى إمكانية زيادة فرص ارتداد السهم. مع استمرار إمكانية كسر السهم لنقطة الدعم 26.40 ريال. ولذلك فهناك توقعات حول سهم دور باستمرار الاتجاه الصاعد للسهم خلال جلسات التداول القادمة.

آخر أخبار عن سهم دور

سجلت شركة دور للضيافة خسائر بعد الزكاة والضريبة بقيمة 6.26 مليون ريال سعودي خلال الربع الثالث من عام 2021م. وذلك بانخفاض قدره 25٪ عن مبلغ 8.41 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2020م.

وقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 17٪ على أساس سنوي إلى مبلغ 117 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2021; من مبلغ 99.58 مليون ريال سعودي، وفقًا للنتائج المالية الأولية.

وبالمعدل الربع سنوي، ارتفع صافي الخسائر في الربع الثالث من عام 2021م إلى بنسبة 67.4٪; مقارنة بمبلغ 3.74 مليون ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2021م. في حين ارتفعت الإيرادات بنسبة 3٪ من مبلغ 113.56 مليون ريال سعودي.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021م، زاد صافي خسائر شركة دور للضيافة; بنسبة 8.9٪ على أساس سنوي إلى مبلغ 8.13 مليون ريال سعودي من مبلغ 7.46 مليون ريال سعودي.

بالإضافة خسارة سهم دور 0.08 ريال سعودي بنهاية شهر سبتمبر من العام الجاري; مقابل 0.07 ريال سعودي في الفترة نفسها من عام 2020م.

وايضا انخفضت الإيرادات بنسبة 0.5٪ على أساس سنوي إلى مبلغ 330.74 مليون ريال سعودي; في الفترة من شهر يناير إلى شهر سبتمبر عام 2021م من مبلغ 332.44 مليون ريال سعودي.

خسائر الشركة

وبلغت الخسائر المتراكمة للشركة في نهاية شهر سبتمبر لعام 2021م مبلغ 6.75 مليون ريال سعودي; بنسبة مقدارها 0.68٪ من رأس مال مليار ريال سعودي.

وفي نطاق آخر، أعطى مساهمو شركة دور للضيافة الضوء الأخضر خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية (EGM) لتحويل 143 مليون ريال من رصيد الاحتياطي التوافقي كما في النتائج المالية للسنة المالية لعام 2020م إلى حساب الأرباح المحتجزة.

وتم تخصيص الاحتياطيات التوافقية لأعمال الصيانة والأغراض الأخرى التي حددها مجلس الإدارة، وفقًا للإيداع في التداول.

وهذا يشير إلى أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021م. وتكبدت شركة دور للضيافة خسائر أعلى بلغت مبلغ 8.13 مليون ريال سعودي; مقارنة بمبلغ 7.46 مليون ريال سعودي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020م.

كما اتفق أعضاء مجلس إدارة كل من شركة طيبة للاستثمار وشركة دور للضيافة على بدء المفاوضات الأولية للنظر في دمج الشركتان.

وقالت شركتا طيبة للاستثمار ودور للضيافة إنهم سيعلنان عن أي تطورات أخرى في الوقت المناسب; حسبما أفادت الشركتان في إفصاحات منفصلة للبورصة. وأشارت الشركتان إلى أن المناقشات الأولية لا تؤكد أن الاندماج سيحدث بين الطرفين.

سعر سهم دور

سجل دور سهم مستوى السعر 23.50 ريال سعودي في آخر جلسة تداول. حيث بلغت نسبة التغيير في سعر السهم 0.69% بما يعادل 0.16 هللة. حيث بلغ سعر السهم عند الإغلاق 23.34 ريال سعودي. وسعر السهم عند الافتتاح سجل 23.40 ريال سعودي. وكان أعلى سعر لسهم دور هو 23.66 ريال سعودي، أما أدنى سعر فكان 23.32 ريال سعودي.

بلغ عدد صفقات دور سهم 921 صفقة، ومتوسط الكمية في الصفقة الواحدة 428 سهم. وبلغت الكمية المتداولة من سهم دور 394,139 سهم. والقيمة المتداولة من أسهم دور 9 مليون و244,036 ريال سعودي. وقد بلغت نسبة التغير في أداء السهم لفترة الستة أشهر الأخيرة نحو 28.79%.

سهم دور 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم دور 3.300.000.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم بلغت 10.00 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 16.31 ريال سعودي بناءً على الربع الثالث من عام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 0.99, وربحية السهم -0.25 ريال سعودي بناءً على الربع التالي من عام 2021م, ومضاعفات ربحية السهم 44.86.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:

سهم الحكيرسهم باعظيمسهم اللجينسهم الراجحي