سهم بن داود – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم بن داود

سهم بن داود التابع لشركة بن داود القابضة، المعروفة سابقًا باسم أسواق بن داود، هي إحدى شركات المساهمة السعودية وتم إدراجها في السوق المالي السعودي في 21 من شهر أكتوبر لعام 2020م. وتمتلك شركة بن داود القابضة سلسلة من محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت في المملكة العربية السعودية، وتعمل في قطاع التجزئة. وافتتح أول متجر لها في مكة عام 1984م. وفي عام 2021م أصبح لديها 75 متجرًا في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. وفي شهر أبريل عام 2019م، أنشأت شركة بن داود تطبيق إلكتروني رقمي يتيح للمستهلكين الشراء عبر الإنترنت. وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 4161.

شركة بن داود القابضة

افتتح أول متجر للشركة في مدينة مكة المكرمة عام 1984م، وتأسست الشركة رسمياً في مكة عام 1989م برأسمال 50 ألف ريال سعودي. وبدأت في التوسع حتى وصل عدد الفروع إلى 73 فرعاً في جميع مدن المملكة العربية السعودية. منهم 22 سوبر ماركت و51 هايبر ماركت تقدم جميعها أسعار تنافسية مقارنة بالمنافسين.

وتقع جميع الفروع في مناطق استراتيجية بالمملكة، وأهمها مكة المكرمة والمدينة المنورة. وتلبي احتياجات الحجاج والمعتمرين، واليوم يقع مقرها الرئيسي في مدينة جدة.

تمتلك الشركة متاجر في مناطق مختلفة من مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. بالقرب من الحرمين الشريفين، مما يضمن أن لديها قاعدة عملاء كبيرة، من الحجاج والمعتمرين. وكذلك الأشخاص الذين يأتون لزيارة المسجد النبوي الشريف.

معلومات عن سهم بن داود

وكان سعر سهم بن داود بـ 96 ريالًا سعوديًا، أو 25 دولارًا وقت طرحه بالسوق المالي السعودي. وعرضت الشركة 20 في المائة من أسهمها في سوق تداول السعودية، وعينت جي بي مورجان وجولدمان ساكس كمنسقين ومستشارين ماليين.

وتبلغ قيمة الأسهم في الطرح نحو 2.2 ريال سعودي، أي ما يعادل 585.2 مليون دولار، وتمثل 20 بالمئة من أسهم الشركة.

لا يقتصر تداول أسهم بن داود على المواطنين السعوديين فقط، حيث إن مواطني المملكة العربية السعودية ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين في المملكة العربية السعودية يمكنهم الاكتتاب وتداول الأسهم المخصصة للأفراد.

ويعود الانخفاض في سعر سهم داود إلى انخفاض أرباح الشركة عن الفترة الماضية بسبب الإغلاق. حيث انخفض عدد الحجاج والمعتمرين الذين يشكلون جزءًا كبيرًا من مبيعات الشركة. وزيارات المسجد النبوي ايضاً، كما توقفت الشركة بسبب الإجراءات الاحترازية. وأحداث الأعياد التي تقام لأغراض الدعاية، مما أدى إلى انخفاض في المبيعات.

ومع عودة الحياة إلى طبيعتها، من المتوقع أن يرتفع سهم بن داود خلال السنوات القليلة المقبلة. خاصة وأن الشركة تتطلع إلى فتح متاجر جديدة متعددة، والتي من شأنها أن تدعم نمو المخزون في الفترة المقبلة.

بانير اعلاني

تقوم شركة بن داود بتوزيع أرباحًا نصف سنوية لمساهميها، بغض النظر عن مدى سوء الأمور. وقامت الشركة بدفع أرباحًا نصف سنوية للمساهمين في النصف الأول من عام 2021م. على الرغم من انخفاض الأرباح بنسبة 49٪ في ذلك الوقت.

حيث قامت بتوزيع أرباحاً قدرها 142.875 مليون ريال سعودي على 120 مليون سهم. بنسبة 1.25 ريال سعودي، وبلغت قيمة هذا التوزيع قرابة 12.5٪ من قيمة رأس المال المتاح في ذلك الوقت. وتم التوزيع في 5 سبتمبر 2021م.

ويعد شراء أسهم بن داود من أكثر الفرص الاستثمارية الواعدة على المدى الطويل. حيث تعد خطط الشركة التوسعية ستساعد في نمو السهم بشكل كبير بعد العودة التدريجية بسبب الوباء.

الاستثمار في سهم شركة بن داود

العديد من الخبراء ينظرون إلى سهم شركة بن داود باعتباره من أفضل الأسهم التي يمكن الاستثمار بها خلال الفترة الحالية لمن يهتم بالاستثمار طويل الأجل، فكافة التوقعات والتحليلات حول سهم شركة بن داود يتسم بالإيجابية وباتجاه السهم نحو قفزة كبيرة في النمو، وخاصة مع الجهود المبذولة من قِبل الشركة بعد عودة الأمور الحياتية إلى شكلها الطبيعي خلال الفترة الحالية، ومع افتتاح الفروع الجديدة خلال فترة استقبال موسم الحج، واستقبال زوار بيت الله الحرام بكامل الطاقة الاستعابية له، وهو ما يعني ارتفاع إيرادات الشركة بشكل كبيرة، الأمر الذي بدأ ملاحظته وبشكل ملموس على النتائج المالية للشركة خلال الربع الأول من العام الجاري، ولذلك إضافة بن داود سهم للمحفظة الاستثمارية يعتبر خطوة مميزة نحو تحقيق المكاسب على المدى البعيد لمن يهدف إلى نمو وزيادة رأس المال دون النظر إلى الأرباح السريعة.

ومن أهم مميزات بن داود سهم أيضا أن شركة بن داود القابضة تحرص على توزيع الأرباح النقدية على المساهمين بشكل نصف سنوي مهما كانت أحوال الشركة، فقد قامت الشركة بتوزيع الأرباح النصف سنوية على المساهمين خلال فترة النصف الأول من العام السابق 2021م على الرغم من خسائر الشركة وتراجع إيراداتها في تلك الفترة بنسبة وصلت إلى 49%.

فقد قامت الشركة بتوزيع أرباح على مساهميها عن فترة الستة أشهر الأولى من عام 2021م مبلغ وقدره 142.875 مليون ريال سعودي على 120 مليون بن داود سهم، بحث كانت حصة السهم الواحد 1.25 ريال سعودي، وهذه التوزيعات النقدية مثلت نحو 12.5% من إجمالي رأس مال الشركة خلال ذلك الوقت.

كما أعلنت الشركة في مارس الماضي بقرارها لتوزيع أرباح نقدية عن فترة النصف الثاني من العام المنصرم 2021م بمعدل 65 هللة سعودية عن كل بن داود سهم وبإجمالي مبلغ 74.295 مليون ريال سعودي، وجاء ذلك القرار على الرغم من تسجيل النتائج المالية للشركة لتراجع كبير بإجمالي صافي الأرباح بلغت نسبته 46.27%.

تحليل سهم بن داود

من خلال قراءة الرسم البياني لـ تحليل سهم بن داود فيمكن ملاحظة اتجاه حركة سهم بن داود تداول اليوم نحو التراجع، حيث يتداول السهم في الوقت الحالي أعلى خط اتجاه الهبوط والذي قام باختباره، وفي حالة ثبات نقاط الدعم للسهم فيتوقع أن يرتد سعر السهم نحو الصعود في جلسات التداول المقبلة، وخاصة مع استمرار ورود الإنعكاسات الإيجابية لمؤشر القوة النسبية، وهو ما يدعم التوقعات الإيجابية المقترحة حول تداول السهم في جلسات التداول المقبلة.

كيف أشتري سهم بن داود مباشر

إن شراء سهم بن داود مباشر لا يختلف كثيرا عن طريقة شراء غيره من الأسهم السعودية، فكل ما يتطلبه الأول هو وجود حساب للتداول، وفي حالة عدم وجود حساب فعلي فيتم إنشاءه من خلال أي من شركات الوساطة الموثوقة والتي تقدم خدماتها بشكل مجاني عبر شبكة الإنترنت.

يتم الدخول إلى استمارة تسجيل حساب التداول وملئ البيانات الشخصية والتي تتضمن رقم الهوية الوطنية أو رقم رخصة الإقامة، ورقم الهاتف الجوال، وعنوان البريد الإلكتروني، ويتم تفعيل الحساب من خلال إرسال نسخة من بعض المستندات الرسمية المطلوبة لإثبات هوية العميل.

بعد تفعيل الحساب يتم شحنه برأ المال اللازم لشراء الأسهم، وذلك بعد معرفة سعر السهم وعدد الأسهم المراد شراؤها لتحديد إجمالي المبلغ المطلوب، ومن ثم يتم تحديد رمز السهم وهو 4161 وتحديد عدد الأسهم المطلوب وإتباع باقي الخطوات من أجل تحويل المال وإضافة الأسهم إلى المحفظة الاستثمارية وبدء التداول في سهم بن داود مباشر.

بعد التأكد من إضافة الأسهم إلى المحفظة الاستثمارية يمكن للمستثمر بدء تداول سهم بن داود من خلال متابعة تحركاته وقراءة المؤشرات الفنية وتفعيل الأوامر المختلفة، ويمكن متابعة أخبار سهم بن داود – هوامير البورصة السعودية وكذلك من خلال خدمات المتابعة اللحظة لتحركات السهم والتي توفرها جميع منصات التداول وشركات الوساطة المالية سواء عبر رسائل البريد الإلكتروني أو خدمة الرسائل النصية القصير على الهاتف الجوال حتى يكون المستثمر على دراية كاملة بتحركات السهم لحظة بلحظة لاتخاذ القرارات الصحيحة في تداول سهم بن داود.

قفزة في أرباح سهم بن داود القابضة الربع الأول 2022م

أعلنت شركة بن داود القابضة عن البيانات المالية لفترة الربع الأول من العام الجاري. حيث كشف قفزة في صافي أرباح الشركة بنسبة بلغت 5.38% للفترة المنتهية في 31 من مارس 2022م. فقد بلغت صافي أرباح الشركة مبلغ وقدره 65.46 مليون ريال سعودي. وذلك بالمقارنة مع أرباح نفس الفترة من عام 2021م والتي بلغت قيمتها 62.11 مليون ريال سعودي.

وأشارت الشركة أن هذا الارتفاع الواضح في صافي الأرباح يرجع إلى ارتفاع معدل إيرادات الشركة بعد عودة الدراسة واستئناف رحلات العمرة، فقد استفادت الشركة بشكل كبير من رفع القيود التى كانت مفروضة على الحرم المكي وأداء مناسك العمرة وكذلك عودة الحضور الفعلي في المدارس بعد فترة تعطيل الدراسة والاعتماد على تقنية التعليم عند بُعد.

وقد قفزت أرباح الشركة بنسبة 395.3% خلال فترة الربع الأول من العام الجاري. فقد حققت شركة بن داود أرباحًا تشغيلية تقدر بمبلغ 72.8 مليون ريال سعودي. كما ارتفعت إجمالي إيرادات الشركة خلال الربع الأول من عام 2022م والتي بلغت قيمتها 1.18 مليار ريال سعودي.

ولا شك أن هذا الارتفاع في صافي أرباح الشركة; سوف ينعكس بشكل إيجابي على سهم بن داود القابضة في البورصة السعودية. وخاصة إذا ما استمرت النتائج المالية للشركة في التحسن والازدياد خلال الفترة المقبلة.

وقد أعلن مجلس إدارة الشركة عن قراره بتوزيع أرباح نقدية مساهمي بن داود القابضة بنسبة 6.5% من إجمالي رأس المال وهو ما يعادل 65 هللة لكل سهم، بحيث يتم توزيع 74.30 مليون ريال سعودي على 114.3 مليون سهم.

توقعات سهم اسواق بن داود

سهم اسواق بن داود التابع لشركة بن داود القابضة والتي تعتبر من كبرى شركات بيع التجزئة في المملكة العربية السعودية، فقد تم تأسيس شركة بن داود كشركة مساهمة عامة في عام يوليو من عام 2011م، وتم إدراج سهم اسواق بن داود في بورصة تداول الأسهم السعودية منذ عام 2020م.

يتمثل نشاط شركة بن داود في تشغيل المنافذ التجارية لبيع السلع الاستهلاكية اليومية، وقد افتتحت أول سوبر ماركت في مكة المكرمة عام 1984م، ومن ثم تم تأسيس الشركة أصبحت في 2022م تمتلك نحو 52 هايبر ماركت و26 سوبر ماركت في مختلف أنحاء الممكلة العربية السعودية>

تطبيق بن داود التجاري

وفي أبريل من عام 2019م أطلقت الشركة تطبيق بن داود التجاري، والذي يتيح للمستهلكين إمكانية شراء كافة التطلبات عبر شبكة الإنترنت، ويعتبر إطلاق هذا التطبيق من أهم الخطوات التسويقية التي قامت بها شركة بن داود، فهذا التطبيق مناسب لجميع الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية، ويمكن تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من خلال هذا الرابط https://play.google.com/store/apps/details?id=com.app.bindawood&hl=ar&gl=US،

وكذلك يمكن تحميل التطبيق للهواتف والأجهزة اللوحية التي تدعم نظام التشغيل IOS من خلال هذا الرابط https://apps.apple.com/eg/app/bindawood-grocery-%D8%A8%D9%86-%D8%AF%D8%A7%D9%88%D8%AF/id1459017089?l=ar

وعلى الرغم مما تعرض له سهم اسواق بن داود من هبوط كبير خلال الأشهر الماضية، حيث تأثر سهم بن داود تداول بالتراجع في أرباح الشركة والذي نتج عن فترة الإغلاق التي شهدتها المملكة والعالم أجمع خلال فترة تفشي وباء كورونا، مما أدى إلى التراجع الشديد في أعداد زوار المملكة من المعتمرين والحجاج وزوار المسجد النبوي الشريف والذين يعتبروا النسبة الأكبر في مبيعات الشركة، إلى جانب توقف شركة بن داود عن إقامة المهرجانات التسويقية التي كانت تقيمها في مختلف المناطق بالمملكة بغرض زيادة الدعايا لمتاجر الشركة.

ولكن مع رفع الإجراءات الاحترازية وعودة الحياة إلى الشكل الطبيعي لها، وعودة استقبال رحلات العمرة والتخطيط لموسم الحج المقبل، فقد بدأت إيرادات الشركة في الارتفاع مرة أخرى منذ بداية العام الجاري، خاصة مع الجهود التي تبذلها الشركة من أجل افتتاح فروع جيدة من متاجر الهايبر ماركت والسوبر ماركت في أنحاء متفرقة من البلاد، وهو يدعم التوقعات بارتفاع إيرادات الشركة وبالتالي ارتفاع صافي الأرباح.

ولا شك أن هذا الأمر سوف ينعكس بطريقة إيجابية على سهم بن داود تداول وأداءه في البورصة السعودية. وهو ما يدعم التوقعات المختلفة بعودة ارتفاع السهم واتجاهه نحو الصعود ونمو السهم مرة أخرى حتى يستهدف مناطق سعرية أعلى من السعر الحالي.

شركة بن داود تعلن عن تأسيس شركة فرعية متخصصة في الحلول والمشاريع التقنية

أعلنت شركة بن داود أن مجلس الإدارة وافق على تشكيل شركة تابعة مملوكة بنسبة 100٪ (ذات مسؤولية محدودة) مقرها في جدة برأس مال قدره 5 ملايين ريال.

وأوضحت الشركة في بيان لها على موقع تداول السعودية أن الشركة الجديدة ستتخصص في تقديم الحلول والمشاريع التكنولوجية لمساعدة الشركة القابضة على الاستفادة من الفرص الاستثمارية من خلال تأسيس الشركات والاستحواذ على الكيانات القائمة لتحقيق أهداف وإستراتيجية الشركة القابضة على المدى الطويل.

وقالت إن ذلك سيتم بعد الحصول على الموافقات والتصاريح اللازمة من الجهات المختصة. كما أكد الشركة، أنه سيتم الإعلان عن أي تقدم على هذا الصعيد في الوقت المناسب.

“شركة الدانوب” التابعة لـ “بن داود” تحصل على حكم قضائي لصالحها

أعلنت شركة بن داود، عن إصدار محكمة الاستئناف التجارية بجدة حكماً قضائياً لصالح الشركة التابعة (دانوب للأغذية والمنتجات).

وقالت الشركة في بيان لتداول السعودية، إن الحكم ينص على عدم قبول الدعوى المرفوعة من قبل شركة دلة العرب بشأن مطالبة الشركة بتعويض قدره 124.125 مليون ريال سعودي بخلاف 300 ألف ريال سعودي للرسوم القانونية.

وأشارت إلى أن دائرة الاستئناف حكمت بإلغاء قرارات محكمة الدرجة الأولى والسلطة القضائية، ورفض القضايا التي لم تكن مؤهلة لرفعها.

وأشارت أيضًا إلى أنها تتشاور حاليًا مع مستشار قانوني لاتخاذ خطوات لحماية مصالح الشركة ومساهميها. بما في ذلك دعوى قضائية منفصلة تسعى للحصول على تعويضات عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بشركة بن داود. واوضحت الشركة إلى أنه سيتم الإعلان عن كل جديد في هذا الصدد في الوقت المناسب.

“المستقبل” التابعة لـ”بن داود” توقع مذكرة تفاهم للأستحواذ على 62% من التطبيقات الدولية

أعلنت شركة بن داود القابضة أن شركة المستقبل لتكنولوجيا المعلومات المملوكة لها بنسبة 100٪ قد وقعت مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة التطبيق التجاري وشركة أمواج العقارية المحدودة للاستحواذ على 62٪ من أسهم شركة التطبيقات التجارية.

وأوضحت الشركة في تصريح لتداول السعودية، أن الاتفاقية وقعت يوم 10 فبراير الماضي. مبينة أن المذكرة سارية من تاريخ التوقيع وصالحة لمدة 180 يوماً قابلة للتمديد بموافقة الطرفين.

وأضافت أن شركة التطبيقات هي الشركة التي تقوم بتطوير وتشغيل تطبيق الهواتف ومنصة التسوق عبر الإنترنت لشركة دانوب وشركة بن داود.

وقالت إن عملية الاستحواذ تتماشى مع هدف شركة بن داود في تعزيز مكانتها في مجال التجارة الإلكترونية. ومن المتوقع أن يكون للاستحواذ المحتمل تأثير مالي إيجابي على الشركة ومساهميها.

وأوضحت أنه بدلاً من تعيين مستشار مالي. تم تعيين شركة دولية كبيرة في مجالات التدقيق والمحاسبة والتقييم ومكتب محاماة كبير لتمثيل الشركة في الأعمال المالية والقانونية.

وقالت الشركة إن أهم بنود المذكرة تشمل مراجعة التقييم الذي تم أعداده منقبل إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجالات المراجعة والمحاسبة والتقييم لتحديد مبلغ الشراء لعملية الاستحواذ المحتملة.

وقالت الشركة إن شركة أمواج العقارية المحدودة التابعة لشركة بن داود تمتلك 42٪ من شركة التطبيقات التجارية العالمية. والسيد عبد الرزاق داود إبراهيم بن داود رئيس مجلس إدارة شركة بن داود هو أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة التطبيقات التجارية.

سهم بن داود اليوم

سجل سعر سهم بن داود اليوم 88.70 ريال سعودي. وكان السعر الأدنى للسهم خلال جلسة التداول الأخيرة 88.50 ريال، وأعلى سعر للسهم 89.50 ريال.

وسجل السعر عند اغلاق السهم 89.10 ريال. وبلغت نسبة التغير في سعر السهم خلال ثلاثة أشهر الأخيرة 0.78%. ونسبة التغير خلال الستة أشهر الأخيرة بلغت 7.78%. أما نسبة التغير في سعر السهم منذ بداية العام فبلغت 7.10%. ومن الجدير بالذكر أن أعلى سعر وصل له سهم بن داود كان في أكتوبر من عام 2020م; حيث وصل سعر السهم إلى 131 ريال سعودي.

وكان سعر سهم اكتتاب بن داود 96 ريال سعودي. حيث تم طرح 2.29 مليون سهم بما يمثل نسبة 10% من أسهم الشركة. وقد تم تخصيص 7 أسهم للحد الأدنى لاكتتاب الأفراد. وتم ضخ أكثر من 3 مليار ريال سعودي في سهم اكتتاب بن داود وذلك في عام 2020م.

سهم بن داود 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم بن داود 10.332.720.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 12.23 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م، وربحية السهم 2.42 ريال سعودي.

 

تعرف علي سهم الخليج للتدريبسهم الكثيريسهم طيبةسهم البحري