شركة دراية للوساطة المالية

مقالات تعليمية
شركة دراية

شركة دراية للوساطة المالية تأسست عام 2008م. وتنتمي الشركة إلى فئة المساهمة المقفلة. وهي حاصلة على ترخيص من هيئة السوق المالي في المملكة العربية السعودية CMA. وقد انطلقت وبدأت نشاطها الفعلي في سوق المال منذ منتصف عام 2009م; مع رأس مال ضخم يتخطى 160 مليون ريال. ولذلك حين نتحدث عن شركة دراية فإننا نقول إنها بدأت كبيرة وتمكنت برأس مالها الضخم أن تحجز لنفسها مكانا بين أكبر شركات الوساطة المالية في العالم العربي.

تقييم شركة دراية المالية

تقدم دراية عدد متنوع من الخدمات المالية والأنشطة التي حصلت على ترخيص بمزاولتها. وتنقسم تلك الخدمات إلى ست فئات رئيسية، وهي:

  • خدمة المشورة المالية والاستثمارية.
  • خدمة الحلول الاستثمارية المبتكرة والمختلفة لجميع الفئات.
  • خدمة الإنابة عن العملاء سواء بشكل فردي أو جماعي.
  • خدمة عقود المقايضة الخاصة بالأسهم السعودية، وهي مخصصة للمتداولين الأجانب.
  • خدمات تداول الأسهم في السوق المحلي والأسواق الإقليمية والعالمية.

وتوفر شركة دراية المالية مجموعة متنوعة من منتجات التداول، والتي تهدف إلى تلبية متطلبات المستثمرين من جميع الفئات، فتقدم صناديق استثمار عقارية مثل صندوق دراية ريت، وصندوق دراية للتطوير العقاري، وغيرها، كما تقدم صناديق الأسهم مثل صندوق دراية المرن للأسهم السعودية، وصندوق دراية الخليجي لأسهم النمو والدخل، وغير ذلك من المنتجات المتنوعة.

أنواع الحسابات في دراية المالية

تتيح شركة دراية المالية عدد متنوع من حسابات التداول، حيث يتميز كل حساب بعدد من المميزات التي تختلف عن غيره. وتلبي احتياجات فئة معينة من المتداولين. وبذلك تتمكن الشركة من تلبية كافة احتياجات المتداولين، وتتمثل الحسابات الثلاثة الرئيسية في دراية فيما يلي:

أولا: حساب دراية

ويتيح هذا الحساب إمكانية التداول فيما يزيد عن 70 صندوق من الصناديق الاستثمارية المرخصة. وكذلك إمكانية تداول الأسهم سواء في السوق السعودي المحلي أو السوق الخليجي أو في الأسواق الموازية. وتداول السندات والصكوك، كما يتيح لعملاء هذا الحساب التداول في ستة أسواق مالية إقليمية رئيسية. وهي: البورصة المصرية، وبورصة البحرين، وبورصة الكويت، وبورصة قطر، وبورصة مسقط بعمان. والأسواق المالية الثلاثة في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تضم سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي المالي ومؤشر ناسداك دبي.

ثانيا: حساب دراية جلوبال

ويتم ترقية هذا الحساب من حساب دراية حتى يمكن العملاء المتداولين من خلاله من تداول مؤشرات صناديق الاستثمار المتداولة وتداول الأسهم المدرجة في أكثر من 18 سوق مالي وبورصة في مختلف أنحاء العالم بدون حد أدنى وبأسرع تنفيذ لأوامر التداول وبأٌقل قيمة عمولة، حيث يمكن للمتداولين بحساب دراية جلوبال الاستثمار في السوق الأمريكية، وكندا، وسوق المملكة المتحدة، وإسبانيا، وسويسرا، وهولندا، والمكسيك، واليابان، وهونج كونج، وبلجيكا، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا، وأستراليا، والبرتغال، والنمسا، وسنغافورة، والنرويج.

ثالثا: حساب دراية جلوبال بلس

وهو الحساب الثالث الذي توفره شركة دراية لعملائها، وهو حساب عالي المخاطر. حيث يتيح للعملاء إمكانية التداول باستخدام رافعة مالية قصوى تصل إلى 1:3. وذلك للعقود الآجلة وعقود الفروقات على السلع والمعادن كالذهب والفضة وتداول العملة الرقمية الشهيرة “بيتكوين”. كل ذلك يتم بدون أي رسوم أو عمولات إضافية وبأسعار تنافسية. مع العلم أن الرافعة المالية القصوى في تداول أزواج العملات الأجنبية تصل حتى 1:40. ولكن هذا الحساب يشترط وجود رصيد لا تقل قيمته عما يعادل 2000 دولار أمريكي حتى يتم ترقية الحساب بشكل مجاني.

منصات تداول دراية المالية

تقدم شركة دراية المالية ثلاث منصات مختلفة للتداول، حتى تلبي احتياجات المستثمرين وتوفر لهم خدمات السوق وجميع الأدوات والأصول الاستثمارية بالشكل الذي يسهل عليه القيام بتداولاتهم، وهذه المنصات الثلاثة كالتي:

أولا: منصة دراية

وهي تتيح إمكانية التداول في مختلف الأسواق المالية باستخدام شاشة واحدة بدون الاضطرار للتنقل بين عدة شاشات مختلفة من أجل متابعة الأسواق المالية المختلفة.

بانير اعلاني

لا تحتاج منصة دراية لتحميل أي برامج إضافية مساعدة، فهي تعتمد فقط على استخدام المتصفحات المعروفة لشبكة الإنترنت. مثل متصفح فايرفوكس أو متصفح جوجل كروم، سواء كان ذلك باستخدام جهاز الحاسوب المكتبي أو أي من الأجهزة اللوحية. وتنقسم منصة دراية إلى منصتين تداول، وهما:

  1. “منصة دراية” الخاصة بتداول الأصول المالية في الأسواق المحلية السعودية والأسواق الخليجية والإقليمية.
  2. “منصة دراية جلوبل” وهي الخاصة بتداول الفوركس والأصول المالية الأخرى في الأسواق العالمية. ويتم التسجيل فيها بشكل إلكتروني لمن هم بعمر 21 عاما وأكبر.

ثانيا: دراية سمارت

وهي ثاني منصة تقدمها شركة دراية المالية بهدف توفير خدمات تقديم وطلب الخدمات الخاصة بمستشار الاستثمار للمؤسسات، والتي تهدف إلى تقديم المساعدة لضمان استمرارية جودة الأصول المالية، وأيضا لخدمات التفاوض بالنيابة عن المتداولين فيما يخص تسهيل الشروط الخاصة بالتعاقد وتقليل التكاليف.

فيما يتعلق بالإفراد: فلابد في البداية أن يقوم الفرد بتعبئة النموذج الخاص بتقييم المخاطر، وذلك حتى تبدأ دراية سمارت في تقديم الاقتراحات المختلفة لاستراتيجيات التداول وتنويع الأصول والتي تم اقتراحها من قبل الخبراء المتخصصين في الاستثمار.

من الميزات الرائعة أيضا بالمنصة هي إتاحة القدرة للعملاء من فصل الاستثمارات الخاصة بهم من خلال فتح أكثر من حساب تداول في منصة دراسة سمارت، وبذلك يكون كل حساب منفصل عن الآخر ومختص باستراتيجية مختلفة، مع العلم أن كافة الاستراتيجيات التي يتم اقتراحها من دراية سمارت يتم بناؤها على أسس ومبادئ الشريعة الإسلامية.

ثالثا: تطبيق دراية المالية للهواتف الجوالة

شركة دراية المالية هي شركة مساهمة مقفلة، تقدم كافة الخدامات الخاصة بالتداول والاستثمار في أسواق تداول الأسهم السعودية والعالمية، إلى جانب خدمات الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، ولأن الشركة تعتمد على تقديم خدماتها بشكل إلكتروني فقد أطلقت تطبيق للهواتف الذكية لسهولة وصول العملاء إلى ما يرغبون من خدمات تتعلق بتداولاتهم.

ويتم تحميل التطبيق بشكل مجاني تماما من متجر جوجل بلاي باستخدام هذا الرابط https://play.google.com/store/apps/details?id=com.derayah.trade&hl=ar&gl=US

وذلك للعملاء مستخدمي الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، أما للعملاء من أصحاب أجهزة أبل والتي تعمل نظام تشغيل IOS فيمكنهم تحميل التطبيق من هذا الرابط https://apps.apple.com/us/app/derayah/id1511544123

أنظمة التمويل في دراية المالية

من الأسئلة الشائعة عند البحث عن شركة تداول هو التساؤل عن وجود حسابات إسلامية، ولكن لا يمكن طرح هذا السؤال عند التحدث عن دراية المالية، حيث أن كل خدماتها وأنشطتها تتم بشكل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتتخذ وسائل التمويل في دراية عدة أشكال مختلفة، وهي:

  1. التمويل المجاني: ويستفيد من ذلك النظام المستثمرين النشطين في أسواق الأسهم، وخاصة هؤلاء الذين يعتمدون على استراتيجيات قصيرة الأجل.
  2. التمويل بالهامش: وهو يمنح المتداولين تمويلا مجانيا مع مرونة وحرية أكبر في إبرام صفقات التداول، وذلك النظام يناسب المستثمرين الذين يجرون أوامر متعددة ومختلفة خلال عمليات التداول الخاصة بهم، ويمكن لأي عميل طلب هذا النظام للتمويل بشكل إلكتروني، وبحد أدنى تبلغ قيمته عشرة آلاف ريال سعودي.
  3. التمويل بالمرابحة: وقد تم تصميم هذا النظام خصيصا لكي يتناسب مع المستثمرين المهتمين باستراتيجيات التداول والاستثمار طويل الأجل، فهو أيضا يعبر من الحلول التمويلية الجيدة بالنسبة للمستثمرين في صناديق الاستثمار المتداولة.

مميزات شركة دراية للوساطة المالية

شركة دراية تتميز بنمط مختلف وغير شائع بين شركات الوساطة المالية; حيث لا يقتصر النشاط الرئيسي للشركة على وصل المتداولين بسوق المال. ولكن الهدف الأساسي وراء تأسيس الشركة هو توفير الدعم والحماية للمستثمرين ومنحهم أفضل الحلول. وخلال بضع سنوات قليلة تمكن الشركة من التوسع في أنشطتها وأصبحت أكثر تعدداً وتنوعاً.

وتشمل أنشطة الشركة في الأسواق المالية والحاصلة على كافة التراخيص لمزاولتها ست فئات أساسية، وهي:

  • تقديم وتطوير الحلول الاستثمارية المبتكرة والمختلفة التي تناسب مختلف الفئات في الاستثمار.
  • توفير الإمكانية لتداول الأسهم في سوق المال السعودي وغيره من الأسواق المالية.
  • توفير خدمات عقود المقايضة بالأسهم السعودية، وهذه الخدمة تقدم خصيصا إلى المستثمرين الأجانب.
  • خدمة إدارة الصفقات بالنيابة عن العملاء سواء كانت فردية أو جماعية.
  • تقديم خدمة المشورة الاستثمارية.
  • بيع منتجات استثمارية تقدمها شركات أخرى.

ما هي دراية ريت تداول

صندوق دراية ريت تداول هو أحد صناديق الاستثمار العقاري، وهو صندوق مقفل ومتوافق مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية، حيث يهدف إلى تحقيق عائد على رؤوس أموال المستثمرين عن طريق الاستثمار في عدد من الفرص العقارية المحققة للدخل وفقاً للاستراتيجية المذكورة في الشروط والأحكام الخاصة بالصندوق وكذلك في اللوائح الخاصة بهيئة سوق المال، ويتم إدارة صندوق درايه تداول وفقًا للوائح وتعليمات صناديق الاستثمار العقاري المتداولة والتي تصدر مباشرةً من هيئة سوق المال.

تم إنشاء الصندوق من قِبل شركة دراية المالية، وهو يهدف إلى تحقيق أرباح سنوية للمالكين طوال مدة الصندوق، وهو حاصل على الترخيص من هيئة سوق المال للطرح العام، وقد صدرت الموافقة على طرح وحدات درايه تداول للطرح العام في عام 2018م، ويعتبر درايه تداول أكبر صندوق استثمار عقاري في سوق المال السعودي.

تتكون المحفظة الحالية للصندوق من 26 عقار محقق للدخل، وهي موزعة بين 9 قطاعات مختلفة من القطاعات العقارية في ست مدن مختلفة في أرجاء المملكة العربية السعودية، وتبلغ قيمة أصول الصندوق مليار و694مليون و723767 ألف ريال سعودي، ويتم توزيع أرباح دراية تداول بصفة ربع سنوية بما يصل إلى 90% من قيمة صافي أرباح الصندوق على مالكي وحدات درايه تداول.

كيفية التداول مع دراية

تعتبر خطوات التداول مع دراية من أسهل خطوات الاستثمار العقاري، فتتم من خلال بضع خطوات بسيطة حتى يصبح المستثمر من ملاك وحدات تداول دراية للاستثمار العقاري على النحو التالي:

  • في البداية يتم زيارة الموقع الرسمي الخاص بشركة دراية من خلال الرابط التالي https://web.derayah.com/ar/
  • يتم تسجيل حساب مستخدم جديد من أعلي يسار الصفحة الرئيسية للموقع، من خلال تسجيل عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الجوال ورقم بطاقة الهوية الوطنية، مع استكمال باقي البيانات المطلوبة حتى يتم تفعيل الحساب.
  • من أعلى يمين الصفحة يتم الضغط على أيقونة “استثمار”، ومنها يتم الضغط على أيقونة صندوق دراية ريت.
  • يتم تحديد الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالشركة.
  • يتم تعبئة النموذج الخاص بالاشتراك في صندوق درايه ريت، ويمكن القيام بذلك بكل سهولة عن طريق الموقع الإلكتروني، أو من خلال زيارة أحد فروع الشركة بشكل مباشر.
  • الخطوة التالية تتمثل في قيام العميل بالتحويل البنكي للمبلغ المطلوب استثماره من حسابه الشخصي بالبنك العربي الوطني إلى حساب الاستثمار في شركة دراية.
  • بعد ذلك تقوم شركة دراية بإرسال رسالة التأكيد للعميل والتي تفيد باستلام طلبه ومراجعته، ومن ثم يتسلم العميل رسالة أخرى تتضمن إشعار بحالة الطلب، وذلك من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية للهاتف الجوال.
  • بعد انتهاء الاكتتاب تقوم إدارة الصندوق بتخصيص عدد الوحدات لكل مستثمر وفقًا لنموذج الاشتراك الخاص بكل مستثمر، وفي حالة وجود فائض فيتم رده خلال فترة أسبوعين من تاريخ الطرح العام.

إدارة استثمارات العملاء في شركة دراية

تعمل شركة دراية على إدارة كافة الاستثمارات الخاصة بعملائها. فهي توفر خدمة تعرف باسم “المحفظة الخاصة”. ومن خلال هذه الخدمة يمكن للشركة أن تنوب عن العملاء وتتولى إعداد إستراتيجية استثمارية; تتوافق مع تطلعات العميل وأهدافه الاستثمارية. وفي المرحلة التالية يقوم خبراء الشركة بتولي الإدارة بشكل مستقل بالنيابة عن العميل.

طرق التمويل مع شركة دراية

على عكس معظم شركات الوساطة المالية; فإن آلية تمويل حسابات التداول وإيداع الأموال التي تدعمها شركة دراية تقتصر على طريقة واحدة فقط من خلال التحويلات البنكية.

وتشترط الشركة أن يمتلك المستثمر حساب في أحد البنوك بالمملكة العربية السعودية في حالة أن المستثمر مقيم بالمملكة أو أنه يحمل الجنسية السعودية، أما إن كان المستثمر مقيما خارج الأراضي السعودية فمن الممكن أن يستخدم حساب تابع لأي من البنوك الأجنبية التي تتعامل مع شركة دراية والمدرجة من ضمن قائمة البنوك التي تتعامل مع الشركة.

خدمات شركة دراية

مجموعة متنوعة وواسعة من الخدمات تقدمها شركة دراية لعملائها، حيث تعمل على توسيع الخدمات التجارية التي تقدمها لتمتد إلى أكثر من سبعة عشر سوقا مالية حول العالم، إلى جانب تقديم مجموعة متميزة وفريدة من الحلول التمويلية لكي تتناسب مع جميع احتياجات العملاء من الشرائح المختلفة، ومن أهم خدمات دراية ما يلي:

صناديق الاستثمار

الصندوق الاستثماري المشترك أحد أنواع خطط الاستثمار الجماعي والتي يتم إدارتها بمنتهى الاحترافية، حيث تقوم بجمع الأموال من عدة مستثمرين وتقوم بالاستثمار عادة في الأوراق المالية.

ويوجد عدد متنوع من الصناديق الاستثمارية المشتركة. ومن الضروري أن يقوم كل مستثمر باتخاذ القرار الصحيح في اختيار الصندوق الذي يتناسب مع أفكاره وأهدافه.

وتعمل الشركة على تقديم كافة النصائح التي يحتاجها المستثمر لكي يحقق النجاح في استثماراته. كما تقدم منصة استثمار بسيطة وسهلة الاستخدام عبر شبكة الإنترنت.

كما تقدم أيضا عدد ضخم من مزودي صناديق الاستثمار والتي يمكن الوصول إليها عن طريق حساب واحد. وهو ما يتيح إمكانية الاستثمار في عدد من المنتجات من مزودين مختلفين بكل سهولة.

إلى جانب تقديم عدد من المنتجات الاستثمارية البديلة لكي تلبي مختلف احتياجات العملاء، فضلا عن استهداف الشركة لقطاع الاستثمار العقاري عن طريق إطلاق صناديق عقارية تساعد العملاء في الاستثمار بمشاريع التطوير مع الحصول على عقارات مؤجرة توفر دخلا إضافيا.

خدمات التداول

تقدم الشركة مجموعة من الأنظمة الحديثة التي توفر للعميل كافة الأسواق المالية تحت سقف واحد. حيث يتمكن المتداولون النشطون من الوصول إلى العديد من التسهيلات والخدمات عالية الجودة.

وتوفر الشركة منصة عالمية تتيح للعملاء مراقبة الأسعار بشكل مباشر. إلى جانب إنشاء قوائم للمراقبة الشخصية لصناديق الاستثمار والأسهم المتداولة في البورصة.

كما تسمح للعملاء أيضا بتنفيذ كافة طلباتهم سواء كانت في بورصة واحدة أو أكثر من بورصة حول العالم مع ضمان التنفيذ بأفضل أسعار، وهذا ما يجعل دراية من أسرع الشركات التجارية نموا في المنطقة العربية.

شركة دراية المالية تعد أول منصة تداول متكاملة في المملكة العربية السعودية بل وفي البورصات الإقليمية وأسواق المال الدولية الأساسية، وبفضل ما تقوم به من توفير العديد من المميزات والخدمات الفريدة لعملائها، فقد ساعد ذلك في جذب الكثير من المستثمرين إليها، وأصبحت من أهم شركات الوساطة المالية في الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة.

حكم تداول دراية

نظرا لكون صناديق تداول راية ريت حديثة نسبيًا في سوق المال السعودي حيث لم تتجاوز مدة طرحها في السوق أكثر من أربع سنوات. فما زال كثير من المستثمرين يجهلون حكم الاستثمار في هذا النوع من الصناديق الاستثمارية. ولذلك فقد تم وضع صندوق تداول دراية تحت الدراسة والتدقيق من أجل معرفة حكم الاستثمار في تداول دراية. وكان الحكم فيها على النحو التالي:

يتوقف حكم سهم درايه على معرفة نوع النشاط العقاري، ونوعية التعاملات المالية للمؤسسات العقارية. ويتضمن ذلك شرطان أساسيان. الأول أن يكون مجال الاستثمار في العقارات المباحة، والتي تشمل العقارات السكنية والمراكز التجارية والمستشفيات ونحو ذلك من العقارات التي لا تشمل الترويح للمحرمات أو أي تحريض على المعصية كصالات القمار والخمر والملاهي وغير ذلك. والشرط الثاني أن لا تعتمد المؤسسة العقارية على المعاملات الربوية وألا تقوم بإيداع أموالها وأموال ملاك الوحدات في حسابات البنوك الربوية.

وقد جاء في القرار الصادر من مجمع الفقه الإسلامي بأن الأصل في تحريم السهم هو المشاركة في شركات تتعامل بالأمور المحرمة كالربا ونحو على الرغم من أن النشاط الأساسي لها مباح. ولذلك فإن المساهمة في شركة نشاطها مباح هو أمر جائز شرعا. ولا يوجد خلاف في حرمة المساهمة في شركات نشاطها الأساسي محرم أو أن نشاطها مباح ولكنها تتعامل بحسابات ربوية. فإذا علم المستثمر أن الشركة المساهم بها تتعامل بالربا فيتوجب عليه حينها الخروج منها لأنه بذلك يشترك في التعاملات الربوية باعتباره يمثل جزءاً من رأس مال الشركة.

وبالنظر في سهم دراية نجد أن الصندوق يعتمد على الاستثمار العقاري في عقارات غالبًا ما تكون قائمة بالفعل ومؤجرة ولها عوائد مختلفة يتجاوز بعضها نسبة 7%، فهي ليست صناديق استثمار شخصية أو تابعة لشركات فردية بل هي قناة استثمارية مشروعة ومنظمة من هيئة السوق المالية، ولا يوجد أي معاملات ربوية في استثمار سهم دراية ريت، فشركة دراية تحرص على أن يتم إدارة الصندوق وفقا للضوابط الشرعية بشكل كامل، ولذلك فإن الاستثمار في سهم درايه جائز بإذن الله.

توزيع أرباح تداول دراية ريت الربع الأول 2022م

أعلن مجلس إدارة شركة دراية المالية والمدير لصندوق دراية ريت عن قرار الشركة بتوزيع الأرباح النقدية على مالكي وحدات تداول دراية ريت عن فترة الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري 2022م، وذلك بنسبة 1.8 من السعر الأولي لطرح الوحدات بما يعادل 18 هللة سعودية لكل وحدة من تداول دراية ريت.

ويبلغ رأس مال صندوق دراية ريت حاليًا 1075.07 مليون ريال سعودي. ويبلغ عدد وحدات الصندوق 107.51 مليون وحدة تداول دراية ريت. وتبلغ قيمة الأرباح النقدية التي تم توزيعها على مالكي الوحدات نحو 19.35 مليون ريال سعودي.

تعرف على شركة ساسكو السعوديةشركة Trade 360شركة AvaTrade