كيفية التداول بالاسهم

تداول الأسهم مقالات تعليمية
كيفية التداول بالاسهم

كيفية التداول بالاسهم هو ما يتم السؤال من قبل المتداولين، حيث أن تداول الأسهم يساعد في تحسين عوائد المتداولين في سوق الأوراق المالية مثل السندات والكوكيز مضافًا لها المنتجات الاستثمارية المتنوعة، ونجاح المتداولين يعتمد على اتخاذ القرارات الصحيحة.

كيفية التداول بالاسهم

وفي التداول يمكن الاختيار ما بين التداول بالسوق المحلية أو الوصول للأسواق العالمية، حيث أن ذلك لابد من دراسته للإجابة على سؤال كيفية التداول بالاسهم؟

والاستثمار الدولي هو بمثابة استراتيجية تعتمد على اختيار الأدوات الاستثمارية المتعلقة بالصعيد العالمي ليكون جزء من المحفظة الاستثمارية.

والاستثمار الدولي يحتوي على مجموعة من الأدوات الاستثمارية المتنوعة منها صناديق الاستثمارات وإيصال الإيداع الأمريكية، وصناديق الاستثمار المتداولة، بالإضافة للاستثمارات مباشرة بالأسواق الخارجية.

نبذة عن الأسهم

هي حصة بالشركة تكون على شكل ملكية قانونية، فعندما تشتري أسهم بشركة ما يعني أنك تصبح مالكها لحصة بالشركة.

وحجم الصلاحيات يعتمد على عدد الأسهم المملوكة لك في الشركة، ونوع تلك الأسهم التي يتم الحصول عليها من طرحها للتداول.

وعرض الشركة أسهمها للبيع يكون هدفها جمع الأموال، ومن أنواع الأسهم التي تعرض للبيع ما يلي:

  • أسهم عادية: تمكن صاحبها من الحصول على حصة من المال مناسبة مع خسائر وأرباح الشركة.
  • أسهم مميزة: وهي تعتمد على أرباح تكون مدفوعة مسبقًا.

طريقة تداول الأسهم

القرار برغبتك في التداول أو الاستثمار، لابد في البداية تحديد رغبتك إذا كنت ترغب في التداول أو الاستثمار من خلال منتجات الرافعة المالية كعقود الفروقات.

  • اختيار السهم الذي تركز عليه

استخدام الأداة الخاصة التي تتعلق بمراقبة السوق ليتم الاختيار ما يزيد عن ١٠ الاف سهم من الصناديق الاستثمارية.

بانير اعلاني

يعمل بالطريقة التي تشبه المزاد بحيث يتفاوض البائعين والمشترين على السعر الذي يكون ملائم من أجل مبادله بأصل، وهو يمثل أسهم الشركة.

فالشركة التي ترغب في زيادة رأس المال تقوم بإدراج اسهمها عبر عملية يطلق عليها الطرح العام الأول، وبعد أن تصبح أسهم الشركات عامة، يمكن للمستثمرين بداية تداول الأسهم.

ومن يعتقدون أن الشركة تمر بنمو قوي يشترون الأسهم، على أمل أن تكون بسعر منخفض لتحقيق الربح عند بيعها، ومن يعتقدون أن الشركة تواجه صعوبات يقومون ببيع الأسهم لتقديم أقصى ما يمكن لأسهمهم.

لابد أن تكون مسجلة للتداول المباشر في البورصة، لذلك فإن من يسجلون لوسيط في البورصة عندما يتم التداول بالرافعة المالية هنا يحل المزود محل الوسيط ليقوم بفتح وإغلاق المراكز بما ينطوي على التعليمات.

  • المحرك لسعر الأسهم

تحدد الشركة السعر الذي يتم فيه إدراج الأسهم في البورصة، وهو ما يطلق عليه الاكتتاب العام، وذلك نتيجة للتقلبات في سعر السهم نتيجة لتغيرات العرض والطلب.

ويوجد عرض محدود للأسهم الخاصة بالشركة التي يتم بناء عليها إتخاذ القرارات لإصدار عدد من الأسهم من المستثمرين من أجل تقليل العرض والطلب.

في حالة زيادة عدد المشترين عن البائعين في السوق يرتفع الطلب مما يترتب عليه زيادة سعر السهم، وفي حالة وجود الكثير من البائعين في السوق ينتج عنه انخفاض سعر السهم.

اسباب تقلبات الطلب على السهم

هناك مجموعة من الاسباب التي تؤدي لتقلبات الطلب على السهم، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • تقارير الأرباح

تصدر الشركة تقارير مرحلة توضح الأداء المالي مرة كل ربع سنة، وتقرير كامل يصدر مرة واحدة كل عام، وتلك التقارير مؤثرة على سعر السهم بحيث يستخدم المتداولين الأرقام المتعلقة بالإيرادات والارباح وعوائد السهم.

  • بيانات الاقتصاد

الحالة الاقتصادية للشركة تؤثر على نموها، مثل الناتج المحلي الإجمالي وقياس مبيعات التجزئة، حيث أن البيانات القوية ينتج عنها ارتفاع أسعار الأسهم، والبيانات الضعيفة ينتج عنها انخفاضها.

  • سعر الفائدة

في حالة كانت معدلات أسعار الفائدة مرتفعة فلا هناك حاجة لمخاطرة كبيرة لتحقيق عوائد جيدة، وهنا يفضل الادخار، وهو ما ينتج عنه قلة الاستثمارات، وبالتالي يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة نتيجة لانخفاض الطلب على الأسهم.

  • معنويات السوق

لا تعتمد تحركات الأسهم على التحليل الاساسي، لذلك فإن النظرة العامة على المشاركين بالسوق بخصوص سعر السهم يمكن أن ينتج عنها تقلب الطلب بالإضافة لتشكيل فقاعات المضاربة.

بحيث يقوم المتداولين بشراء الأسهم من أجل ارتفاع سعرها ليتم بيعها في وقت لاحق لتحقيق أرباح، وهم يعتمدون على القاعدة التقليدية وهو الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر عالي، ويقوم المتداولين بفتح مراكز لفترة زمنية طويلة، مع محاولة لتحقيق الربح من تقلبات الأسعار ومجموعات الأرباح.

أسباب اختيار الأسواق العالمية

يرغب المتداولين في الاستثمار في الأسواق العالمية ليتم التنويع بالمحفظة الاستثمارية، ولتقليل مخاطر الاستثمار بين الأسواق والشركات لتحقيق النمو.

ومن أجل تحقيق الاستفادة من الأسواق الناشئة بحيث يمكن تحقيق فرص ربحية كبيرة، وهناك مجموعة من المستثمرين يفضلون الاستثمار في الأسهم الأقل خطورة.

فهي تحقق عوائد ثابتة كشافات الإيداع والسندات، وهناك من يفضل المخاطرة الأعلى لتحقيق عوائد بقيمة أعلى، بحيث يمكن الاستثمار في العملات أو الأسهم الناشئة.

وتدرج الاستثمارات الدولية بالمحفظة الاستثمارية مع التوسع في تداول الأسهم بالأسواق العالمية مثل Netflix وجوجل وقبل.

فذلك يوفر فرص النمو والتنوين في كل الاستثمارات التي تعتمد على مخاطر، خاصة أن هناك مجموعة من المخاطر التي تنطوي على الاستثمار الدولي، وهي كالتالي:

  • تغيير في أسعار صرف العملات.
  • تغير بالقيمة السوقية.
  • إجراء تحقق من العمليات والإجراءات المتعلقة بالسوق.
  • بعض الأحداث الاقتصادية والسياسية.
  • نقص في السيولة.
  • عدم القدرة على الوصول للمعلومات المهمة.
  • ما يتعلق بطرق الانتصاف القانونية لمجموعة من الدول المتنوعة.

كل الأدوات الاستثمارية خاضعة للتنظيم القضائي للبلد التي تتبعها، ويطوي على مجموعة من المخاطر والمزايا.

واختيار أدوات الاستثمار المناسبة مع المستثمر تتوقف على دراسة المستثمر للسوق والمهارات المتعلقة بالاستثمار المالي، مع تحديد الأهداف المالية والوضع المالي.

لذلك لابد أن تمتلك المهارة الكافية لإمكانية التداول بالأسواق العالمية، مع معرفة مؤثرات الأسواق، وقياس حجم تأثيرها في المدى البعيد والقريب.

العوامل المؤثرة على المعاملات بالأسواق المالية

الحكومات

تمتلك الحكومة مجموعة كبيرة من النفوذ في السوق الحر، بالإضافة للسيارة النقدية والمالية ذات تأثير كبير بالسوق المالي.

حيث أنها تقوم بزيادة وخفض أسعار الفائدة الحكومية، مع محاولة لتسريع نمو البلاد، وهي ما يطلق عليه السياسة النقدية.

المعاملات الدولية

تدفق الأموال بين البلاد هو إشارة لقوة اقتصاد البلد والعملة، فالدول التي تتمكن من جلب مجموعة كبيرة من المال عبر التصدير أو المعاملات المختلفة يمكنها أن تستخدم الأموال للاستثمار، وهو ما يساعد في تحفيز السوق.

التوقعات والتنبؤات

هي واحدة من النظام المالي، وهو اعتقاد سائد لدى المستهلكين والمستثمرين والسياسية يتعلق بالمسيرة السياسية والاقتصادية.

تحليل تلك المؤشرات يعتبر تحليل أساسي وفني يتم عبره تنبأ بمعدلات الأسعار مستقبلًا، وقياس الاتجاه العام.

العرض والطلب

زيادة العرض والطلب على العملات والمنتجات والكثير من الاستثمارات ينتج عنه خلق دفع وسحب ديناميكي بالأسعار.

لأن معدلات الأسعار تتغير بتغير العرض والطلب.

المؤثرات الدولية لسوق المال

المعاملات الدولية وميزان المدفوعات بين الدول والقوى الاقتصادية تمتلك دور مؤثر في قياس الاتجاهات على المدى البعيد.

ولكن يصعب التعامل بها في التعاملات ذات الأجل القصير، فأسواق العملات يتم من خلالها قياس قوة العملة مقارنة بالعملات الأخرى.

وزيادة الطلب على العملة يشير لزيادة سعرها مقارنة بالعملات الأخرى، وتلعب دور أساسي في المستوى العالمي.

في حالة كون عملة بلد ما ضعيفة فذلك يكون رادع للاستثمار، لأن بناء عليه يحدث ضعف في الأرباح المحتملة.

طريقة تداول الأسهم العالمية

تداول الأسهم في الأسواق العالمية يوفر فرصة مميزة للاستثمار مع تحقيق الاستفادة من التنوع الجغرافي، بالإضافة للتعرض لعدد من المنوعات الاقتصادية.

العديد من الخبراء الماليين والاستشاريين يرون أن الاستثمار بالأسهم الأوروبية والدخول للأسواق العالمية صحي من أجل محفظة استثمارية.

وجاءت التوصية من أجل تخصيص من ٥_100 للمستثمرين اللذين يحافظون على حد أقصى بنسبة ٢٥% للمستثمرين المخاطرين.

والمستثمرين اللذين يملكون خبرات في الاستثمار الدولي يستخدمون موقع تداول، ويرغبون في إضافة العديد منهم للمحفظة، وتوجد مجموعة يمكن من خلالها الكسب عبر الأسهم الأجنبية، وتلك الطرق كالتالي:

  • إشعارات تخص الإيداع الأمريكية.
  • إشعارات الإيداع العالمية.
  • الاستثمار المباشر.

يمكن للمستثمر أن يستثمر عبر الاستثمار المباشر من خلال الأسهم الأجنبية وعبر فتح حساب دولي مع وسيط في الوطن.

بالإضافة لتوفير القدرة على الاستثمار عبر شراء الأسهم الأجنبية، والطريقة الأخرى تكون من خلال فتح حساب لدى وسيط محلي في البلد التي يهدف للاستثمار فيها، وتوفر خدمات متنوعة للمستثمرين الدوليين.

مميزات تداول الأسهم

الاستثمار عبر تداول الأسهم نال اهتمام مجموعة كبيرة من الأفراد، ويزداد شهرة كبيرة، خاصة مع إمكانية التداول من خلال الأنترنت وسهولة.

بالإضافة إلى القدرة على التداول والاستثمار بمبالغ قليلة تتناسب مع ظروف الكثير من الأفراد المختلفين.

وقد يكون لديك بعض الخوف من التداول بتلك الطريقة، ولديك بعض الخوف من التداول من خلالها. ولكنها لها بعض العيوب والمميزات، ومن مميزاتها ما يلي:

  • أفضل طريقة للادخار

هي واحدة من أفضل طرق ادخار المال على المدى الطويل عبر تداول الأسهم بطريقة صحيحة. لتتمكن من الحصول على أرباح على المدى القصير، يساعدك ذلك في حفظ أموالك على المدى البعيد.

  • تحقيق الربح

في حالة كونك لا تملك مبلغ مالي كبير يمكنك من فتح مشروع خاص بك. وليس لديك الوقت الكافي ولا المهارة المالية التي تمكنك من ذلك.

ولكنك ترغب في توفير ربح مالي، والحصول على دخل ثابت، بحيث يمكن تحقيق ذلك عبر تداول الأسهم.

ولذلك لابد من تخصيص وقت مناسب لتتمكن من خلاله من بيع وشراء الأسهم. ومبلغ مالي ضئيل يمكنك تحقيق أرباح من الاستثمار.

بحيث تخصص بعض من وقتك لبيع وشراء الأسهم، مع دراسة الأسهم التي تحقق أرباح، والبيع في الوقت المناسب

ومبلغ مالي قليل يمكن تحقيق المزيد من الأرباح بدون خسارة الكثير من الوقت والمجهود.

  • تغيير إيجابي يحدث من حولك

لا يقتصر التداول على كسب الأموال فقط وتحقيق الربح فقط. بل يمكنك من تحقيق تغيير في مجتمعك يترتب عليه تأثير إيجابي.

وتظهر أهمية تداول الأسهم الأخلاقي في أنك تقوم ببيع وشراء الأسهم التي تقدم خدمات أخلاقية تدعم المجتمع. مثل الشركات الاقتصادية الصديقة للبيئة أو التي تقدم خدمات صحية، وتساعد ذات الحظ الأقل.

وفي الختام فقد وضحنا في السطور السابقة كيفية التداول بالاسهم. مع توضيح كل طرق التداول المتنوعة، واساسيات التداول المعتمدة، وطرق اختيار الأسهم للتداول.