كيف استثمر في امازون السعودية؟

مقالات تعليمية
الاستثمار في أمازون

كيف استثمر في امازون السعودية؟ هو سؤال شاغر للعديد من الاشخاص، فحين نتحدث عن حقيقة الاستثمار في أمازون فإننا نتحدث عن شركة بدأت بفكرة في تسعينيات القرن الماضي، واستطاعت أن تصبح أول شركة بعد شركة Apple تتمكن من تحقيق رسملة سوقية أكثر من مليار دولار، وأصبحت الشركة الرائدة في العالم في مجال التجارة الإلكترونية، بحيث أصبحت تسيطر على أكثر من 50% من هذا المجال في العالم، وبذلك لم يعد الاستثمار في امازون السعودية مجرد استثمار عادي بشراء أسهم مدرجة في سوق المال، وإنما هو فرصة أكيدة لتحقيق أرباح ومضاعفة رؤوس الأموال في واحدة من أهم وأكبر الشركات في العالم.

كيف استثمر في امازون السعودية

من الأسئلة المنتشرة بين الكثيرين هو كيف استثمر في امازون السعودية وأحقق الأرباح، فهناك العديد من الطريق التي يمكن من خلالها الاستثمار في شركة امازون السعودية، ولاختيار الطريقة المناسبة لكل شخص لابد أولا من تحديد المقدرة المالية والأهداف الاستثمارية، فبعض طرق الاستثمار تحتاج إلى سيولة ضخمة ورأس مال كبير، وبعض الطرق الأخرى قد لا تتطلب سوى رأس مال صغير، أما عن كيفية الاستثمار في امازون السعودية فهي كما يلي:

تداول أسهم أمازون

يعد تداول أسهم شركة امازون هي أسهل وأشهر طريقة الاستثمار في امازون من خلال الشراء والبيع لأسهم الشركة وتحقيق الأرباح من الفروق السعرية بين عمليتي الشراء والبيع.

متجر FBA

الطريقة الأخرى للاستثمار في امازون هي بيع المنتجات من خلال متجر FBA، وهي خدمة مقدم من شركة امازون تهدف إلى مساعدة المنتجين والمصنعين في تسويق وبيع منتجاتهم، فكل ما يتطلبه الأمور هو إرسال المنتج المطلوب بيعه إلى أحد مخازن شركة أمازون والمنتشرة في عدة دول، ثم تتولى الشركة عملية التعبئة والتغليف وعرض المنتجات على المتجر الإلكتروني الخاص بالشركة في مقابل عمولة بيع، وذلك يساعد المصانع والشركات على رفع نسبة المبيعات الخاصة بهم وبالتالي تحقيق أرباح أعلى.

كما يمكن لأي تاجر أن يقوم بفتح حساب بيع خاص به على متجر أمازون. ومن ثم القيام بعرض منتجاته والتسويق والبيع بشكل مباشر. وتحدد شركة أمازون نسبة عمولة معينة على كل عملية بيع تتم من خلال المتجر الإلكتروني الخاص بها.

أمازون أفيليت

الطريقة الثالثة هي التسويق لمنتجات الشركات المختلفة من خلال خدمة أمازون أفيليت Amazon affiliate وكسب الأموال من خلال عمولات البيع، وهذه الطريقة لا تتطلب أي رأس مال، حيث يتم فقط فتح حساب على أمازون أفيليت، ثم تقوم الشركة بمنح العميل رابط خاص به يقوم باستخدامه في تسويق أي منتج من المنتجات المعروضة على المتجر الإلكتروني. وعند تنفيذ عملية بيع ناجحة من خلال هذا الرابط يحصل العميل على عمولة خاصة به قد تصل إلى دولار أمريكي.

وفي حالة امتلاك العميل لرأس مال يكفي لإنشاء متجر خاص به لاستخدامه في تسويق منتجات أمازون فلا شك أنه تلك الطريقة سوف تحقق أرباحًا أعلى بكثير.

امازون ميرش

الطريقة الرابعة هي باستخدام امازون ميرش Merch by amazon، وهو أيضا متجر إلكتروني ضخم تابع لشركة أمازون. وهو مختص فقط بشراء وبيع وتصميم التيشرتات المختلفة، ويكون الاستثمار في هذا المتجر من خلال ابتكار وبيع التصميمات الجديدة.

ويعد امازون ميرش من الطرق الصعبة للاستثمار في امازون، حيث يتطلب وجود موهبة ومهارة في مجال ابتكار وتصميم التيشرتات، ويجب أن تكون التصميمات مبتكرة وبألوان متوافقة، ولكن لا شك أنها وسيلة جيدة لتحقيق الأرباح، فيمكن أن تصل عمولة عملية البيع الواحدة إلى 25 دولار أمريكي، وكلما كانت التصميمات مبتكرة وجذابة كلما زادت قيمة الأرباح الناتجة عنها.

بانير اعلاني

تعرف ايضاً على: ما هو افضل موقع تداول

كيفية الاستثمار في امازون السعودية من خلال تداول الأسهم

من البديهي معرفة أن الاستثمار في امازون السعودية يتطلب معرفة الخطوات الأولى اللازمة لبدء استثمار الأموال في شراء أسهم شركة أمازون وبدء تداولها، ويتم ذلك على النحو التالي:

الخطوة الأولى لشراء وتداول أسهم شركة امازون السعودية هي فتح حساب تداول عن طريق وسيط مالي موثوق يتمتع بسمعة طيبة في سوق تداول الأسهم السعودية.

الخطوة التالية هي تفعيل حساب التداول بعد تأكيد كافة المعلومات الشخصية والبيانات المطلوبة، ثم شحن الحساب برأس المال المراد استثماره في شراء وتداول أسهم امازون.

لابد من التأكد من توافر أسهم أمازون للتداول على المنصة المستخدمة، وكذلك معرفة قيمة الرسوم التي يفرضها الوسيط على شراء وبيع الأسهم.

يتم تحديد عدد الأسهم المطلوبة والتي تناسب قيمة رأس المال، ثم استكمال الإجراءات المطلوبة لتنفيذ عملية الشراء.

وقد بلغ سعر سهم امازون اليوم 133.62 ريال سعودي، وتقدر قيمة ربحية السهم بنحو 1.14 ريال، الجدير بالذكر أن شركة أمازون السعودية تمتلك أكثر من عشرة مليار سهم مدرج وقائم في سوق تداول الأسهم السعودية.

تحليل اسهم امازون السعودية

عند التفكير في اسهم امازون السعودية باعتبارها وسيلة مستقرة للاستثمار. فلابد من النظر إلى النتائج المالية للشركة عن العام السابق ومعرفة حجم الأرباح التي نجحت الشركة في تحقيقها. حتى يمكن إصدار حكمًا ناجحًا حول مدى نجاح اختيار اسهم امازون للاستثمار.

ففي العام السابق 2021م سجلت شركة أمازون أرباحًا تقدر بقيمة 436.822 مليار دولار، بنسبة ارتفاع وصلت إلى 21.7% أكثر من العام السابق له، وقد بلغ متوسط حجم تداول اسهم امازون نحو 85,073,019 دولار.

وبالتركيز على النتائج المالية لفترة الربع الأخير من عام 2021م فقط. نجد أن نسبة الزيادة في محرك الأرباح الرئيسي في شركة أمازون بلغت 40%. وقد بلغت قيمة الأرباح 17.8 مليار دولار، وقد بلغت قيمة ربحية سهم امازون 5.80 دولار.

وترجع أسباب النتائج الضخمة لشركة أمازون والتي فاقت التوقعات، إلى التغير الكبير في عادات وأنماط حياة الأشخاص حول العالم، وخاصة مع القيود التي فرضتها الدول خلال جائحة كورونا التي أصابت العالم أجمع، مما أدى إلى زيادة النمو في التجارة الإلكترونية، واستطاعت أمازون التكيف مع هذه التغيرات ومواكبة زيادة الطلب على التجارة الإلكترونية، فقامت بزيادة عدد الموظفين ومضاعفة الجهود للاستثمار الإلكتروني.

وتعكس نتائج الربع الأخير لعام 2021 هذه الزيادة الكبيرة في الاستهلاك خلال فترات العطلات والأعياد. حيث أصبحت أمازون من أهم الاختيارات الرئيسية عند الشراء الإلكتروني. ولا شك أن زيادة أرقام الشركة خلال العام الجاري لن يكون مفاجأة. خاصة مع نجاح أمازون عملاق التجارة الإلكترونية في ترسيخ روابطه في العالم.

وبمتابعة تحليل سهم أمازون 2022م يمكن ملاحظة الارتفاع الملحوظ والمتزامن مع الإعلان عن النتائج المالية لفترة الربع الثاني من عام 2022م، ويستمر ارتفاع السهم في اتجاه تصحيح مستوى فيبوناتشي 50.55 عند مستوى 183 دولار.

هل يجب الاستثمار في أمازون السعودية

بالرغم أن إمكانات استمرار النمو مازالت لا يمكن إنكارها، فشركة أمازون من أهم الشركات الجاذبة لانتباه المستثمرين. وبالرغم من ذلك فهناك العديد من التساؤلات حول إن كان الاستثمار في أمازون السعودية مربح بشكل حقيقي أم لا.

قبل وباء كورونا كان المستثمرون في أمازون منتبهين إلى حقيقة المنافسة الحرة في سوق المال. والتي يبدو أنها كانت تعيق حركة أمازون شبه الاحتكاري، ولكن مع انتشار وباء كورونا فقد تغير كل شيء في العالم. واستطاعت أمازون من تحقيق الاستجابة السريعة والمثالية لطلب المستهلكين. وذلك لكونها الشركة الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية، ومن الواضح أنها ستظل كذلك لفترة غير معلومة. خاصة مع استمرار تفضيل المستهلكين للتسوق الإلكتروني بدلا من المتاجر، واستمرار التغير في العادات الشرائية حول العالم.

كل ذلك يعزز فكرة تشجيع استثمار امازون مع الأخذ بالاعتبار أن تجزئة سهم امازون التي أجرتها الشركة كانت تهدف إلى جذب أكبر عدد من المستثمرين، حيث كان سعر الأسهم مرتفعًا للغاية، ويبلغ السعر الحالي لسهم أمازون 133 دولار، وهو سعر مناسب جدا لمن يرغب في استثمار امازون من خلال شراء وتداول الأسهم.

عوامل نجاح استثمار في امازون السعودية

عند اختيار الاستثمار في امازون السعودية فهناك عدد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار. وخاصة عند القيام بتحليل سهم امازون ومتابعة حالة سوق المال، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

1. حجم النمو في التجارة الإلكترونية

حيث أصبحت التجارة الإلكترونية مهمة بشكل كبير على عمليات التسويق والبيع بالتجزئة منذ 2020م. وخاصة مع انتشار فيروس كورونا والذي أدى إلى زيادة إقبال العملاء على التسوق والشراء الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت.

وقد أكدت العديد من التقارير والتحليلات على نمو التجارة الإلكترونية وازدهارها بأكثر من 400 مليار دولار في الفترة منذ 2020م، وتمتلك شركة أمازون الجزء الأكبر منها لكونها أكبر شركة لبيع المنتجات عبر شبكة الإنترنت، وتبلغ الحصة السوقية لأمازون أكثر من 5.8% من إجمالي السوق العالمي.

2. استثمار النمو المستقبلي

تمتلك شركة أمازون الحصة السوقية الأكبر من سوق التجارة الإلكترونية. ومع ذلك فهناك العديد من الجهات التي تسعى إلى الاستحواذ على حصة أمازون. ولكن شركة أمازون لا تغفل عن ذلك الأمر. وتسعى دائما لأن تكون مستعدة لاتخاذ خطوات إيجابية تربع من قيمتها التنافسية.

وقد أكدت شركة أمازون على زيادة المساحة اللوجستية لها بأكثر من 50% خلال الفترة الحالية. فقد قامت بتوظيف أكثر من 350 ألف موظف بدوام كامل ودوام جزئي في سبيل تنفيذ خطتها في تطوير أداء الشبكة الخاصة بها.

3. الإدارة المميزة

من أهم العوامل التي تجذب المستثمرين نحو استثمار في امازون السعودية هو الإدارة المميزة لأمازون. فالمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة والفريق القيادي للشركة. يعملون بكل جهد في سبيل تطوير الشركة بصورة مستمرة ومذهلة، وزيادة قدرتها على التنويع في مصادر تحقيق الأرباح.

الجدير بالذكر أن عمليات البيع بالتجزئة من خلال موقع أمازون لا يعد هو المصدر الأكثر تحقيقاً للربحية بالشركة. ولكنه هو أكثر خدمات الويب التي تستحوذ على الريادة في شركة أمازون. وقد أعلنت الشركة أن المصدر الرئيسي للأرباح المعلنة للشركة هو الإعلانات، حيث ارتفعت بأكثر من 45% بصفة سنوية.

هل الاستثمار في سهم امازون حلال؟

من الأسئلة الشائعة بين العديد من المستثمرين هي طبيعية الاستثمار في أمازون حلال أم حرام. خاصة وأن أصول الشركة أمريكية، والإجابة عن ذلك هي أن سهم امازون من الأسهم الأمريكية الحلال. حيث تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، وهو من المجالات التي لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية.

تعرف ايضاً على: المضاربة في الاسهم للمبتدئيننماذج الهارمونيكأفضل العملات الرقمية للاستثمارافضل سهم للاستثمار في السوق السعودي