ما هو الانماء تداول

تداول الأسهم مقالات تعليمية
الانماء تداول

الانماء تداول هو سهم تابع لبنك الإنماء السعودي يعتبر من أحدث البنوك في المملكة العربية السعودية، حيث تم تأسيس البنك عام 2008م. وتتمثل الأهداف الرئيسية للمصرف في تنفيذ الأعمال الاستثمارية والمصرفية بما يتوافق مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية. ويمتلك المصرف أكثر من مائة فرع للنساء والرجال تنتشر في مختلف المدن في الأراضي السعودية.

بنك الانماء تداول السعودي

مصرف الانماء هو شركة مساهمة سعودية، تم تأسيس الشركة بموجب مرسوم ملكي رقم م/15 والذي صدر عام 1427هـ / 2006م. وقرار مجلس الوزراء السعودي رقم 42 الصادر في نفس العام، ويقع المقر الرئيسي للمصرف في مدينة الرياض.

وقد تم طرح الاكتتاب في المصرف عام 2008م، حيث طرح مليار وخمسمائة مليون سهم، بحيث تكون نسبة 10% من الأسهم تابعة لصندوق الاستثمارات العامة. ونسبة 10% تابعة للمؤسسة العامة للتقاعد، ونسبة 10% تابعة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، أما نسبة 70% فهي ملك للمساهمين المواطنين. وقد تم رفع قيمة رأس المال للمصرف إلى 20 مليار ريال سعودي بدلا من 15 مليار ريال في عام 2019م.

توزيع أرباح سهم بنك الانماء

أعلن مجلس الإدارة لبنك الانماء عن بدء توزيع الأرباح النقدية للمساهمين بنسبة 40% عن النصف الثاني من عام 2021م. وهو ما يعادل 40 هللة قبل خصم الزكاة. وفي بيان صادر عن المصرف أعلن أن إجمالي قيمة الأرباح التي يتم توزيعها تصل إلى 795.131 مليون ريال سعودي; يتم توزيعها على 1.987 مليار سهم.

الجدير بالذكر أن مصرف الانماء قد حقق ارتفاعا بنسبة صافي الأرباح خلال الربع الثالث من عام 2021م بنسبة بلغت 17.3% على الأساس السنوي، وقد ارتفعت النسبة بصورة طفيفة حوالي 3.9% لتصل قيمة صافي الأرباح إلى 738 مليون ريال في عام 2021م في مقابل نسبة 629.2 مليون ريال في نفس الفترة من عام 2020م.

وقد تمكن البنك من تحقيق صافي دخل عن التسع أشهر الأولى من عام 2021م بلغت 2.090 مليار ريال سعودي. وهو ما يعادل نسبة نمو 33% أكبر من عام 2020م.

أما عن أرباح السهم الواحد في نفس الفترة فقد حقق 1.05 ريال سعودي، بنسبة نمو 33% عن العام السابق.

سعر سهم الانماء تداول

خلال الفترة المنتهية في الأول من ديسمبر عام 2021م فقد كانت أكبر قيمة تم تسجيلها لسعر سهم الانماء تداول هي 25.95 ريال سعودي. أما أقل قيمة سعرية للسهم فكانت 17.32 ريال سعودي.

وخلال مراقبة الحركة السعرية للسهم في فترة الخمس سنوات الماضية; فيلاحظ أن أكبر قيمة سعرية سجلها سهم الانماء كانت في نهاية عام 2021م وهي 25.95 ريال سعودي; أما أقل قيمة سعرية وصل إليها سعر السهم كانت في عام 2017م وهي 10.58 ريال سعودي.

بانير اعلاني

ويلاحظ أيضا أن المدى للتداول اليومي والذي يتحرك به سعر السهم لمن يرغب في المضاربة تتراوح بين 0.6 وحتى 1.2 ريال سعودي.

نستخلص من ذلك أن سعر الانماء يتجه نحو النمو والارتفاع بشكل ثابت. وهو ما يجعل أسهم الانماء من الاستثمارات طويلة الأمد، وبشراء أسهم الانماء تثري المحفظة الاستثمارية وتزداد الأرباح بمرور الوقت.

هل سهم الانماء تداول استثمار جيد؟

يعتبر سهم الانماء من الأسهم التي تندرج تحت الاستثمارات طويلة الأجل في سوق الأسهم السعودي. حيث يقوم البنك على عدد ضخم من الفروع تغطي جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. ويهتم اهتماما كبيرا بتعزيز كفاءة ما يقدمه من خدمات وموارد بشرية لكي يرتقي بخدماته إلى تحقيق نتائج متواصلة من:

  • ارتفاع ودائع العملاء السنوية، وبلغت قيمة آخر نمو نسبة 4.8% عن العام السابق.
  • زيادة قيمة المحافظ التمويلية بنسبة بلغت 15.2%.
  • ارتفاع قيمة صافي الدخل من الاستثمار والتمويل بنسبة بلغت 11%.

كل هذه الجوانب توضح قدرة مصرف الانماء على تحقيق الاستقرار في مستوى النمو، بالإضافة إلى قيامه بتوزيع الأرباح على المساهمين بشكل مستمر، وهو ما يجعله من أفضل الاختيارات للاستثمار طويل الأمد في المملكة.

تداول الانماء من خلال تطبيق الهاتف

يمكن لكل العملاء والمستثمرين تداول الانماء ومتابعة أعمال التداول وأخبار الأسهم من خلال تحميل تطبيق تداول الانماء على الهواتف الذكية واستخدامه بكل سهولة، فاستخدام التطبيق يساعد على مضاعفة الفرص الاستثمارية بشكل أسرع، ويمكن تحميل التطبيق من خلال استخدام أحد الروابط التالية:

  • رابط تحميل التطبيق من متجر جوجل لمستخدمي الهواتف الذكية بنظام أندرويد:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.alinma.AlinmaTadawulApp&hl=ar&gl=US

مميزات تطبيق تداول الإنماء

امتدادا للخدمات الإلكترونية المميزة التي يقدمها بنك الإنماء للاستثمار، فيقدم تطبيق الإنماء تداول للأجهزة الذكية، والذي يعتبرمن أسهل وأسرع طرق التداول وأكثرها أمانا، حيث يتيح التطبيق للمستخدم الدخول إلى محفظة الأسهم الخاصة به في أي وقت وأي مكان يتواجد فيه من خلال استخدام نفس بيانات المستخدم المسجلة في التداول الإلكتروني من أي جهاز ذكي، بالإضافة إلى المميزات التالية:

  • من أهم مميزات التطبيق أنه يتوافق مع مختلف الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية بمختلف أنظمة التشغيل.
  • يتوفر التطبيق بتصمم مطلق السهولة بحيث لا يواجه أي عميل صعوبة بأي شكل من الأشكال في استخدام التطبيق والوصول للأوامر المختلفة وتنفيذها.
  • الأوامر التي يتم إدخالها عن طريق التطبيق يتم استعراضها أو  إلغائها أو إدخال التعديلات عليها بكل سهولة من خلال الإنماء تداول.
  • يمكن الإطلاع بكل سهولة على موجودات المحافظ الاستثمارية.
  • متابعة حركة السوق لحظة بلحظة ومتابعة أسعار الأسهم وفقا لاشتراك العميل سواء أسعار متأخرة أو مباشرة.
  • يمنح التطبيق عرض سعر سريع وعرض لعمق السوق وفقا لنوعية اشتراك العميل في الإنماء تداول.
  • يوفر التطبيق خدمة لتحديث أسعار الأسهم بشكل مباشر أولا بأول.
  • كما يوفر أيضا متابعة لأخبار التداول بشكل لحظي.

اتفاقية أميانتيت السعودية مع بنك الإنماء

في بيان صادر من شركة أميانتيت العربية السعودية؛ أعلنت عن توقيع اتفاقية مع بنك الإنماء بقيمة تبلغ 525 مليون ريال سعودي بهدف عمل إعادة جدولة للتسهيلات المصرفية الإسلامية.

وقد اوضحت الشركة أن الاتفاقية تهدف إلى المساهمة في تمكين الشركة من عمل تنظيم وتحسين لعملية التدفقات النقدية، وتحسين إدارة العمليات التشغيلية نحو الأفضل، بشكل يتناسب مع الفترة الجديدة من التسهيلات والتي تبلغ عشر سنوات، مع تخفيض نسبة العمولات البنكية بشكل سنوي.

جاء ذلك مع الإشارة إلى أن التفاصيل الخاصة بالتمويل قبل عملية الجدولة تشتمل على بيع أجل طويل الأجل تبلغ قيمته 64.1 مليون ريال سعودي، وبيع أجل قصير الأجل تبلغ قيمته 461.19 مليون ريال سعودي.

أما التفاصيل الخاصة بالتمويل بعد الجدولة فتتضمن حد البيع الآجل بمبلغ 367.7 مليون ريال سعودي لمرة واحدة ولمدة عشر سنوات تشتمل على فترة سماح لمدة عامين، بحيث يتم سداد الأقساط النصف سنوية وسداد الأرباح النصف سنوية في فترة السماح.

وتتضمن أيضا تمويل اعتمادات مستندية، وبيع آجل مشترك، وضمانات بنكية بقيمة تصل إلى 157.6 مليون ريال سعودي، بحيث يمكن للشركة تمويل احتياجات رأس المال عن طريق شراء المواد الخام بشكل مباشر من خلال المبالغ التي يتم سدادها من الحد الأساسي على ألا تتجاوز نسبة 30% من إجمالي الحد، وخلال فترة إجمالية لا تتجاوز عام واحد.

اقرأ أكثر عن تداول الاسهم السعودية بالضغط هنا

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم موبايليسهم ذيبسهم المراعي