وكالة تنصيف تصدر تصنيفاتها الائتمانية لكل من شركة موبايلي وشركة زين السعودية

أخبار اقتصادية التوصيات
سهم موبايلي

أعلنت وكالة تصنيف عن تقييمها الائتماني لشركتي اتحاد الاتصالات موبايلي وزين السعودية.

ووفقًا لبيانات الوكالة، فقد حصلت موبايلي على تصنيف AA- (pi) للمدى الطويل و T-2 للمدى القصير، بينما حصلت زين السعودية على تصنيف A (pi) للمدى الطويل و T-2 للمدى القصير.

وجاء هذا التقييم نتيجة لمركز موبايلي في السوق، وجودة شبكتها، ومستوى مخاطرها التجارية والمالية، إضافة إلى حوكمتها الشركاتية القوية التي تشمل رقابة داخلية فعالة وخطة استراتيجية مدروسة للتطور.

وأظهرت البيانات أن موبايلي زادت من نسبة تغطية ديونها من التدفقات النقدية من 29% في نهاية 2019 إلى 49% في نهاية 2022، كما شهدت تحسنًا في توليد التدفقات النقدية الحرة.

أما تقييم زين السعودية فعبر عن قاعدة عملائها، وجودة شبكتها، ومستوى مخاطرها التجارية والمالية، بالإضافة إلى حوكمتها الشركاتية القوية التي تشمل رقابة داخلية فعالة وخطة استراتيجية مدروسة للتطور، والالتزام بالشفافية والإفصاح.

وأشارت الوكالة إلى أن تصنيفات المدى الطويل للشركتين تعكس جدارتهما الائتمانية المرتفعة جدًا والمخاطر الائتمانية المنخفضة، مع ملاحظة أن هذه المخاطر قد تتغير باختلاف الظروف الاقتصادية والقطاعية.

وأوضحت الوكالة أن التقييمات غير التعاقدية المشار إليها بـ “pi” لا تحمل نظرة مستقبلية، وأنه يتم مراجعتها سنويًا بناءً على آخر بيانات مالية متوفرة، وأنه قد يتم مراجعتها قبل الموعد في حال حدث أحداث كبرى قد تؤثر على جودة ائتمان المصنف.

كما ذكرت أن هذه التصنيفات هي أول تصنيفات غير تعاقدية بالمقياس الوطني من شركة محلية في المملكة.

أداء السهم

بلغ اخر سعر للسهم 42.90 ريال سعودي، وكان الافتتاح عند 42.65 وصل إلى الأدنى عند 42.60 والأعلى عند 43.45، وحجم التداول 648,291، وقيمة التداول 27,844,345.00، بعدد صفقات 2,223، والقيمة السوقية 33,033.00.

بانير اعلاني

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!