الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر صرف زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” خلال تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 32.8306 ليرة لكل دولار، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ان آفاق التضخم ستتحسن أكثر في الربع الأخير من العام مع اتخاذ أنقرة “خطوات” تتعلق بأسعار الفائدة.

وأفادت صحيفة “صباح” أن أردوغان صرح على متن الطائرة بعد زيارة لإسبانيا: “سننتظر حتى الربع الرابع” لنشعر براحة أكبر من التضخم المرتفع. ونحن نسيطر على معدل ارتفاع الأسعار، لكن القضية تتعلق في النهاية بأسعار الفائدة. نأمل أن نحقق مستوى أكثر إيجابيةً للتضخم في الربع الرابع من خلال الخطوات التي سنتخذها بشأن أسعار الفائدة”.

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها أردوغان بشكل علني عن أسعار الفائدة منذ أن قبل بتحول في السياسة النقدية في تركيا وسمح لفريق من التكنوقراط بتولي دفتها والعودة إلى السياسات الاقتصادية التقليدية.

تصفح ايضاً توصيات العملات

وفي حين لم يوضح الرئيس تفاصيل هذه “الخطوات”، فقد تبنى سابقاً سياسة أسعار الفائدة المنخفضة، وغالباً ما دافع عن الرأي غير التقليدي بأن الأموال الرخيصة تؤدي إلى تباطؤ التضخم.

دفع أردوغان نحو سياسة نقدية شديدة التساهل من 2018 وحتى مايو 2023، والتي أولت الأولوية للنمو الاقتصادي ودعمت الأموال الرخيصة، مما أدى إلى أزمة تضخم وضغوط بيعية على العملة التركية. وبعد الانتخابات الرئاسية في العام الماضي، عيّن فريقاً من المسؤولين الاقتصاديين المؤيدين للسياسات النقدية الأكثر مراعاةً للسوق، بقيادة المصرفي السابق في وول ستريت محمد شيمشك. ومنذ ذلك الحين، رفع البنك المركزي سعر الفائدة إلى 50% من 8.5%.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ في تعاملات السوق العالمي اليوم الخميس، مدعوما بارتفاع عائدات السندات الأمريكية وتصريحات أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشددة بخصوص أسعار الفائدة. ويأتي ذلك بالتزامن مع انتظار الأسواق لصدور بيانات إعانات البطالة الأمريكية للأسبوع الماضي والمنتهي في 14 يونيو الحالي، والمتوقع صدورها اليوم، والتي قد تؤثر على تداولات مؤشر الدولار الأمريكي المستقبلية في السوق.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!