أسهم بترو رابغ تداول

تداول الأسهم
سهم بترو رابغ

بترو رابغ تداول هو من أكثر الأسهم التي يتم البحث عنها بشكل مكثف نتيجة لأنه ينتمي لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات بالمملكة العربية السعودية، وهي من الأسهم التي تمتلك مؤشرات عالية، لذلك يزداد التداول عليها بشكل كبير، حيث عقدت الشركة شراكة مع شركة أرامكو وسابك يزداد بناء عليها التنافس في الشركة نفسها، ونتيجة لأن سابك وأرامكو تمتلك قيمة عالية مما يؤثر على قيمة أسهم بترو رابغ بالارتفاع، وزاد من الطلب عليها.

بترو رابغ تداول

يتم طرح سهم بترو رابغ بسعر 21 ريال، مع تقسيمها ل 10 ريالات تعمل كقيمة اسمية، و11 ريال تكون علاوة إصدار، وبذلك تتمكن الشركة من جمع 4.5 ريال من المكتتبين الذين قاموا بالاكتتاب على أسهم الشركة، وعقدت بترو رابغ شراكة مع شركة ارامكو وشركة سوميتومو اليابانية فكل شركة لديها حصة تصل ل 50%، وبالنسبة لرأسمال الشركة فهو يبلغ 8760 مليون ريال تقسم ل 876 مليون سهم، والقيمة الاسمية للسهم تصل ل 10 ريالات.

مع طرح بترو رابغ تزيد عدد الشركات المختصة في صناعة البتروكيماويات التي تم إدراجها في أسواق الأسهم، وبالتالي فهي تصل ل 12 شركة بجانب سابك وسافكو وينساب ونماء وكيان والمتقدمة والتصنيع الوطنية واللجين وسبكيم والمجموعة السعودية والصحراء، خاصة أن مجال البتروكيماويات هو من أفضل المجالات التي يمكن الاكتتاب فيها لضمان تحقيق ربح بقيمة مميزة.

وبالنسبة للأسهم المطروحة للاكتتاب يصل عددها ل 219 مليون سهم وهي بذلك تمثل نسبة 25% من رأس المال. مع طرحها للمكتتبين لإمكانية الاكتتاب عليها. وبذلك فإن غرض الشركة يقوم على تشغيل مشغل متكامل يختص بتكرير البترول والبتروكيماويات. مع تصنيع منتجات البترول المكررة والبتروكيماويات بالإضافة للمنتجات الهيدروكربونية وتشتمل على المواد التالية:

  • نافتا.
  • زيت الوقود.
  • ميثايل.
  • تبرتياري.
  • بونابل هيثر.
  • بولي ايثلين.
  • غازولين.
  • بوتين.
  • بولييروبلين.
  • ديزل.
  • اثيلين جليكونيل.
  • أكسيدالبولييروبيلين.

معلومات عن بترو رابغ

شركة بترو رابغ التي تتداول أسهمها في بورصة السوق السعودي، هي من أكبر الشركات التي تعمل في مجال البترول والنفط. وهي موقعها على البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية. وهو مشروع قائم على الشراكة بين أرامكو السعودية وشركة سوميتومو اليابانية. ومع تقديم بترو رابغ تبلغ قيمة رأس مال المشروع 2.33 مليار دولار. وبداية طرح أسهم الشركة للاكتتاب كان في علم 2008.

سجل سهم بترو رابغ سعر 34.60 ريال سعودي، والشركة مدرجة برقم 2380 وكان ذلك في عام 2021. وكان ذلك الارتفاع بعد الهبوط الذي حققه السهم في سعره ووصل ل 10 ريال سعودي في عام 2020. وبناء على ذلك هناك توقعات باستمرار صعود سهم بترو رابغ فهو يستهدف السعودية ويصل سعره لأعلى من 40 ريال. وأعلى مستويات لشراء السهم في الدعم الموجود عند مستوى 16.85 و15.18 ريال سعودي.

لذلك فإن توقعات زيادة سعر السهم عالية بسبب الارتفاع الذي يحققه السهم بالإضافة لزيادة نسبة التداول على السهم بشكل كبير، كما تم عقد شراكة مع أكبر شركات مما زاد من انتاج الشركة وحسن من إنتاجها بدعم ارامكو وسوميتومو كميكال كوباني لها.

تختص الشركة في تكرير النفط والبتروكيماويات واستطاعت تحقيق أرباح بنسبة 1588 مليون ريال مع نهاية شهر سبتمبر المنقض، وكانت في العام الماضي قد لحقت بها خسائر وصلت ل 3842 مليون ريال، وجاء الربح من حدوث تحسن كبير في الربح نتيجة لتعافي الاقتصاد العالمي بشكل تدريجي، لذلك فهو من أفضل أسهم المضاربة.

وتشير الارقام السابقة من الأرباح التي حققتها الشركة أن الاكتتاب على أسهم الشركة ليس مجازفة بل هو أمر جيد يمكن من خلاله تحقيق المزيد من الأرباح بسبب أن أسهمها تسجل ارتفاع بشكل تدريجي.

تحليل لسعر سهم بترو رابغ

يسجل سعر سهم بترو رابغ تصاعد في سعره في وقت قصير، مع المحافظة على سعر السهم من متوسط 20 و50 يوم، وهو مازال يحافظ على الأتجاه التصاعدي الخاص به، وفي عام 2021 استطاع سهم بترو رابغ أن يحقق أرباح في الربع الأول من السنة وحقق أرباح في الربع الثاني من نفس السنة، وبذلك الخسائر كانت بسيطة في حالة مقارنتها بالخسائر التي لحقت به في العام الماضي.

وبالنسبة للتقارير الموضعة من قبل المحللين وضحت حدوث تحسن كبير في سعر السهم مع الاستقرار العالي في الأسعار، مما يجعل التداول عليه فرصة مميزة في تحقيق الربح، فالشركة لها أسمها في المملكة العربية السعودية، وخاصة بعد عقدها شراكة مع أكبر شركتين في مجال النفط زادت من قيمة أسهم الشركة بشكل كبير.

تخصيص أسهم بترو رابغ

قامت الشركة بتخصيص كل الأسهم لمن قام بالاكتتاب بحيث خصصت 40 سهم أو أقل، ومن قام بالاكتتاب على 50 سهم خصص لهم 41 سهم، وبذلك وصل عدد المكتتبين في الشركة ل 5.4 مليون مكتتب دفعوا 16 مليار ريال في الأسهم التي تم الاكتتاب عليها، والمؤسسات المالية المشاركة في الاكتتاب دفعت 6.8 مليار ريال، ولذلك خصصت لها الشركة 25% من الأسهم المطروحة، وساعد ذلك في زيادة نسبة المكتتبين في الشركة بنسبة كبيرة.

توصيات بالتداول على السهم

في الحلسة المعلنة تم إعلان توصيات خاصة بسهم بترو رابغ فقد وصل سعره ل 34 ريال، وهو سعر كبير لم يصل إليه السهم منذ عام 2014، وبذلك يكون السهم سجل ارتفاع بنسبة 146% مع بداية العام الحالي، في العام الماضي كان سعر السهم قد وصل ل 13.82 ريال، وكان الارتفاع على مستوى السعر الكلي للسهم مع وجود ارتفاع في قيمته بالنسبة للتداول.

وقبل أن يتم الإغلاق والصيانة وصل سعر السهم ل 208 مليون ريال، وبالنسبة لحجم التداول على السهم كان قد وصل ل 6.4 مليون سهم، ووصلت نسبة أرباح الشركة 717 مليون ريال وذلك في الربع الثاني لعام 2021، وبذلك قد سجل السهم انتعاش كبير وحقق أرباح بعد الخسائر التي تعرض لها في العام الماضي.

أسباب تحقيق الربح من تداول بترو رابغ

وصلت أرباح شركة بترو رابغ للتكرير والبتروكيماويات ل 1588 مليون ريال، بالرغم من تكبده الخسائر في العام الماضي نتيجة للإيقاف الذي وصل ل 60 يوم نتيجة لأعمال الصيانة مما نتج عنه قلة الطلب وقلة الربح ولكن هناك مجموعة من الأسباب التي تساعد السهم في تحقيق الأرباح في تلك الفترة منها ما يلي:

  • وجود تحسن كبير في هامش الربح الخاص بمنتجات البتروكيماويات نتيجة لتعافي ظروف السوق مع التعافي في الاقتصاد العالمي بشكل تدريجي فقد ساعد في تحسين الربح بنسبة كبيرة.
  • استقرار كبير في القيام بتشغيل المجمع الصناعي في هذا الربع من الوقت قبل عملية الإيقاف للصيانة. وساعد في عودة نشاط العمل للشركة.

توقعات لسعر سهم بترو رابغ

وفي الجلسات الحالية لتداول السهم وصل سعره 34 ريال، وهو أعلى سعر يسجله السهم منذ 7 سنوات، فقد كان سعر السهم 34 ريال، وبذلك فقد حقق السهم ارتفاع ملحوظ وصلت نسبته ل 146% وذلك مع بداية العام الحالي، بعد أن تعرض السهم للأغلاق وكان سعره 13.82 ريال، ونتيجة لذلك السعر فإن الاكتتاب عليه هو أمر مربح بشكل كبير.

وسجل سهم بترو رابغ أرباح وصلت ل 717 مليون ريال في الربع الثاني من العام الماضي بعد تعرضه للتوقف والخسارة، ثم سجل بعدها التعافي مع التحسين في الربح بشكل كبير نتيجة لوجود تحسن كبير في السوق وبسبب استمرار عمليات التشغيل للشركة بحيث ساعدت في تحقيق ربح كبير.

آلية طرح أسهم بترو رابغ تداول

تطرح الشركة أسهمها بالاعتماد على اسلوب الأوامر وهو ما يتم عبره طرح 70% من الأسهم مخصصة للصناديق الاستثمارية والمؤسسات، ويخصص 30% من الأسهم للأفراد، وإذا زاد الأقبال عليها من قبل الأفراد تخفض نسبة الصناديق والمؤسسات الاستثمارية بعدما يتم التنسيق مع هيئة السوق المالية لتقل ل 50%، وزيادة نسبة أسهم الأفراد ل 50%.

ونتيجة للأقبال الكبير على الشركة لأنها تعمل في أكبر القطاعات وهو قطاع البتروكيماويات بالإضافة لشراكتها مع شركة أرامكو السعودية وسوميتومو اليابانية، وبذلك ستكون مستويات تخصيص الأسهم للأفراد قليلة نظرًا للأقبال الذي يزيد عن نسبة الأسهم المطروحة، لذلك ستكون هناك مطالبات بزيادة نسبة الاكتتاب للأفراد لتزيد عن 50%.

وبناء على ما سبق تخفض أسهم الصناديق والمؤسسات الاستثمارية لما يقل عن 50% في هذا الاكتتاب بشكل استثنائي. وسيتم تطبيق تلك الآلية في الاكتتابات الجذابة، مما يساعد في توفير الفرصة للكثير من المواطنين للاكتتاب في الشركة.

خاصة مع زيادة رغبة العديد من الأفراد في الاكتتاب على أسهم الشركة لأنها تملك العديد من مقومات النجاح الكبيرة نتيجة لشراكتها مع أرامكو، وظهر ذلك في ارتفاع قيمة سهمها بشكل كبير، كما أنها زادت نسبة أسهم الأفراد للاكتتاب.

قامت هيئة السوق المالية بتطبيق أسلوب بناء الأوامر لأول مرة، وهو من أفضل الأساليب المستخدمة في التسعير والقيام ببيع الإصدارات الأولية الخاصة بالأسواق المالية العالمية نتيجة لقدرته على تحديد السعر الملائم للطرح، كما يساعد في تشجيع المستثمر المؤسسي ليقوم بالاكتتاب، فهو أسلوب سلس وسهل يسهل من عميلة الاكتتاب للمستثمرين

تقوم آلية ذلك النظام بقيام المستشار المالي للشركة المختصة بطرح أسهمها للاكتتاب بإرسال دعوي للمستثمرين العاملين في المؤسسات الكبرى بقيامهم بالمشاركة في الاكتتاب مع طرح نسب محددة تتوافق مع نسبة الطلب عليها والأسعار التي يتم تقديمها للمؤسسات وبناء عليها يحدد سعر الطرح العام للمكتتبين.

أتفاق شركة أرامكو وشركة سوميتومكو

وكان هناك أتفاق بين أرامكو وشركة سوميتومكو بإنشاء مشروع مشترك يقوم على ملكية متساوية، وتم استكمال النجاح عبر مفاوضات من اجل تاسيس مشروع مشترك لينفذ مشروع رابغ بعد اكتمال دراسة الجدوى التي تتم بينهم للتأكيد على أهمية المشروع اقتصاديًا فهو يحقق العديد من الرباح مما يساعد ذلك في ارتفاع نسبة الأسهم.

وجاء تصميم المشروع ليكون حجر الزاوية الأساسي للقيام بالتكرير والتسويق والصناعات التحويلية بشكل أكبر في المنطقة الغربية وبخاصة في منطقة رابغ، ويهدف المشروع لتوفير فرص استثمار تساعد للمساهمة لتنمية المنطقة الصناعية مع المساعدة في تنشيط الاقتصاد المحلي.

تشتمل تلك الفرصة على مشروع الماء والبخار والكهرباء المستقل الذي يساعد في تأمين المتطلبات الخاصة بمنافع المشروع الجديد، بحيث أن تلك المشاريع المشتملة على أطراف أخرى تقوم بأعمال حي السكن في رابغ والأعمال الخاصة بمرافق الميناء التي تسند لمقاولين، مع اكتمال المشروع في الربع الرابع من العام.

وتساهم ارامكو السعودية بشكل كبير بسبب امتلاكها الكثير من المقاييس العالمية لإنتاج وتكرير المواد الهيدروكربونية، مع تملكها خبرة كبيرة تصل لعقود في مجال الصناعة البتروكيميائية، وبذلك هي توفر لبترو رابغ الإيثان والزيت الخام والبوتان مع قيامها بتكرير المنتجات المكررة المنتجة من قبل المشروع المشترك، ودور شركة سوميتومو يكمن في خبرتها الكبيرة في معرفة تقنية البتروكيماويات مع تسويق مجموعة كبيرة من المنتجات البتروكيميائية للمشروع.

وهنا ظهر أهمية شراكة رابغ مع شركتين بذلك الحجم يمتلكون العديد من المقومات التي ساعدت الشركة بشكل كبير، فقد ساعد ذلك في رفع قيمة السهم، مما نتج عنه زيادة الأقبال على الاكتتاب على أسهم الشركة.

خطط المشروع المبدئي

تعتمد خطة المشروع على القيام بأعمال تطوير لمصفاة تكرري الزيت الخام بطاقة تبلغ 400000 برميل في اليوم وهي تحتوي على وحدة تقطير فراغي، بالإضافة لوجود وحدة إزالة فراغية بالهيدرويجن منها زيت الغاز ووحدة أزمرة، مع إنتاج مجموعة من المنتجات المكررة منها النفتا والكيروسين والديزل والبنزين وزيت الوقود

وأهم المكونات المستخدمة في الموقع الموسع لتقوم بتكسير سوائل الأولفينات مع وجود الوسيط الكيميائي والوحدة المختصة بتكسير الإيثان بإتباع مجموعة من المقاييس العالمية، وتنتج وحدات المشتقات البتروكيميائية ما يصل ل 2.4 مليون طن من البولي أوليفينا في العام.

ولذلك تختص مجموعة بترو رابغ بإنتاج تشكيلة كبيرة من البتروكيماوية السائلة والصلبة مثل الإيثيلين بنسبة 1.3 مليون طن، وتنتج 200 ألف كن من أكسيد البروبلين، وتنتج 900 ألف طن من البروبلين، وتنتج 600 ألف طن من الإيثيلين جلايكول، وتنتج البولي إيثلين الخطي بنسبة منخفضة تصل ل 900 ألف طن، وتنتج 700 ألف طن من البولي بروبليين، وتنتج البنزين بطاقة 60 ألف طن

بترو رابغ تداول

قدمت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات طلب لهيئة السوق المالية بزيادة رأس المال الخاص بها عبر طرح أسهم حقوق أولية تصل قيمتها ل 7.95 مليار ريال، وتم تحديد أحقية شراء سهم بترو رابغ المطروحة للمساهمين المسجلين في مساهمي المصدر بمركز الايداع، وبعد انقضاء اليوم الثاني من التداول يتم عقد الجمعية العامة غير العادية المختصة بزيادة رأس المال عبر طرح مجموعة من أسهم حقوق أولية.

بعد نهاية تداول اليوم الخاص بانعقاد الجمعية العامة غير العادية يتم تحديد سعر الطرح مع تحديد عدد اسهم بترو رابغ المطروحة للاكتتاب لتتاح للجمهور للاكتتاب عليها، وقد طالبت الشركة بتخفيض رأس المال بما يتوافق مع الأنظمة المتصلة بها، وفي حالة الموافقة سيلغى ما يصل ل 121 مليون سهم، وبناء على تلك الاتفاقية ستخفض سعر الأسهم بنسبة 13.71%.

وبناء على الاتفاقيات الموقعة بين شركة بترو رابغ وأرامكو وشركة سابك سينتج عنها زيادة منافسة الشركة في التداول. فهي توفر مجموعة كبيرة من المعدات اللازمة مع توفير الدعم المالي فهو يزد عن مليار ريال. ونظرًا لقوة سابك وأرامكو في السوق فإن ذلك التأثير سيظهر بشكل قوي على توجهات سهم رابغ تداول.

جاءت عملية طرح أسهم حقوق أولية من شركة رابغ المختصة في البتروكيماويات وجاء ذلك عبر توصية من مجلس إدارة الشركة التي تهدف لزيادة رأس مال الشركة من خلال طرح تلك الأسهم بقيمة 9.259.000.000 ريال سعودي من أجل القيام بتغطية لمرحلة الثانية من مشروع رابغ.

وتم أخذ ذلك القرار بعد قيام مجلس إدارة الشركة بدراسة الوضع الحالي لها، مع حساب نسبة الخسائر المتراكمة والتي وصلت ل 13.76% من راس المال، وكان ذلك قد تم نشره عبر موقع تداول السعودية، وبتع ذلك القرار قرار من الشركة بالمطالبة بتخفيض رأس مال الشركة ثم زيادة رأس المال للأسهم المطروحة من خلال حقوق أولية، وجاءت كالتالي:

  1. فيما يخص تخفيض رأس المال:

  • قيمة رأس المال قبل تخفيضها 8.760.000.000 ريال سعودي.
  • تبلغ نسبة رأس المال بعد التخفيض 7.554.897.000 ريال سعودي.
  • نسبة التخفيض الخاصة برأس المال تصل ل 13.76%.
  • يبلغ عدد السهم قبل التخفيض 876.000.000 سهم عادي.
  • نسبة عدد الأسهم بعد التخفيض تصل ل 755.489.700 سهم عادي.
  • طريقة تخفيض رأس المال يتم بإلغاء 120.510.300 سهم عادي، مع القيام بإلغاء سهم واحد عادي في مقابل 7.3 سهم.
  • يكمن سبب التخفيض في تقليل الخسائر المتراكمة.
  • الأثر الناتج من التخفيض: يساعد التخفيض في التقليل من خسائر الشركة. فبعد دراسة قرار الشركة هناك توقع بأن لا يكون لتخفيض رأس المال أثر سلبي يؤثر على عمليات او التزامات الشركة. أو يقوم بالتأثير في الأداء المالي للشركة.
  • تاريخ التخفيض: حدد يوم التخفيض بأن يكون في آخر اليوم الثاني للتداول بحيث يتبعها انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي تقرر تخفيض رأس المال.
  1. طرح أسهم حقوق الأولية:

  • جاءت تلك التوصية لتساهم في زيادة رأس المال الشركة عبر طرح الأسهم المختصة بالحقوق الأولية بقيمة وصلت ل 7.950.000.000 ريال سعودي، فهي تساعد في تأكيد حقوق الملكية مع التخفيض من نسبة التزامات الشركة.
  • الأحقية للمساهمين المالكين للسهم بأهمية انعقاد الجمعية العامة غير العادية اليت يقوم دورها على إقرار زيادة رأس المال عبر طرح أسهم حقوق أولية، بحيث أن أسمائهم موجودة في سجل مساهمين الشركة في المركز المختص بإيداع الأوراق المالية وذلك في اليوم الثاني من نهاية التداول فهو يليه انعقاد الجمعية.

وكان الشرط الأساسي أن المختصين بوضع البند الخاص بتخفيض رأس المال وفي المقابل يتم زيادة رأس المال الخاص بطرح أسهم حقوق أولية فالبندين مرتبطين ببعضهم، فلابد من موافقة الجمعية العامة غير العادية على البندين معًا لإتمامهم.

خطوات الشركة بعد طرح البندين

قام المختصين في الشركة بالتجهيز لملف تخفيض رأس المال والملف الخاص بزيادة رأس المال عبر طرح اسهم حقوق أولية. مع الإعلان بعد تقديم الطلب لهيئة السوق المالية والحصول على الموافقة. وبالتالي لم يتم تحديد التاريخ الذي يتم فيه تخفيض رأس المال للشركة في مقابل زيادة اسهم حقوق الأولية. لأن تلك العملية تحتاج مجموعة من الموافقات النظامية لأجل الإعلان عنها والقيام بتطبيقها.

يتبعها الإعلان عن التكاليف الخاصة بتخفيض رأس المال وزيادة رأس المال الخاص بطرح أسهم حقوق أولية مع التعميم لمجلس إدارة الشركة المتعلق بتخفيض رأس المال وقيامه بالنشر لإصدار الحقوق الأولية بعد الحصول على الموافقة من الجهات الرسمية الخاصة بذلك بالإضافة للجمعية العامة الغير عادية وأيضًا دائني الشركة بما يتوافق مع اتفاقيات التمويل المنصوص عليها.

وبناء على ذلك القرار يظهر دور المساهمين الكبار مثل شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كميكال كومباني ليشمل الاكتتاب حصتهم لزيادة رأس المال من خلال رسملة جزء من المبالغ المستحقة لهم على الشركة، ولكن ذلك يتم بعد الحصول على الموافقات النظامية من الجمعية العامة غير العادية للشركة ومن هيئة السوق المالية، وبعد إصدار الموافقات تنشر كل التفاصيل عبر نشرة الإصدار.

قامت شركة رابغ بتعيين شركة إتش إس بي سي العربية السعودية مستشار مالي مختص بطرح أسهم حقوق الأولية. وأيضًا مستشار مالي لعملية تخفيض رأس المال للشركة. بجانب تعيين مكتب خشيم كمحامون ومستشارين قانونيين لما يخص بند تخفيض رأس مال الشركة وزيادة أسهم حقوق الملكية لدراسة ذلك القرا من الناحية القانونية.

وبمجرد حصول الشركة على موافقة هيئة السوق المالية يتم الإعلان عن ذلك من أجل طرح السهم للاكتتاب.

أسس تداول سهم رابغ

عند تداول بترو رابغ لابد من إتباع مجموعة من الأسس، وجاءت تلك الأسس كالتالي:

  • قراءة الشارة التاريخي للسهم عبر البورصة السعودية من أجل اتخاذ القرار بالتداول بما يتناسب مع التغييرات والتوقعات المرتقبة لعام 2022.
  • بعد تداول بترو رابغ في الجلسة الأولى سجلت أسهمها هبوط قوي تبعها تصحيح كبير في الفريم الشهري.
  • آخر مقاومات تم تسجيل دايفرجنس بينهم مع وجود الاختراق.

ومن المنتظر أن تهبط الأسهم لمستويات 8.55 في السنة الحالية بما يتوافق مع قرار الشركة من أجل التخلص من الأسهم. وبذلك يتمكن المستثمرين من الشراء بالسعر السابق

سعر سهم بترو رابغ

قيمة سهم بترو رابغ المطروح للتداول تقدر قيمته حسب ما يراه المحللون بإنه سيتراوح ما بين 28 ل 60. وأفضل سعر مناسب للسهم سيكون 60 ريال، لذلك عند شراء السهم يفضل التريث وعدم بيعه. فالشركة تمتلك تاريخ قوي والاستثمار فيها ينبأ بمستقبل استثماري كبير.

في حالة وجود انخفاض في سهم الشركة فهو يسجل انخفاض بسيط يتبعه الصعود التدريجي، وفي خلال الأسابيع الماضية سجل السهم تعافي كبير، فقد بلغت قيمة السهم مع بداية شهر مارس 14.88 وسجلت ارتفاع لتصل ل 34.65 خلال 4 شهور، والسهم يحمل الرمز “23800”.

أرباح شركة بترو رابغ

استطاعت شركة بترو رابغ للتكرير والبتروكيماويات بتحقيق أرباح كبيرة زادت عن التوقعات بشكل كبير. وقد بلغت نسبة تلك الأرباح التي تم تحقيقها التالي:

  • حققت الشركة في عام 2021 أرباح بلغت 1588 مليون ريال سعودي وذلك نتيجة لتلك العوامل التي تأثرت بها كالتالي:
  • وجود تحسن كبير في منتجات البتروكيماويات.
  • حدوث تعافي كبير في الاقتصاد العالمي بشكل ملحوظ.
  • وجود استقرار كبير في عمليات التشغيل بالمجمع الصناعي.
  • وبالنسبة للخسائر التي سجلتها كانت في عام 2020 ووصلت ل 3842 مليون ريال. وذلك نتيجة بسب توقف خدمات الشركة نتيجة للجائحة مع التوقف بسبب الصيانة، ووجود تأخير في الشحن للمنتجات.

جمعت الشركة مبالغ وصلت ل 5 مليار ريال سعودي مع ما يزيد عن 2.5 مليون مكتتب. مع القيام بطرح ما يساوي 200 سهم للاكتتاب تصل قيمته ل 21 ريال فقط. وما زاد من قوة شركة رابغ هو وجود شركاء لها اقوياء مثل أرامكو وسوميتومو اليابانية.

بترو رابغ تداول الشهري

مع بداية السهم سجل هبوط ملحوظ في عام 2008; حيث سجل سهم بترو رابغ سعر 64 ريال سعودي وصولًا ل 14 ريال. وهو ما يعين أن السعر كان قبل ذلك الترند يحدث له طور صعودي. ويتم تناول سهم بترو رابغ من خلال قراءة الشارة، ومع الجلسة الأولى لتداول السهم سجل هبوط كبير. ثم تبعه تحديث وصل للفريم الشهري، وسيتم تحليل الجلسة عبر سوق الأسهم.

تداول بترو رابغ سهم أسبوعيًا

بالنسبة للشارات الخاص ببترو رابغ الذي يتم التداول عليه. لذلك فإن السهم منذ بداية إدراجه فهو يحتوي على 13 موجة منها 8 موجات هابطة و5 موجات صاعدة. مع وجود 5 تصحيحات كاملة صغيرة، ويتم عمل تصحيح كبير للموجة A الهابطة.

وتم عمل تصحيح بشكل كبير للموجة A وهي تتكون من موجتين دافعتين مع وجود تصحيح في الوسط يكون في شكل نموذج. تبعها القايم بتقفيل الموجة الأولى من أجل اكتمال النموذج الأكبر وهو موجود على شكل CONTRACTING FLAT. وبالنسبة لآخر نزول قوي مر به بترو رابغ كان مع دايفرجنس بيم المستوى A و C.

في تداول اسهم بترو رابغ سجل التداول موجة فعالة بعد ار C ليتبعها تسجيل موجتين متتابعتين في الهبوط والصعود وهو ما لا يتوافق مع مبدأ السوق نتيجة لملاحظة وجود موجة قوية للسعر ليتم بعدها إجراء تصحيح مكتمل، وتلك المؤشرات يعتمد عليها التوقعات الخاصة بالسهم.

توقعات اسهم بترو رابغ

  • انخفض سعر التداول لشركة رابغ ليصل ل 14.82 ريال.
  • سجل سعر سهم رابغ ارتفاع لمستوى 40 ريال.
  • بالنسبة لسعر سهم رابغ فقد أنخفض التداول عليه ليصل ل 15 ريال.
  • أرتفع مؤشر سعر سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات ليصل ل 36.05 ريال.

ونتج لذلك فإن تداول السعر يسير بشكل جيد لذلك يمكن المتابعة له. للحصول على صفقة رابحة من خلال تداول السهم في الوقت الحالي.

أخر موجة لتداول بترو رابغ

التداول عبر آخر موجة لسهم بترو رابغ تحمل في طياتها الكثير من المخاطر نتيجة لعدم وضوح اكتمال عملية التصحيح، ويمكن استخدام الموجات التصحيحية حيث أن التحليل ظهر بشكل واضح أكثر وهناك توقعات أن السهم لم ينخفض للقاع عند كسر C في مستوى 7.24، ولابد من اكتمال موجات التصحيح، ولذلك في حالة كان السهم في حالة صعود لم يسجل دايفرجنس بين القمة 32 و34.58 ريال.

وهناك توقع بتصحيح بترو رابغ للوصول لمستويات 20.43 مع إجراء اختبار جديد يقوم بالتصحيح ثم يتبعها العودة لإجراء اختبار قمة 26.82 ريال وذلك قبل أن يسجل الهبوط الأكبر من اجل الدخول في صفقة الشراء، وفي حالة تسجيل هبوط متوقع في سهم بترو رابغ سيحقق أهداف على المدى البعيد ستكون 13.14 ريال سعودي و11.92 ريال وصولًا لمستوى 9.89 ريال.

وهناك رغبة من الشركة في التوجه للمكتتبين الجدد مثل ارامكو وسابك للمغذيات فهما من أهم قطاعات الأسهم في المملكة العربية السعودية، وهناك دراسة تجرى من بترو رابغ بمضاعفة الأسهم المطروحة في سوق الأسهم السعودية، مع دراسة تعاونها مع شركات لديها قيمة كبيرة وتمتلك أداء عالي مع مجموعة من المعدات ستساعد في تحسين رأس المال الخاص بها في البورصة السعودية.

وتم الإعلان من قبل عبد الرحمن الفقيه الرئيس التنفيذي لمبيعات سابق قامهم بالتسويق لمنتجات بترورابغ بعد الإعلان من قبل هيئة التداول بالتخلص من ما يقرب من مليار ريال أو ما يزيد من الأسهم وهو ما يساوي 2.3 مليون سهم بعد عقد الاتفاقية السابقة، لذلك هناك الكثير من التأثيرات الإيجابية التي تنتج عن توقيع اتفاقية سهم شركة بترورابغ للتكرير والبتروكيماويات.

بداية تأسيس سهم بترو رابغ كان بالشراكة بين ارامكو وشركة سوميتومو اليابانية وبلغت قيمة المشاركة 2.33 مليار دولار وهو ما يساوي 2330 مليون دولار، ولذلك التداول في أسهمها من المتوقع تحقيق المزيد من الأرباح المرتفعة.

توزيع أرباح بترو رابغ

قامت الشركة بتوزيع الأرباح لعام 2021، وذلك من خلال النتائج المالية الولية لنهاية عام 2021 وصولًا لشهر أغسطس. وقد حققت ربح 221 مليون ريال مع بداية العام الحالي. مقارنة بالخسائر التي وصلت ل 610 مليون ريال في عام 2020 نتيجة لأعمال الصيانة والأغلاق التي مرت به الشركة.

وكان الربح الذي حققته الشركة كما تم الإعلان عنه من خلال بيان لها عبر الموقع الإلكتروني نتيجة لتحسن الربح في مجال البتروكيماويات مع وجود تعافي كبير في الاقتصاد العالمي، مع القيام بتوزيع الأرباح على مستحقيها.

التحليل الفني لسهم بترو رابغ

كان رأي المحللين بالنسبة لسهم بترو رابغ أنه استطاع تحقيق أرباح كبيرة; مع تحقيقه الصعود بشكل مستمر بعدما واجه الخسارة نتيجة للتوقف. وهو الآن في مستوى ربح مميز لذلك يمكن المضاربة على السهم. واستطاع السهم أن يسجل ما يزيد عن 7% للشهر الحالي عند 26.95 ريال. وهو اعلى سعر يمكن للسهم تحقيقه بما يزيد عن 4 سنوات، وقد وصلت نسبة المكاسب للسهم 170% منذ العام الماضي. ونسبة العام الحالي هي 88% وهو بذلك نحقق مكاسب كبيرة.

لذلك فإن توقعات الاكتتاب على السهم كبيرة فقد وصل لأعلى مستوى له لم يحققه منذ 7 سنوات. فأخر جلسة تداول للسهم حقق فيها مكاسب وصلت لنسبة 5.12%. وهو ما يساوي 1.65 نقطة وبذلك فإن السهم يستمر في التصاعد بشكل مستمر

 منصات تداول الأسهم

يزداد البحث من قبل المتداولين عن افضل منصة يمكن التداول من خلالها. خاصة أن عملية التداول رائجة بشكل كبير في المملكة العربية السعودية. ويمكن للمستثمر تحقيق أربح كثيرة في وقت قصير. مع استقرار المنصات وتقديمها لخدمة تداول مميزة ولمعرفة أفضل منصة هناك معايير يتم بناء عليها اختيار المنصة الأفضل للتداول.

مع وجود الكثير من المنصات الحاصلة على تصاريح عالمية للتداول، تكمن الحيرة في اختيار المنصة المناسبة للتداول عليها. لذلك لابد من اختيار المنصة بما يعتمد على مجموعة من المعايير.

معايير اختيار منصة تداول الأسهم

هناك مجموعة من المعايير التي لابد من وضعها في الاعتبار عندما يتم اختيار المنصة التي يتم التداول عليها. من تلك المعايير ما يلي:

  • ضرورة ان تتبع المنصة شركة تناسب كل أنواع الأجهزة الرقمية وتتناسب مع كل أنظمة التشغيل المختلفة.
  • منصة التداول الخاضعة للشركة يمكن من خلالها تنفيذ كل الأوامر بشكل سريع ليمكن المتداول من اتخاذ الفرص السريعة التي تحتاج لقرار سريع لتحقيق الربح.
  • توفر كل الخدمات اليت تتناسب مع المتداولين الجدد مثل الطرق التعليمية المختلفة والحسابات التجريبية.
  • توفير مجموعة من الحسابات الإسلامية وهي مفضلة من قبل الكثير من المتداولين للتداول عليها.
  • تكون المنصة تدعم الكثير من اللغات لتتناسب مع كل لغات المتداولين.
  • المراجعة لكل التصاريح المملوكة للشركة مع مراجعة الاعتمادات الخاصة بالشركة

أفضل منصات التداول:
تختص منصات التداول بتقديم مجموعة كبيرة من الاستثمارات المختلفة للمتداولين. وفي اختيار المنصة لابد ان تكون تراعي درجة الأمان مع المتانة والفعالية العالية، ومن تلك المنصات ما يلي:

  • منصة FXTM:

هي من افضل منصات التداول الموثقة والحاصلة على التصاريح.

  • منصة META TRADER:

بعد مرور 15 عام على إطلاق المنصة استطاعت أن تستحوذ على السوق بشكل كبير. مما ساعد في نجاحها مع خلقها بيئة عمل متكاملة. وما يميزها أنها منصة تداول لا تحتاج لتكلفة عالية، وهي توفر كل احتياجات المتداولين المختلفة. مع قدرتها الكبيرة على التنافس مع البدائل الأخرى. وتتميز بالمرونة العالية مع إمكانية إنشاء إضافات ومؤشرات خاصة بها.

حكم التداول على أسهم بترو رابغ

هناك اسئلة تطرح من بعض المتداولين عن التداول على السهم حلال أم حرام؟ ونظرًا لأن الشركة هي صناعية تختص في صناعة البتروكيماويات وهو نشاط غير محرم. بل هو نشاط مهم للاستخدام في الحياة، مع التشجيع على الاستثمار فيه، ورأس مال الشركة يصل ل 8.76 مليار ريال. وكانت الشركة من قبل قد حصلت على قرض بنكي بفوائد وهو ما استبعد نتيجة للمرابحات الإسلامية وحصص المقرضين. ولذلك فلا داعي للقلق من الاكتتاب على اسهم الشركة. بل مباح الاكتتاب عليها كما أن أموال الشركة حلال شرعًا، وليس هناك أي حرمانيه في الاكتتاب عليها.

وفي الختام فقد وضحنا في السطور السابقة أسهم بترو رابغ تداول وتدرجات الأسعار التي تمر بها مع طرح الأسهم للتداول من خلال بورصة التداول. كما وضحنا تاريخ الشركة وسعر الأسهم والصعود الذي سجله السهم في سعر التداول.

 

تعرف ايضاً علي: سهم الخليجسهم جريرسهم بن داود