افضل سهم استثماري يوزع ارباح

تداول الأسهم مقالات تعليمية
افضل سهم استثماري

افضل سهم استثماري يوزع ارباح على المساهمين هو ما يبحث عنه معظم المستثمرين وخاصة المبتدئين في سوق المال، فأسهم الشركات التي تحرص على توزيع أرباح المساهمين بشكل منتظم دائمًا ما تكون عامل جذب للأشخاص الذين يرغبون في تحقيق الأرباح بشكل فوري، كما أنها تكون الوسيلة المضمونة لتنمية رأس المال لمن لا يرغب في مواجهة الكثير من المخاطر في سوق المال.

هل تداول الأسهم يحقق أرباح حقيقية؟

تداول الأسهم يعدّ أحد أدوات الاستثمار الهامة في وقتنا الحالي، وهذا الاستثمار في الواقع يحقق أرباحًا طائلة للقائمين به، فلا يمكن حصر عدد الأشخاص الذين دخلوا عالم تداول الأسهم ونجحوا في تحقيق الأرباح وتضاعفت أموالهم عشرات المرات، وبالرغم من ذلك فلا يوجد أي استثمار في العالم لا يتضمن بعض المخاطر.

ولذلك فعند دخول مجال تداول الأسهم لابد من امتلاك المعرفة الكافية لفهم كيفية إدارة هذا الاستثمار، وكلما ازدادت خبرة الشخص وازداد فهمه للمعايير الضرورية للاستثمار كلما زادت فرص نجاحه في تداول الأسهم وتمكن من تحقيق أرباح وعوائد جيدة مع حجم أقل للمخاطر، والعكس أيضا صحيح.

افضل سهم استثماري يوزع ارباح

لا يمكن تحديد أسماء شركات محددة بأن أسهمها هي أفضل اسهم استثمارية في سوق المال السعودي، لأن ذلك الأمر يعتمد على العديد من العوامل التي تؤثر في النتائج المالية للشركة في كل عام، ولكن يمكن اعتبار الشركات التي تنشط في مجال النفط والتعدين والطاقة والاتصالات هي الاختيار الأمثل، فهي تعتبر في الغالب اسهم استثمار طويل الأجل تحقق الأرباح المرتفعة وفي ذات الوقت توزيع الأرباح النقدية على المساهمين بشكل دائم.

بالرغم من ذلك فإن التقلبات التي يتعرض لها سوق المال تؤثر بشكل كبير في أسعار جميع الأسهم وتجعلها متقلبة ما بين الارتفاع أو الانخفاض وفقًا للحالة العامة لسوق المال المحلي والدولي، ولذلك فإن اختيار افضل سهم استثماري يوزع ارباح لابد أن يرتكز على مراقبة جيدة وتحليل دائم لحركة الأسهم والوضع المالي للشركة والوضع الاقتصادي في سوق المال بشكل عام.

أما عن أفضل الشركات التي توزع أرباح جيدة في سوق المال السعودي؛ فهناك العديد من الشركات الكبرى التي تقوم بتوزيع الأرباح النقدية سواء بشكل سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي، ومن هذه الشركات ما يلي:

سهم أرامكو

يعد سهم شركة أرامكو للبترول من أفضل الأسهم السعودية في تحقيق وتوزيع الأرباح، فهي من كبرى شركات النفط في العالم أجمع، وتمتلك ثاني أكبر حجم احتياطي مؤكد لخام النفط في العالم، ومنذ طرح أسهم شركة أرامكو في البورصة السعودية عام 2011م وهي تحرص على توزيع أرباح ربع سنوية على المساهمين.

سهم الراجحي

مؤسسة الراجحي المالية أو مصرف الراجحي يعد من أكبر المؤسسات المالية الإسلامية في المملكة وفي العالم كله، وهو أحد أكبر شركات المساهمة بالمملكة بأكثر من 330 مليار ريال متمثلة في أصول مالية، وأكثر من ستمائة فرع داخل المملكة وخارجها في الكويت وسوريا والأردن وغيرها.

ويعد الراجحي من ضمن أكبر 15 بنك على مستوى العالم، وهو من الشركات التي تهتم بتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين بشكل دوري، وكان التوزيع الأخير لأرباح سهم الراجحي بقيمة 3.794 مليون ريال، بواقع 1.05 ريال لكل سهم.

سهم سابك

شركة سابك السعودية للكيماويات واحدة من كبرى الشركات في سوق المال السعودي، وتمتلك شركة أرامكو نسبة 70% من ملكيتها، وهي من أهم الشركات في قطاع صناعة الكيماويات والبتروكيماويات والبوليمرات والأسمدة، وهي من الشركات التي توزع أرباح منتظمة على المساهمين، وبلغت قيمة التوزيع الأخير للشركة 9 مليار ريال، بواقع 3 ريال للسهم.

سهم STC

سهم شركة الاتصالات السعودية، هي المشغل الأول لخدمات الاتصالات بالمملكة، وأحد أهم المشغلين في دول الشرق الأوسط. فهي تقدم جميع خدمات البنية التحتية الأرضية والخدمات الثابتة والخدمات المتنقلة، وخدمات البيانات والحوسبة والنطاق العريض وغيرها.

وتعد شركة الاتصالات السعودية من أهم الشركات التي توزع أرباح على المساهمين بشكل نصف سنوي ولكن بصورة أسهم مجانية إضافية، وقد أعلنت عن توزيع 1.5 سهم مجاني لكل سهم يملكه كل مساهم عن فترة النصف الأول من العام الجاري، وذلك بقيمة 30 مليار ريال سعودي من قيمة الأرباح المبقاة.

وتهدف الشركة بذلك إلى تحقيق الاستراتيجية الخاصة بها في طريق النمو والتوسع. وتعظيم إجمالي العائد للمساهمين عن طريق تنويع وزيادة الاستثمارات. مع اغتنام كل الفرص المتوقعة للنمو في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ليس فقط في المملكة وإنما بمنطقة الخليج كلها.

سهم بنك الرياض

ويعد بنك الرياض أحد أكبر المؤسسات المالية بالمملكة، فيقع في المرتبة الرابعة من حيث قيمة الأصول. وتمتلك حكومة المملكة العربية السعودية نسبة 51% من أسهم ملكية بنك الرياض، ويخضع للإشراف المباشر من البنك المركزي السعودي. وهو أيضا من البنوك التي تحرص على توزيع الأرباح النقدية للمساهمين. وقد أعلن عن توزيع أرباح فترة النصف الأول من عام 2022م بقيمة 1.5 مليار سعودي موزعة على 3 مليار سهم. لتكون حصة السهم الواحد نصف ريال سعودي.

أهم النصائح عند اختيار سهم استثماري

عند الإقدام على شراء سهم استثماري يوزع أرباح بصفة منتظمة بهدف تحقيق مصدر ثابت للدخل الإضافي أو لزيادة رأس المال. فهناك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها، ومنها:

  • تقييم الوضع المالي الشخصي للمستثمر قبل الإقدام على وضع الأموال في شراء الأسهم. فلا يجب بدء الاستثمار مع وجود ديون، أو باستخدام أموال التقاعد. أو بدون حساب ما يكفي للنفقات المعيشية لمدة ستة أشهر على الأقل، وذلك تحسبًا لمواجهة مخاطر الخسارة في الاستثمار.
  • الإلمام بالمعلومات الكافية حول الشركة الواقع عليها الاختيار لشراء أسهمها. فلابد من دراسة الأداء المالي للشركة بشكل جيد، وتقييم حجم الأرباح السنوية، لتجنب اختيار أحد الأسهم الغير مدرة للربح.
  • التفكير بشكل دقيق في حجم المخاطر التي يمكن تحملها، وكذلك حجم العوائد المتوقع تحقيقها. والاختيار ما بين الأسهم ذات المخاطر العالية مع عوائد أعلى، أو مخاطر أقل مع عوائد أقل.
  • ضرورة الوضع في الاعتبار عدم اتخاذ القرارات المصيرية بالتخلص من الأسهم في حالات الهبوط. بل يجب عمل تقييم عام للسهم قبل اتخاذ قرار الاحتفاظ به أو بيعه بخسارة.
  • يفضل اختيار الأسهم عند انخفاض سعره والاحتفاظ به، ثم القيام ببيعه عند ارتفاع سعره. وذلك في حالة أن سعر السهم أقل من قيمته الحقيقية في السوق.
  • اختيار الشركة التي يتم إدارتها من قبل مجلس إدارة يتسم بالذكاء والخبرة وفهم سوق المال يساهم بشكل كبير في تحقيق الأرباح بأرقام قياسية.
  • يجب أن يمتلك المستثمر رؤية خاصة به تمكنه من التعامل بشكل صحيح مع الأسهم. كما ينصح بالتنوع في شراء الأسهم وإثراء المحفظة الاستثمارية بعدة أوراق مالية مختلفة. مما يضمن مستوى مخاطر أقل ومعدلات محتملة أكبر للربح.
  • عند اختيار الأسهم لابد من معرفة الاستراتيجية الخاصة بكل شركة في توزيع الأرباح على المساهمين. فهناك بعض الشركات التي ترفض توزيع الأرباح بصورة نقدية. ويتم توزيعها في صورة أسهم مجانية إضافية تعادل قيمة الربح المستحق لكل مساهم.

تعرف ايضاً على: هوامير البورصة شركة ساسكو السعوديةالراجحي الماليةمنتدى الأسهم السعودية