سهم الراجحي – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم الراجحي

سهم الراجحي يعتبر من أفضل الاستثمارات لكل مستثمر في سوق تداول الأسهم السعودي، فالاستثمار هنا يتبع أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم أجمع، والبنك أول في دول الخليج، والبنك رقم 37 على مستوى العالم.

بنك الراجحي

تأسس بنك الراجحي عام 1936م، ويعتبر من أكبر البنوك السعودية تحقيقا للأرباح، وأكثرها تكيفا مع التغيرات الاقتصادية التي تحدث في العالم، وذلك ما يجعل الاستثمار في سهم الراجحي من أفضل وأهم فرص الاستثمار.

كانت البدا الفعلية لنشاط مؤسسة الراجحي الفعلية في عام 1975م، ويبلغ عدد الموظفين في بنك الراجحي اليوم أكثر من 9600 موظف، ويبلغ عدد فروع البنك أكثر من 500 فرع في مختلف أنحاء المملكة، وأكثر من 170 مركز تحويل.

تبلغ قيمة رأس مال مؤسسة الراجحي اليوم أكثر من 16.25 مليار ريال سعودي، وهو ما يعادل 4.3 مليار دولار أمريكي.

ويتولى بنك الراجحي السعودي إدارة أصول مالية بقيمة تزيد عن 307 مليار ريال سعودي. وهو ما يعادل 80 مليار دولار أمريكي، وبذلك تساوي أصول بنك الراجحي حوالي نصف الأصول لبنك ستاندرد الأمريكي.

ويتم تداول أكثر من 2.5 مليار سهم تابع لمؤسسة الراجحي في سوق تداول الأسهم. ويتم التداول باستخدام عملة الريال السعودي وهي العملة المحلية للملكة العربية السعودية. ورمز تداول سهم الراجحي في البورصة السعودية هو 112.

وقد بلغت القيمة السوقية لمؤسسة الراجحي المالية أكثر من 184.750 مليار ريال سعودي. وهو ما يعادل تقريبا 44.76 مليار دولار أمريكي.

انطلاقا من حرص مؤسسة الراجحي المالية على إثراء فكرة التأمين التكافلي بالمملكة. فقد أطلقت خدمة تكافل الراجحي للتأمين في يوليو عام 2008م بالتعاون مع شركات أخرى. وتتمحور فكرتها حول تحقيق العدالة والأخلاق دون البحث عن المكاسب التجارية الغير مبررة. وهذا ما يجعلها الاختيار الأمثل لجميع فئات المجتمع السعودي.

تكافل الراجحي

يتعهد تكافل الراجحي للتأمين بتوصيل جميع الحلول الميسرة التي تلبي احتياجات التأمين لمختلف العملاء، حيث تقدم حلول تأمينية مختلفة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية، حيث تقدم الشركة منتجات وخدمات مبتكرة واستثنائية لتلبية جميع الاحتياجات المتنوعة في جميع أنحاء المملكة.

بانير اعلاني

وقد تم إدراج سهم الراجحي تكافل في سوق تداول الأسهم السعودية ويحمل الرمز 8230، وقد سجل سعر السهم اليوم 79.30 ريال سعودي، وكان سعر الافتتاح 81 ريال، أما سعر الإغلاق الأخير فكان 80.20 ريال، وبذلك يكون سعر الراجحي تكافل سهم قد انخفض بنحو 90 هللة سعودية وبنسبة 1.12%.

يبلغ عدد سهم الراجحي تكافل المدرجة في سوق المال السعودي حاليا 40 مليون سهم، وتقدر ربحية السهم بنحو 1.86 ريال سعودي وفقًا للبيانات المالية لآخر 12 شهر، وتقدر القيمة الدفترية للسهم بنحو 33.70 ريال لآخر فترة معلنة.

تقدر قيمة التغير في سعر تكافل الراجحي سهم لآخر ثلاثة أشهر بنسبة 5.48%، ولآخر ستة أشهر 0.63%، وتبلغ القيمة السوقية لـ الراجحي تكافل سهم 3172، ويقدر متوسط عدد صفقات تداول سهم تكافل الراجحي مباشر بنحو 1469 صفقة، وتبلغ قيمة تداول السهم 20 مليون و931511 ألف ريال سعودي.

كيفية شراء سهم الراجحي

يمكن لكل مستثمر أن يقوم بشراء سهم الراجحي بكل سهولة من خلال الخطوات التالية:

  • يختار المستثمر أي من منصات التداول الموثوقة لكي يتم فتح حساب تداول عليها.
  • يتم تسجيل البيانات الشخصية في منصة التداول المختارة، مع ملء الاستمارة الخاصة بالتسجيل.
  • يتم إثبات صحة البيانات المسجلة من خلال إرسال صورة من المستندات والوثائق التي تطلبها منصة التداول.
  • بعد إتمام فتح حساب التداول يتم تمويل الحساب بقدر من رأس المال بحيث يكفي لشراء عدد الأسهم المراد الاستثمار فيها; وتمويل الحساب يكون إما من خلال الحوالات البنكية، أو باستخدام الفيزا أو ماستر كارد أو ويب ماني.
  • بعد تمويل الحساب بمبلغ مناسب من المال يتم تحديد عدد الأسهم المطلوب شرائها من أسهم الراجحي. ومن ثم الضغط على ايقونة شراء الأسهم بعد التأكد من أن الرصيد الموجود في الحساب يكفي لشراء عدد الأسهم.

أرباح سهم الراجحي

على الرغم من المعاناة التي مر بها القطاع المالي في العالم أجمع في عام 2020 نتيجة جائحة كورونا، إلا أن بنك الراجحي قد تمكن من إنهاء هذا العام بارتفاع وصل إلى 10% في الربع الأخير من عام 2020 بالمقارنة مع الربع الأخير من العام 2019م.

وقد أعلنت إدارة بنك الراجحي عن بعض النقاط حول أداء البنك في الربع الثالث من العام الماضي 2020 والتي تعكس استراتيجية البنك في إدارة أزمة كورونا، ومن هذه النقاط ما يلي:

  • حقق بنك الراجحي مقدار ربح صافي يبلغ 2.96 مليار ريال سعودي. وذلك المبلغ قبل اقتطاع قيمة الزكاة منه. وبذلك فإن مقدار النمو الذي تمكن البنك من تحقيقه في نهاية عام 2020 وصل إلى زيادة 8.823% عن أواخر عام 2019م.
  • وهذا النمو يرجع إلى زيادة الاستثمارات وارتفاع دخل التمويل بأصول البنك. إلى جانب ارتفاع الإيرادات الخاصة برسوم مؤسسة الراجحي للوساطة المالية.
  • وقد وصلت قيمة الحقوق للمساهمين في المؤسسة إلى 55 مليار ريال سعودي; بمقدار زيادة وصل إلى 13% عن قيمة الحقوق للمساهمين في نهاية عام 2019م.
  • زيادة عدد العملاء لمؤسسة الراجحي المالية خلال عام 2020م وهو ما ترتب عليه ارتفاع في قيمة أرصدة العملاء بنسبة تزيد عن 16%; حيث بلغت أكثر من 345 مليار ريال سعودي.

انخفاض أرباح الراجحي تكافل سهم الربع الأول 2022م

أعلنت شركة الراجحي للتأمين التعاوني عن انخفاض أرباحها لفترة الربع الأول من العام الجاري 2022م بنسبة 39%. فقد سجلت 37.6 مليون ريال في مقابل أرباح الربع الأول من العام السابق والتي بلغت 61.7 مليون ريال.

وقد أرجعت الشركة سبب ذلك الانخفاض الملحوظ في قيمة الأرباح إلى الارتفاع في تكاليف المطالبات المتحملة بنسبة 11.63%، مع ارتفاع تكاليف الاكتتاب لوثائق التأمين بنسبة 79319%، فهذا الارتفاع في التكاليف قابله الارتفاع في صافي الأقساط التأمينية المكتسبة بنسبة 2.87% وانخفاض في قيمة المصروفات الإدارية والعمومية بنسبة 8.93%.

لا شك أن إعلان الشركة عن النتائج المالية لآخر فترة قد أثر بشكل سلبي على سهم تكافل الراجحي مباشر في سوق تداول الأسهم، ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة في حالة التغيير التي طرأت على سعر الراجحي تكافل سهم اليوم، حيث سجل هبوطًا طفيفًأ بنسبة 1.12%، ومن المتوقع أن يستمر هبوط السهم لبضعة أيام قبل أن يتمكن من التعافي والارتداد مرة أخرى نحو الصعود.

أرباح سهم الراجحي منذ عام 2015

خلال السنوات الأخيرة وبالتحديد الفترة ما بين عامي 2015م وحتى 2019م كان معدل أرباح سهم الراجحي يزداد بشكل واضح; وذلك على النحو التالي:

  • بلغت أرباح سهم الراجحي عام 2015م نحو 7.130 مليار ريال.
  • 2016م بلغت نسبة الأرباح نحو 8.126 مليار ريال.
  • 2017م بلغت نسبة الأرباح نحو 9.121 مليار ريال.
  • 2018م بلغت نسبة الأرباح نحو 10.297 مليار ريال.
  • 2019م بلغت أرباح السهم 10.159 مليار ريال.

توزيع أرباح المساهمين في بنك الراجحي

من أكثر عوامل جذب المستثمرين لشراء سهم الراجحي هو قيام مؤسسة الراجحي المالية بتوزيع الأرباح على المساهمين بشكل دوري كل ستة أشهر، ففي حال إن كنت ترغب في معرفة أخبار عن الأرباح النصف سنوية لسهم الراجحي فهذه بعض البيانات عن أرباح الأعوام الماضية:

بناءا على البيانات الصادرة من بنك الراجحي للربع الثالث من العام الماضي 2020. فإن القيمة الربحية لسهم الراجحي خلال التسعة أشهر الأولى من العام بلغت 2.99 ريال سعودي. وبلغ مضاعف القيمة الدفترية نسبة 3.36%، وبالنسبة لأرباح الأعوام السابقة فقد تم توزيعها على النحو التالي:

  • عام 2015م .. 2.85 ريال سعودي.
  • 2016م .. 3.25 ريال سعودي.
  • 2017م .. 3.65 ريال سعودي.
  • 2018م .. 1.51 ريال سعودي.
  • 2019م .. 4.06 ريال سعودي.

تغيرات أسعار شراء سهم الراجحي

خلال الأعوام الواحد والعشرين التي قضاها سهم الراجحي في سوق التداول; يمكن القول بأن أعلى سعر وصل إليه السهم كان في شهر يناير عام 2006م، فقد بلغ سعر السهم في ذلك الوقت 140.47 ريال سعودي.

أما خلال الأسابيع الـ52 الماضية فكان أعلى سعر وصل إليه السهم هو 75.6 ريال سعودي. بينما أقل سعر وصل إليه سهم الراجحي في نفس المدة كان 51 ريال سعودي.

فسعر سهم الراجحي يتغير يوميا بمدى يتراوح ما بين 0.3 وحتى 0.8 ريال سعودي. وهذا المدى في التقلبات يجعل من السهم أداة جيدة للتداول اليومي وتحقيق الربح السريع.

تحليل سهم الراجحي ريت

يتم تداول سهم الراجحي ريت في بورصة الأسهم السعودية بالرمز 4340، وهو أحد صناديق الاستثمار العقاري متداول ومقفل ومتوافق تمامًا مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية، وقد حصلت مؤسسة الراجحي المالية على موافقة هيئة السوق المالية بالمملكة على طرح وحدات صندوق الراجحي ريت، فهو يهدف إلى الاستثمار في العقارات المطورة من الناحية الإنشائية والقابلة لتحقيق دخل تأجيري بشكل دوري.

ويتم توزيع نسبة 90% من أرباح الصندوق على ملاك الوحدات بشكل نصف سنوي، فقد تم توزيع الأرباح النقدية على مالكي سهم الراجحي ريت تداول لفترة النصف الثاني من عام 2021م في فبراير الماضي، وقد بلغت قيمة الأرباح الموزعة 28 هللة سعودية لكل وحدة، وذلك بنسبة 2.8% للسعر الأولي لكل وحدة.

وقد سجل سهم الراجحي ريت تداول مستوى السعر 8.98 ريال سعودي. وبذلك يحقق السهم خسائر طفيفة بقيمة 0.07 ريال. وتبلغ نسبة التغير في سعر السهم 0.77%، فكان سعر السهم عند الافتتاح 9.10%.

وبالنظر إلى الرسوم البيانية لـ تحليل سهم الراجحي ريت فنلاحظ أن السهم يتم تداوله في الاتجاه الهابط قصير الأجل. ولذلك ينصح الخبراء بالاحتفاظ بالسهم مع تفعيل الوقف في حالة كسر الراجحي ريت سهم مستوى الدعم 9.75. وهدف الراجحي ريت سهم هو 10.75.

توقعات سهم الراجحي

يعد سهم مصرف الراجحي أحد أهم الأسهم السعودية التي أثبتت مكانتها في سوق المال السعودي وأثبت قدرته على تحقيق الأرباح والعوائد الضخمة كل مساهميه منذ إدراجه في سوق الأسهم السعودية، فمصرف الراجحي يعد من ضمن أكبر البنوك ليس فقط في المملكة العربية السعودية بل في العالم كله، فيمتلك نحو 562 فرعًا في أنحاء المملكة وخارجها، ويقدم مختلف الخدمات المالية والاستثمارية، ما مكنّه من بناء أكبر وأقوى قاعدة عملاء تتجاوز عشرة مليون عميل.

يمكن الربط بين ارتفاع ارباح سهم الراجحي وقدرته على النمو المستمر، والقدرة الهائلة لمؤسسة الراجحي التي أثبتت قدرتها من خلال التوسع بالنشاط التجاري والاستثماري وتحقيق الأرباح الضخمة، وبناءًا على ذلك فإن توقعات سهم الراجحي 2022 تذهب إلى استمرار السهم في الاتجاه الصعودي حتى يصل إلى مستوى 163 ريال سعودي بنهاية العام الجاري، ومن المنتظر أن يتم إثبات تلك النظرة الإيجابية لأداء السهم خلال الفترة المقبلة بعد نجاح توقعات سهم الراجحي 2021.

ومما يدعم هذه التوقعات ما أعلنته المؤسسة عن ارتفاع أرباح الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي 2022 والتي بلغت قيمتها 4.134 مليون ريال سعودي، في مقابل أرباح فترة الربع الأول من العام السابق 2021م والتي بلغت قيمتها 3.335 مليون ريال سعودي، وبذلك تكون المؤسسة قد حققت نموا في معدل الأرباح بنسبة 24%، ولا شك أن هذا الارتفاع الملحوظ في أرباح المؤسسة سوف ينعكس بشكل إيجابي على ارباح سهم الراجحي حيث أعلنت المؤسسة عن حقوق المساهمين ومالكي سهم الراجحي ارتفعت بنسبة 21% بالمقارنة مع أرباح نفس الفترة من العام السابق، حيث بلغت 72 مليار ريال سعودي في مقابل 59 ريال أرباح الربع الأول من عام 2021م.

تحليل سهم الراجحي

يتم تداول الراجحي سهم في بورصة الأسهم السعودية تحت الرمز 1120، وبمتابعة تحليل سهم الراجحي اليوم فيمكن ملاحظة وجود تذبذب حاد في حركة سهم الراجحي، وفي تلك الحالة لا يوجد أي توصيات بتنفيذ عمليات البيع أو الشراء، فإذا وصل السهم إلى منطقة السعر ما بين 81 و83 ريال فمن المتوقع أن يقوم السهم بحركة ارتداد قوية ليقفز إلى مستوى 86 ويعاود الصعود مرة أخرى، وفي آخر جلسة تداول حقق مؤشر سهم الراجحي اليوم حركة اختراق وارتداد قوية من منطقة الدعم ليستهدف نقطة 89.50.

أما عن نقاط الدعم والمقاومة وأهداف سهم الراجحي تداول فنقط الدعم ونقط وقف الخسارة عند 82.45-83.75 ونقط المقاومة والأهداف هي 94.10-92-90.10-87.65، ويمتلك سهم مصرف الراجحي تداول لهذا الأسبوع دايفرجنس إيجابي، والذي يعتبر من أهم مفاهيم التداول التي توفر إشارات جيدة يمكن الاعتماد عليها لتحقيق الربح، كما يمتلك سهم الراجحي مباشر نموذج إنعكاس إيجابي مما يوضح إمكانية الدخول في مناطق التشبع البيعي بنجاح.

هل شراء سهم الراجحي يعتبر استثمار جيد؟

يتساءل الكثير من المتداولين والمستثمرين الجدد إن كان سهم الراجحي فرصة جيدة للاستثمار. والإجابة هي أنه نعم وبكل تأكيد شراء سهم الراجحي سوف يكون من أفضل الأسهم التي يمكن إضافتها إلى المحفظة الاستثمارية.

فهذه الأسهم سوف تمد المحفظة الاستثمارية بشكل دوري بالأرباح مع إمكانية نمو قيمة الأسهم وبالتالي زيادة مقدار توزيعات الأرباح الخاصة بالأسهم; والتي تقوم مؤسسة الراجحي بتوزيعها بشكل نصف سنوي.

والأهم من ذلك هو فكرة الاستثمار في مؤسسة عريقة كمؤسسة الراجحي والتي يتجاوز عمر استثمارها نصف قرن شهدت خلال العديد من النمو والتمدد والتوسع حتى أصبحت ذلك الصرح المالي الضخم الذي يمتلك مئات الفروع داخل وخارج الأراضي السعودية وقاعدة من العملاء تتجاوز الملايين، فمؤسسة الراجحي هي أضخم مؤسسة مالية في المملكة العربية السعودية، ومن أكبر المؤسسات على مستوى العالم أجمع.

سعر تداول سهم الراجحي

سجل تداول سهم الراجحي الأخير مستوى السعر 83.60 ريال سعودي. وبذلك يكون قد انخفض سعر السهم بنسبة 2.68% وبمعدل 2.40 ريال، وكان سعر السهم عند الإغلاق السابق 85.90 ريال سعودي. أما سعر الافتتاح الأخير فكان 83.70%، وبلغ السعر الأعلى لسهم الراجحي 86.20 ريال. والسعر الأدني 83.40 ريال.

ويقدر معدل ربحية سهم بنك الراجحي تداول وفقًا لبيانات العام الأخير بنحو 3.89 ريال، ويبلغ عدد أسهم الراجحي المالية 4 مليار سهم مصرف الراجحي تداول برأس مال 40 مليار ريال سعودي وذلك بعد إجراءات زيادة رأس مال المؤسسة والتي تمت في مايو الماضي بهدف تعزيز موارد المؤسسة من أجل تحقيق معدلات نمو أعلى خلال السنوات المقبلة.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:

سهم باعظيمسهم اللجينسهم لازورديسهم كيمانول