الاستثمار الحقيقي من خلال شركات التداول المرخصة

محافظ التداول مقالات تعليمية
شركات التداول المرخصة

قبل التفكير في فتح حساب تداول في إحدى شركات التداول فلابد من التأكد من حصول الشركة على كافة التراخيص التي تلزم لهذا العمل، وكذلك التأكد من خضوع الشركة للمراقبة من هيئات التنظيم سواء كانت عالمية أو محلية، وهي التي تختص بمراقبة ومراجعة السجلات للشركات التجارية، والتأكد من قيام الشركة بالفصل بين أموال العملاء والأموال الخاصة بالشركة.

وكذلك التحقيق في أي شكاوى من قبل العملاء ضد موواقع التداول، كل هذه الأمور من الضروري التأكد منها قبل البدء في الاستثمار الحقيقي من خلال شركات التداول القانونية والمرخصة محليا من أجل الاطمئنان على حفظ أموال العميل.

كيفية التأكد من ترخيص شركة التداول.

يمكن التأكد بكل سهولة من ترخيص شركة التداول من خلال البحث على الموقع الإلكتروني للهيئة التنظيمية باستخدام رقم تسجيل الشركة التي تقول أنه رقم الترخيص الخاص بها، من خلال هذا الرقم سوف يظهر السجل الكامل الخاص بالشركة في السلطة الإشرافية، وسوف يظهر اسم الشركة المرخصة وترخيص الترخيص الخاص بها كذلك تاريخ إنتهاء الترخيص، كما ستظهر أيضا كافة المعلومات حول وجود أي غرامات أو عقوبات سابقة على سركة التداول، وما سبب هذه الغرامات، وكافة التفاصيل الخاصة بالترخيص.

الجدير بالذكر أن أفضل التراخيص الدولية التي يمكن الحصول عليها لمراقبة شركات التداول للعملات الأجنبية هي:

  • هيئة الرقابة المالية البريطانية FCA .
  • هيئة الرقابة المالية القبرصية CySEC.
  • الرقابة المالية السويسرية FINMA.
  • هيئة الرقابة المالية الأسترالية ASIC.
  • هيئة دبي للخدمات المالية DIFC.
  • أسواف المال CMA.
  • سوق أبو ظبي العالمي ADGM.
  • هيئة الرقابة المالية في أمريكا NFA.

أفضل مواقع التداول لدعم المستثمرين

إن الدور الأساسي الذي يقع على عاتق مواقع تداول العملات الأجنبية أو شركات الوساطة المالية هو أن تكون حلقة الوصل بين المستثمر والسوق المالي، وأن تسمح له بالقيام بالتداول في مختلف الأدوات المالية، بما يتضمن أزواج العملات الأجنبية من خلال المنصة الرقمية.

ولكن أغلب شركات ومواقع تداول العملات الجيدة لا تقتنع بضرورة القيام بهذا الدور، ولكنها تحرص على تقديم الدعم الكامل للمتداول من خلال توفير عدد من الخيارات الخاصة والخدمات، وهي تهدف إلى جعل عملية التداول أكثر أمانا وسهولة.

ويمكن التعرف على أفضل الشركات لتداول العملات الأجنلية التي تعدعم العملاء من خلال النظر إلى بعض العوامل الأساسية، وهي:

  • هل يوفر فريق خدمة العملاء بالشركة خدمات الدعم المهني السريع للعملاء على مدار اليوم وخلال كل أيام الأسبوع أم لا؟
  • هل تدعم الشركة فريق خدمة العملاء بعدة لغات مختلفة؟ وهل توفر الشركة نفسها نسخة مترجمة إلى اللغة العربية من موقعها الخاص؟
  • يجب للعميل أن يتعرف على الأدوات الخاصة بتحليل الفوركس المقدمة من الشركة ومدى فعالية هذه الأدوات، وهذا أمر شديد الأهمية حتى يتمكن من بناء استراتيجية تداول خاصة به وأن يقوم بإبرام صفقات ناجحة.
  • إذا كان العميل جديدا في عالم تداول العملات والفوركس فلابد أن يتنأكد من أن موقع الشركة يتضمن قسم تعليمي ويوفر عدد من الدورس والمستويات التعليمية المتدرجة التي يتمكن من خلالها التعلم والتدرب على أسس التداول، ومن الأفضل في هذه الحالة أن يقوم باختيار الموقع أو الشركة التي توفر للعملاء فرصة الحثول على حسابات تداول تجريبية.

الجدير بالذكر أن أفضل المواقع لتداول العملات الأجنبية توفر لعملائها دعما كاملا من خلال الخيارات المذكورة سابقا إلى جانب العديد من الخيارات الأخرى، ولكب ذلك لا يعني بأي حال أنهم يقوموا باستكمال صفقات التداول بالنيابة عن المتداول عبر شبكة الانترنت، أو أنهم يقدمون أي توصيات تخص عمليات التداول، فهذه السلوكيات تنافي مبدأ الشفافية الذي تقوم عليه المواقع والشركات المرخصة.

كيفية تجنب مخاطر احتيال شركات التداول النصابة

لا شك أن تداول العملات الأجنبية من العمليات التي قد تتعرض إلى بعض المخاطر العالية. فلابد من التعرض لبعض الخسائر. ومن يقول عكس ذلك فهو إما أنه لا يملك أدنى فكرة عن التداول أو أنه ينتمي لأحد الشركات النصابة. فعادة ما يتداول المضاربون الجدد بقيمة رأس مال قليلة نسبيا أو قد يكون غير كافي في بعض الأحيان.

وفي أحيانٍ أخرى قد يكون بعض المضاربين متورطون في مشكلة إدمان المقامرة في السوق المالي بدلا من المتاجرة به، ولذلك كثيرا ما يقع هؤلاء ضحية لنصب بعض الشركات أو الاستخدام الخاطئ للرافعة المالية.

تجربة التداول لأول مرة

أي مضارب يخوض تجربة التداول لأول مرة دون أن يمتلك المهارة في ذلك فإن يلعب ضد السوق كله، ولا يوجد حدود لرأس المال في هذا السوق، وبالتالي لا يمكن أو يكاد يكون مستحيل أن يتم السيطرة عليه بطريقة فردية.

فبكل شفافية ومصداقية يوجد عدد ضخم من التقارير التي تشير إلى نجاح بعض الشركات التجارية في سرقة أموال بعض المتداوليين الذين لا يملكون الخبرة أو المعرفة الكافية في سوق المال، وليس بسبب عدم وضوح الشركات الاحتيالية، ذلك بغض النظر عن مدى جودة هذه الشركات.

فإن المتداولين الذين لا يملكون المهارة والخبرة إذا قاموا بقضاء فترة من الوقت للعمل على تطوير منهجية تداول خاصة بهم ومناسبة لهم فلا شك أنهم سوف يصبحون متداولين جيدين بشكل كبير وبسرعة، وسوف يكون لديهم القدرة على تجنب النصابين والمحتالين في عالم الفوركس بشكلٍ تام، لأنهم سوف يملكوا المعرفة الكافية عن المخاطر وألاعيب الاحتيال التي تتبعها هذه الشركات، وما يجب عليهم أن يتجنبوها تماما منها, فيجب على المتداولين الجدد أن يكونوا قادرين على الوصول لمنصة تداول من خلال أي وسيط والتعرف على على الاختلافات في النتائج بها.

ومجرد قبول المتداول لفكرة احتمالية التعرض لخسائر مالية في التداول. يمكنه البدء في التداول مرة أخرى ولكن بشكل استراتيجي مدروس، مع فهم السوق ومعرفة خصائصه وكيفيه عمله. فكل ذلك يجعل من الصعب على المتداول أن يقع فريسة لعملية احتيال من الشركات الاحتيالية.

كشف شركات التداول النصابة

يمكن تحديد وكشف الشركات النصابة بكل سهولة، فهو ليس بالأمر الصعب. ويوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد في كشف الشركات المزيفة والتعرف على الوسائل الاحتيالية التي تقوم بها. كما يوجد العديد من العوامل التي تساهم في كشف حقيقة الشركة، ومنها:

  • الدولة التي يتم إدارة موقع الشركة منها.
  • العمر الفعلي للشركة.
  • مدى شعبية موقع الشركة.
  • نسبة الأمان في موقع الشركة.
  • طبيعة التعليقات لمستخدمي الموقع.

مميزات التداول مع الشركات المرخصة

لا شك أن الشركات التجارية الحاصلة على تراخيص من هيئات رقابية قوية تتمتع بعدد من الخصائص الإيجابية. ومن الضروري أن ينظر المتداولون إلى سوق الفوركس نظرا لما يوفره من مميزات، ومنها:

  • أن المستثمرين يبحثون عن شركة تداول مرخصة في إحدى الهيئات التنظيمية بحيث تمنح المستثمرين الثقة التي يحتاجون إليها لكي يتداولوا بكامل الشفافية.
  • من الضروري أن تمتلك الشركة التجارية المرخصة منصة قوية للتداول تتميز بسرعة الاستخدام.
  • شركات التداول المرخصة تقدم للمتداوليين هوامش تنافسية.
  • الشركات التجارية المرخصة تحرص على فصل الأموال الخاصة بالشركة عن أموال العملاء.
  • يجب أن تقدم الشركات المرخصة تداولا موثوقا ومرخصا لجميع العملاء. مع تقديم دورات تدريبية بشكل منتظم لتعليم العملاء الجدد آليا التداول في سوق العملات الأجنبية، ولتعليم كيفية بناء استراتيجيات للتداول.
  • تحرص الشركات المرخصة على نشر تقارير دورية عن أوضاع السوق المالي وعن أفضل الاستثمارات المتوقعة.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن شركات التداول المرخصة لا تقوم بإدارة حسابات فوركس، ولا تقوم بإصدار إشارات فوركس بشكل مباشر. وأي شركة تجارية تقوم بهذه الأمور فهي شركة على مرخصة وغير منظمة ولا يمكن الوثوق بها.

هل تداول العملات الأجنبية مربح على المدى القصير

تداول العملات الأجنبية أو ما يعرف باسم تداول الفوركس هو سوق ومجال للاستثمار مدرج في التداول اليومي في سوق المال. ويعقد فيه الكثير من الصفقات اليومية والسريعة، لذلك فهو الاختيار الأنسب لكل من يتطلع إلى دخول سوق المال وتحقيق نتائج فعلية في وقت قصير.

وفي نفس الوقت فإن سوق الفوركس يعتبر من أكثر الأسواق المالية العالمية في نسبة الخطورة. على الرغم من أنه يحقق أرباحا طائلة إلا أن المتداول من الممكن أن يتعرض أيضا إلى خسائر فادحة; لذلك دائما ما يوصى بالتداول مع شركات مرخصة وموثوقة حتى توضح للعميل مدى المخاطر التي من المحتمل التعرض لها قبل البدء في فتح الصفقة.

هل جميع مواقع وشركات تداول العملات موثوقة؟

بالتأكيد ليس كل الشركات والمواقع موثوقة، فسوق تداول العملات على شبكة الانترنت كبير جدا. والعالم واسع جدا، ومعدلات الطلب على التداول في العالم في زيادة مستمرة. وهو ما أدى إلى ظهور عدد كبير من الشركات الاحتيالية الغير موثوقة التي تعمل فقط على الاحتيال على المستثمرين وخاصة الجدد الذين لا يملكون الخبرة الكافية، وهذا ما يجل على كل متداول أن يعرفه لأخذ الحذر من التعامل مع الشركات الغير مرخصة والتي تروج للاستثمار والتداول في سوق الفوركس.

ما هي أفضل شركة تداول موثوق بها للمتداولين الجدد؟

لكي تتمكن من اختيار أفضل شركة لتداول العملات الأجنبية والتأكد من كونها شركة مرخصة وموثوق بها بيجب أن تكون الشركة لا تقتصر على تقديم فروق الأسعار والعمولات التنافسية فقط. بل تقوم بتقديم أسعار المبادلات التنافسية في صباح اليوم التالي أيضا. وبذلك يجد المبتدئين في تداول العملات طرق مختلفة للتداول تكون ذات ربحية أكثر على المدى الطويل. كما توفر شركة التداول الموثوقة منصة للتداول سهلة الاستخدام وبديهية، بحيث تساعد المبتدئين بشكل كبير على إبرام صفقات التداول بسهولة.

ما هو الحد الأدني للإيداع في العملات الأجنبية؟

معظم وسطاء الفوركس غالبا ما يطلبون مائة دولار أمريكي كحد أدنى للإيداع أو ما يعادل ذلك وفقا للعملة المحلية للدولة. ولكن مع البحث عن وسطاء موثوقين فهناك من يطلب عشرة دولارات فقط كحد أدنى. وهناك من لا يطلب حد أنى على الإطلاق وعلى الرغم من ذلك فلابد من معرفة أنه لا يمكن التداول بأمان كامل إلا بعد القيام بعملية إيداع بمبلغ مائة دولار على الأقل وذلك حتي في حالة استخدام حساب ميكرو.

تعرف أيضاً على الشركات التالية
شركة Marketsشركة AvaTradeشركة FXTM