الفرق بين الشركات المرخصة والشركات الاحتيالية في التداول

مقالات تعليمية
شركات التداول المرخصة والاحتيالية

يمكن لأي مستثمر أن يحقق الكثير من المكاسب من خلال الاستثمار في سوق الفوركس الذي يعتبر من أضخم الأسواق المالية في العالم، وعلى الرغم من ذلك نجد الكثير من وسطاء الفوركس المحتالين الذي يعملون على تقديم العديد من الإغراءات الكاذبة التي تأخذ كل أموال المستثمر الذي يقع فريسة لاحتيالهم، ومن خلال السطور القادمة سنتعرف على الفرق بين الشركات المرخصة والشركات الاحتيالية في سوق الفوركس حتى لا تقع فريسة لهم.

مميزات شركات التداول المرخصة

يوجد العديد من المميزات التي تتسم بها شركات التداول المرخصة والموثوقة للعملاء وخاصة المتداولين الجدد، ومنها:

  • أنها تقوم بفتح الحساب الخاص بالمتداول من خلال وسيط تداول إلكتروني حاصل على ترخيص ولديه خبرة في سوق تداول الأوراق المالية، ويكون الحساب بعنوان رئيسي.
  • تخضع الشركات التجارية المرخصة إلى الرقابة المباشرة من الهيئات الحكومية، وتحرص على نشر كافة المعلومات الخاصة بالترخيص عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.
  • دائما ما يتم التواصل مع العملاء وخاصة الجدد منهم من خلال أحد المئولين بالشركة لتوضيح كيف تسير عملية تداول الأسهم والأوراق المالية، ولكي يفهم المتداول أن العملية تخضع إلى المكسب والخسارة وليس المكسب طوال الوقت.
  • الشركة المرخصة دائما ما تكون تابعة لإحدى هيئات الرقابة الدولية سواء في قبرص أو أستراليا أو الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تتعامل الشركات المرخصة مع جميع العملاء بمبدأ المصداقية والشفافية في التعامل، والإجابة على كافة الأسئلة والمخاوف التي تواجه العميل بدون أي غموض أو تملص من الإجابة، كما أنها تكون متاحة لخدمة العميل في أي وقت.
  • الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة المرخصة يكون حيوي وبه تفاعل مستمر وليس جديد أو يتم إدارته من مكان بعيد عن موقع الشركة.
  • الشركة المرخصة الموثوق بها لا تحاول إقناع العميل بأساليب مزيفة أو غير مشروعة حتى يبدأ في التعامل معها ولا تحاول كسب الأموال بأي طريقة، وإنما تسير كل تعاملاتها بشكل قانوني وواضح.

سمات شركات التداول الاحتيالية وكيفية الحذر منها

تمتلك شركات التداول الاحتيالي الكثير من وسائل النصب وأدوات الاحتيال التي أصبحت معروفة في سوق التداول، وعلى الرغم من ذلك فهي ما زالت مستخدمة ومازال الكثير من المتداولين يقعون فريسة لوسطاء التداول المحتالين حتى يومنا هذا، بالإضافة إلى ظهور الكثير من الطرق المبتكرة للاحتيال على المتداولين وخاصة الذين لا يملكون الخبرة الكافية في سوق الفوركس.

وهناك مجموعة من اللوائح الصارمة التي يفرضها سوق الفوركس والتي تساعد في اكتشاف عمليات الاحتيال، فتلاعب الوسطاء في أسعار العرض والطلب يعتبر من أكثر وسائل النصب شيوعا في عالم الفوركس، فالاختلاف في النقاط يعكس بشكل أساسي حجم العمولة التي سوف يتقضاها الوسيط المحتال من الصفقة ذهابًا وإيابًا، وغالبا ما يتغير هذا الاختلاف بين العملات، كما يختلف حجم النقاط في عميلات الاحتيال من وسيط لآخر.

على نحوٍ آخر، تجد معظم شركات التداول الاحتيالية في سوق الفوركس تقوم بخلط أموال العملاء، وتعمل أغلب هذه الشركات للحد من محاولات العملاء لسحب أموالهم، فإذا لاحظت أيا من هذه الأساليب فلا شك أنها مؤشر على وجود شيء مريب وأنه من المحتمل ان تكون قد وقعت فريسة لعملية احتيال جديدة لإحدى الشركات المشبوهة في سوق الفوركس.

الفرق بين الشركات المرخصة والشركات الاحتيالية في التداول

التعامل مع شركة تداول غير مرخصة تسبب تعرض العميل إلى مخاطر بالغة لخسارة أمواله، وذلك لأن التعامل مع الشركات المشبوهة يجعل العميل عرضة للنصب والاحتيال والخسائر المالية الفادحة إلى جانب سوء المعاملة، فالشركات المرخصة الموثوقة تمنح العميل حماية من النصب والاحتيال وخاصة إذا لم تسر الأمور على ما يرام في صفقات التداول، فيتمكن العميل من الخروج من الشركة بأقل خسائر ممكنة.

التعامل مع شركة تداول غير مرخصة يجعل العميل في حالة قلق دائم بشأن استثماره، بينما التعامل مع وسيط مُعتمد ومُرخص يجعل المتداول يشعر بالأمان وراحة البال لأنه يكون مدركا أنه يتعامل مع شركة تلتزم باللوائح والقواعد التي تفرضها عليها السلطة الإشرافية في الدولة، وهذا ما يجعله في مأمن من عمليات النصب ومن سوء المعاملة.

شركات التداول الغير مرخصة لا تمنح العميل أي ضمانات لأمواله، فإذا قررت فجأة الاختفاء والتخلي عن كل أعمالها فيمكنها تنفيذ ذلك بكل سهولة دون أن يجد العميل طريقة لاسترجاع أمواله، أما الشركات المرخصة فتمنح العملاء فرصة الحصول على التعويض المالي في حالة توقف التعامل معه والوساطة الخاصة به، ما يجعل المستثمر مطمئن حول وجود معلوماته الشخصية وموارده المالية في يدٍ أمينة.

كيفية تجنب الشركات التجارية الغير مرخصة

لكي تتجنب الوقوع ضحية لشركة تداول غير مرخصة بشكل قانوني فلابد من التأكد من اختيار التعامل مع شركة حقيقية موثوقة وحاصلة على كافة التراخيص القانونية، ولذلك نقترح عليكم عدد من الشركات المرخصة والموثوقة والتي تضمن نجاح الاستثمار معها بنسبة تزيد عن 85% إلى جانب تعلم طرق وأدوات الاستثمار بشكل مجاني تماما، ومنها:

  • شركة أبو ظبي ليماسول CySEC , ADGM , FCA، بحد أدنى مائة دولار.
  • شركة دبي ليماسول CySEC , DIFC , IFSC، بحد أدني عشرة دولار.
  • أبو ظبي دبلن ADGM , ASIC , CySEC، بحد أدنى مائة دولار.
  • شركة دبي عمان DIFC , JSC , FCA، بحد أدني مائة دولار.
  • شركة الكويت الرياض DIFC , CMA، بحد أدنى خمسمائة دولار.

الهيئات التنظيمية العالمية

في جميع دول العالم يوجد منظم مالي، ويوجد مجموعة كبيرة من المنظمين الرئيسين في سوق الفوركس إلى جانب مجموعة مميزة من شركات التدوال. وفيما يلي أسماء أبرز الهيئات المهيمنة في سوق الفوركس والتي يجب على كل تجار الفوركس معرفتها، وهي:

  • هيئة السلوك المالي FCAبالمملكة المتحدة

    وتعتبر أفضل جهة للتنظيم المالي الشامل على مستوى العالم. والعديد من الشركات التجارية المرخصة والمنظو تعمل تحت الولاية القضائية لهيئة السلوك المالي. وعند خروج بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي فسوف ترجع الإمكانية التنافسية مرة أخرى بعد أن فقدتها المملكة المتحدة وفقا لقانون ESMA. وبالتالي سوف تتمكن شركات التداول اموجودة في المملكة المتحدة من زيادة حصتها بشكل أكبر في سوق المال.

  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية بأستراليا ASIC

    وهي عضو في كومنولت الأمم بالمملكة المتحدة. وقد استطاعت أستراليا أن تنمو بكل هدوء حتى أصبحت نقطة ساخنة لشركات التداول المرخصة في سوق الفوركس.

  • سلطة الإشراف على السوق المالية السويسرية بسويسرا FINMA

    ويعمل المركز المصرفي العالمي على تقديم إشرافًا تنظيميًا يوثق به مع أساليب التفكير المستقبلية.

  • سلطة سلوك القطاع المالي بجنوب أفريقيا FSCA. وهو منظم مالي صاعد يحاول الاستفادة من أخطاء الاتحاد الأوروبي.
  • سلطة الخدمات المالية –سيشيل FSA

    وتعمل هذه الهيئة على الاحتفاظ بوضعها الخارجي لعدد كبير من الشركات المالية، وتعتبر موقع رئيسي ومنظم نشط لوسطاء الفوركس.

  • لجنة الخدمات المالية –موريشيوس FSC

    وهي أحد الجهات التنظيمية الشهيرة والتي تتميز ببيئة خصبة ومناسبة للأعمال التجارية والاستثمار، والعديد من شركات التداول تفضل العمل معها.

  • لجنة الخدمات المالية الدولية –بليز IFSC

    ، وهي من جهات التنظيم الموثوف بها. وتعتبر من أهم المواقع لوسطاء تداول العملات الأجنبية وخاصة في أمريكا اللاتينية، وتقدم ظروف ممتازة للتداول.

  • سلطة دبي للخدمات المالية DFSA

    وتمنح المتداولين بيئة آمنة وتنافسية للتداول. فهي تعتبر أهم مركز للخدمات المالية في الشرق الأوسط، ولها أهمية بالغة بين شركات التداول.

  • سلطة النقد في سنغافورة MAS

    وتعتبر سنغافورة أفضل بوابة لقارة آسيا. وهي أيضا مركز مالي متنامي، وتتمتع بواجهة جذابة لكافة وسطاء الفوركس الدوليين الذيب يولون اهتماما لقارة آسيا.

  • هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية CySEc بقبرص

    وفي السابق كانت هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية هي الملاذ الآمن لشركات التداول. ثم تحولت إلى منظم فوركس أكثر معرفة وأقل تنافسية، ولكن الكثير من عمليات الاحتيال تمت تحت إشراف هذه الهيئة.

  • لجنة تداول السلع الآجلة بالولايات المتحدة CFTC

    أبرز ثلاث عمليات احتيال في السمسرة على مدار العشر سنوات المنقضية حدثت تحت إشراف هذه الهيئة. فهذا المنظم المالي يؤدي إلى خنق الابتكارات المالية، ويعمل المتداولون الأمريكيون في إطار محدود التنافسية.

كيفية تجنب شركات التداول الاحتيالية

لكي تتجنب الوقوع فريسة لعمليات النصب والاحتيال من شركات التداول الغير مرخصة فهناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار، وهي;

  • لا تثق في الشركة التي تحاول إقناعك بأنك حين تضع أموالك معهم فسوف تحصل على أرباح هائلة للغاية في أسرع وقت. فهذه الأرباح الطائلة ما هي إلا أوهام، فالتداول عملية تتعرض للمكسب والخسارة معا.
  • لا تتسرع في أي قرار تتخذه بشأن التداول. ويجب أن تراجع كافة المعلومات التي تتعلق بشركة التداول والتأكد من بيانات الترخيص الخاصة بها.
  • إذا اكتشفت أن شركة التداول التي تتعامل معها شركة محتالة فقم بإنهاء تعاملاتك معها بسرعة.
  • حاول الحصول على وسيط موثوق بينك وبين شركة التداول، بحيث يمتلك خبرة كافية في مجال الفوركس وتداول العملات الأجنبية.
  • يجب على كل متداول مبتديء أن يبحث كثيرا على شبكة الانترنت عن ضحايا نصب شركات التداول الاحتيالية; من أجل التعلم من تجاربهم واكتساب الخبرة حتى يتمكن من تجنب الوقوع في نفس الأخطاء.

ماذا تفعل إذا وقعت ضحية لشركة تداول غير مرخصة؟

في حالة اكتشافك أنك تتعامل مع شركة غير مرخصة فلا داعي للشعور بالقلق فمن الصعب على الشركة أن تخترق حسابك. كل ما عليك هو القيام بتقديم شكوى رسمية إلى السلطة الموكلة عبر الموقع الرسمي لها على شبكة الانترنت.

ما دور تراخيص شركات التداول في حماية أموال العميل؟

يتم منح التراخيص لشركات الوساطة التي تحافظ على الممارسات المالية الأخلاقية; والتي تقدم ضمانات كافية للعملاء لتجنب مخاطر اختلاس أو سرقة الأموال. ومن خلال ذلك يتم حماية أموال واستثمارات العملاء. مع ضمان تقديم تعويض مادي في حالة إنهاء المعاملات المالية سواء من طرف الشركة أو من طرف العميل.

تعرف أيضاً على الشركات التالية
شركة FXTMشركة Marketsشركة AvaTrade