المحفظة الاستثمارية الراجحي

محافظ التداول مقالات تعليمية
المحفظة الاستثمارية الراجحي

المحفظة الاستثمارية الراجحي تتضمن بيع وشراء الأسهم المختلفة مع العديد من الخدمات المالية الأخرى التي يحصل عليها العميل سواء كان حساب شخصي أو حساب لشركة أو مؤسسة، فهي توفر للمستثمر العديد من الخيارات لجميع الأسهم المدرجة في منصة تداول الراجحي، فلمن يرغب في دخول عالم الاستثمار وتداول الأسهم فلا شك أن منصة الراجحي هي الاختيار الأفضل الذي يحظى بثقة ملايين العملاء.

أنواع المحفظة الاستثمارية الراجحي

توفر مؤسسة الراجحي المالية ثلاثة أنواع من المحافظ الاستثمارية، والتي تقدم العديد من الخدمات المختلفة والمميزات التي لا حصر لها، ويمكن لكل عميل الاستفادة من المحفظة الاستثمارية في إجراء العديد من المعاملات المالية والاستثمارات، وهذه الأنواع الثلاثة كما يلي:

  • محفظة العائد: وتعدّ أحد أفضل أنواع المحافظ الاستثمارية على الإطلاق، فهي تمنح العميل عائدًا ثابتًا لا يتأثر بأي من المتغيرات التي تحدث في سوق المالي، وبالتالي فهي تعتبر الحل الآمن للاستثمار، على الرغم من احتوائها على بعض المخاطر.
  • محفظة الأرباح: وهي تمنح العميل حجم أرباح أكبر مما تقدمه محفظة العائد، وذلك لأنها تهتم بالاستثمار في أسهم الشركات، وذلك يعني ضرورة متابعة أسهم الشركات عن كثب ومراقبة كل التغيرات التي قد تتأثر بها.
  • المحفظة المختلطة: وتعدّ الاختيار الأنسب لمعظم العملاء، فمن خلالها يحصل العميل على عائد ثابت إلى جانب أرباح إضافية من الاستثمار في أسهم الشركات، وبذلك فهي تجمع مميزات كلا من محفظة العائد ومحفظة الأرباح.

شروط فتح المحفظة الاستثمارية الراجحي

يمكن لكل شخص فتح محفظة استثمارية في بنك الراجحي، وفتح المحفظة مجاني تمامًا، ولكنها تتضمن رسوم سنوية بمبلغ سبعمائة ريال سعودي، ويوجد بعض الشروط التي ينبغي توافرها في كل من يرغب بفتح المحفظة الاستثمارية الراجحي على النحو التالي:

  • يجب أن يمتلك العمل حسابًا جاريًا في بنك الراجحي حتى يتمكن من الاستفادة بالمحفظة الاستثمارية.
  • يجب أن يحصل العميل على البطاقة الائتمانية الخاصة به.
  • في حالة أن العميل سعودي الجنسية فلابد أن يقدم بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به، أما إن كان غير سعودي فيجب تقديم مستندات الإقامة الخاصة به على أن تكون الإقامة سارية الصلاحية.
  • يجب أن يمتلك العميل رقم هاتف جوال مسجلًا باسمه في أي من شركات الاتصالات السعودية.
  • كما يجب أن يمتلك العميل حسابًا شخصيًا في منصة أبشر.
  • ينبغي أن يسجل العميل في الخدمة المصرفية الهاتفية الموحدة والتي يقدمها بنك الراجحي.
  • يجب أن يسجل العميل في المحفظة الاستثمارية باستخدام عنوان بريد إلكتروني مفعل وخاص به.

خطوات فتح المحفظة الاستثمارية الراجحي

لكي يتمكن العميل من الاستفادة بالمميزات والخدمات التي تمنحها المحافظ الاستثمارية في بنك الراجحي، فلابد أن يقوم بفتح المحفظة الاستثمارية الخاصة به عن طريق الخطوات التالية:

  • باستخدام شبكة الإنترنت يتم زيارة الموقع الخاص بتداول بنك الراجحي باستخدام هذا الرابط https://www.alrajhitadawul.com.sa/RcmClientWeb/customerLoginAction.do
  • يتم تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي بالموقع، من خلال كتابة بيانات المستخدم في الخانات المخصصة لها.
  • لإنشاء حساب مستخدم جديد يتم النقر على اختيار إنشاء حساب.
  • يتم كتابة البيانات الشخصية المطلوبة في الأماكن المحددة لها، مع كتابة رقم التسجيل المدني، ورقم الهاتف الجوال الشخصي للعميل، وبريده الإلكتروني، ثم تحديد كلمة المرور للحساب.
  • يقوم العميل باختيار نوع المحفظة الاستثمارية التي يرغب بفتحها.
  • النقر على أيقونة “التالي”.
  • خلال لحظات سوف يتلقى العميل رسالة نصية قصيرة على رقم الهاتف الجوال الذي قام بتسجيله في بيانات الحساب الخاص به، تحتوي هذه الرسالة على رمز التفعيل لحسابه.
  • يتم كتابة رمز التفعيل في الخانة المخصصة له، ثم النقر على زر التأكيد.
  • سوف يتلقى العميل رسالة نصية أخرى مع رسالة بريد إلكتروني تفيد التأكيد بإتمام عملية التسجيل.

خطوات تفعيل المحفظة الاستثمارية الراجحي

بعد التأكد من نجاح عملية التسجيل وفتح محفظة استثمارية في بنك الراجحي تأتي خطوة تفعيل المحفظة الاستثمارية حتى تصبح صالحة للاستخدام ولاستفادة العميل من مميزاتها وخدماتها، ويتم تفعيل المحفظة من خلال الخطوات التالية:

  • باستخدام الهاتف الجوال أو جهاز الكمبيوتر يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمؤسسة الراجحي المالية باستخدام هذا الرابط https://www.alrajhibank.com.sa/
  • يتم تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي للعميل بموقع الراجحي. من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به في الخانات المخصصة لذلك، ثم الضغط على “تسجيل الدخول”.
  • خلال ثوانٍ معدودة يتلقى العميل رسالة على هاتفه الجوال تتضمن رمز التفعيل الخاص بمحفظته الاستثمارية. فيقوم بكتابته في الخانة المخصصة له على موقع بنك الراجحي، ثم الضغط على زر “التالي”.
  • سوف تنتقل صفحة الموقع إلى صفحة المعلومات المطلوبة والتي تخص المعلومات المهنية للعميل. وتشمل المهنة الحالية، واسم المنشأة التي يعمل بها، ومقر العمل الحالي، مع عدد آخر من البيانات.
  • ثم تنتقل الصفحة مرة أخرى إلى البيانات المصرفية للعميل، والتي تشمل اسم الفرع الأقرب للعميل. ورقم الحساب الجاري الخاص به، مع بيانات أخرى.
  • ينتقل الموقع إلى صفحة المعلومات المالية للعميل، ويقوم العميل بالإجابة عن عدد من الأسئلة، ثم الضغط على زر “التالي”.

المرحلة الثانية لتفعيل المحفظة الاستثمارية في بنك الراجحي

بعد قيام العميل بتنفيذ كافة الخطوات الخاصة بفتح المحفظة الاستثمارية وتفعيلها. تأتي المرحلة الثانية من تفعيل المحفظة وبدء الاستثمار، وذلك من خلال التالي:

يطلب موقع بنك الراجحي من العميل أن يقوم بكتابة جميع المعلومات حول خبراته وتجاربه الاستثمارية والمعارف التي تمكن من الوصول إليها في هذا المجال.

يتم كتابة عدد من البيانات المطلوبة والتي تخص اختيارات العميل في المحفظة الاستثمارية الخاصة به، ثم النقر على “التالي”.

يقوم العميل بقراءة الشروط والأحكام التي تخص الخدمة المقدمة من بنك الراجحي. ثم تحديد الموافقة عليها، مع مراجعة كافة البيانات المدخلة والتأكد من صحة جميع الخطوات التي تم تنفيذها.

يتم الضغط على الأيقونة الخاصة بتأكيد المعلومات، قم عمل تنشيط للصفحة.

بعدها يتم الانتقال إلى قائمة خدمة التداول الالكتروني، سوف يظهر عدد من الاختيارات فيقوم العميل بتحديد أحد الاختيارات والتي تخص الغرض من قيام العميل بفتح الحساب.

بعد ذلك سوف تظهر حالة المحفظة الاستثمارية في الوضع النشط، ويمكن للعميل عندئذٍ الانتقال إلى خدمات التداول.

ينتقل موقع الراجحي إلى صفحة جديدة تحتوي على نموذج التفويض، والذي يتم عرضه لتجنب دفع بعض الرسوم. فيتم تحديد الموافقة على ذلك، ومن ثم تصبح المحفظة الاستثمارية مفعلة بنجاح، ويتمكن العميل من بدء استثماراته.

طريقة شحن المحفظة الاستثمارية الراجحي تداول

بعد نجاح تفعيل المحفظة الاستثمارية في بنك الراجحي يتمكن العميل من بدء عمليات التداول وشراء الأسهم التي يرغب في الاستثمار بها. ولكن لابد أول من شحن المحفظة برأس المال لكي يتمكن من ذلك عن طريق التالي:

  1. يتم تسجيل دخول المستخدم في تطبيق تداول الراجحي.
  2. من الصفحة الرئيسية يتم اختيار القائمة الموجودة أعلى اليمين.
  3. يتم الضغط على اختيار “التحويل النقدي”.
  4. ثم الضغط على اختيار “إلى المحفظة”.
  5. يقوم المستخدم بتحديد المبلغ المراد تحويله إلى المحفظة الاستثمارية لشراء الأسهم.
  6. ثم يتم الضغط على أيقونة الإرسال.
  7. سوف تصل رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق، يتم إدخاله في الخانة المطلوبة، ثم الضغط على تأكيد.
  8. سوف يتلقى المستخدم رسالة أخرى تتضمن نجاح خصم المبلغ الذي تم تحويله إلى المحفظة الاستثمارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.