انتعاش الاقتصاد السعودي

أخبار اقتصادية
أخبار اقتصادية

انتعاش الاقتصاد السعودي صرحت شركة جدوى للاستثمار أن الاقتصاد السعودي في تزايد حيث أن المؤشر الخاص بمديري المشتريات قد سجل ارتفاع كبير لم يحدث منذ 6 سنوات، بالإضافة أن الصناعة بعيدًا عن النفط قد حققت زيادة في اريعة اشهر، برغم ذلك نجد أن الأسمنت نسبة الإقبال على شراؤه فليلة مما ترتب عليه انخفاض البيع والإنتاج.

انتعاش الاقتصاد السعودي

حسب تصريحات شركة جدوى للاستثمار فان هناك زيادة متوقعه في معدل الإنفاق للقطاعات الغير نفطية الفترة المقبلة. خاصة في الربع الرابع لهذا العام.

ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الخاصة بالسلع غير النفطية في شهر سبتمبر ليحقق مستوى 0.58.6 على أساس شهري وهو أعلى ما وصل إليه المؤشر منذ عام 2015.

الجدير بالذكر أن ذلك النهوض مصاحب لزيادة ونمو نشاط الأعمال، حيث أن المؤشر ارتفع في أغسطس بمعدل 5% على أساس سنوي للصناعه الغير نفطية.

بلغت القيم الشهري الخاصة بالاستثمارات المتفق عليها لبناء مصانع جديدة حوالي مليار ريال سعودي في شهر سبتمبر. حيث ان من المتوقع إنشاء 76 مصنع جديد خلال الشهر الحالي.

تراجع في مبيعات الأسمنت

برغم ارتفاع الصناعه الغير نفطية منذ عدة سنوات، إلا أن الإقبال الشرائي على الأسمنت; قد انخفض إنتاج الأسمنت في شهر سبتمبر مع وجود تراجع في نسبة مبيعاته بنسبة تتراوح بين 9.5% حتى 8.7% على أساس سنوي. وذلك على مدار اربع شهور متتالية.

في المقابل ارتفعت الصادرات للسلع الغير نفطية بحوالي 27% سنويًا وبنسبة 0.9% شهريًا حيث شهدت المواد البتروكيماوية والبلاستيك  ارتفاع شهري وسنوي.

كما ذكرت شركة جدوى للاشتثمار ان الاستهلاك الكلي في المملكة قد ارتفع في شهر سبتمبر. وذلك بنسبة 20% لعمليات نقاط البيع بالمملكة على اساس سنوي.

بينما تراجع السحب من أجهزة الصرف الألي حيث انخفض الإقبال عليها بنسبة 14% على أساس سنوي.

الجدير بالذكر أن إنفاق الاستهلاك الإجمالي كل شهر قد انخفض بنسبة 2%. حيث أن بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية قد انخفض بشكل ملحوظ هذا الشهر.

تذكر الشركة أنه من المتوقع أن يرتفع البيع للأجهزة الإلكترونية والكهربائية في الربع الرابع من هذا العام. وذلك بسبب فترة مواسم السعودية.