تداول المصافي

تداول الأسهم
تداول المصافي

تداول المصافي وهو سهم تابع لشركة المصافي العربية السعودية تم تأسيسها عام 1960م برأس مال بلغت قيمته 150 مليون ريال سعودي، وهي شركة مساهمة سعودية تعمل في مجال الصناعات البترولية، حيث تتولى شراء البترول وعمليات النقل والتصفية والبيع، وكذلك تعمل في عمليات الاستيراد والتصدير والتوزيع لمشتقات البترول والنفط الخام، ويقع المقر الرئيسي للمصافي في مدينة جدة.

شركة المصافي العربية

تم إدراج أسهم تداول المصافي في البورصة السعودية تحت الرمز SSE.2030 وتعتبر شركة المصافي من الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، فلا تقتصر عمليات الاستثمار على الشركة فقط، بل تساهم الشركة في عدة شركات أخرى وهناك عدد من الشركات التابعة لها، وهذا التنوع في استثمارات الشركة يجعلها من أهم الشركات التي تندرج أسهمها في سوق المال السعودي، ومن الشركات التي تساهم فيها شركة الصافي ما يلي:

  • بنك الرياض.
  • شركة أسمنت تبوك.
  • الشركة العربية للصهاريج المحدودة.
  • الشركة العربية للسلفونات المحدودة.
  • المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي.
  • شركة مصفاة جدة للبترول.
  • شركة أرامكو السعودية.

ملاك شركة المصافي

شركة اوج للاستثمار تمتلك نسبة 6.65%.

خالد تركي عبد العزيز تركي آل سعود يمتلك نسبة 5.07%.

محمد بن خالد بن تركي آل سعود يمتلك نسبة 0.6407%.

عبد الغني عبد الرحيم عبد القادر ولي يمتلك نسبة 0.008%.

عبد الله بن راشد عبد الخالق الرافعة يمتلك نسبة 0.0067%.

عمر بن عبد الله بن علي آل جارالله المالكي يمتلك نسبة 0.0067%.

تعلن شركة المصافي عن استقالة رئيسها التنفيذي

أعلنت شركة المصافي تداول قبول مجلس إدارتها الاستقالة المقدمة من فهد عبد الرحمن المعيكل “عضو مجلس الإدارة”. من منصب العضو المنتدب في محضر اجتماع مجلس الإدارة الصادر بتاريخ 3 فبراير عام 2022م.

وقالت الشركة في بيان لها على موقع تداول السعودية، ان الاستقالة سارية من تاريخ محضر الاجتماع. مشيرة إلى أن الاستقالة كانت لأسباب شخصية.

وأضافت “المصافي تداول” أن المجلس سيعين مديراً تنفيذياً للشركة لاحقا. وفي بيان منفصل للشركة على موقع “تداول”. أعلنت عن تعيين عضوين مستقلين في مجلس إدارتها لاستكمال الدورة الحالية للمجلس. التي تنتهي في 30 أبريل عام 2024م، وذلك بناءاً علي محضر اجتماع مجلس الإدارة الإصدار في 3 فبراير من هذا العام.

وأوضحت الشركة أن العضوين هما “عبد الرحمن بن عايض الدهاسي و”محمد بن نواف الحربي”. مشيرة إلى أن موافقة مجلس الإدارة ليست نهائية وسيتم عرض التعيين في الاجتماع الأول للجمعية العمومية لأقراره.

وأعلنت المصافي تداول مباشر في بيانها الثالث علي موقع تداول السعودية. إعادة تعيين رئيس مجلس الإدارة ونوابه، وإعادة تنظيم لجان مجلس الإدارة الحالية.

وقرر المجلس في اجتماعه الاخير إعادة انتخاب الرئيس ونائب الرئيس وتعيين “إياد بن محمد مشيخ” رئيساً لمجلس الإدارة، و”هتان بن حامد الشنبري” نائباً للرئيس.

وقررت إعادة تنظيم لجنة الترشيحات والمكافآت ولجنة الاستثمار ولجنة المسؤولية الاجتماعية، للدورة الحالية التي ستنتهي في 30 أبريل عام 2024م، وقررت أيضاً تجديد تعيين ممثلي الشركة لحضور السوق المالي السعودي “تداول”، وهيئة السوق المالي للقيام بجميع الأغراض المتعلقة بنظام السوق ولائحته التنفيذية.

توصي شركة المصافي بتوزيع 50 هللة لسهم المصافي تداول في عام 2021م

وقع مجلس إدارة شركة المصافي تداول في اجتماعه يوم 23 مارس 2022م، على قرار توصية يوصي بدفع أرباح نقدية للمساهمين في اجتماع الجمعية العامة رقم (52)، عن السنة المالية لعام 2021م.

وقالت الشركة في بيان لها على موقع تداول السعودي، إن إجمالي التوزيعات البالغة 7.5 مليون ريال سعودي، سيتم توزيعها على 15 مليون سهم المصافي تداول، ليرتفع نصيبها من الأرباح إلى 50 هللة، أو 5٪ من قيمتها الاسمية.

وأضافت شركة المصافي أن مستحقي الربح هو المساهمون الذين يمتلكون تداول سهم المصافي في الشركة عند إقفال التداول يوم الاجتماع العام، وايضاً لمساهمي الشركة لدي مركز إيداع.

وقالت الشركة إنه سيتم الإعلان عن موعد توزيع الأرباح لاحقًا، وسيتم الإعلان عن جدول الأعمال ومكان الاجتماع بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة.

ويعد المصافي تداول سهم من ذهب، وتدعو الشركة جميع المساهمين لتحديث بياناتهم للتأكد من أن أرقام الحسابات المصرفية مرتبطة بمحافظهم، وأن حاملي الشهادات يودعونها في محافظهم أو مراجعة مسؤول شؤون المساهمين بالشركة; للتأكد من إيداع أرباحهم المتراكمة مباشرة في حساباتهم.

أرباح شركة المصافي تنخفض بنسبة 50.7٪ في 2021م وسط تراجع الإيرادات

أظهرت النتائج المالية السنوية لشركة المصافي تداول أن صافي أرباحها في عام 2021; انخفض بنسبة 50.73٪ في عام 2021م مقارنة بعام 2020م.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضرائب 2021م نحو 6.6 مليون ريال سعودي; مقابل 13.38 مليون ريال سعودي في عام 2020م، بحسب بيان أصدرته الشركة لـ “تداول السعودية”.

وذكرت الشركة أن سبب انخفاض صافي الربح في عام 2021 مقارنة بعام 2020م هو أن شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي لم توزع أرباحاً مستحقة القبض في النصف الثاني من عام 2021م، ووزعت 7.59 مليون ريال سعودي، مقابل 15.19م مليون ريال سعودي في عام 2020م.

وأدى انخفاض حصة الشركة في أرباح الشركة الزميلة خلال عام 2021م إلى انخفاض صافي الربح. وتراجعت إيرادات الشركة بنسبة 51.4٪ إلى 8.178 مليون ريال سعودي في عام 2021م مقابل 16.83 مليون ريال سعودي في عام 2020م.

وأعلنت الشركة عن ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 28.22 في المائة للأشهر التسعة الأولى من عام 2021م إلى 8.18 مليون ريال سعودي. مقارنة بـ 6.385 مليون ريال سعودي في عام 2020م.

ارتفاع أرباح شركة المصافي

سجلت شركة المصافي نسبة أرباح في الأشهر التسعة الأولى من العام المنقضي 2021م بلغت قيمتها 8.2 مليون ريال سعودي، بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2020 والتي بلغت قيمتها 6.4 مليون ريال سعودي، فقد ارتفعت أرباح المصافي بنسبة 114.4% عن العام 2020م، وقد سجلت الشركة خسائر تشغيلية بلغت قيمتها 606.4 ألف ريال سعودي في مقابل تحقيق أرباح تشغيلية بقيمة 345.9 ألف ريال عن نفس الفترة من العام السابق.

أما مبيعات الشركة في عام 2021م فقد سجلت ارتفاعا بنسبة 3.1% بقيمة 8.79 مليون ريال سعودي، بالمقارنة مع 8.52 مليون ريال من العام السابق 2020م.

وبذلك فقد ارتفعت قيمة صافي دخل الشركة بنسبة 28.2%، وقد أرجعت الشركة هذا الارتفاع في قيمة الأرباح خلال تلك الفترة بالمقارنة مع العام السابق لها إلى ارتفاع نصيب نسبة أرباح الشركة من أرباح الشركة المساهمة فيها “الشركة العربية للصهاريج” خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى استدراك بعض المخصصات التي انتفى الغرض منها وهي الضمان البنكي الخاص بالشركة العربية للسلفونات والتي بلغت قيمتها أكثر من مليون ونصف ريال سعودي.

وقد أعلنت الشركة أن حقوق المساهمين بنهاية الفترة المذكورة قد بلغت قيمتها 708.4 مليون ريال سعودي، في مقابل 436.2 مليون ريال عن نفس الفترة من العام 2020م.

وخلال تلك الفترة قد تمت تسوية الضمان البنكي لشركة السلفونات المحدودة مع بنك “ساب”، فقد وافق البنك على إبراء ذمة شركة المصافي من أي مطالبات في المستقبل كونها أحد الضامنين.

توزيع أرباح سهم تداول المصافي

أعلنت شركة المصافي العربية عن توزيع الأرباح النقدية عن أسهم المصافي للمساهمين; وذلك بنسبة تبلغ قيمتها 7.5% من قيمة رأس المال، بمعدل 0.75 ريال سعودي للسهم الواحد.

الجدير بالذكر أن رأس المال الحالي للشركة تبلغ قيمته 150 مليون ريال سعودي. وعدد أسهم تداول المصافي تبلغ 15 مليون سهم، وإجمالي الأرباح التي يتم توزيعها على المساهمين تقدر بمبلغ 11.25 مليون ريال سعودي.

توقعات سهم تداول الصافي 2022

يتوقع خبراء البورصة وسوق المال أن تقفز شركة الصافي في أدائها خلال العامين القادمين. حيث تشير التوقعات وفقا لمتوسط الأبحاث إلى احتمال نمو أرباح سهم تداول الصافي بنسبة تصل إلى 60% أكبر من العام 2021م، وتأتي هذه التوقعات الإيجابية بنمو السهم في ظل تعافي حالة السوق العالمية في مواجهة جائحة كورونا وبدء زيادة الطلب مرة أخرى، وما يؤكد ذلك هو ارتفاع نسبة الأرباح في النصف الثاني من عام 2021 بنسبة كبيرة، وبدء تعافي الشركة من الخسائر التي تكبدتها في ظل أزمة كورونا العالمية خلال عام 2020م والتي عانت منها جميع الشركات في مختلف أنحاء العالم.

ويرجع الخبراء هذه التوقعات إلى ما يشهده العالم من حالة تحسن في الحالة الاقتصادية بشكل عام. مع الارتفاع في أسعار النفط، وحرص دول العالم كله على تلقي اللقاحات وإزالة العقبات الدولية التي كانت تؤدي إلى غلق الحدود ومنع عمليات الاستيراد والتصدير.

وأشار الخبراء إلى نجاح قطاع البنوك في تحقيق نمو بنسبة الأرباح وصل إلى 44% بالمقارنة مع سوق المال الذي حقق نموا بنسبة 42%، وهذه النسبة تشير إلى قدرة القطاع الأكبر وزنا في المؤشر العام على أن يكون له التأثير الأكبر على أداء سوق المال; وهو ما سوف ينعكس بشكل إيجابي على مختلف الشركات.

الجدير بالذكر أن سهم تداول المصافي كان من ضمن الأسهم الأكثر ارتفاعا خلال الفترة الماضية; ومن ضمن الأكثر نشاطا أيضا في عمليات التداول اليومية، وهو ما يعتبر مؤشر إيجابي على أداء السهم خلال الفترة القادمة.

هل يعتبر سهم تداول المصافي استثمار جيد

بالنظر إلى أداء سهم تداول المصافي خلال الفترة الماضية، فقد استطاعت الشركة الانتقال من الخسائر في عام 2020م; إلى تحقيق الربحية في عام 2021م. ومع مراجعة توقعات الخبراء لأداء السهم خلال العامين القادمين حيث ينتظر ارتفاع نسبة الأرباح للشركة بشكل كبير.

بالإضافة إلى أن استثمارات الشركة لا تتوقف على النشاط الذاتي لها في مجال النفط وتصنيع مشتقات البترول فقط. ولكنها أيضا تملك أسهم مساهمة في عدة شركات أخرى وجميعها شركات رائدة في مجالاتها. وهو ما يساعد الشركة في ارتفاع نسبة الأرباح من عدة مصادر مختلفة.

كل هذه العوامل تجعل النظر إلى سهم تداول المصافي بأنه استثمار طويل المدى جيد وناجح. وأنه يثري المحفظة الاستثمارية ويمكن أن يكون من أهم مصادر تحقيق الأرباح على المدى الطويل. كما أنه من الأسهم التي تحقق أداءًا مميزًا في المضاربة اليومية لمن يرغب في التداول اليومي.

صعود سهم تداول المصافي 2022

 في أول جلسة تداول بالعام الجديد 2022م حقق سهم تداول المصافي ارتفاعا ملحوظا. فقد ارتفع المؤشر العام للأسهم السعودية بنسبة وصلت إلى 0.26%، أما سهم المصافي فقد قفز بنسبة 5.21%. وكان من ضمن الأسهم الأكثر ارتفاعا حيث بلغ سعره 173.20 ريال سعودي. وهذا الارتفاع بلا شك يؤكد توقعات خبراء البورصة بارتفاع قيمة أسهم المصافي وارتفاع أرباح الشركة خلال الفترة القادمة.

وقد جاءت المصافي في قائمة الأسهم السعودية الخمسة عشر الأكثر ارتفاعا في سوق المال. وتجاوزت المكاسب السوقي لشركة المصافي نسبة 55%. وقد حقق المؤشر العام للسهم مكاسب منذ بداية العام الجاري وصلت إلى نسبة 21%.

طريقة تداول المصافي

إذا كنت جديدا في عالم الاستثمار وتداول الأسهم فلا شك أنك تحتاج إلى اختيار وسيط مالي موثوق به حتى تتمكن من استثمار أموالك مع جهة تمتلك من الخبرة والمعرفة بسوق المال ما يكفي لمساعدتك في تحقيق الأرباح وكسب الأموال. ولابد من تحري الدقة عند اختيار الوسيط المالي حتى لا تقع ضحية لعملية نصب.

من خلال الوسيط المالي يمكن الدخول إلى أيٍ من منصات التداول ثم يتم تسجيل حساب شخصي لفتح محفظة استثمارية; بعد تأكيد بعض البيانات وتقديم بعض الوثائق المطلوبة. ومن ثم يتم شحن الحساب بمبلغ معين من المال بحيث يكفي لشراء الأسهم.

يتم تحديد عدد الأسهم التي ترغب في شرائها، ومن ثم تأكيد عملية الشراء. وبعد إضافة الأسهم إلى المحفظة الاستثمارية تصبح لديك القدرة على التداول وإعطاء أوامر البيع أو الشراء وانتظار تحقيق الأرباح.

تعرف على الأسهم التالية: سهم ملاذ للتأمينسهم الراجحيسهم نادك