تداول كيان

تداول الأسهم
كيان السعودية

شركة كيان للبتروكيماويات شركة مساهمة سعودية، تأسست خلال الربع الأول لعام 2006م. وفقا لاتفاقية شراكة بين شركة سابك السعودية وشركة الكيان للبرتوكيماويات; حيث قضت الاتفاقية بتأسيس شركة مساهمة سعودية تحمل اسم شركة كيان، ويقع مقر الشركة في مدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيس الشركة برأس مال يقدر بخمسة عشر مليار ريال سعودي، على أن تكون نسبة 45% من أسهم الشركة للطرح العام، ونسبة 35% من أسهم الشركة تابعة لشركة سابك السعودية للصناعات الأساسية. أما نسبة 20% المتبقية فتكون تابعة لشركة الكيان للبتروكيماويات.

شركة كيان للبتروكيماويات

تعمل شركة كيان السعودية في مجال البتروكيماويات، حيث تتولى تشييد وتشغيل وإدارة أضخم مجمع صناعي في مدينة الجبيل الصناعية لإنتاج المواد البتروكيماوية، مثل: بولي بروبلين، بروبلين، اثيلين، بولي اثيلين، ميثيل الأمين، جلايكول الأثيلين، كلورايد الكولين، ثنائي الفورماميد، الايثوكسليت، ايثول الأمين، البولي كربونيت، بولي اثيلين منخفض الكثافة، بولي ايثلين مرتفع الكثافة.

تم وضع حجر الأساس لشركة كيان السعودية على يد خادم الحرمين الشريفين أُثناء زيارته لمدينة الجبيل الصناعية. وذلك في يوم 15 من جمادي الأول عام 1472هـ والموافق 11 من يونيو عام 2006م. وقد تم تأسيس الشركة بموجب الأنظمة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، بالسجل التجاري الصادر من مدينة الجبيل الصناعية بتاريخ 12 من يونيو عام 2007م والذي يحمل رقم 2055008450.

وتعتبر شركة كيان للبتروكيماويات مجمع من أكبر المجمعات الصناعية في العالم. وقد تم بدء النشاط التجاري للشركة بشكل رسمي في الأول من أكتوبر عام 2011م، وتبلغ قيمة رأس مال شركة كيان 15 مليار ريال سعودي.

تم إدراج سهم تداول كيان في سوق المال السعودي عن طريق الاكتتاب العام; الذي تم إجراؤه عام 2007م تحت الرمز 2350، حيث تم طرح 675 مليون سهم من أسهم الشركة للاكتتاب العام. بواقع 10 ريال لكل سهم، ويمثل ذلك 45% من إجمالي أسهم الشركة والتي تبلغ 1.5 مليار سهم.

يتم توزيع أرباح الأسهم على المساهمين بنسبة 5% من أساسي رأس المال المدفوع; بعد توزيع نسبة 10% من صافي الأرباح مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة، مع مراعاة الأحكام التي يقرها نظام الشركة. وتقوم الشركة بتحديد مواعيد توزيع الأرباح، فتقرر الشركة توزيع الأرباح بشكل سنوي أو نصف سنوي أوربع سنوي بحسب ما تقره لوائح وقرارات مجلس إدارة الشركة.

ارتفاع أرباح شركة كيان في الربع الثالث من عام 2021

أعلنت شركة كيان للبتروكيماويات أنها قد حققت أرباحا في الربع الثالث من العام 2021م تقدر بمبلغ 1941.3 مليون ريال سعودي. وذلك بنهاية شهر سبتمبر; يأتي ذلك في مقابل خسائر تقدر بمبلغ 943.1 مليون ريال تكبدتها الشركة في نفس الفترة خلال عام 2020م.

وقد أرجعت الشركة أسباب تحقيق هذه الأرباح خلال الفترة الحالية بالمقارنة مع العام الماضي إلى عدة أسباب. ومنها ارتفاع في قيمة متوسطة أسعار البيع للمنتجات في مقابل انخفاض تكلفة التمويل. وذلك على الرغم من ارتفاع متوسطة التكلفة للقيم في مقابل انخفاض كميات البيع.

وقد أوضحت الشركة أن قيمة حقوق المساهمين قد بلغت 15974 مليون ريال سعودي; بنهاية الفترة المذكورة، في مقابل 13943 مليون ريال  في نهاية الفترة المماثلة من عام 2020م.

كما أكدت الشركة على أنه تم تغطية كل الخسائر التي تراكمت على الشركة. وأن الأرباح المبقاة بلغت 458.24 مليون ريال سعودي بنهاية الفترة الحالية.

توقعات سهم تداول كيان 2022

انتقلت شركة كيان من الخسارة إلى تحقيق الربحية خلال النصف الثاني من عام 2021م، ووفقا لآراء الخبراء فإن نتائج الشركة تشيرإلى استمرار الاتجاه التصاعدي لقوة الشركة واتجاهها نحو نمو الأرباح خلال الفترة القادمة، كما توقع الخبراء أن يحقق تداول كيان صافي أرباح بقيمة 1.51 مليار ريال سعودي خلال العام 2022م.

وقد أجمع خبراء البورصة السعودية على تفاؤلهم بشأن نمو سهم تداول كيان بالنظر إلى الكفاءة التشغيلية للشركة وخاصة في ظل قوة التدفق النقدي وتحسن ديناميكية السوق المحلي والعالمي.

وقد أشارت بعض الإحصائيات أن سهم كيان يتم تداوله عند مضاعف الربحية المتوقع لعام 2022م بمقدار 20 مرة. وهو أعلى من نسبة مضاعف الربحية لعام 2021م الذي بلغ 14.3 مرة.

أهمية الاستثمار في سهم كيان

يعد الاستثمار في سهم كيان السعودية للبتروكيماويات من أفضل الاستثمارات لأنه أحد أفضل الأسهم في سوق الأسهم السعودي، والذي يتميز بجاذبيته للمستثمرين وعدد كبير من المتداولين في البورصة. وعلى الرغم من انخفاض سهم كيان في سوق الأسهم السعودية، بعد أن قامت الشركة بأغلاق عددًا كبيرًا من المصانع لأغراض الصيانة ومع ذلك، يتوقع جميع محللي الأسهم ارتفاع سهم كيان مرة أخرى. وهذه التوقعات مبنية على عدة أسباب أهمها:

  • شركة كيان السعودية للبتروكيماويات لديها خطة اقتصادية كبيرة لتوسيع منتجاتها وبرامجها.
  • أبرمت كيان العديد من الاتفاقيات مع العديد من البنوك من أجل تمويل مجمع للشركة.
  • تستخدم الشركة أفضل الوسائل التقنية لتحسين منتجاتها باستمرار وتجاوز المنتجات الأخرى.
  • تمتلك شركة كيان السعودية للبتروكيماويات مصنعها الخاص لإنتاج البولي بروبلين بالإضافة إلى مصنعها الخاص لإنتاج البولي إيثيلين.

ويعد كيان سهم من ذهب، ولم يقتصر الأمر على أن زيادة العرض جعلت الاستثمار في شركة كيان السعودية للبتروكيماويات من أكثر الاستثمارات نجاحًا في سوق الأسهم السعودية، ولكن هناك عدة عوامل ساعدت على ذلك منها:

  • تميز أسهم كيان تداول بدور نشط وهام في البورصة السعودية وكذلك على مستوى البورصة العالمية.
  • القيمة السوقية للسهم في سوق الأسهم بحوالي عشرة ريالات سعودية.
  • إجمالي أسهم كيان بنحو 1.5 مليار سهم.
  • القيمة السوقية لأسهم كيان بأكثر من 20 مليار ريال سعودي.
  • يرتبط سهم كيان مباشر ارتباطًا وثيقًا بارتفاع أسعار النفط العالمية لأنها شركة تعمل في صناعة البتروكيماويات.
  • تنتمي أسهم كيان إلى صناعة البتروكيماويات، وهي واحدة من أهم الصناعات ذات التأثير العالمي الواضح والفعال.

تحليل سهم كيان

ارتفع سهم كيان السعودية تداول مؤخرًا في التعاملات اليومية، مع سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى المتوسط، بمحاذاة خط ميل فرعي صاعد على المدى القصير، وقد ارتفع بنسبة 0.63٪ إلى حوالي 14 هللة في الجلسة المتتالية، مع دعم إيجابي في ضوء استمرار تداوله فوق المتوسط ​​المتحرك البسيط السابق لـ 50 يومًا.

لذلك، تشير توقعاتنا في تحليل كيان إلى أن السهم سيرتفع أكثر في الجلسات القادمة طالما أن الدعم الرئيسي ثابت عند 21.46، ليستهدف مرة أخرى المقاومة عند 23.50 استعدادًا للهجوم عليه.

هل يعتبر تداول كيان استثمار ناجح

من خلال متابعة أداء سهم تداول كيان خلال الفترة الماضية، فقد تأثرت الأسهم كجميع الشركات الأخرى بأزمة فيروس كورونا; التي أثرت بشكل سلبي على العالم أجمع، وقد أدت إلى تراجع المبيعات والإيرادات. وتعرضت الشركة كغيرها من الشركات إلى الوقوع في الخسائر، ولكن مع بداية عام 2021م وبدء فرض العديد من الإجراءات من أجل مواجهة هذه الأزمة. فقد نجحت الشركة في رفع نسبة المبيعات والبدء في تحقيق صافي أرباح بنسبة جيدة بالمقارنة مع عام 2020م.

 ووفقا لتوقعات خبراء سوق المال السعودي فإن سهم تداول كيان يسير بشكل مستقر وثابت في اتجاه النمو وارتفاع نسبة الإيرادات ونسبة صافي الأرباح، ومع نجاح الشركة في افتتاح فروع جديدة في مناطق مختلفة على الأراضي السعودية، وبالتالي فإن الاستثمار في تداول كيان باعتباره استثمار طويل الأجل يعتبر إضافة مميزة إلى المحفظة الاستثمارية، ولكن تحقيق الأرباح من هذا السهم يتطلب كثير من الصبر ومواصلة الطريق مع شركة كيان نحو تحقيق الأرباح.

سداد شركة كيان لجزء من القروض الأساسية

أعلنت شركة كيان للبتروكيماويات عن قيامها بالسداد المبكر لجزء من القروض الأساسية بقيمة بلغت 1.875 مليار ريال سعودي. وقد أوضحت أن إجمالي القيمة المتبقية من القروض في 31 من ديسمبر 2021م هو مبلغ وقدره 13 مليار ريال سعودي.

وفي بيان للشركة على منصة “تداول” أوضحت كيان أن السداد المبكر لجزء من القروض جاء امتدادا لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة نحو تحسين الكفاءة المالية مع استغلال النقدي بالشكل الأمثل وتخفيض التكاليف التمويلية، مع وجود توقعات كبيرة بأن يكون الأثر الإيجابي من الناحية المالية على الشركة من ناحية الانخفاض في التكاليف المالية بمبلغ يصل إلى 60 مليون ريال سعودي تقريبا.

سهم تداول كيان

سهم شركة كيان يتم تداوله في سوق المال السعودي بسهر 19.34 ريال سعودي لقيمة السهم الواحد. حيث أن كيان للبتروكيماويات تعتبر من أضخم الشركات النشطة في مجال البتروكيماويات على مستوى المملكة العربية السعودية وعلى مستوى الشرق الأوسط بأكمله.

فشركة كيان شركة مساهمة سعودية، تم تخصيص 45% من نسبة الأسهم إلى الطرح العام. وقد أدرجت الشركة في البورصة السعودية تحت رقم 2350، وتسير أسهم كيان في اتجاه صاعد ومستقر منذ مارس عام 2020م. فقد ارتفع سعر السهم لشركة كيان من مستوى 6.76 ريال سعودي من مارس عام 2020م وحتى وصل إلى مستوى 20.16 ريال سعودي في شهر سبتمبر من عام 2021م. وذلك المستوى يعتبر أعلى سعر وصل إليه سهم كيان للبتروكيماويات.

ولكن عاود السهم للانخفاض التصحيحي فوصل إلى مستوى سعر 17.84 ريال سعودي. ويعتبر أفضل مستوى شراء وصل إليه سهم شركة كيان من أسعار الدعم كان السعر المتواجد عند مستوى 17.64 ما يعادل 15.40 ريال سعودي. وتعتبر هذه المستويات هي الأفضل والأقرب التي من المتوقع ارتفاع سعر السهم منها.

 

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم موبايليسهم الفخاريةسهم نسيجسهم مهارة