سهم باعظيم – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة باعظيم

تعتبر شركة باعظيم من أقدم الشركات السعودية. ويقع مقر الشركة بالرياض وتعمل شركة باعظيم في قطاع السلع والبيع بالتجزئة الغذائية. وتم تأسيسها في القرن الماضي، وهي شركة مساهمة في السوق المالي السعودي منذ ديسمبر 2017م تحت الرمز 4051. وقد تأسست الشركة وبدأت في التشغيل في شهر مارس 1978م.

شركة باعظيم التجارية

تعمل شركة باعظيم في مجال توزيع واستيراد المنتجات الغذائية. وتعمل الشركة في العديد من المنتجات ومنها; منتجات التنظيف المنزلية وغسالات الفولاذ المقاوم للصدا ومنتجات العناية الشخصية واللحام واللوف الطبيعي ومساحات الارضيات ومنتجات التونة الغذائية ومنتجات التغليف. وتستمد الشركة قوتها من العلاقات الطويلة مع الشركاء سواء مصنعين او عملاء.

ومع ازدياد حجم السوق وقوة المنافسة ومع انفتاح سوق تداول الاسهم السعودي مع الاسواق العالمية أثر ذلك بالسلب على عدد كبير من الشركات في قطاع التوزيع والقدرة على مواكبة التطور لتلبية الرغبات الخاصة بالمستهلكين وأصبح هذا واضح بشكل كبير من خلال اداء هذه الشركات في السوق وحجم انتشارها، وقد حصلت الشركة في فترة قصيرة على وكالة 5 شركات دولية كبيرة لها السيادة في منتجات عالمية وذلك مع إطلاق العلامة التجارية الخاصة بها.

وقد أعلن مجلس إدارة شركة باعظيم تعيين السيد سالم صالح رئيساً لمجلس الإدارة (عضو غير تنفيذي) ; والسيدة فوزية صالح باعظيم نائب رئيس مجلس الإدارة وأمين سر المجلس (عضو غير تنفيذي)، والسيد أحمد صالح باعظيم عضواً في اللجنة. 

وقد قرر المجلس تعيين ممثلي الشركة لدى مجموعة تداول السعودية ولدي هيئة السوق المالية للتعامل مع جميع الأغراض المتعلقة بتطبيق نظام السوق المالي ولوائحه التنفيذية، وخلال اجتماع الجمعية العامة تم اعتماد تشكيل لجنة المراجعة والتي عقدت يوم 20 يناير 2022.

انخفاض سهم باعظيم 2021

وقد انخفضت أرباح شركة باعظيم إلى 18.9 مليون ريال بنسبه وقدرها 7% مع نهاية الأشهر التسعة الأولى من عام 2021; مقارنة بالأرباح التي حققها خلال نفس الفترة من عام 2020م والتي تبلغ قيمة 20.4 مليون ريال.

واوضحت الشركة إن السبب الرئيسي لانخفاض الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض نسبة المبيعات بنسبة 9.82%.

كما اوضحت الشركة إن حقوق المساهمين في نهاية هذه الفترة قد بلغت 192.357 مليون ريال، مقابل 185.323 مليون ريال مقارنة بنهاية الفترة المماثلة من العام الماضي.

وقد تم إعادة تصنيف وعرض وتجميع العناصر والبنود والإيضاحات للقوائم المالية الموحدة حتى تتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة للفترة الحالية والتي تم إعدادها وفقًا (للمعايير الدولية للتقارير المالية) IFRS المعتمدة في السعودية. وكما تم ايضاً إعادة تصنيف بعض من أرقام المقارنة لتكون متوافقة مع عرض السنة الحالية.

ولم تصدر معايير جديدة ومع ذلك فإن عدد كبير من التعديلات على المعايير مازالت سارية اعتباراً من 1 يناير 2020م والتي رشحت في القوائم المالية السنوية للمجموعة ولكن لم يكن لها أثر كبير على القوائم المالية الأولية المختصرة للمجموعة.

وقد بلغ صافي الدخل الشامل للربع الثالث من العام المالي 2021 مبلغ 4,180,987 ريال سعودي; مقارناً بمبلغ 4,906,681 ريال سعودي في الربع الثاني من العام المالي 2021 بنسبة انخفاض تصل إلى -14.79%; وذلك بسبب تغير نسب مبيعات العلامات التجارية داخل الشركة.

وقد بلغ صافي الدخل الشامل للربع الثالث من العام المالي 2021 مبلغ 4,180,987 ريال سعودي; مقارناً بمبلغ 4,891,039 ريال سعودي في الربع الثالث من العام المالي 2020 بنسبة انخفاض -14.52% نتيجة انخفاض المبيعات بالشركة.

وبلغ صافي الدخل الشامل للفترة المنتهية في 30-9-2021 مبلغ 18،871،760 ريال سعودي مقارناً بمبلغ 20،385،435 ريال سعودي في الفترة المماثلة في 30-9-2020 بنسبة انخفاض بلغت -7.43%.

سعر سهم باعظيم 2022

ويبلغ رأس مال شركة باعظيم  101.250 مليون ريال سعودي وعدد أسهم باعظيم الحالي 10.125.000 سهم. والقيمة الاسمية للسهم بلغت 10.00 ريال سعودي والقيمة السوقية للسهم 1.121.850.000.00 ريال سعودي. والقيمة الدفترية 19.11 ريال سعودي بناءاً على الربع الثالث من عام 2021, وربحية السهم 1.65 ريال سعودي.

اتفاق التسوية لشركة باعظيم مع هيئة الزكاة السعودية

وقد اعلنت شركة باعظيم انها توصلت لاتفاق مع لجنة الخلافات الضريبية والزكوية; وصدر قرار اللجنة بدفع مبالغ اضافية قدرها 2.37 ميلون ريال عن الفروقات للأعوام من 2014 الي 2018.

تحليل سهم باعظيم

سجل سهم شركة باعظيم تراجعا في جلسات التداول الشهر الماضي، وقد سجل خسائرًا بنسبة 0.40% والتي تعادل 40 هللة سعودية، وذلك وسط تداول سهم باعظيم بمحاذاة خط الميل الرئيسي الهابط على المدى القصير، مع استمرار الضغوط السلبية لتداولات السهم أسفل المتوسط المتحرك البسيط.

ولكن في جلسة التداول الأخيرة استطاع السهم تسجيل ارتفاعًا بسيطًا ليعوض خسارته الأخيرة، وقد جاء ذلك الارتفاع متوافقاً مع توقعات المحللين والخبراء الذين توقعوا معاودة السهم للارتفاع إذا تمكن من تخطي نقطة المقاومة 108.20.

وبالنظر إلى الرسم البياني لـ تحليل سهم باعظيم فنجد أن السهم قد بدأ في تجميع الأموال عام 2017م حين كان السعر متذبذبا بصورة أفقية، ثم ظهرت الموجة القوية الأولى للسهم في مايو عام 2019م حيث ارتفع سعر سهم شركة باعظيم من مستوى السعر 23.7 ريال إلى مستوى السعر 67 ريال سعودي، ثم صحح السهم مساره بعد هذه الموجة القوية ليرتفع مرة أخرى ليعطي الموجة الأخيرة التي أصبح دايفرجنس بعدها بين آخر قمتين.

توقعات سهم باعظيم

وفقًا لبيانات سهم باعظيم خلال جلسات التداول الأخيرة فقد شهد السهم ارتفاعاً ملحوظًا على المستويات اللحظية، وبمقارنة آخر موجتين لسهم باعظيم فنلاحظ وجود زيادة في الزخم، وهو ما يعني احتمالية انخفاض سعر السهم أكثر من احتمالية صعوده، فيتوقع الخبراء أن يصل السهم إلى مستوى السعر 127 ريال وأن يعاود الانخفاض بعدها مرة أخرى.

كما يتوقع الخبراء انتهاء الموجة التصحيحية B بعدما يقوم السهم بكسر القاع الحالي، ثم يتخذ موجة أخرى متجهة إلى الأعلى، مثلما حدث من قبل حين ارتد السهم من مستوى السعر 88 ووصل إلى 126 ريال ثم عاود الانخفاض بعدها.

توزيع أرباح سهم باعظيم التجارية تداول

أعلن مجلس إدارة شركة باعظيم التجارية عن توصيته بتوزيع الأرباح النقدية عن عام 2021م على المساهمين، وتبلغ قيمة الأرباح النقدية الموزعة 17.72 مليون ريال سعودي مقسمة على 10.13 مليون سهم باعظيم بواقع 1.75 ريال سعودي لكل سهم، وهو ما يمثل نسبة 17.5% من القيمة الأساسية للسهم، كما أعلنت الشركة أن التوزيعات النقدية ستكون بالأحقية للمساهمين ممن يملكون الأسهم والمقيدون في سجل الشركة للمساهمين والموجود لدى مركز الإيداع.

كما لفتت الشركة أن توزيعات الأرباح الي سوف يتم تحويلها إلى المستثمرين المساهمين الغير مقيمين بالمملكة العربية السعودية والتي سوف تدفعها لهم الشركة سوف تخضع إلى الضريبة المستقطعة بنسبة 5% عند تحويل أو إيداع الأرباح في الحسابات المصرفية الخاصة بالمساهمين، وذلك تطبيقًا لأحكام المادة 68 من قانون ضريبة الدخل.

وقد أشارت الشركة إلى أن توزيعات الأرباح النقدية عن الربع الأول من العام الجاري 2022م سوف يتم الإعلان عنه في وقتٍ لاحق خلال نهاية شهر مايو، كما سوف يتم الإعلان عن موعد توزيع الأرباح والقيمة المستحقة لكل سهم.

استثمار سهم شركة باعظيم التجارية

على الرغم من معاناة سهم شركة باعظيم التجارية من انخفاض أرباحه خلال الفترة الماضية بسبب ما تعرضت له الشركة من خسائر وتراجع كبير في إجمالي الإيرادات والأرباح؛ إلا أن شركة باعظيم تعتبر من كبرى الشركات في المملكة العربية السعودية، وتسعى بكامل جهودها وطاقتها لتعويض خسائرها خلال الفترة الماضية لترتفع بقيمة سهم باعظيم مرة أخرى.

ولذلك يمكن القول بأن الاستثمار في سهم شركة باعظيم التجارية يعتبر من الاستثمارات طويلة الأجل الجيدة والتي تضمن لمساهميها تحقيق عوائد وأرباح ضخمة على المدى طويل، خاصة وأن شركة باعظيم تعتبر من الشركات القليلة التي تحرص على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بصفة منتظمة بشكل ربع سنوي، وهذا أيضا من الأمور الجيدة التي تضمن وجود دخل منتظم للمساهمين وإن كان متفاوت في نسبته.

كيفية استثمار باعظيم تداول

قبل البدء في استثمار الأسهم السعودية بشكلٍ عام، لابد للمستثمر أن يكون على دراية كاملة بحجم المخاطر في سوق المال، ونسبة المكاسب التي ترتبط باستثمار الأوراق المالية، فعادة ما يبحث المستثمرون عن فرص آمنة للاستثمار فيتجهون إلى شراء الأسهم باعتبارها أحد الحلول الجيدة والمناسبة لبدء الاستثمار، ولكن مع ذلك فهناك عدد من الشروط التي يجب تطبيقها لضمان تحقيق عوائد جيدة من استثمار الاسهم.

ولكي يتمكن المستثمر من دخول سوق تداول الأوراق المالية والبدء في استثمار أسهم باعظيم تداول فلابد أولا من فتح حساب تداول أو حساب استثماري لدى وسيط مالي من الوسطاء الحاصلين على تراخيص مزاولة العمل في سوق تداول الأوراق المالية السعودي، مع ضرورة التأكد من صحة التراخيص.

الخطوة التالية هي تعبئة النموذج الخاص بشراء وبيع الأسهم لدى الوسيط المالي، وذلك من خلال الهاتف المحمول أو القناة الإلكترونية التي يطلقها الوسيط المالي حتى لا يضطر المستثمر إلى الحضور بشكل شخصي عند رغبته في تنفيذ أي تعامل أو إعطاء أي أمر حول باعظيم تداول.

يتم تحديد نوع الأمر الذي يرغب المستثمر في تنفيذه مع تحديد صلاحية سريان هذا الأمر. فمثلا يقوم بإعطاء أمر شراء باعظيم تداول مباشر مع تحديد مدة محددة لتنفيذ الأمر. كأن يتم تنفيذه عند وصول السهم إلى سعر محدد فيتم تنفيذ الأمر بشكل تلقائي. وبذلك يتمكن المستثمر من بدء استثماره في سهم باعظيم.

سهم باعظيم تداول حلال

تخضع كافة الأسهم السعودية إلى دراسة دقيقة لتحديد مدى توافقها مع الشرع ولتحديد إن كان الاستثمار بها حلال أم حرام. وكذلك يخضع سهم شركة باعظيم إلى الدراسة والتحليل. وقد اختلفت الجهات الخمسة المختصة بدراسة شرعية الأسهم في مدى نقاء وشرعية سهم باعظيم تداول. فعلى الرغم من أن نشاط الشركة الأساسي هو نشاط حلال ومتوافق مع الشريعة الإسلامية. حيث تعمل الشركة في الاستيراد والتصدير للمواد البنائية وأدوات تشييد الطرق وصيانة العقارات وغيرها. إلا أنه وجد في المعاملات المالية للشركة بعض التعاملات البنكية التي تختلط بالفوائد الربوية. وهو ما يجعل إجمالي الأرباح للشركة تشوبها نسبة من الأموال المحرمة. ولذلك لا يمكن اعتبار سهم شركة باعظيم سهم نقي تماما. وهذا هو سبب اختلاف الجهات المختصة حول شرعية السهم. لذلك ينصح لمن يرغب في الاستثمار بأسهم باعظيم; بأن يتخلص من جزء من نسبة أرباحه من السهم باعتباره الجزء المحرم من إجمالي المال. وذلك من خلال التبرع للجهات الخيرية وما إلى ذلك.

اخر اخبار سهم باعظيم للتداول

 قد تراجع سهم باعظيم قليلاً في آخر جلسة له، ليسجل خسائر بنسبة -0.53% ليخسر حوالي 60 هللة. ليستند السهم بهذا الانخفاض إلى دعم المتوسط المتحرك البسيط لفترة حوالي 50 يوم; في محاولة لاكتساب زخم إيجابي قد يساعده على الارتفاع والتعافي من جديد. في ظل تأثره في الفترة السابقة من نطاق قناة سعرية تصحيحية هابطة والتي كانت تحد تداولاته سابقاً على المدى القصير; وذلك مع بدء ظهور تقاطع إيجابي لمؤشرات القوة النسبية، وذلك بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع.

ولهذا السبب تشير التوقعات إلى سيناريو عودة ارتفاع السهم خلال التداولات القادمة، وثبات الدعم 108.20، ليستهدف مستوى المقاومة المهم 127.00.

سهم باعظيم اليوم

يرمز إلى سهم باعظيم في سوق تداول الأسهم السعودية بالرقم 4051. وقد سجل سعر السهم في آخر جلسات التداول مستوى 93.90 ريال سعودي. وكان سعر افتتاح السهم عند مستوى 93.50 ريال سعودي، أما سعر الإغلاق السابق فكان 95.90 ريال سعودي.

وقد بلغ السعر الأدنى لسهم باعظيم 94.80 ريال سعودي، أما السعر الأعلى للسهم فكان 97.80 ريال سعودي. وتبلغ قيمة رأس المال السوقي لشركة باعظيم 970.99 مليون ريال سعودي، ونسبة الربح الظاهر هي 1.82%.

وتبلغ القيمة الاسمية لسهم باعظيم 10 ريال سعودي، وتبلغ القيمة السوقية للشركة 970,987,500.00 ريال سعودي. ووفقًا لبيانات الربع الأخير من عام 2021م فإن معدل ربحية السهم هو 1.06 ريال سعودي. ويبلغ عدد الأسهم الحالية لشركة باعظيم 10 مليون و125 ألف سهم.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:

سهم لازورديسهم كيمانولسهم الحكيرسهم عسير