سهم دار الاركان – معلومات عن السهم

تداول الأسهم مقالات تعليمية
سهم دار الاركان

سهم دار الاركان التابع لشركة دار الأركان السعودية، وهي شركة مساهمة سعودية. وتعتبر من كبرى الشركات السعودية التي تعمل في التطوير العقاري، يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة الرياض. وقد تأسست عام 1994م، من خلال تحالف ستة من أبرز رجال الأعمال ذوي الخبرة العريقة في مجال التطوير العقاري. وجاء ذلك كاستجابة لتزايد الطلب على المساكن والعقارات عالية الجودة نظرا للنمو السكاني السريع في المملكة خلال هذه الفترة.

شركة دار الأركان السعودية للتطوير العقاري

تأسست شركة دار الأركان برأس مال يقدر بأكثر من عشرة مليار سعودي. ويتمثل النشاط الرئيسي للشركة في شراء الأراضي والعقارات والمقاولات العامة، إلى جانب إنشاء المباني السكنية والتجارية; وتجارة الجملة في مواد البناء والطلاء والأدوات الكهربائية، وكانت تعمل كشركة ذات مسئولية محدودة في الفترة من عام 2002م وحتى عام 2004م. وقد تولت أعمال تطوير أكثر من خمسة عشر ألف وحدة سكنية، وأكثر من 50000 متر مربع من المناطق التجارية.

أما عن أشهر المشروعات التي أقامتها دار الأركان، فمنها مشروع التلال، ومشروع القصر مول، ومشروع شمس الرياض، ومشروع القصر، ومشروع شمس العروس; وجميعها من أنجح المشروعات العقارية في المملكة العربية السعودية.

الاستثمارات الأخرى لدار الاركان تداول

  • دار الاركان للاستثمار التجاري المحدودة.
  • شركة بوادي للعقارات.
  • شركة معاقل العقارية.
  • الخير كابيتال السعودية.
  • شركة اكتفاء العقارية.
  • شركة الانتشار العقارية.
  • دار الأصول.
  • شركة دار الأركان للمقاولات.
  • صكوك دار الأركان المحدودة.
  • شركة صكوك الأركان المحدودة.
  • شركة صكوك دار الأركان الدولية.
  • السعودية لتمويل المساكن.
  • شركة صكوك دار الاركان العالمية.
  • شركة وصلت للخدمات العقارية.
  • تطوير خزام العقارية.
  • جمان الشرقية المحدودة.

سعر سهم دار الاركان تداول

تم طرح سهم دار الاركان تداول في سوق المال السعودي في شهر ديسمبر من عام 2007م. ويحمل السهم رمز التداول 4300، وبلغت عدد أسهم الشركة 1080 مليون سهم. وتتجاوز القيمة السوقية لسهم دار الأركان 100 مليار ريال.

عند متابعة حركة التغيرات في القيمة السعرية لسهم دار الاركان خلال السنوات الأخيرة; وبالتحديد من عام 2016م وحتى شهر مايو عام 2021م، فيمكن ملاحظة تغيرات واضحة في حركة سعر السهم على النحو التالي:

أكبر قيمة سعرية سجلها سهم دار الاركان في 28 ديسمبر 2017م وكانت 15.14 ريال سعودي. أما أقل قيمة سعرية سجلها السهم كانت في 2 أكتوبر 2016م وهي 4.52 ريال سعودي.

أما خلال الأشهر الأخيرة فقد سجل السهم أعلى سعر له في شهر مايو 2021 وهو 10.74 ريال سعودي. ويأتي ذلك التوجه في سعر السهم نحو الارتفاع بعد تخلص السهم من التأثير السلبي لجائحة كورونا. بينما كان أقل سعر له هو 6.95 ريال سعودي.

الجدير بالذكر أن المدى اليومي لتقلبات القيمة السعرية لسهم دار الأركان تتراوح ما بين 0.05 وحتى 0.09 ريال سعودي.

شراء اسهم دار الاركان

كان الاستثمار في دار الأركان ممتازًا في عام 2021م، حيث نمت أرباح سهم الاركان في عام 2021م بشكل كبير مقارنة بعام 2020م، ويعتقد البعض أن شراء سهم دار الاركان يمكن أن يضمن أرباحًا جيدة للمستثمرين في المستقبل.

كيفية شراء أسهم دار الأركان

يمكنك بسهولة شراء سهم دار الاركان مباشر من خلال إحدى شركات الوساطة الموثوقة وذات السمعة الطيبة. كل ما عليك فعله هو تسجيل حساب لدى الشركة وسيقوم أحد الموظفين بالاتصال بك لإكمال شراء الأسهم.

تحليل سهم دار الأركان

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على تحليل دار الاركان ومنها البحث عن الأسهم المتداولة في الأسواق المالية السعودية، بما في ذلك الرسم البياني لسوق الأسهم والأخبار السعودية.

وبحسب البيانات الصادرة عن المحللين، فقد وصل سهم دار الاركان تداول إلى القيمة السوقية الجيدة، ما يشير إلى قفزة في أرباحه، وزيادة تفوقه على الشركات الأخرى، كما ان هناك العديد من آراء المتداولين وتحليل سهم دار الاركان من قبل المحللين أوضحت ان هناك عوامل متعددة لانخفاض المعاملات.

وقبل شراء أسهم في دارالاركان تداول أو أي شركة بشكل عام، عليك أولاً إجراء بحث كافٍ حول العوامل التي تؤثر على الأداء المالي للشركة، وقد شهد تداول دار الاركان العديد من التغييرات الملحوظة خلال السنوات الخمس الماضية، من أبرزها: وصول سهم الاركان تداول في عام 2017م إلى أعلى قيمة بـ 15.14 ريالاً، على العكس في عام 2016م وصل إلى أدنى قيمة بـ 4.52 ريالاً.

وفي الأسابيع الماضية، وصل السهم إلى أعلى قيمه له منذ انتهاء أزمة كورونا، مسجلا رقماً قياسياً عند 10.74 ريال سعودي في مايو من عام 2021م، بينما كان أدنى سعر منذ انتهاء الأزمة عند 6.95 ريال سعودي. وتراوحت تقلبات سهم تداول الاركان بين 0.05 و0.09 ريال سعودي.

ومن مميزات شركة دار الأركان السيولة المالية العالية والقروض منخفضة التكلفة التي يمكن للشركات الحصول عليها من البنوك.

ولديها العديد من المجالات الأخرى، لكن المجال العقاري لا يزال مجالها الرئيسي لذلك يعد دار الاركان سهم من ذهب.

ومن التوقع لسهم دار الأركان أن ينخفض حيث وصل إلى ما يسمى بظروف ذروة الشراء في الأسابيع القليلة الماضية، مما يعني أن عددًا أقل من المستثمرين سيشترون السهم في الفترة المقبلة، وهذا معروف باسم التصحيح الهابط.

لكن بشكل عام، الاستثمار في أسهم دار الأركان في عام 2021م كان أمرًا جيدًا على المدى الطويل، وتوقعات سهم دار الاركان أن يصل قيمة ربحيته إلى أعلى قيمة لها على الإطلاق في الفترة المقبلة.

دار الاركان تداول مباشر

وبدء مستوى مؤشر دار الأركان مرتفعاً حيث بلغ سعر السهم 12.18 ريالاً وأغلق عند 12 ريالا. وأظهر مؤشر السوق ارتفاعاً في أسهم الشركات، حيث تم إدراج 88 سهماً من أصل 214 في البورصة السعودية.

ويمكننا القول أنه يمكن تحديد ربحيه السهم من خلال حساب قيمة السهم على مدى فترة زمنية تقديرية، بما في ذلك الفترة التي تلي تطور الأحداث المتعلقة بفيروس كورونا، حيث بلغت السهم 10.74 بينما بلغ الحد الأدنى له 6.95.

توقعات سهم دار الاركان

يتسم السوق المالي بالتغيرات كل ساعة، بينما تتميز شركة دار الأركان بالاستثمار العقاري وفق المعايير العالمية، وتتمتع الشركة بمكانة مستقرة وقوية بين العديد من الشركات في هذا المجال.

كما تسعى رمز دار الأركان جاهدة لكسب ثقة عملائها باستمرار من خلال التزامها تجاه العملاء. ونتيجة لذلك، نجد أنه من المتوقع أن يصل سهم دار الأركان إلى انخفاض مرتبط بالتصحيح بسبب تشبع شراء الأسهم خلال الفترة الماضية.

توصيات دار الاركان

توصيات دار الأركان من أهم النقاط التي يجب معرفتها قبل التداول في سهم دار الاركان، وهناك العديد من التساؤلات حول السهم في الفترة الحالية، حول الوقت المناسب لشرائه، أم تأخير شرائه، أو الاعتماد عليه فقط، أم أن هناك سهم أفضل منه، لذلك قبل بدء شراء سهم دار الاركان يجب معرفة جميع الجوانب المختلفة للسهم.

هل يعتبر سهم دار الاركان تداول استثمار جيد؟

عند الإجابة على مثل هذا السؤال فلابد من النظر أولا إلى حالة السوق المالية خلال الفترة الأخيرة سواء سوق المال السعودي أو السوق العالمي ككل، فلا شك أن جائحة كورونا قد أثرت بشكل سلبي على العالم بأكمله، فقد انخفضت أسهم شركة دار الأركان بنسبة تقرب من 30%، فهذه النسبة قد طالت جميع الأسهم في سوق المال بشكل عام، ولكن في ظل محاولات جميع الشركات لتخطي هذه الأزمة فسوف تعود الأسهم إلى معدلات الأسعار الطبيعية بإذن الله.

ومما يؤكد على ذلك أن معظم الشركات قد بدأت في استعادة قدرتها على تحقيق الأرباح وزيادة الإيرادات مرة أخرى. وبالتالي فإن شراء سهم دار الاركان في الوقت الحالي والانتظار حتى تتصحح أوضاع الشركة مرة أخرى، فهو بلا شك استثمار طويل الأمد جيد وناجح.

مميزات استثمار سهم دار الاركان تداول

يتميز سهم دار الاركان تداول بالعديد من عوامل الجذب الاستثمارية، ومنها:

  • أن شركة دار الأركان للتطوير العقاري من الشركات متعددة الاستثمارات. فلا يقتصر استثمار رأس المال على مكان واحد أو مشروع واحد. ولكنها تحرص على شراء العقارات في مختلف الأماكن والمدن وتتولى إدارتها بمنتهى المهارة.
  • علاوة على ذلك فإن الشركة على تحرص على تنمية الجانب الإنشائي في استثماراتها. ولذلك أنشأت عدة شركات تابعة لها في مجالات متعددة كالاستشارات الهندسية والاستثماري التجاري والصكوك وغيرها.
  • يتولى إدارة الشركة وجميع الشركات التابعة لها مجموعة متميزة من الكوادر الماهرة في المجال; والذين يملكون من الخبرة ما يؤهلهم للتحكم في رأس المال وتشغيله بمنتهى الكفاءة والمهارة.
  • تعمل الشركة على العديد من الخطط المستقبلية وفقا لمعايير دولية بهدف تحقيق الاستدامة التنموية بعيدة الأمد.
  • تمتلك شركة أركان تاريخ عريق ومشرف في هذا المجال، وذلك ما يجعلها لا تحتاج لعمل ولو إعلان واحد فسمعتها الرائدة في مجال التطوير العقاري تغنيها عن ذلك، وكل عملاء الشركة يعلمون أن أركان للتطوير العقاري تعمل وفق جدول زمني يتم الاتفاق عليه في العقود ويتم تسليم المشروعات وفقا لهذا الجدول.
  • مبدأ الشفافية الذي تتبناه الشركة في إدارة جميع أعمالها مع كافة المستثمرين. وهو ما يجعل الاستثمار مع دار الأركان واضح وسلس، علاوة على توزيع أرباح سهم دار الاركان تداول على المساهمين والذي يتم بشكل منتظم.
  • جودة الأعمال التي تنفذها الشركة، والتي يشهد بها جميع الأعمال السابقة للشركة. وذلك ما يجعل جميع التوقعات تتجه إلى استمرار نجاح الشركة في السنوات القادمة.

أرباح دار الأركان

من الأسباب التي تدفع لشراء سهم دار الاركان غداً هو أرباحها السنوية المذهلة التي تجاوزت 25 مليون ريال سعودي، بالإضافة إلى معدل نمو جيد يصل إلى 28٪.

وتعزى الزيادة في الأرباح إلى انخفاض تكاليف الشركة، إلى جانب زيادة مبيعات العقارات بعد انخفاضها، تزامنًا مع انخفاض انتشار جائحة COVID-19، مما كان له تأثير إيجابي على الشركة.

وأصبح نمو الأرباح في عام 2021م بمثابة إنجاز كبير بعد انخفاض أرباح شركة الأركان السعودية في عامي 2019م و 2020م. وزادت توزيعات الأرباح للربع الأول من عام 2021م بنسبة 129٪ إلى 0.03 ريال للسهم.

وقد حققت خلال السنوات الخمس الماضية الإيرادات التالية: في عام 2016م، كان الدخل 1870 مليون ريال بصافي دخل 791 مليون ريال. وفي عام 2017م، بلغت الإيرادات 4734 مليون ريال بصافي دخل 1114 مليون ريال. وعام 2018م، بلغت الإيرادات 6412 مليون ريال بصافي دخل 1057 مليون ريال. وفي عام 2019م، بلغت الإيرادات 3491 مليون ريال بصافي دخل 8024 مليون ريال. وفي عام 2020م، بلغت الإيرادات 1944 بصافي دخل 674 مليون ريال.

ارتفاع أرباح دار الأركان

حققت شركة دار الأركان ارتفاعا ملحوظا في صافي الأرباح مع نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام المنقضي 2021م والتي بلغت قيمتها 76.1 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق له 2020م والتي بلغت 4.2 مليون ريال.

فيتركز نشاط دار الأركان للتطوير العقاري على شراء وتملك العقارات والأراضي وإنشاء المباني التجارية والسكنية بغرض استثمارها سواء بالبيع المباشر أو التأجير، وقد ارتفعت قيمة الإيرادات بنسبة 18.6%، وارتفعت قيمة إجمالي دخل الشركة بنسبة 38.1%، كما ارتفعت قيمة صافي الدخل بنسبة 1716%، وارتفعت قيمة ربح سهم دار اركان تداول بنسبة 1716%.

ويرجع هذا النمو والارتفاع في الأرباح خلال تلك الفترة بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2020م إلى نجاح الشركة في تنفيذ الاستثمارات في الشركات الزميلة لها وتحقيق إيرادات مرتفعة منها، إلى جانب ارتفاع نسبة المبيعات في العقارات، وذلك على الرغم من ارتفاع قيمة المصاريف التشغيلية، وانخفاض نسبة الإيراد من الإيجارات، وانخفاض نسبة الإيرادات الغير تشغيلية والتي يتم تحقيقها من المرابحات الإسلامية.

وقد أعلنت الشركة أنه بنهاية الفترة المذكورة فقد بلغت حقوق المساهمين 19102.3 مليون ريال سعودي في مقابل 19013.7 مليون ريال سعودي في نفس الفترة من عام 2020م.

مشروع دار الاركان في دبي

أعلنت إدارة شركة دار الاركان السعودية عن إطلاق مشروع عقاري جديد في دولة الإمارات وتحديدا في دبي تحت اسم “دافينشي”، وذلك بالشراكة مع الشركة الإيطالية “باجاني أوتوموبيلي” المتخصصة في مجال صناعة السيارات الرياضية، وهي تشتهر بتصنيع سيارات بإصدارات خاصة ومحدودة حيث يتم تصنيعها بشكل يدوي.

وقد أوضحت أن تكلفة المشروع تبلغ 800 مليون درهم، ويأتي هذا المشروع ليدعم خطة الشركة في الاستمرار بالتوسعات الاستثمارية خلال المنطقة، من خلال عقد اتفاقيات شراكة مع أشهر العلامات التجارية في العالم، كما أنه يمهد لإنشاء أو وحدات سكنية بتصميمات مستوحاة من الطابع الإيطالي والحصري لشركة باجاني.

ومن المنتظر أن يكون هذا المشروع من ضمن عوامل ارتفاع أرباح سهم دار الاركان تداول خلال العامين القادمين، خاصة وأنه يقع في وسط مدينة دبي بالقرب من أبرز وأهم المعالم العمرانية في المدينة.

ملاك شركة دار الاركان

  • المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية – السعودية تمتلك نسبة 2.9853%.
  • هذلول صالح الهذلول يمتلك نسبة 0.7434%.
  • ماجد عبد الرحمن القاسم يمتلك نسبة 0.356%.
  • أحمد محمد عثمان الدهش يمتلك نسبة 0.1857%.
  • أحمد بن صالح سلمان الدحيلان يمتلك نسبة 0.0074%.
  • طارق بن محمد بن علي الجار الله يمتلك نسبة 0.0003%.
  • عبد العزيز بن إبراهيم المانع يمتلك نسبة 0.0002%.
  • يوسف بن عبد الله بن شلاش الشلاش يمتلك نسبة 0.0001%.

سهم دار الاركان اليوم

تبلغ القيمة السوقية لسهم دار الاركان اليوم 11.836.800.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي، والقيمة الدفترية للسهم 17.69 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م، ومضاعف القيمة الدفترية 0.58، وربحية السهم 0.09 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 106.89.

 

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم تهامةسهم الفخاريةسهم مهارةسهم الباحةسهم أنعام