سهم أنعام – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة أنعام

شركة أنعام الدولية القابضة شركة مساهمة سعودية، تم تأسيسها في يونيو عام 1982م برأس مال بلغت قيمته 109 مليون ريال سعودي ويتمثل نشاط الشركة في تنفيذ عمليات نقل المواشي عن طريق البحر بداخل وخارج أراضي المملكة العربية السعودية مع امتلاك كافة وسائل النقل اللازمة لأعمال الشركة سواء البري أو البحري، فضلا عن التجارة في المواشي والأعلاف وكافة ما يتعلق بإنتاج وتصنيع ونقل اللحوم، وتشغيل وإدارة المسالخ.

مجموعة أنعام القابضة

يقع المقر الرئيسي لشركة أنعام في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. وكانت تعرف سابقا باسم الشركة السعودية لنقل وتجارة المواشي أو “شركة المواشي”، ولكن بعدما تحولت إلى شركة مساهمة فتم تغيير اسمها إلى الاسم الحالي.

وفي عام 1983م أصبحت شركة مساهمة عامة، وارتفع رأس المال إلى 1200 مليون ريال سعودي، موزعة على عدد 24 مليون سهم بقيمة خمسون ريال سعودي للسهم الواحد.

في البداية تم تأسيس الشركة كشركة مسئولية محدودة، وكانت تقع في مدينة الرياض، وفي عام 1983م تم تحويلها إلى شركة مساهمة عامة بموجب قرار رقم 856 من وزير التجارة والصناعة، وتم زيادة رأس مال الشركة إلى خمسمائة مليون ريال سعودي، ثم تم دمجها مع شركة ناصر المكيرش ونقل المقر الرئيسي إلى مدينة جدة عام 1995م، وفي عام 2006م تم تغيير اسم الشركة إلى الاسم حالي وهو مجموعة أنعام الدولية القابضة.

أنشطة الشركة

تعمل الشركة في عدة أنشطة رئيسة، كما تتولي إدارة عدد من الشركات التابعة لها. وتشارك في إدارة بعض الشركات الأخرى التي تساهم فيها، وتتولى توفير الدعم الذي تحتاجه. كما تستثمر الشركة أموالها في الأسهم والأوراق المالية، وامتلاك المنقولات والعقارات وكل ما تحتاجه في مباشرة أعمالها. بالإضافة إلى تقديم الكفالات والتمويل والقروض للشركات التابعة لها. وتزاول الشركة أعمالها من خلال قطاعات النشاط الغذائي والنشاط الزراعي، وتوفير خدمات النقل والتخزين، ومختلف الخدمات اللوجستية الأخرى.

وهناك عدد من الشركات التابعة لشركة أنعام، ومنها:

  • شركة انعام الدولية الزراعية، وتمتلك “أنعام” نسبة 85% من حصص الملكية فيها، وتنشط بشكل أساسي في تجارة الجملة لمختلف المحاصيل الزراعية.
  • الشركة السعودية للتبريد، وتمتلك “أنعام” نسبة 90% من حصص ملكيتها، وتنشط في مجال تجارة التجزئة والجملة للمواد الغذائية.
  • شركة أنعام الدولية المالية، وتمتلك “انعام” نسبة 99% من حصص الملكية. وتعمل في مجال تجارة التجزئة والجملة في مواد البناء والمعدات والأجهزة والملابس والمواد الغذائية.
  • شركة أنعام الدولية للاستثمار، وتمتلك أنعام القابضة نسبة 99% من ملكيتها. وتنشط في مجال إنشاء وتطوير المصانع وإدارتها. وشراء الأراضي وبناء العقارات عليها والاستثمار فيها بالتأجير والبيع والإدارة.

سهم أنعام تداول 2022

سجل سهم انعام تداول خلال الجلسات الأخيرة ارتفاعا واضحا مع توارد إشارات إيجابية في مؤشرات القوة النسبية بعدما وصلت إلى مناطق متشبعة بالبيع بشكل مبالغ فيه بالمقارنة مع حركة السهم، وهو ما يشير إلى أداء إيجابي يتمكن السهم من خلاله تحقيق أرباح متواضعة بنسبة بلغت 0.62%، وظل الاتجاه التصحيحي في حركة صعود على المدى القصير، واستمر الدعم الإيجابي لتداولات السهم اعلى المتوسط المتحرك البسيط خلال فترة الخمسين يوما السابقة.

وبالنظر إلى أداء السهم خلال جلسات التداول الأخيرة فإن الخبراء بالبورصة السعودية يتوقعون أن يستمر سهم انعام تداول في الاتجاه نحو الارتفاع خلال التداولات القادمة، طالما استمر الدعم ثابت عند النقطة 155.20 ليستهدف بذلك مستوى المقاومة عند النقطة 180.12.

بناءً على ذلك يمكن اعتبار الاستثمار في سهم انعام تداول من الاستثمارات الجيدة خلال الفترة الحالية، خاصة مع قيام الشركة بتنفيذ عدة مشروعات جديدة، مع العمل على التوسع في استثماراتها من خلال الاستحواذ على حصص ملكية في شركات أخرى من ضمنها شركة أرو للصناعات الطبية، وسعي الشركة للتوسع في استثماراتها تماشيا مع التطور الاقتصادي الذي تشهده السعودية حاليا، فسهم أنعام هو إضافة جيدة لأي محفظة استثمارية ترغب في تحقيق المكاسب عن طريق الاستثمارات طويلة الأجل.

بانير اعلاني

سعر سهم أنعام تداول

تمتلك مجموعة أنعام الدولية القابضة عشرة مليون وخمسمائة سهم في البورصة السعودية; لذلك فهي من أكبر شركات المساهمة المدرجة في سوق المال السعودي، وقد بلغت قيمتها السوقية 840000 مليون ريال سعودي. ويتم تداول سهم أنعام بشكل قوي في البورصة السعودية يوميا، وهذه هي تفاصيل تداول سهم أنعام:

  • آخر سعر وصل إليه سهم انعام تداول كان 80 ريال سعودي.
  • نسبة التغير 2.56%.
  • التغير 2.10 ريال سعودي.
  • السعر عند الافتتاح 82 ريال سعودي.
  • أدنى سعر هو80  ريال سعودي.
  • أعلى سعر هو 82.30 ريال.
  • الإغلاق السابق عند 82.10 ريال.
  • التغير في ثلاثة أشهر 20.63% – في 12 شهر 15.52% – من بداية العام 13.04%.
  • حجم التداول اليومي 149.487 ريال.
  • قيمة التداول اليومي 12,082,958.00 ريال.
  • عدد صفقات السهم 1139 صفقة.
  • القيمة السوقية للسهم 840 ريال.
  • حجم التداول في ثلاثة أشهر 214,998.27 ريال.
  • قيمة التداول في ثلاثة أشهر 19,119,038.32 ريال.
  • عدد الصفقات في ثلاثة أشهر 1,454 صفقة.

مؤشرات مجموعة أنعام الدولية القابضة

تم تسجيل المؤشرات الأخيرة لشركة انعام الدولية بسوق المال السعودي كالتالي:

  • القيمة السوقية للشركة تبلغ 840 مليون ريال سعودي.
  • عدد أسهم الشركة 10.50 مليون سهم انعام تداول.
  • ربح سهم انعام تداول في آخر عام بلغ 1.18 ريال سعودي.
  • القيمة الدفترية للفترة المعلنة الأخيرة تبلغ 10.10 ريال سعودي.
  • مكرر الأرباح التشغيلية في العام الأخير: سالب.
  • مضاعف القيمة الدفترية يبلغ 7.92.
  • قيمة المنشأة تبلغ 1,034.52 مليون ريال سعودي.
  • نسبة العائد لمتوسط حقوق المساهمين في العام الأخير 20.61%.
  • نسبة العائد لمتوسط الأصول في العام الأخير 5.95%.

ملاك شركة انعام القابضة

حسان سعد فرحان اليماني يمتلك نسبة 0.28%.

محمد عبد الرحمن صالح عطار يمتلك نسبة 0.06%.

وليد جميل محمد علي قطان يمتلك نسبة 0.0153%.

رائد بن محمد عبد الله كاتي يمتلك نسبة 0.0013%.

خالد بن وهيب محمد مقلد يمتلك نسبة 0.0002%.

عبد الله بن تركي بن عبد العزيز آل سعود يمتلك نسبة غير معلومة.

سهم انعام تداول نقي

البحث في شرعية السهم قبل الاستثمار فيه هو أمر واجب على كل مسلم; لذلك تحرص المملكة العربية السعودية على وجود جهات متخصصة تضم مجموعة من علماء المسلمين لدراسة جميع الأسهم وتحديد مدى توافق كل سهم مع أحكام الشرع، وتحديد نسبة نقاء كل سهم، خاصة وأن هناك العديد من الأسهم النقية والأسهم المختلطة التي يشوب أرباحها بعض المخالفات الشرعية.

وفيما يتعلق بنقاء سهم انعام تداول فقد أجمعت الجهات الخمسة المختصة بدراسة الأسهم وجميع العلماء على نقاء السهم وأن شركة أنعام لا يشوب نشاطها أي مخالفات شرعية، وأن مكاسب السهم مال حلال وطيب، ولا يوجد حرج من الاستثمار فيه.

مجموعة أنعام الدولية تستحوذ على 55% من أرو للصناعة

أعلن مجلس إدارة مجموعة انعام الدولية القابضة عن توقيع مذكرة تفاهم للاستحواذ على 55% من حصص ملكية شركة أرو للصناعة. وذلك في مقابل مبلغ نقدي بقيمة 23.5 مليون ريال سعودي. كما أشارت أن مذكرة التفاهم سوف تستمر لمدة شهرين قابلة للتمديد بناءًا على موافقة الطرفين.

وتهدف “انعام” من قيامها بهذا الاستحواذ إلى التنويع والتوسع في أعمالها; إلى جانب الاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة في القطاع الطبي بالمملكة، حيث ان شركة أرو للصناعة تنشط بشكل رئيسي في مجال تصنيع المستلزمات الطبية. ويقع مصنع الشركة في المنطقة الصناعية الثالثة الموجودة في مدينة جدة.

ولا شك أن سهم انعام تداول سوف يتأثر خلال الفترة المقبلة بهذه المذكرة; وخاصة إذا تمت الموافقة من قِبل “أرو للصناعة” على تنفيذ هذا الاستحواذ، فالتوسع في استثمارات انعام سوف ينعكس بشكل إيجابي على أداء السهم وتحقيقه للمكاسب.

السوق السعودي يعلق سهم أنعام القابضة بعد ورود نتائج مخالفة في البيانات المالية

أعلنت مجموعة “تداول السعودية” تعليق تداول سهم أنعام القابضة في السوق، بعد أن تلقت استنتاجاً مخالفًا في تقرير حسابات الشركة على بياناتها المالية.

وقال تداول السعودية في بيان له، إن سهم انعام القابضة سيستأنف التداول فيه يوم الاثنين ولمدة 20 يوم تداول، لأنه يتعين على الشركة أن تعلن سحب نتيجة الاعتراض في ديسمبر الماضي.

ولفتت إلى أنه في حال لم تعلن الشركة عن سحب النتيجة المرفوضة خلال المدة المحددة، فسيتم إعادة تعليق سهم انعام القابضة مرة أخري حتى تقوم الشركة بإزالته.

وأعلنت شركة انعام القابضة، عن نتائجها المالية للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر لعام 2021م. حيث أظهرت زيادة بنسبة 148.2٪ في صافي الخسارة إلى 2.84 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2021م. مقارنة بـ 1.14 مليون ريال سعودي في نفس الفترة من عام 2020م.

توافق هيئة السوق على زيادة رأس مال شركة “أنعام القابضة”

أعلنت هيئة أسواق المال السعودية، قرارها الموافقة على طلب مجموعة أنعام العالمية القابضة بزيادة رأس مالها من خلال طرح 210 مليون ريال سعودي.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن الأهلية ستسري على المساهمين المسجلين في سجل المساهمين للمُصدر لدى جهة الإيداع في ختام يوم التداول الثاني الذي يلي اجتماع الجمعية العامة غير العادية التي قررت زيادة إصدار حقوق الأولوية. ويتم تحديد التخصيص من قبل مجلس إدارة الشركة في وقت لاحق.

وأضافت الهيئة أن سعر الإصدار وعدد سهم انعام هوامير التي سيتم الاكتتاب بها ستحددهما الشركة بعد إغلاق التداول في يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

وأضافت هيئة أسواق المال أن القرار المتضمن الموافقة على طلب أنعام بعد دراسة متطلبات في ضوء المتطلبات التنظيمية والمعايير الكمية والنوعية المطبقة على جميع الشركات المتقدمة بطلبات زيادة رأس المال، واصدرت الهيئة قرارها بالموافقة علي زيادة رأس المال لشركة انعام، وسيتم إصدار نشرة حقوق الاكتتاب الخاصة به للجمهور في تاريخ لاحق.

وقالت إن هذا القرار الاستثماري يستند إلى الإعلان عن زيادة رأس مال الشركة. سواء كان الإعلان بتوصية من مجلس إدارة الشركة، أو استمارة موافقة من الهيئة التنظيمية على نشرة الإصدار المفضل لزيادة رأس مال الشركة. عن طريق زيادة الأسهم والنشرات غير الخاضعة للرقابة والبحث عن محتوياتها قد تؤدي إلى مخاطر عالية.

وأضافت الهيئة أنه يتعين على المستثمرين مراجعة نشرة الإصدار التي تحتوي على معلومات مفصلة عن الشركة وطرحها وعوامل المخاطرة ودراستها بعناية لتقييم جدوى الاستثمار في الطرح بناءً على المخاطر المصاحبة. إذا تعذر قراءة نشرة الإصدار، فمن الأفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

مجلس إدارة أنعام القابضة يقرر طرح أسهم حقوق الأولوية في أبريل القادم

قرر مجلس إدارة انعام القابضة عقد اجتماع عام يوم الثلاثاء الموافق 19 أبريل 2022م؛ لمناقشة بعض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

وقالت الشركة في بيان لها على تداول إن جدول الأعمال تضمن التصويت على اقتراح مجلس الإدارة زيادة رأس المال بنسبة 200٪، عن طريق إصدار سهم انعام مباشر للاكتتاب.

ويعد انعام سهم من ذهب حيث قالت الشركة انها ستقوم بزيادة رأس المال من 105 مليون ريال سعودي إلى 315 مليون ريال سعودي. بهدف تمويل رأس المال العامل والاستثمار في الأصول العقارية وامتلاك أسهم في شركات أخري.

كما أشارت إلى أن احقية زيادة رأس المال لمساهمو الشركة المقيدين بسجل الشركة في مركز إيداع للأوراق المالية في نهاية يوم التداول الثاني بعد اجتماع الجمعية العمومية.

وستناقش الجمعية العمومية خلال الاجتماع عدداً من الاعمال التي تتضمن تعديل النظام الأساسي للشركة.

وقد أعلنت هيئة أسواق المال السعودية في وقت سابق أنها قررت الموافقة على طلب مجموعة انعام القابضة سهم بزيادة رأس مالها من خلال إصدار حقوق أولوية.

ارتفاع خسائر “انعام القابضة” في عام 2021 متأثرة بضغوط المصروفات أنعام القابضة

سجلت مجموعة أنعام القابضة خسارة بنسبة 92.1٪ على أساس سنوي في عام 2021. وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضرائب 16.72 مليون ريال سعودي في عام 2021م مقابل 8.71 مليون ريال في عام 2020م. بحسب البيانات المالية للشركة المنشورة على موقع تداول السعودية.

وأوضحت أنعام القابضة أن ارتفاع خسائر العام الماضي، نتيجة ارتفاع مصاريف التشغيل; بسبب رسوم الأبحاث والاستشارات المالية لزيادة رأس المال مقارنة بالعام السابق، وتنفيذ بعض الديون المعدومة. والتكاليف المتعلقة بالاستحواذ من الشركات التابعة.

وتراجعت إيرادات الشركة بنسبة 5.55 بالمئة إلى 7.74 مليون ريال سعودي في 2021م مقابل 8.19 مليون ريال سعودي في عام 2020م.

وأعلنت مجموعة أنعام القابضة، أن مجلس إدارتها قرر إصدار قرار باستخدام نماذج القيمة العادلة أو إعادة التقييم لقياس العقارات والاستثمارات العقارية.

وأوضحت الشركة في بيان لها على تداول السعودية أن الأثر المالي المتوقع يشمل زيادة في صافي الأصول بنحو 33 مليون ريال سعودي.

وقالت إن التأثير المالي المتوقع سيبدأ في يوليو من عام 2022م. كما أشارت إلى أن استخدام السياسة المحاسبية الجديدة لن يولد تدفقات نقدية داخل الشركة.

سهم انعام اليوم

تبلغ القيمة السوقية لسهم انعام اليوم 850.500.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 10.10 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 1.80، وربحية السهم 8.52 ريال سعودي، ومضاعف الربحية -11.67.

تعرف أيضاً على: سهم الراجحيسهم كيمانولسهم ستاربكسسهم بن داود