سهم زين تداول – معلومات عن السهم

تداول الأسهم مقالات تعليمية
شركة زين

سهم شركة زين السعودية هي ثالث شركة اتصالات متنقلة في المملكة العربية السعودية، وهي شركة مساهمة تم تأسيسها بموجب رخصة تشغيل الهواتف المحمولة التي حصلت عليها الشركة في يوليو 2007م بالتحالف مع مجموعة من المستثمرين السعوديين، وقد بدأت النشاط التشغيلي الفعلي والرسمي لها في أغسطس 2008م.

شركة زين للاتصالات

تم تأسيس شركة زين السعودية بهدف تفعيل نشاط الهواتف المحمولة والاتصالات المتنقلة في السعودية. وقد تم طرح نسبة من أسهم الشركة للاكتتاب العام في نفس عام التشغيل الرسمي للشركة، وتحديدا في شهر فبراير عام 2008م، وتحمل أسهم زين تداول الرمز 7030.

وعلى الرغم من تكبد الشركة لخسائر فادحة خلال السنوات الأولى لها; حيث سجلت في 2016م خسائر تقدر بمليار ريال سعودي، وتقدر قيمة الخسائر المتراكمة على الشركة بأكثر من 16 مليار ريال سعودي، إلا أنها وفي بداية عام 2017م تمكنت من تسجيل صافي أرباح بقيمة 45 مليون ريال سعودي، وقد حصلت الشركة على تمديد لرخصة خدماتها بداخل المملكة لمدة خمسة عشر عاما قادما في مقابل مبلغ 433 مليون ريال سعودي سنويا وحصول الدولة على نسبة 5% من صافي أرباح الشركة.

سعر سهم زين تداول

عدد أسهم شركة زين في الوقت الحالي وصل إلى 898,73مليون سهم. وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريال سعودي، أما القيمة السوقية فتبلغ 10,784مليار ريال سعودي.

القيمة الدفترية لسهم زين تداول تبلغ 9.93 ريال سعودي وفقا لتحديثات الربع الثالث من عام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية للسهم تبلغ 1.65.

ربحية سهم زين تداول بناءا على تحديثات الربع الثالث من العام 2021م بلغت 0.27 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 12.10.

خلال الأشهر المنصرمة وتحديدا عند نهاية شهر نوفمبر من عام 2021م كانت أعلى قيمة سعرية سجلها سهم زين تداول هي 15.42 ريال سعودي، وكان ذلك تحديد في أبريل 2021م، أما أقل قيمة سعرية للسهم فكانت 11.66 ريال سعودي.

وبالنظر إلى أداء سعر السهم خلال السنوات الماضية فيمكن ملاحظة أن أعلى سعر سجله السهم كانت تلك المسجلة في شهر أبريل 2021م، أما أقل قيمة سعرية للسهم فكانت 4.75 ريال سعودي والتي سجلها في شهر نوفمبر 2017م.

الجدير بالذكر أن شركة زين تقوم بتوزيع أرباح سهم زين تداول على المساهمين بشكل نصف سنوي بنسبة 10% من قيمة رأس المال.

توقعات سهم زين تداول 2022

عملت شركة زين للاتصالات المتنقلة خلال العام الأخير بجهد كبير من أجل دعم الانتشار لشبكات الجيل الخامس بدخل المملكة العربية السعودية، فقد بلغ عدد المحافظات التي وصلت إليها شبكات الجيل الخامس حوالي 76 محافظة.

الجدير بالذكر أن جائحة كورونا العالمية كان لها تأثير سلبي بالغ على أرباح شركة زين، ولكنها في الربع الثالث من العام المنصرم 2021م استطاعت تحقيق نمو واضح في الأرباح الهامشية، فقد بلغت نسبة النمو 3.5% أكثر من العام السابق، وبالتالي فمن المتوقع أن تستمر إيرادات الشركة في الزيادة والنمو خلال الفترة القادمة.

سهم زين تداول هل يستحق الشراء؟

شركة زين للاتصالات المتنقلة هي ثالث أكبر شركة اتصالات في المملكة العربية السعودية. وبالرغم مما تعرضت له من خسائر ضخمة خلال السنوات الأولى من بدء تشغيلها الرسمي. إلا أنها خلال السنوات الخمس الأخيرة قد استطاعت تحقيق أرباحا جيدة وتنمية إيراداتها; إلى جانب استمرار جهود الشركة في تقديم خدمات مميزة للعملاء والمساهمين، ووفقا لآراء الخبراء فإن سهم زين تداول يعتبر لاعب كبير في ساحة الاستثمار ويستحق الشراء.

طريقة شراء سهم زين تداول

يمكن لكل المستثمرين الذي يرغبون في شراء سهم زين تداول القيام بذلك بكل سهولة من خلال منصة التداول التي يتعاملون من خلالها، بحيث يتم تفعيل حساب التداول من خلال توثيق الهوية الشخصية للمستثمر; ومن ثم شحن الحساب بالمبلغ اللازم لعملية شراء الأسهم، مع تحديد عدد الأسهم التي يرغب المستثمر في شرائها.

ارتفاع أرباح زين 2021

أعلن أحد المسئولين بشركة زين السعودية للاتصالات عن ارتفاع صافي أرباح الشركة خلال فترة الربع الثالث من العام المنصرم 2021م; بنسبة تتجاوز 7% على الأساس السنوي.

ووفقا لبيانات الشركة المالية فقد بلغت قيمة صافي الأرباح 60.4 مليون ريال سعودي; خلال الربع الثالث من 2021م في مقابل 60.2 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2020م.

وقد أعلنت الشركة أنها استطاعت الحفاظ على نفس صافي الربح الذي يقدر بمبلغ 60 مليون ريال سعودي; ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة الإيرادات بمعدل 3%، وإجمالي مبلغ 56 مليون ريال ناتج عن نسبة نمو الإيرادات لقطاع الأعمال، إلى جانب ارتفاع تكلفة الإيرادات والتي تبلغ 78 مليون ريال سعودي. والمكاسب التي نتجت عن إعادة الجدولة لتمويل المرابحة والتي تقدر بمبلغ 136 مليون ريال سعودي.

وقد ارتفعت إيرادات شركة زين بنسبة 3% خلال العام 2021م بالمقارنة مع عام 2020م. أما المصاريف التشغيلية فقد انخفضت بقيمة 61 مليون ريال، بينما انخفضت تكاليف التمويل بقيمة 90 مليون ريال. ويرجع ذلك إلى انخفاض إجمالي الديون للشركة والتي نتجت عن إعادة الهيكلة لرأس مال الشركة خلال الربع الأخير من عام 2020م.

أما على المستوى السنوي للأرباح فقد انخفضت أرباح زين بنسبة تراجع 36.16%. حيث سجلت صافي أرباح بقيمة 143 مليون ريال عام 2021م في مقابل 224 مليون ريال خلال عام 2020م.

اكتتاب حقوق الأولوية لشركة زين

كانت شركة زين قد أعلنت عام 2020م عن اكتتاب 390 مليون سهم زين تداول من إجمالي 450 مليون سهم للشركة. وقد بلغت قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب ما يقرب من 3.9 مليار ريال سعودي. أما بقية الأسهم فقد تم طرحها على مجموعة من المستثمرين الذين يملكون مؤسسات استثمارية. بحيث تقوم كل مؤسسة بتقديم عروضها لشراء المتبقي من الأسهم. على أن يتم منح الأولوية للمؤسسة التي تقدم أعلى سعر للسهم ثم الأقل فالأقل; بشرط ألا يقل السعر المطروح للسهم عن سعر الاكتتاب وهو 10 ريال سعودي للسهم.

وكان الهدف من عرض شركة زين لهذا الاكتتاب هو زيادة رأس مال الشركة إلى 8987.3 مليون ريال بدلا من 4487.3 مليون ريال سعودي. وحتى تتمكن الشركة من سداد جزء مقرر ومحدد من مبالغ ديون الشركة السعودية لقرينتها زين الكويتية; ويقدر هذا الجزء بمبلغ 1.67 مليار ريال سعودي.

إلى جانب سداد ما يقرب من 2.77 مليار ريال من تسهيلات المرابحة. وكذلك سداد المصاريف المقررة للاكتتاب والتي تقدر بمبلغ 65 مليون ريال.

وقد أكدت الشركة بالسماح لحملة حقوق الأولوية للأسهم الجديدة بممارسة حقوقهم في الاكتتاب; على أن يتم الاكتتاب في محافظتهم وفيما يتعلق بعدد حقوق الأولوية; ووفقا لما حددته النشرة التي صدرت بشأن المساهمين الفعليين والمستثمرين الجدد.

وقد نوهت الشركة أنه بالنسبة للمساهمين الذين لا يرغبون في التداول أنه يحق لهم لهم بيع ما يملكون من حقوق أولوية خلال فترة الاكتتاب، وذلك حرصا من الشركة على عدم انخفاض قيمة ما يملكون من أسهم ومحافظ استثمارية نتيجة لعدم استفادتهم من حقوقهم سواء كان من خلال البيع أو الاكتتاب.

ونتيجة لهذا الاكتتاب الجديد فقد استطاعت زين مساعدة نفسها في رفع نسبة الأرباح خلال عام 2021م. وتحقيق تحسن ملحوظ في نسبة الإيرادات بعدما تمكنت من زيادة رأس المال وسداد نسبة ضخمة من الديون.

أخبار سهم زين

أوضحت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث أنها تعتقد أن شركة زين السعودية ستحصل على أرباح بقيمة مليار ريال سعودي علي المدي الطويل من صفقة بيع الأبراج، ومن المتوقع أن تتحقق هذه الأرباح خلال عام واحد، وهو ما يدعم سهم زين السعودية وايضاً يحسن من سيولة الشركة ومركزها المالي.

كما قالت شركة الجزيرة كابيتال، أن شركة زين السعودية سوف تحصل على مبلغ 2.4 مليار ريال سعودي مقابل بيع 80 بالمئة من الأبراج. ومن المتوقع أن تحقق الشركة أرباح بقية مليار ريال سعودي من هذه الصفقة.

وأضافت شركة الابحاث أن هذه الصفقة ستساعد على تخفيف تكاليف تشغيل الأبراج. مما يساعد الشركة على تخفيض مصروفات الاستهلاك لعام 2022م في حدود 100 مليون ريال سعودي.

وأوضحت شركة الابحاث أنها مستمرة في التوصية لسهم شركة زين بسعر 14.5 ريال سعودي علي أساس محايد.

وصرحت شركة الجزيرة كابيتال بأنها تعتقد أن لدى شركة زين السعودية 3 خيارات لاستخدام حصيلة البيع; وتشمل تحسين مركزها المالي، وسداد القروض، وإعادة الاستثمار في الشركة. حيث يأتي نمو قطاع الاتصالات من خلال تطبيق التكنولوجيا الحديثة، وتوزيعات الأرباح، مع ملاحظة أن الشركة لديها خيار تحويل الأرباح من الصفقة ليتم دفعها مباشرة إلى المساهمين من خلال دفعة أولية للأرباح، ولكن من المتوقع أن تستخدم الشركة غالبية العائدات لسداد الديون أو إعادة الاستثمار في الأعمال التجارية، وربما جزء صغير لدفع الأرباح.

مجلس إدارة شركة زين يوافق علي عرض صندق الاستثمارات العامة

وفي 15 فبراير عام 2022م، كشفت شركة زين أن مجلس إدارتها وافق على العرض النهائي المقدم من صندوق الاستثمارات العامة، وشركة سلطان القابضة والأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز، وذلك للاستحواذ على حصص للبنية التحتية لشركة زين السعودية. بعد التحقيق والموافقة الداخلية من جميع الأطراف.

أعلن موقع تداول السعودية عن تعليق تداول سهم شركة زين السعودية شركة الاتصالات المتنقلة السعودية حتى نهاية ساعات التداول، بناءً على طلب الشركة، وفقاً لأحكام قواعد الإدراج وإجراءات الإيقاف الخاصة بالأوراق المالية المدرجة.

وفي أوائل فبراير، أعلنت زين السعودية عن تأسيس شركة PLAYHERA MENA (PlayHera Middle East and North Africa) بالشراكة مع PlayHera و Zain eSports، باستثمار 375 مليون ريال سعودي على مدى السنوات الخمس المقبلة، وهي الأولى من نوعها في المنطقة.

وتم الإعلان عنه في مؤتمر LEAP الفني الدولي في العاصمة الرياض. في نهاية يناير 2022، وأعلنت شركة زين السعودية أن صافي أرباحها لعام 2021 بعد الزكاة والضرائب سينخفض ​​بنسبة 17.69٪ إلى 214 مليون ريال سعودي في 2021م. مقارنة بأرباح 260 مليون ريال سعودي في 2020م. وزادت أرباح الشركة بنسبة 98 بالمئة إلى 71.1 مليون ريال سعودي في الربع الرابع من عام 2021م.

تحليل سهم زين

تم تداول سهم زين هوامير في اتجاه تصاعدي متقلب بداية من مارس إلى أبريل من العام الماضي. وارتفع سعر سهم زين هوامير البورصة من 8.50 ريال سعودي في مارس من هذا العام. وبلغ مستوى السعر إلى مستوى السعر السابق 15.30 ريالاً سعودياً. وهو أعلى مستوى وصل إليه سعر سهم زين السعودية، والذي تم تحقيقه في أبريل من العام الماضي، ومن المتوقع أن ترتفع.

توقعات سهم زين السعودية

إذا كسر سهم زين السعودية (7030) المقاومة اليومية عند 14.90 (شمعة يومية كاملة). فهذه فرصة شراء رائعة، وقد تمكن السهم من اختراق المتوسط ​​المتحرك البسيط لـ 55 يومًا. مما خلق فرصة شراء قصيرة المدى للسهم، والذي لا يزال صعوديًا على خلفية الإشارات الإيجابية من مؤشر التذبذب الاستوكاستك.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية: