سهم ذيب – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة ذيب

سهم ذيب هو سهم تابع لشركة ذيب السعودية هي شركة متخصصة في تأجير السيارات في مختلف المناطق بالمملكة العربية السعودية. وهي شركة مساهمة متداولة في سوق المال السعودي، تم تأسيسها عام 2010م بموجب قرار وزاري وبرأس مال بلغت قيمته 430 مليون ريال سعودي، وكانت بداية نشاط الشركة كجزء من أنشطة شركة ذيب للمقاولات بتصريح من وزارة النقل السعودية. ومن ثم تم افتتاح شركة منفصلة باسم شركة ذيب لتأجير السيارات.

شركة ذيب لتأجير السيارات

يقع المقر الرئيسي لشركة ذيب السعودية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وتقدم الشركة خدماتها في معظم مناطق المملكة مثل المناطق الجنوبية والشمالية والوسطي والشرقية والغربية.

وتتمثل الأنشطة الرئيسية للشركة في قطاع الأعمال الرئيسية، مثل; تأجير السيارات بشكل قصير الأجل أو التأجير طويل الأجل، مع تقديم كافة الخدمات الأخرى التي تتعلق بكل منهما. إلى جانب تقديم حلول مخصصة على المدى الطويل لكافة العملاء، فضلا عن خدمات بيع السيارات المستعملة.

تم تأسيس الشركة بموجب قرار وزاري رقم 305/ق، في 20 سبتمبر من عام 2010م. وفي 29 مارس من عام 2021م تم إدراج اسهم ذيب في سوق تداول الأسهم السعودي برمز التداول 4261، وبرمز دولي SA159GK22IH4، حيث قامت شركة ذيب بطرح نسبة 30% من إجمالي رأس مالها الذي يبلغ 430 مليون ريال سعودي موزعة على 43 مليون سهم للاكتتاب العام في البورصة السعودية، بما يمثل 12.9 مليون سهم. وتم تخصيص 90% من الأسهم المطروحة للمؤسسات الاستثمارية بما يعادل 11.61 مليون سهم. أما النسبة المتبقية والتي تمثل 1.29 مليون سهم فقد تم تخصيصها لاكتتاب الأفراد بقيمة 40 ريال لكل سهم.

خدمات شركة ذيب تداول

تهتم شركة ذيب تداول بتقديم الخدمات التي تتوافق مع التاريخ المميز للشركة منذ تأسيسها، ولذلك فمنذ إعلان الشركة عن طرح سهم ذيب للسيارات تداول في سوق المال فقد أصبحت رؤية الشركة أكثر وضوحًا فيما يخص تقديم الخدمات المميزة والتي تتسم بالأمانة والصدق فضلًا عن الالتزام بتحقيق الهدف من خدمة المجتمع وتحقيق النمو والتطور.

ويعتبر الاستثمار المالي في شركة ذيب لتأجير السيارات اختياراً مميزاً يتناسب مع عناصر ومبادئ السلامة المرورية حتى يصبح المساهمون جزءًا هامًا من شركة رائدة حصلت على العديد من الجوائز، فتقدم شركة الذيب العديد من الخدمات الهامة لجميع المواطنين بالمملكة العربية السعودية ما يجعلها تحظى بشعبية ضخمة، وتتمثل خدمات الشركة فيما يلي:

  • خدمة تأجير السيارات سواء تأجير قصير المدى والذي يمتد من يوم إلى شهر. أو خدمات التأجير طويل المدى والذي يمتد من شهر إلى عام وأكثر.
  • خدمة بيع السيارات وجميع المركبات المستعملة مع بيع جميع قطع الغيار والاكسسوار وكافة مستلزمات المركبات المختلفة.

كما تحرص الشركة على توفير فريق متكامل من خدمة العملاء من أجل سهولة التواصل مع الشركة في أي وقت فيما يخص السيارات والخدمات التي تقدمها الشركة.

الجدير بالذكر أن خدمة التأجير قصيرة المدى قد مثلت نحو 37.9% من إجمالي إيرادات الشركة. أما خدمات التأجير طويلة المدى فقد مثلت نحو 37.7% من إجمالي الإيرادات عن العام السابق 2021م.

معلومات سهم شركه ذيب

يبلغ عدد اسهم شركة ذيب 43 مليون سهم، وتبلغ القيمة السوقية للسهم 2,666 مليون ريال سعودي. وتقدر قيمة ربحية السهم خلال الاثني عشر الأخيرة بنحو 2.92 ريال سعودي.

بانير اعلاني

القيمة الدفترية في آخر فترة معلنة عن سهم شركة ذيب تبلغ 13.19 ريال سعودي. أما مضاعف القيمة الدفترية فيبلغ 4.70 ريال سعودي

سعر سهم الذيب تداول

سجل سهم الذيب تداول مستوى السعر 62.60 ريال سعودي في آخر جلسات التداول. وكان سعر السهم في الإغلاق السابق 64.70 ريال سعودي، والسعر الأدنى للسهم خلال جلسة التداول 62.40 ريال. أما السعر الأعلى فكان 65.40، وبذلك بلغت نسبة التغير في أداء سهم الذيب تداول نحو 7.83% خلال فترة الثلاثة أشهر الأخيرة. وخلال فترة الستة أشهر الأخيرة بلغت نسبة التغيير 2.82%.

بلغ حجم تداول ذيب نحو 215.453، أما قيمة تداول ذيب فتقدر بنحو 13,577,015.00 ريال سعودي. بإجمالي عدد صفقات 1,035 صفقة، وقد بلغ حجم تداول السهم على مدار الثلاثة أشهر الأخيرة نحو 382,742.47، بإجمالي قيمة تداول 23,950,078.12.

اكتتاب شركة ذيب

حددت شركة ذيب اكتتاب اسهم تم تنفيذه في مارس من العام الماضي 2021م. حيث شهد هذا لاكتتاب إقبالًا قويًا من المستثمرين في المملكة العربية السعودية. وقد تصدرت الشركة قائمة مبيعات أسهم الشركات السعودية في الشروق الأوسط عام 2021م.

وقد طرحت اسهم شركة ذيب لتأجير السيارات للاكتتاب بسعر 40 ريال سعودي للسهم. وبلغت نسبة تغطية الاكتتاب نحو 6010% من الأسهم المطروحة للاكتتاب، وكان تفاصيل هذا الطرح على النحو التالي:

  • 61 مليون سهم ذيب مخصص لاكتتاب المؤسسات، وهي تمثل نسبة 10% من إجمالي اسهم شركة ذيب اكتتاب.
  • 290 مليون سهم ذيب مخصصة لاكتتاب الأفراد بما يمثل نسبة 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب
  • تولت مؤسسة السعودي الفرنسي كابيتال إدارة الاكتتاب والاستشارة المالية، كما كانت متعهد التغطية والمدير الرئيسي للسجل الخاص باكتتاب المؤسسات.
  • أما مجموعة “هيرميس” فكانت مدير السجل لاكتتاب المؤسسات.
  • بلغ عدد الأفراد المكتتبين لــ اسهم شركة ذيب لتأجير السيارات 414 ألف و588 مكتتب.
  • تم ضخ أكثر من مليار و700 مليون ريال سعودي في اكتتاب شركة ذيب الأسهم الفردية.

وقد تساءل البعض عن متى تداول شركه ذيب بعد الاكتتاب، فقد بدأت عمليات التداول بتاريخ 28 من مارس عام 2021م، رمز سهم ذيب في بورصة الأسهم السعودية هو 4261 أما الرمز الدولي فهو SA159GK22IH4، وقد كانت حدود تذبذب السعر اليومية 30% مع تطبيق الحدود الثابتة لتذبذب السعر عند 10%، ولكن بعد ثلاثة أيام من بدء تداول شركة ذيب بعد الاكتتاب تم إلغاء حدود التذبذب السعري الثابتة وتطبيق حدود 10% فقط.

اخبار سهم شركة ذيب لتأجير السيارات

أعلنت إدارة شركة ذيب لتأجير السيارات عن دعوتها للمساهمين بالشركة من أجل المشاركة والتصويت في الاجتماع الخاص بالجمعية العامة العادية المقرر انعقاده يوم 22 من مايو لعام 2022م من خلال وسائل وتقنيات الاتصال الحديثة.

وكانت شركة ذيب لتأجير السيارات اسهم قد أعلنت في وقتٍ سابق عن خبر استقالة حسن سمير الشويخ نائب رئيس مجلس إدارة شركة ذيب، ومن ثم خبر تعيين رياض صالح المالك في نفس المنصب خلفًا له، وهو عضو في مجلس الإدارة منذ عام 2020م.

كما وافق مجلس إدارة شركة ذيب لتأجير السيارات على تعيين “نايف محمد الذيب” كعضو منتدب في مجلس إدارة الشركة، وقد أشارت الشركة إلى أن هذه الموافقة لا تعتبر نهائية، وأنه سوف يتم عرض هذا القرار في أول اجتماع للجمعية العامة العادية حتى يتم إقراره، الجدير بالذكر أن نايف الذيب يعمل مع شركة ذيب منذ عام 2000م، وشغل العديد من المناصب القيادية والمؤثرة بالشركة، وهو الآن الرئيس التنفيذي للشركة منذ 2018م، ولديه خبرة واسعة تزيد عن عشرين عامًا في مجال تأجير السيارات.

ولا شك أن هذا الاجتماع المقرر عقده الشهر الجاري وما سينتج عنه من قرارات ونتائج التصويت على تلك القرارات سوف يكون له تأثير واضح على أداء سهم شركة ذيب لتأجير السيارات في البورصة السعودية، فدائما ما يتأثر أداء السهم بكل المستجدات في الشركة.

مميزات الاستثمار في تداول ذيب للسيارات

الاستثمار في اسهم تداول ذيب للسيارات يعتبر من الاستثمارات المميزة والناجحة خلال الفترة الحالية. فشركة ذيب تعتبر من كبرى الشركات الرائدة في قطاع بيع وتأجير السيارات منذ عشرات السنين. ولها استثمارات بملايين الريالات في السوق السعودي. كما أن اسهم ذيب لتأجير السيارات تعتبر من الأسهم الناجحة في البورصة السعودية والتي تحقق أرباحًا ضخمة وبصفة مستمرة.

اعلان شركة ذيب للسيارات عن افتتاحها لمعرض بيع السيارات المستعملة بشرق مدينة الرياض بالمملكة السعودية والذي سوف يساهم بكل تأكيد في زيادة معدل الإيرادات للشركة ما يعني ارتفاع نسبة الأرباح والذي سوف ينعكس بلا شك على أرباح تداول اسهم ذيب في بورصة تداول الأسهم السعودية.

أعلنت شركة ذيب لتأجير السيارات تداول استلام إشعار القبول للعرض المالي الخاص بمنافسة استئجار السيارات طويل الأجل لصالح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية من خلال منصة اعتماد، وأفادت بأن قيمة العقد تقدر بمبلغ 27.131 مليون ريال سعودي ويمتد لمدة أربع سنوات، ومن المتوقع أيضا أن ينعكس أثر هذه الاتفاقية بشكل مالي على نتائج الشركة وبالتالي ينعكس على أداء تداول اسهم ذيب في البورصة.

توزيع أرباخ سهم ذيب علي المساهمين

تحرص شركة ذيب على توزيع أرباح نقدية على المساهمين مالكي سهم ذيب لتأجير السيارات بصفة ربع سنوية أو نصف سنوية وفقا للنتائج المالية للشركة، والجدير بالذكر أن ذيب قد قامت بتوزيع أرباحًا نقدية بإجمالي سبعة عشر مليون ومائتي ألف ريال سعودي على المساهمين بعدد ثلاثة وأربعين مليون سهم ذيب عن فترة التسعة أشهر الأولى من العام المنقض 2021م، كما أعلنت الشركة عن توزيع الأرباح النقدية عن الربع الأخير من نفس العام والتي تقدر قيمتها بمبلغ 23 مليون و220 ألف ريال سعودي، ومن المنتظر أن تعلن الشركة عن موعد توزيع أرباح سهم ذيب عن فترة الربع الأول من العام الجاري 2022م.

على الرغم أن سهم ذيب للسيارات تداول جديد نسبيًا بسوق تداول الأسهم السعودية إلا أنه استطاع أن يتخذ مكانة جيدة من بين أسهم الشركات السعودية وأن يثبت قيمته بنجاح، فقد استطاع أن يقفز بقيمته السعرية من 40 ريال سعودي وهو سعر السهم عند الاكتتاب ليصل إلى سعره الحالي 64  ريال سعودي، وهناك العديد من التوقعات بأن يكون ذيب للسيارات تداول صاعد خلال الفترة المقبلة وأن تزداد قيمته السعرية لأكثر من القيمة الحالية، ولذلك يعتبر استثمار ذيب سهم من أفضل الاستثمارات طويلة الأجل لمن يبحث عن تنمية رأس المال وزيادته على المدى الطويل.

تحليل سهم ذيب تداول

بالنظر إلى الرسم البياني الخاص بــ سهم ذيب تداول في السوق السعودية، فيمكن ملاحظة أن سهم ذيب اليوم قد اتجه نحو الهبوط من منطقة السعر 75.50 ريال ثم اتجه هابطَا ليسجل أول قاع للسهم عند نقطة الدعم 63.80 ريال سعودي، بعدها ارتد السهم إلى مستوى 69 ريال سعودي ليتراجع مرة أخرى إلى مستوى السعر58.80 ريال ليرتد منها سهم ذيب إلى منطقة 65.20 ريال، ثم استكمل سهم ذيب تداول الهبوط نحو منطقة الدعم 53 ريال لتكون القاع للسهم ويرتد منها إلى منطقة 64.50 ريال ويتراجع مرة أخيرة إلى منطقة الدعم 55.30 ريال ويرتد منها ليصل إلى منطقة 66.40 ريال ويستقر عندها.

يتم تداول سهم ذيب للسيارات الآن بأسفل خط اتجاه الهبوط، ولذلك يتوقع المحللون أن يستمر سهم شركة ذيب في اتجاهه التصحيحي الهابط في حالة ثبات نقاط المقاومة الداخلية عند 66.90 ريال سعودي ليستهدف بعدها السهم منطقة 62 ريال سعودي.

أما بالنسبة للمؤشر الفني للسهم فنلاحظ وجود تحركات بمؤشر القوة النسبية، وهو ما يدعم النظرة السابقة حول أداء السهم. وقد تكون التحركات إيجابية في حالة اختراق سهم شركة ذيب لمنطقة 66.90 ريال سعودي.

كيف تبدأ الاستثمار في اسهم ذيب

لكي يتمكن أي مستثمر سواء منفرد أو تابع لإحدى الشركات أو المؤسسات في البدء باستثمار اسهم ذيب فلابد أن يكون على دراية تامة بجميع المخاطر التي يمكن أن يواجها في سوق استثمار الأسهم، إلى جانب معرفة حجم العوائد الذي يمكن أن يجنيه من تداول الأوراق المالية.

لشراء اسهم ذيب والبدء في تداولها فلابد من فتح حساب تداول من خلال الاستعانة بوسيط مالي حاصل على عضوية رسمية بسوق المال السعودي، أما إن كان المستثمر يمتلك حساب استثماري بالفعل فسوف يحتاج إلى الاستعانة بمستشار مالي أو أحد الوسطاء من أجل عقد بعض الاتفاقيات الخاصة بشراء اسهم شركة ذيب وتداولها.

نظراً لإتاحة العديد من منصات التداول التي يمكن لكل المستثمرين التعامل معها بكل سهولة عبر شبكة الإنترنت وشراء آلاف الأسهم المحلية والعالمية أيضا بضغطة زر واحدة، فلابد من تحديد قائمة بالأهداف المرجوة من وراء استثمار الأسهم قبل اتخاذ خطوة الشراء، وهنا تأتي أهمية المستشار المالي أو وسيط التداول، فهناك مئات الوسطاء في كل دولة عربية، ولكن قبل ذلك لابد للمستثمر أن يتعلم طريقة شراء الأسهم والمبادئ الأساسية لعمل الأسهم بشكل فعلي، وكيف تتم رحلة الاستثمار في اسهم شركة ذيب أو غيرها، وما هي القواعد والمزايا الضريبية، حتى يصبح لديه القدرة على اتقان الأساسيات وتجنب الأخطاء.

كيفية تحديد الأهداف المالية عند الاستثمار في شركة ذيب تداول

تحديد الأهداف المالية من الدخول في استثمار تداول شركة ذيب وهيكلة خطة استثمارية، بمعنى أن يحدد الشخص الأسباب وراء دخوله في عالم استثمار الأسهم، ومقدار المال الذي يتوجب عليه استثماره حتى يتمكن من تحقيق هذا الهدف، ولذلك يجب أن يكون هناك خطة واضحة وأهداف محددة، وتشمل الأهداف الاقتصادية التقليدية كشراء منزل أو ما شابه.

ينصح جميع الخبراء بعدم ضخ جميع الأموال في استثمار الأسهم، بل ينصح باستثمار ما لا يزيد عن 80% فقط من إجمالي مقدار المال الذي يمتلكه الشخص، مع الحرص على ادخار المبلغ المتبقي لوقت الحاجة حتى إذا ما وقع في الخسارة فلا يفقد كل أمواله دفعة واحدة.

عند الاستثمار في سهم الذيب أو غيره من الأسهم فلابد لكل شخص أن يحدد مدى قدرته على تحمل المخاطر ومواجهة نتائج القرار باختيار هذا السهم للاستثمار، مع وضع الأهداف المالية أمام عينيه حتى يتمكن من العمل بما يتوافق معها حتى يتم تحقيق العوائد المطلوبة باتخاذ القرارات الصحيحة في الاستثمار.

لابد من التعلم الكثير عن سوق المال وعن سهم الذيب عند اختياره للاستثمار أو غيره من أسهم الشركات السعودية، فينصح بقضاء الكثير من الوقت في التعلم عن سوق المال وتداول الأسهم وقراءة المؤشرات الفنية وتحليلها من أجل فهم كيفية توقع الأداء المستقبلي للسهم واتخاذ القرارات الصائبة بشأنه.

قبل أن تستثمر في تداول سهم ذيب

الاستثمار في تداول سهم ذيب بلا شك أمر جذاب لكل مستثمر، ولكن يوصي جميع الخبراء بالتمهل قبل البدء في أي استثمار يتعلق بالأسهم. فمن السهل الوقوع ضحية للتسرع والقلق من ضياع فرص الاستثمار الجيدة، ولذلك لابد من التمهل في اختيار السهم الناجح والذي غالبا ما يكون محفوفًا بالمخاطر لأنه يكون مصدر جذب لكافة المستثمرين الراغبين في بناء ثروة حقيقية.

ولذلك قبل أن تتخذ القرار بالاستثمار في تداول سهم ذيب فلابد من أن يسأل المستثمر نفسه بعض الأسئلة وأن يجيب عليها، على سبيل المثال ما مدى تحمله لخسارة الأموال، وما هو مقدار المال الذي يمكنه تحمل خسارته، مع الأخذ في الاعتبار اهمية تخصيص جزء من المال في استثمار الأسهم واستثمار الجزء الآخر في صناديق المؤشرات والتي غالبا ما توفر تنويع تلقائي في الأوراق المالية والتي تضمن نسبة مخاطر أقل.

أن يسأل المستثمر نفسه ما حجم المجهود المطلوب بذله في هذا العمل، فقبل التخلي عن جزء من المال لابد من البحث في التقارير والنتائج المالية السنوية للشركة المراد الاستثمار في أسهمها، والبحث عن أرباح تلك الشركة واكتساب بعض المعلومات حول هوامش الربح والقيمة طويلة الأجل لاستثمار الشركة وغيرها من الأمور المؤثرة في اختيار تداول الذيب أو غيره من الأسهم.

كيفية ارتباط الاستثمار في سهم ذيب مع أسهم الشركات الأخرى

ضرورة الوضع في الاعتبار كيفية ارتباط الاستثمار في سهم ذيب لتاجير المركبات أو غيره من أسهم الشركات باستراتيجية الاستثمار الخاصة بالمستثمر، فاختيار سهم معين للاستثمار يعتمد على العديد من العوامل والظروف الشخصية وطريقة التفكير الخاصة بكل مستثمر والتي تختلف من مستثمر لآخر، فهناك من يرغب بشراء الأسهم الدفاعية والتي تهتم بالتوزيعات النقدية على المساهمين بصرف النظر على حالة سوق المال، وعلى العكس فهناك من يرغب في شراء الأسهم التي تتمتع بنمو قوي في السوق حتى وإن لم تهتم بتوزيع الأرباح النقدية، وهناك أيضا من يرغب في الجمع بين الاثنين عند اختيار الأسهم للاستثمار، وهذا ما يميز تداول ذيب سهم على الرغم من حداثته في سوق المال فهو يتمتع بالنمو القوي إلى جانب اهتمام الشركة بتوزيع الأرباح النقدية.

يجب الانتباه إلى تجنب شراء الأسهم لمجرد تحقيقها الأرباح، فكثيرا ما يقع المستثمرون في هذا الخطأ فيشترون الأسهم بمجرد ارتفاع سعرها على أمل استمرارها في الزيادة وبالتالي تحقيق مزيد من الأرباح، ولكن ذلك ليس بالضرورة أن يكون صحيحا، فقد يرتفع السهم في يومٍ ما ثم ينخفض في اليوم التالي بسبب تأثره بأي أحداث محلية أو عالمية، وكثيرا ما رأينا ذلك في سوق الأسهم، لذلك يجب أن يكون اختيار الذيب تداول قائمًا على العديد من العوامل الصحيحة التي تشجع على استثماره وليس فقط ارتفاع سعره في سوق الأسهم.

تجنب استخدام الرافعة المالية عند اختيار سهم ذيب تداول مباشر وخاصة أن شركة ذيب تتمتع بميزانية قوية وسجل أداء ممتاز في سوق المال، لذلك فالاحتفاظ بالأسهم وعدم بيعها هو القرار الصحيح للاستثمار طويل الأجل، حتى وإن انخفضت قيمة الأسهم فسوف تتعافي بسرعة كبيرة بفضل قوة الشركة.

من يمكنه الاستثمار في سهم شركة ذيب تداول

وفقاً للقوانين والشروط المنصوص عليها في مراكز الإيداع الخاصة بالأوراق المالية فيمكن لكل المواطنين داخل المملكة العربية السعودية وكل دول الخليج الاستثمار في سهم شركة ذيب تداول إذا انطبقت عليهم الشروط التالية:

  • المواطنين السعوديين أو غير السعوديين من ذوي الصفة الطبيعية.
  • شركات المساهمة.
  • شركات المسؤولية المحدودة.
  • الأشخاص الحاصلون على رخصة الاستثمار في بورصة الأسهم.
  • المؤسسات الاجتماعية والجمعيات الخيرية.
  • جميع الأوقاف.
  • الصناديق الاستثمارية المرخصة.
  • المؤسسات الخاصة والعامة.
  • الصناديق الاستثمارية الحكومية.
  • كافة الأشخاص الذين تجيز لهم السوق المالية امتلاك وتداول الأوراق المالية.

المستندات المطلوبة لبدء استثمار ذيب تداول

لكي يتم إنشاء حساب تداول وفتح محفظة استثمارية لشراء ذيب تداول; فهناك بعض الأوراق والمستندات المطلوبة لتأكيد وتفعيل الحساب بصورة رسمية. وهي كما يلي:

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية بالنسبة للمواطنين السعوديين أو المواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي، أو صورة من بطاقة الأسرة.
  • نسخة من جواز السفر ونسخة من رخصة الإقامة على أن تكون سارية المفعول بالنسبة للمواطنين من الدول الأخرى غير دول مجلس التعاون الخليجي.

بالنسبة للشركات:

  • يتم تقديم صورة من السجل التجاري للشركة، وصورة من عقد التأسيس مع أي ملاحق أو تعديلات تابعة له.
  • نسخة من القرار الصادر من مجلس إدارة الشركة بشأن فتح محفظة استثمارية، مع منح الصلاحيات الكاملة للمفوض بالتوقيعات.
  • نسخة من بطاقات الهوية لأعضاء مجلس إدارة الشركة.

الأشخاص الحاصلين على التراخيص بفتح حساب تداول:

  • نسخة من الترخيص ونسخة من السجل التجاري، مع صورة من الخطاب الخاص بممارسة العمل.

بالنسبة للمؤسسات الاجتماعية والجمعيات الخيرية:

  • نسخة من الترخيص، ونسخة من النظام الأساسي للمؤسسات والجمعيات الخيرية والاجتماعية.
  • نسخة من قرار الجهة الحكومية المسئولة عن الموافقة على فتح محفظة استثمارية.
  • صورة أو نسخة من مجلس إدارة المؤسسة أو الجمعية بالموافقة على تفويض الشخص المسئول; عن فتح وإدارة الحساب النقدي والمحفظة الاستثمارية وشراء أسهم ذيب تداول.
  • نسخة من بطاقة الهوية الوطنية للشخص الحاصل على التفويض بإدارة الحساب النقدي والمحفظة الاستثمارية.
  • صورة من الخطاب الصادر من الهيئة العامة للجمعيات الخيري والمؤسسات الاجتماعية بالموافقة على إنشاء حساب استثماري.

بالنسبة للوقف:

  • صورة من صك النظارة وصك الوقف.
  • صورة من الهوية الوطنية لناظر الوقف.

للصناديق الاستثمارية:

  • صورة من الترخيص الخاص بتأسيس صندوق استثمار.
  • الخطاب الصادر من مدير الصندوق الاستثماري والموجه باسم الشخص الحاصل على التفويض لإدارة المحفظة الاستثمارية للصندوق الاستثماري.

الصناديق الحكومية والمؤسسات العامة:

  • صورة من النظام الأساسي للصندوق الحكومي أو المؤسسة العامة.
  • صورة من القرار الخاص بتفويض الشخص المسمى لإدارة المحفظة الاستثمارية والصادر من الصندوق الحكومي أو المؤسسة العامة.
  • نسخة أو صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي. أو صورة من رخصة إدامة وجواز السفر لمواطني الدول الأخرى والحاصلين على التفويض لإدارة المحفظة الاستثمارية للصندوق الحكومي أو المؤسسة العامة.
  • صورة من خطاب الهيئة للصندوق الحكومي أو المؤسسة العامة بالموافقة على فتح حساب تداول ومحفظة استثمارية.

توزيع أرباح تداول اسهم ذيب

أعلن مجلس إدارة شركة ذيب لتأجير السيارات عن قيام الشركة بتوزيع الأرباح النقدية المرحلية; عن فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021م على المساهمين. وذلك بإجمالي مبلغ 17.2 مليون ريال سعودي موزعة على عدد 43 مليون سهم. وبذلك تكون حصة السهم الواحد 40 هللة من توزيع الأرباح، بنسبة توزيع تبلغ 4% لقيمة السهم الإسمية.

وتكون أحقية المساهمين المالكين في الشركة في أرباح اسهم ذيب والمقيدين في السجل الخاصة بالمساهمين في مركز إيداع الأوراق المالية بنهاية اليوم الثاني للتداول بعد تاريخ الاستحقاق.

ارتفاع أرباح شركة ذيب 2021

أوضحت النتائج المالية عن فترة الربع الثالث من عام 2021م لشركة ذيب عن ارتفاع في قيمة صافي أرباح الشركة بنسبة بلغت 95.6%. وهو ما يعادل 27.35 مليون ريال سعودي. في مقابل صافي أرباح نفس الفترة من عام 2020م والتي بلغت قيمتها 13.98 مليون ريال سعودي.

وفي بيان للشركة أوضحت فيه أن ارتفاع قيمة صافي الأرباح في الربع الثالث من عام 2021م; يرجع إلى ارتفاع في إجمالي الإيرادات الخاص بخدمات التأجير قصير الأجل. كما أن هناك تحسن واضح في صافي الأرباح الخاص بخدمات بيع السيارات المستعملة والتأجير طويل الأجل.

وكانت شركة ذيب قد أعلنت في وقتٍ سابق عن ارتفاع في إجمالي صافي الأرباح عن فترة النصف الأول من العام السابق والتي بلغت قيمتها خمسون مليون ريال سعودي بعد خصم قيمة الضريبة ودفع الزكاة المستحقة، وبذلك يكون ارتفاع صافي أرباح الشركة في الفترة المذكورة أكبر نسبة 82% عن صافي أرباح الشركة في نفس الفترة من عام 2020م والتي بلغت قيمتها 27 مليون ريال سعودي.

كما أوضحت الشركة أن هذا الارتفاع الكبير في قيمة صافي الأرباح يرجع إلى التحسن المستمر في طلبات تأجير السيارات قصير الأجل، حيث تأثرت معدلات الطلب بشكل سلبي عام 2020م بسبب جائحة كورونا العالمية وما تبعها من تنفيذ إجراءات احترازية وتطبيق حظر التجول مما أدى إلى تقليل معدل الطلب على استخدام السيارات، بالإضافة إلى مبيعات السيارات المستعملة وطلبات التأجير طويل الأجل كانت من أسباب ارتفاع معدلات الربحية على الرغم من الانخفاض في نسبة مبيعات السيارات الجديدة.

لا شك أن هذه النسبة الكبيرة في ارتفاع صافي أرباح الشركة انعكس بشكل إيجابي على أرباح تداول اسهم ذيب خلال الفترة الماضية; وهو ما دفع مجلس إدارة الشركة إلى توزيع أرباح نقدية على المساهمين.

افتتاح معرض ذيب لبيع السيارات المستعملة

أعلنت شركة ذيب عن افتتاح معرض في حي القادسية بمدينة الرياض لبيع المركبات المستعملة. والذي يعتبر أحد القطاعات الرئيسية في أعمال الشركة. حيث تقوم ببيع المركبات المستعملة من الأسطول الخاص بالشركة بعد الانتهاء من الدورة التشغيلية لكلٍ منها.

وقد أكدت الشركة أن كل ما يتم عرضه للبيع في هذا المعرض يحظى بصيانة دورية خلال فترات التأجير; عن طريق مراكز الصيانة الخاصة، فضلا عن إجراء عمليات الصيانة الدورية وفقا لشروط الضمان التي تحددها وكالات السيارات.

كما أشارت أنه يتم عرض السيارات والمركبات المستعملة للبيع من جميع الفئات والأحجام والأنواع العادية والفخمة عن طريق معارض البيع الخاصة بالشركة، مع إمكانية البيع بالجملة أو البيع المفرد، بالإضافة إلى أنه يتم بيع السيارات المستعملة عبر شبكة الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بشركة ذيب.

توقعات تداول سهم ذيب 2021

اتسم أداء تداول اسهم ذيب خلال جلسات التداول الأخيرة بسلوكه مسار الاتجاه الصاعد. فقد بلغت أحجام التداول قيمة 390 ألف سهم عند السعر 60.3 ريال سعودي. ومن خلال إلقاء نظرة على دعم ومقاومة السهم نجد أ فارق النقطة مقاومة 1 والدعم 1 وأن السعر 60 هو السعر المناسب للسهم.

هذا الأداء المتميز للسهم في عمليات التداول يدفع الخبراء لتوقع استمرار الاتجاه الصعودي للسهم خلال التداولات القادمة. وما يدعم تلك التوقعات الارتفاع الكبير في أرباح الشركة خلال العام المنصرم. والذي ساعد بالتبعية في ارتفاع أرباح تداول اسهم ذيب، واتجاه الشركة إلى زيادة حجم استثماراتها في الفترة القادمة; بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 من أجل التماشي مع النهضة الاقتصادية الكبيرة في الأراضي السعودية. وتشجيع المشروعات التنموية المختلفة والجذب السياحي وهو ما سوف يزيد من معدلات الطلب لتأجير السيارات سواء كان قصير الأجل أي بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، أو تأجير طويل الأجل بشكل نصف سنوي أو سنوي.

ولذلك فإن الاستثمار في تداول اسهم ذيب يعتبر من أفضل الاستثمارات في الوقت الحالي. خاصة وأنه يعتبر من الأسهم الجديدة والتي تتمتع بإقبال ونظرة إيجابية من قِبل المستثمرين والخبراء على حدٍ سواء. ولا شك أن جلسات التداول خلال الفترة القادمة سوف تكون أكبر إثبات لهذه التوقعات; إن تمكن السهم من الحفاظ على قيمته وحجم تداولاته واتجاهه نحو الارتفاع.

حكم تداول سهم ذيب

وفقا لما حدده علماء الإسلام في المملكة العربية السعودية; فإن النشاط الذي تقوم به الشركة هو ما يحدد مدى شرعية الاستثمار في أسهم الشركة والاكتتاب فيها. حيث يقوم عدد من العلماء في أكثر من جهة مختصة بدراسة أسهم الشركات; لتحديد إن كانت الأسهم نقية ومكاسبها حلال أم أنها غير نقية ويشوب نشاطها أعمال ربوية; وبالتالي فإن مكاسبها لا تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ونظرا لأن تداول اسهم ذيب يعتبر أمر جديد نسبيا; حيث لم يمر سوى أقل من عام على اكتتاب اسهم ذيب وبدء تداولها في سوق البورصة السعودية. فمازالت الأسهم تحت دراسة العلماء المختصين، ولم يتم البت في مدى نقاء وشرعية الأسهم حتى وقتنا الحالي.

تعرف أيضاً على: سهم شاكرسهم تهامةسهم باتك