سهم شاكر – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة شاكر

سهم شاكر هو سهم تملكخ شركة شاكر السعودية أو شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر وهي شركة مساهمة تم تأسيسها في أبريل من عام 1994م. يتمثل النشاط الرئيسي للشركة صاحبة سهم شاكر في تجارة التجزئة والجملة وتصنيع أجهزة التكييف ومختلف الأجهزة المنزلية. فضلا عن كونها الموزع الحصري لعدد من العلامات التجارية المميزة في السوق السعودي; مثل أنديست وإل جي وإريستون وميديا وديلونغي وغيرها.

شركة شاكر السعودية

يتمثل النشاط الأساسي لمجموعة شاكر السعودية في تصنيع مختلف أنواع مكيفات الهواء، مثل المكيفات المركزية والشباك وسبليت داكت، إلى جانب تصنيع جميع انواع قطع الغيار التكميلية للمكيفات، فضلا عن تجارة مختلف الأجهزة المنزلية الأخرى.

تم إدراج سهم شاكر في سوق تداول الأسهم السعودية منذ مايو عام 2010م ويحمل الرمز 1214. وتعتبر الشركة امتدادا لما بدأه “إبراهيم شاكر” مؤسس الشركة عام1950م. كما تعتبر الشركة الرائدة حاليا في مجال صناعة وتجارة الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف في السوق السعودي. وهي أيضا مظلة لعدد من الشركات التي تتعامل بأكثر من من علامة تجارية للمكيفات والأجهزة المنزلية التي يذيع صيتها بشكل عالمي.

ارتفاع أرباح شركة شاكر 2021

سجلت شركة شاكر السعودية والوكيل المعتمد لتوزيع أجهزة التكييف لشركة LG ارتفاعا في نسبة أرباح سهم شاكر بنهاية فترة التسعة أشهر الأولى من العام الماضي 2021م. والتي تقدر قيمتها بمبلغ 27.1 مليون ريال سعودي، بالمقارنة مع نسبة الأرباح عن نفس الفترة من عام 2020م. والتي بلغت قيمتها 8.3 مليون ريال سعودي في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقد أرجعت الشركة أسباب هذا الارتفاع الواضح في نسبة الأرباح إلى زيادة حجم الإيرادات من مبيعات الشركة بنسبة وصلت إلى 13.9% على الأساس السنوي، وكذلك ارتفاع إجمالي قيمة الأرباح بنسبة بلغت 14.3% على الأساس السنوي.

فضلا عن زيادة الأرباح التشغيلية بقيمة تبلغ 27.7مليون ريال سعودي خلال الفترة المذكورة من عام 2021م. بالمقارنة مع أرباح تشغيلية بقيمة 6.3 مليون ريال سعودي عن نفس الفترة من عام 2020م. مما ساهم أيضا في زيادة أرباح الشركة هو الارتفاع في حصة أرباح الشركة من الشركات المساهمة. والتي بلغت قيمتها 1.4 مليون ريال سعودي، أي بنسبة 23.0%.

أما عن ارتفاع أرباح سهم شاكر في فترة الربع الأخير من العام الماضي 2021م. فقد أعلنت الشركة أنه تم انخفاض في حجم النفقات بنسبة بلغت 2.8% وهو ما يقدر بمبلغ 1.2 مليون ريال سعودي. ويتضمن ذلك انخفاض في قيمة الذمم التجارية. معا ارتفاع في حصة أرباح الشركة من الشركات المساهمة بإجمالي مبلغ وقدره 4.2 مليون ريال سعودي. إلى جانب التوسيع الذي تم في محفظة المنتجات مع تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بالنمو خلال فترة التسعة أشهر الأولى.

اخبار سهم شاكر

يتوجب على كل مستثمر في سهم شاكر أن يكون على اطلاع دائم لكل الأحداث والمستجدات في سوق المال المحلية والعالمية على حدٍ سواء، فسوق المال يتأثر بشكل مباشر بكافة الأحداث الاقتصادية والسياسية وغيرها، وتنعكس التغيرات العالمية في سوق المال على السوق المحلي أيضا، وبالتالي تتأثر أسعار الأسهم ما بين الصعود والهبوط، ومتابعة اخبار سهم شاكر بشكل يومي يساعد في البقاء على معرفة كاملة ومستمرة بكل بيانات السهم وأفضل الأوقات لتداوله وتنفيذ أوامر البيع أو الشراء.

ويمكن لكل مستثمر متابعة كل المستجدات بشأن سهم شاكر اليوم من خلال منصات التداول وشركة الوساطة المالية المسئولة عن إنشاء حساب التداول الخاص به، فمعظم الشركات توفر إمكانية متابعة اخبار سهم شاكر اليوم بعدة طرق مختلفة، مثل إرسال رسائل نصية قصيرة تتضمن أهم الأخبار بشكل مختصر، أو من خلال رسائل البريد الإلكتروني والتي تتضمن التفاصيل والأخبار بشكل مفصل.

بانير اعلاني

ومن خلال متابعة سهم شاكر هوامير البورصه فكانت التوقعات خلال الفترة الماضية بأن يعلن مجلس إدارة الشركة عن تقديم ملف خاص بخفض رأس مال الشركة ثم رفعه عن طريق طرح الأسهم للأولوية، إلى جانب توقع ارتفاع النتائج المالية لشركة شاكر عن العام المالي 2021م وزيادة نسبة صافي الأرباح بعد خصم الزكاة والضريبة المستحقة.

وقد تحققت بالفعل توقعات سهم شاكر هوامير البورصه السعودية، حيث أعلنت شاكر عن تقديم ملف زيادة رأس المال بشكل فعلي. كما أعلنت عن النتائج المالية الأخيرة الخاصة بعام 2021م والتي جاءت بارتفاع في صافي أرباح الشركة. لذلك فإن هوامير البورصة تعتبر من المصادر الجيدة لمتابعة اخبار سهم شاكر اليوم وتوقعاته خلال الفترة المقبلة.

مجلس إدارة شركة شاكر يطلب تخفيض رأس المال

أعلن مجلس إدارة شركة شاكر عن قراره بشأن التوصية للجمعية العامة الغير عادية لتخفيض رأس مال الشركة بنسبة 25%. لكي يصبح 472.5 مليون ريال سعودي بدلا من 630 مليون ريال سعودي. وبذلك يصبح عدد أسهم شاكر 47.25 مليون سهم بدلا من 63 مليون سهم.

وقد أوضح مجلس إدارة “شاكر” أن السبب وراء القيام بتخفيض رأس مال الشركة; هو القيام بعمل إعادة هيكلة لرأس مال الشركة بغرض إطفاء خسائر الشركة المتراكمة والتي بلغت قيمتها 147.666 مليون ريال سعودي أي ما يمثل نسبة 23.4% من إجمالي رأس مال الشركة.

كما أكد أنه لا يوجد أي تأثير سلبي على الالتزامات المالية للشركة أو العمليات أو الأداء التنظيمي والتشغيلي أو الأداء المالي لها جراء تخفيض رأس المال، وتخضع التوصية الخاصة بتخفيض رأس مال الشركة إلى موافقة الجهات الرقابية التي لها علاقة بالجمعية العامة الغير عادية.

وقد أوصى مجلس الإدارة خلال الاجتماع وبعد إتمام الانتهاء من خفض رأس مال الشركة أن يتم زيادة رأس المال مرة أخرى عن طريق طرح سهم شاكر لحقوق الأولوية بقيمة تبلغ 250 مليون ريال سعودي، وأن يتم موافقة الجمعية العامة غير العادية على ذلك من خلال إصدار جميع أسهم شاكر لحقوق الأولولية مشروطة بالموافقة على الاقتراح المقدم بتخفيض رأس المال.

ويتمثل الهدف الأساسي للشركة من القيام بزيادة رأس المال إلى رفع الملاءة المالية لها مع تقليل معدلات القروض وتقليل التكاليف التي يتم تكبدها من الاقتراض، على أن تكون أحقية الاكتتاب للمساهمين ممن يملكون الأسهم وذلك يوم انعقاد الجمعية الجمعية العامة الغير عادية والتي أصدرت قرار زيادة رأس المال من خلال طرح الأسهم لحقوق الأولوية ممن تظهر أسمائهم في السجل الخاص بمساهمي المصدر في مركز الإيداع.

تحليل سهم شاكر

وعن اخبار سهم شاكر اليوم فقد سجل السهم ارتفاعا في آخر جلسات تداوله مع توارد إشارات إيجابية من مؤشر القوة النسبية بعدما وصل إلى مناطق متشبعة بالبيع، وبذلك حاول السهم تصريف بعض من التشبع البيعي ليتمكن من تحقيق مكاسب بشكل حذر بلغت نسبتها 2.49% ما يعادل 52 هللة للسهم الواحد.

وعن سعر سهم شاكر اليوم فقد سجل سعر الافتتاح 20.08 ريال سعودي. بينما سعر الإغلاق السابق للسهم كان 20.12 ريال، وبلغ أعلى سعر للسهم 20.20 ريال. بينما أدنى سعر للسهم فسجل 20.04 ريال.

ويرى المحللون أن أهداف سهم شاكر خلال الفترة المقبلة هي الوصول إلى مستوى السعر 30 ريال. ومن الممكن أن يحقق السهم هذا المستوى إذا لم ينخفض تبات المقاومة عن النقطة 22.90. ومع التخلص من الضغوط السلبية لتداولات السهم دون متوسط المتحرك البسيط لفترة 20 و50 يومًا السابقة.

وما يدعم أهداف سهم شاكر هي الأداء المتميز للسهم منذ بداية عام 2022م واستمرار تحرك السهم في الاتجاه الصعودي. ويدعم تلك الأهداف نجاح الشركة في التحول إلى الربحية خلال النصف الثاني من العام السابق والربع الأول من العام الجاري. وقد جاء ذلك واضحًا في إعلان الشركة عن نتائجها المالية التي أوضحت نسبة التغير والارتفاع في صافي أرباح الشركة.

معلومات سهم شركة شاكر

شركة شاكر السعودية تعتبر واحدة من أهم الشركات التي تعمل في مجال تصنيع مكيفات الهواء والأجهزة المنزلية وبيع التجزئة والجملة، وتبلغ القيمة الاسمية لسهم شاكر تداول 10.00 ريال سعودي، وتبلغ القيمة السوقية للشركة 1387,260,000 ريال سعودي.

أما القيمة الدفترية للشركة بناءًا على فترة الربع الرابع من عام 2021م فتبلغ 9.98 ريال سعودي. ويبلغ مضاعف القيمة الدفترية 0.78، وتبلغ قيمة ربحية سهم شاكر تداول 0.02 ريال سعودي وفقاً لبيانات الربع الرابع من العام الماضي 2021م. أما مضاعف الربحية فهو 4.60-.

يبلغ عدد أسهم شاكر تداول نحو 63 مليون سهم شركة شاكر. وتبلغ قيمة رأس مال الشركة نحو 630 مليار ريال سعودي. ويتم تداول الأسهم في سوق المال السعودي بالعملة المحلية للمملكة العربية السعودية وهي عملة الريال السعودي.

ويبلغ حجم التداول لسهم شاكر نحو 628,456 بإجمالي 1,118 صفقة تداول. وبقيمة تداول تصل إلى 13 مليون و89358 ألف ريال سعودي، ويبلغ معدل تغير الأسهم في سوق التداول السعودي نحو 36.15% على أساس سنوي.

توقعات سهم شاكر

تمكنت شركة شاكر من كسر حواجز الضغوط السلبية اتي تعرضت إليها عام 2020م نتيجة انتشار فيروس كورونا والذي كان له تأثيرًا سلبيًا بالغًا على كافة القطاعات الاستثمارية والاقتصادية، حيث استطاعت الشركة أن تتوسع وتضيف العديد من قنوات البيع في المحفظة التجارية لها، مما ساهم في ارتفاع قيمة إيرادات الشركة لتصل إلى 1.1 مليار ريال سعودي، في مقابل إيرادات الشركة عن عام 2020م والتي بلغت قيمتها 933 مليون ريال سعودي.

كما اعتمدت الشركة استراتيجية جديدة في عام 2021م هدفت إلى التوسع في مختلف القطاعات وزيادة إنتاج المصانع. ورفع معدل الصادرات من منتجات الشركة للخارج، إلى جانب زيادة معدل توزيع المنتجات بداخل الأراضي السعودية.

وقد انعكس أداء الشركة عام 2021م ونجاحها في تطبيق الاستراتيجية الجديدة التي ساهمت في زيادة معدل صافي أرباح الشركة بنسبة 248.4% على أداء سهم شاكر تداول في البورصة السعودية، فقد تمكن السهم من الاتجاه نحو الصعود خلال جلسات التداول الأخيرة، مما ساعد في زيادة حجم تداول شاكر بشكل ملحوظ، وقد ارتفع سعر سهم شاكر ليصل إلى 20 ريال سعودي، وحقق السهم مكاسب ملحوظة بشكل حذر بما يتوافق مع توصية سهم شاكر خلال الفترة الماضية.

وفقًا لذلك يتوقع الخبراء أن يستمر السهم في اتجاهه نحو الارتفاع خلال التداولات المقبلة. مع استمرار النظرة الإيجابية حول سهم شركة شاكر بأن يكون قادراً على تحقيق أرباحًا غير متوقعة خلال الأشهر المقبلة. وخاصة مع سير إدارة الشركة نحو طريق التوسع والتنوع في استثمارات الشركة ومنتجاتها. واتجاهها لرفع نسبة الصادرات إلى مختلف دول العالم. فشركة شاكر تسعى إلى أن تكون من الشركات الرائدة في قطاع تصنيع وتصدير مكيفات الهواء والأجهزة المنزلية في المملكة العربية السعودية. بل وفي العالم كله.

ولذلك فمن يفكر بالاستثمار في سهم شركة شاكر فيمنحه الخبراء توصية سهم شاكر وينصح بعدم التردد في إضافة هذا السهم إلى محفظته الاستثمارية، حيث أن شاكر تداول يعتبر من الأسهم المربحة على المدى الطويل، ولذلك يعتبر من الاختيارات المناسبة لمن يتبع استراتيجية الاستثمار طويل المدى.

خطوات الاستثمار في شاكر تداول

لا شك أن الاستثمار في سوق تداول الأسهم لا يقتصر فقط على تحقيق المكاسب المالية. ولكنه يساعد أيضا في إحداث التغييرات في شخصية المستثمر وفي المجتمع المحيط به. فالاستثمار في بيع وشراء أسهم الشركات التي تقدم خدمات تفيد المجتمع ينعكس على أسلوب التداول الأخلاقي للمستثمر الذي يساعد في نمو وانتشار خدمات تلك الشركات.

الاستثمار في شاكر تداول يتطلب تحديد النهج الاستثماري للمستثمر، وتحديد أهدافه من الاستثمار في سهم شاكر. وطريقة تنفيذه لهذا الاستثمار، وإن كان يرغب في اتباع استراتيجية طويلة أم قصيرة المدى. ومن ثم تحديد قيمة رأس المال التي يرغب في استثماره لشراء الأسهم. ومن خلال الوسيط المالي يتم فتح حساب التداول وشراء الأسهم المطلوبة. ثم البدء في استثمار شاكر تداول من خلال البيع والشراء أو الاحتفاظ بالأسهم في المحفظة الاستثمارية لتطبيق استراتيجية الاستثمار طويل المدى.

توقعات سهم شاكر تداول

في جلسات التداول الأخيرة استطاع سهم شاكر تداول أن يسجل ارتفاعا واضحا على المستويات اللحظية مع تأثر السهم باختراق خط الاتجاه التصحيحي الهابط، وقد صاحب ذلك ارتفاعا ملحوظا في حجم التداول، وبذلك تمكن السهم من تحقيق مكاسب كبيرة في آخر جلسات التداول خلال الشهر الجاري، وقد بلغت نسبة مكاسبه 1.69%، ليكسب بذلك ما يقرب من 40 هللة.

في وسط ذلك تمكن السهم من الاستفادة من الضغوط الإيجابية لعمليات التداول أعلى متوسط المتحرك البسيط. مع وجود إشارات إيجابية في مؤشرات القوة النسبية. ولذلك يتوقع الخبراء أن يستمر اتجاه السهم نحو مزيد من الارتفاع خلال جلسات التداول في الفترة القادمة. وخاصة إذا اخترق المقاومة الحالية لنسبة 25.20 ليتمكن بعد ذلك من استهداف أول مستويات المقاومة عند مستوى السعر 28.00.

سهم شاكر تداول حلال أم حرام

إن تحري الكسب الحلال الطيب في الاستثمار هو من الأمور الهامة التي يجب على كل مستثمر أن يتأكد منها قبل البدء في الاستثمار سواء فيما يتعلق بالمضاربة اليومية أو بالاستثمار طويل الأجل، ولذلك فيوجد خمس جهات في المملكة العربية السعودية مختصة بدراسة جميع الأسهم السعودية لتحديد مدى توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية، وقد أجمعت أربع جهات منها على نقاء سهم شاكر وأنه متوافق مع الشريعة الإسلامية والاستثمار به حلال، وقد اختلفت معهم جهة واحدة فقط ورأت أن السهم غير نقي ولا يجوز الاستثمار فيه، ولكن بما إن الغالبية من العلماء قد أجمعوا على شرعية السهم ونقاءه فإن الاستثمار به جائز وحلال بإذن الله.

هل أستثمر في سهم شاكر تداول؟

لا شك أن شركة شاكر من أضخم الشركات في مجال تصنيع وتجارة الأجهزة المنزلية في المملكة العربية السعودية. وقد استطاعت الشركة الاستمرار في تحقيق الأرباح عام 2020م. وذلك في ظل الضغوط والآثار السلبية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي بأكمله. وفي ظل تكبد الشركات الأخرى للخسائر الضخمة، ولكن شاكر تمكنت من الحفاظ على استمرار المكاسب.

ومن خلال متابعة سهم شاكر تداول خلال الفترة الأخيرة نجد أن السهم قد سجل ارتفاعا ملحوظا. وقد تحققت توقعات الخبراء الاقتصاديين بشأن أداء السهم منذ مطلع العام الجاري. وهو ما يؤكد توقعاتهم بشأن استمرار السهم في الاتجاه الصعودي نحو تحقيق الأرباح.

ولذلك يمكن القول بأن الاستثمار في هذا السهم يعتبر من الاستثمارات الناجحة وخاصة على المدى الطويل. فمن خلال إضافته إلى المحفظة الاستثمارية يمكن ضمان مصدر ناجح ومضمون لتحقيق المكاسب والأرباح. كما أنه من الخيارات الجيدة بالنسبة للمضاربة اليومية.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:

سهم أيانسهم الحكيرسهم دورسهم باعظيم