سهم أيان – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم أيان

سهم أيان هو من أشهر الأسهم بسوق تداول الاسهم السعودي. ويعود السهم إلى شركة أيان للإستثمار هي إحدى شركات المساهمة السعودية والتي كانت تعرف سابقاً باسم الأحساء للتنمية. تأسست شركة أيان للاستثمار في أكتوبر من عام 1993م برأسمال يبلغ قيمته 300 مليون ريال سعودي.

تعمل شركة أيان في مجال المشاريع الصناعية والخدمية وتملك الأراضي والعقارات. وتعمل ايضاً في إدارة وتشغيل المدن السكنية والصناعية والتجارية، وإقامة مخازن التبريد ومحطات الوقود وأعمال الصيانة. وتم إدراجها في السوق المالي السعودي في تحت الرمز 2140.

رمز سهم ايان

تم إدراج سهم ايان تداول في بورصة تداول الأسهم السعودية وكان يعرف في البداية باسم سهم الأحساء للتنمية، ولكن في يونيو من عام 2020م تم تغير اسم الشركة بشكل رسمي ليصبح الاسم القانوني والتجاري للشركة هو شركة أيان للاستثمار، أما رمز سهم ايان في البورصة السعودية فهو 2140.

ويعتبر ايان سهم من الأسهم السعودية التي تشغل اهتمام الكثير من المستثمرين، خاصة وأن الشركة تنشط في واحد من أهم مجالات الاستثمار بالمملكة العربية السعودية، وكثير من الخبراء يتوقعون أن تكون شركة أيان إحدى أضخم الشركات الاستثمارية في المملكة خلال السنوات القادمة، وذلك ما دفع عدد كبير من المستثمرين إلى الاستثمار في سهم ايان هوامير البورصة والمضاربين في البورصة اليومية، على الرغم من تعرض السهم إلى أزمة أدت إلى انخفاض قيمته السعرية، إلا أن إدارة الشركة تسعى بكامل جهودها من أجل تعويض الخسائر التي تكبدتها خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا والتي أثرت على القطاع الاستثماري بشكل عام في العالم أجمع.

نشاط شركة أيان للاستثمار

ويتمثل النشاط الخاصة بشركة أيان للاستثمار في العديد من المشاريع الصناعية والتجارية وإدارة وتشغيل وصيانة المستشفيات والمراكز الطبية والمستوصفات وتجارة الجملة وتملك العقارات والاراضي، وهي تعمل بشكل مستمر على توزيع استثماراتها لرفع كفاءة أداء اصولها الاستثمارية لتحقيق نتائج أفضل في الأعوام القادمة.

الشركات التابعة لشركة أيان

  1. ثلاث شركات باسم الأحساء (خدمات الطبية – سياحة وترفيه – خدمات غذائية)
  2. الشركة الوطنية لخدمات لخدمات المناولة
  3. شركة ينساب (ينبع الوطنية للبتروكيماويات)
  4. الشركة السعودية اليابانية للمنسوجات
  5. شركة ابن راشد (العربية للألياف الصناعية)
  6. شركة التصنيع وخدمات الطاقة
  7. الشركة العربية لصناعات الورق المحدودة

تحليل سهم ايان

بمتابعة أداء سهم ايان تحليل الرسم البياني للسهم خلال التداولات السابقة، يمكن ملاحظة أن السهم يسير في اتجاه صاعد بشكل نسبي، مع وجود إشارات إيجابية في مؤشر القوة النسبية للسهم، وقد تمكن السهم من تحقيق مكاسب طفيفة خلال سيطرة اتجاه هابط على المدى القصير.

وبمتابعة أرقام سهم ايان مباشر فقد سجل سعر سهم شركة ايان اليوم مستوى السعر 16.88 ريال سعودي، وذلك بنسبة انخفاض 1.52%، حيث انخفض السهم بمعدل 26 هللة سعودية، حيث كان سعر السهم عند الافتتاح 17.10 ريال، وسعر سهم ايان عند الإغلاق السابق 17.14 ريال.

ومن المتوقع أن يرتد ايان سهم نحو الصعود مرة أخرى خلال التداولات القادمة، ويعتبر أفضل مستوى شراء للسهم عند نقطة الدعم الموجودة عن سعر 17.12 ريال و15.15 ريال سعودي.

حكم سهم ايان

يتساءل كثير من المستثمرين عن حكم سهم ايان وحكم الأرباح العائدة من الاستثمار فيه، وخاصة مع اتفاق العلماء على شرعية السهم في بداية طرحه في سوق المال السعودي، ولكن مع مرور الوقت تطرأ العديد من التغيرات على القوائم المالية للشركات المختلفة، مام ينتج عنها تغير أيضا في حكم السهم وفقًا لتلك التغيرات.

بانير اعلاني

وبالرغم أن نشاط شركة ايان مباح شرعًا ولا يتعارض مع أي من الأحكام الشرعية، حيث تنشط الشركة في مجال تملك واستثمار الأراضي والعقارات وإنشاء المشروعات الصناعية ومحطات الوقود وخلافه، مما دفع العلماء لإباحة الاستثمار فيه، ولكن بمرور الوقت بدأت تظهر بعض المعاملات الربوية في القوائم المالية لشركة ايان، مما جعل العلماء المختصون بتحديد شرعية السهم يختلفون حول حكم سهم ايان حلال ام حرام بعد أن أصبح السهم مختلطًا، لذلك فقد اتفقت الجهات الأربعة حول جواز الاستثمار في سهم ايان، بينما اختلف معهم الشيخ الدكتور محمد سعود العصيمي في كون السهم مختلطًا وبالتالي لا يجوز الاستثمار فيه إلا في حالة تطهير أرباح السهم عن طريق التخلص من نسبة الفوائد الربوية المحرمة وإخراجها إلى الجهات الخيرية.

ارتفاع أرباح سهم شركة ايان

في إعلانٍ لها عن النتائج المالية لفترة الربع الأول من عام 2022م أوضحت شركة ايان نجاحها في تسجيل ارتفاع ملحوظ في معدل صافي أرباح الشركة عن الفترة المذكورة بعد خصم قيمة الزكاة المستحقة والضريبة، لترتفع بذلك نسبة صافي أرباح الشركة بقيمة 59.8% عن الفترة المماثلة من عام2021م.

وقد بلغت قيمة الأرباح التشغيلية للشركة في فترة الربع الأول من العام المالي الحالي 1.6 مليون ريال سعودي، لتتراجع بذلك بنسبة 16.5% عن الربع الأول من العام المالي السابق حيث بلغت قيمة الأرباح التشغيلية فيه 1.9 مليون ريال سعودي.

وبلغت حقوق المساهمين في ايان سهم تداول دون حقوق الأقلية في الفترة المذكورة مبلغ 822 مليون ريال سعودي، بمعدل ارتفاع 8.4%، حيث سجلت في نفس الفترة من العام السابق مبلغ 758.16 مليون ريال، كما وصل معدل ربحية سهم ايان تداول إلى مستوى 0.17 ريال بالمقارنة مع معدل ربحية السهم في العام السابق والتي كانت 0.1 ريال.

وقد أوضحت الشركة أن أسباب هذا الارتفاع في قيمة صافي الأرباح تعود إلى ارتفاع إجمالي الإيرادات مع انتعاش الحركة الاقتصادية بعد تخفيف القيود الاحترازية، إلى جانب انخفاض إجمالي المصروفات الإدارية والعمومية، فضلاً عن تحقيق بعض الأرباح من امتلاك الشركة حصة استثمار في شركة أخرى مساهمة.

شركة أيان توقع اتفاقية لتعديل شراء اسهم الأحساء للخدمات الطبية

وقد أعلنت شركة أيان للاستثمار عن توقيع اتفاقية لتعديل شراء الأسهم للشركة. وأوضحت الشركة، في بيان لها أن هذه الاتفاقية ستعدل تاريخ التوقف النهائي لاستفاء الشروط. لتصبح يوم 30 نوفمبر من عام 2021م. كما وقعت شركة أيان اتفاقية شراء أسهم شركة الأحساء من خلال إصدار للمساهمين في الأحساء للخدمات الطبية.

وقد الجمعية العامة لشركة أيان في اجتماع يوم 9 نوفمبر من عام 2021 علي زيادة رأسمال الشركة بنسبة 9.36% ليصبح 806.36 ميلون ريال مقابل 737.32 مليون ريال قبل الزيادة، وكانت الزيادة بقيمة 69.04 ميلون ريال.

وأوضحت شركة أيان في بيان لها أن عدد سهم ايان قد ارتفع إلى 80.64 ميلون سهم من 73.73 ميلون سهم قبل الزيادة، وذلك بعد إصدار 6.9 مليون سهم جديد للاستحواذ على 26.43% من رأسمال شركة الأحساء وذلك لصالح جميع مساهمي شركة الأحساء.

واضحت شركة أيان أن الغرض الأساسي من زيادة رأس المال هو الاستحواذ علي كامل أسهم مساهمي شركة الأحساء والذي يبلغ نسبة 26.43% من رأسمال شركة متمثلاً في 3.96 مليون سهم.

وقد أقرت الجمعية خلال الاجتماع على تعديل المادة السابعة الخاصة برأس المال والأسهم للشركة حتى يعكس الزيادة في رأس المال.

واوضحت شركة ايان في بيانها أن نسبة المبادلة في الأسهم تبلغ 1.74 سهم جديد في الشركة مقابل 1 سهم في شركة الأحساء. ماكدة ان بعد إتمام عملية زيادة رأس المال ستصبح شركة الأحساء مملوكة لشركة أيان بنسبة 96.37%.

بدء التشغيل لمستشفى “السلام” في نهاية الربع الثاني لعام 2022

وكانت قد أعلنت شركة أيان عن استمرار الأعمال الانشائية لمستشفى السلام. مع توقع بدء أعمال التشغيل التجريبي للمستشفى في الربع الثاني من عام 2022.

واوضحت الشركة أن الاسباب الاساسية في تأخير افتتاح المستشفى يرجع إلى استمرار الآثار الناتجة عن فيروس كرونا المستجد. والذي تسبب في تأخير تسليم المواد والمستلزمات والمعدات في الموقع. وأضافت ايضاً انه ليس هناك أي تغيير في تكاليف المشروع. واوضحت ايضا انه سيتم الإعلان عن أي تطورات بخصوص المشروع. وكان من المتوقع أن يتم افتتاح مستشفى السلام خلال الربع الاخير من عام 2021.

هبوط أرباح شركة أيان للاستثمار إلى 4.6 مليون ريال بسنة 57%

وكانت قد أظهرت البيانات الأولية لشركة أيان عن تراجع ارباحها خلال الربع الثالث من عام 2021 بنسبة 56.95%. وذلك وفقاً للبيانات المالية للشركة في “تداول”. وقد بلغ صافي الربح 4.6 مليون ريال مقابل 10.61 مليون ريال في العام الماضي في نفس الفترة.

وكان السبب الرئيسي في تراجع الارباح هو ارتفاع تكاليف التمويل، وارتفاع تكلفة الإيرادات. وانخفاض الأرباح الغير محققة من خلال الربح أو الخسارة.

في فترة التسع أشهر الأولي من عام 2021 سجلت الشركة ارباح بمبلغ 14.33 مليون ريال. وذلك مقابل 32.18 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

عوامل قفز الارباح السنوية بشركة أيان إلى 30.85 مليون ريال في عام 2020

وقد أعلنت شركة أيان للاستثمار عن تحقيقها ارباح سنوية كبيرة في عام 2020 بنسبة 4147.21%. وبحسب البيانات المالية للشركة فقد بلغ صافي الربح إلى 30.85 مليون ريال في عام 2020 مقابل 726.292 ألف ريال في عام 2019.

ويعوج ارتفاع الأرباح إلى العديد من العوامل ومنها انخفاض مصروفات البيع والتسويق وكذلك المصروفات الإدارية وارتفاع الإيرادات. وايضاً تحقيق أرباح من الاستثمار في شركات تابعة مقابل خسائر تمت في العام الماضي. وايضاً من خلال تحقيق مكاسب في خلال الشراء بسعر أفضل مع شركة تابعة وايضاً من خلال الاستثمار في أدوات حقوق الملكية من العمليات الغير مستمرة.

وفي الربع الثالث من عام 2020م حققت شركة أيان للاستثمار أرباح بنسبة 237.95% بمبلغ 10.61 مليون ريال. بعد خروج أموال الزكاة والضريبة، مقارنة بمبلغ 3.14 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2019م.

وقد سجلت الشركة في تسعة عشر أشهر الأولي من عام 2020 أرباح سنوية بمبلغ 32.18 مليون ريال. بعد أموال الزكاة والضريبة بنسبة 277.97% مقابل 8.51 مليون ريال في نفس الفترة من عام 2019.

سهم أيان 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم ايان 1.622.105.518.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 10.34 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 0.95, وربحية السهم 0.20 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 87.83.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:

سهم الكابلاتسهم زينسهم الجوف الزراعيةسهم دار الاركان