سهم مسك – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة مسك

سهم مسك التابع لشركة مسك السعودية أو شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة هي شركة مساهمة تم تأسيسها في نوفمبر من عام 1992م بغرض تصنيع وتسويق الكابلات الكهربائية والمرنة والمطاطية والمحورية، وكابلات الكمبيوتر والهواتف، وكابلات المقاومة للحرائق وكابلات التحكم، وبلغ رأس مال الشركة عند تأسيسها 400 مليون ريال سعودي.

شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة مسك

يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهي شركة عمومية محدودة، تم إدراج أسهمها في سوق التداول السعودي برمز 2370 منذ عام 2007م، حيث تم طرح نسبة 30% من إجمالي رأس مال الشركة للاكتتاب العام، وهو ما يعادل عدد 9.6 مليون سهم بسعر 46 ريال سعودي مع علاوة الإصدار، وهناك عدد من الشركات الأخرى التابعة لشركة مسك وهي:

  • شركة مسك فوجيكورا لصناعة الكابلات.
  • شركة الكابلات الأردنية الحديثة.
  • مصنع الشارقة للكابلات.

مؤشرات شركة مسك السعودية

مؤشرات شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة –مسك- في سوق تداول الأسهم السعودية كما يلي:

  • القيمة السوقية لشركة مسك تبلغ 800.80 مليون ريال سعودي.
  • عدد أسهم الشركة 40 مليون سهم مسك تداول.
  • ربح سهم مسك تداول في آخر 12 شهر بلغ 16 هللة سعودية.
  • القيمة الدفترية للفترة المعلنة الأخيرة تبلغ 8.89 ريال سعودي.
  • مكرر الأرباح التشغيلية في آخر12 شهر: سالب.
  • مضاعف القيمة الدفترية يبلغ 2.25.
  • قيمة المنشأة تبلغ 875.17 مليون ريال سعودي.
  • نسبة العائد لمتوسط حقوق المساهمين في آخر 12 شهر 1.83%.
  • نسبة العائد لمتوسط الأصول في آخر 12 شهر 0.92%.

جميع مؤشرات سهم مسك تداول

سجل سهم مسك تداول بعض الأرقام الجديدة في مؤشرات السهم خلال جلسات التداول الأخيرة على النحو التالي:

  • آخر سعر سجله سهم مسكتداول كان 20.02 ريال سعودي.
  • نسبة التغير 0.40%.
  • التغير 0.08.
  • سعر الافتتاح 20 ريال سعودي.
  • أدنى سعر19.82 ريال سعودي.
  • أعلى سعر20.20 ريال سعودي.
  • الإغلاق السابق عند 19.94 ريال سعودي.
  • نسبة التغير في ثلاثة أشهر 2.25% – في ستة أشهر 15.31% – في 12 شهر 32.93%.
  • نسبة التغير منذ بداية العام 1.09%.
  • حجم التداول اليومي 556,709 ريال سعودي.
  • قيمة التداول اليومي 11,171,947.00 ريال سعودي.
  • متوسط حجم التداول في ثلاثة أشهر 1,381,403.47 ريال سعودي.
  • متوسط قيمة التداول في ثلاثة أشهر 28,089,340.88 ريال سعودي.
  • عدد صفقات السهم 1144صفقة.
  • القيمة السوقية لسهممسك800.80 ريال سعودي.
  • متوسط عدد الصفقات في ثلاثة أشهر 2,497.03 صفقة.

خسائر سهم مسك 2021م

أعلنت النتائج المالية لشركة مسك عن فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021م عن تكبد الشركة لخسائر مالية بلغت قيمتها 9.1 مليون ريال سعودي بعد خصم قيمة الضريبة والزكاة المستحقة، وذلك في مقابل تحقيق الشركة لأرباح بلغت قيمتها 4.3 مليون ريال سعودي عن نفس الفترة المذكورة من عام 2020م.

كما أرجعت الشركة الأسباب وراء وقوعها في تلك الخسائر إلى الانخفاض الكبير في هوامش الربح خلال فترة الربع الثالث من عام 2021م، فعلى أساس ربع سنوي فقد تحولت شركة مسك إلى الخسائر في الربع الثالث بالمقارنة مع الربع الثاني الذي بلغت نسبة الأرباح فيه 2.7 مليون ريال سعودي، فقد بلغت خسائر الشركة المتراكمة بنهاية الربع الثالث 73.4 مليون ريال سعودي أي ما يعادل 18.4% من إجمالي رأس مال الشركة الذي يبلغ 400 مليون ريال سعودي.

أداء سهم مسك تداول 2022

سجل سهم مسك تداول خلال جلسات التداول الأخيرة ارتفاعا ملحوظا، حيث استطاع تحقيق مكاسب جديدة بلغت نسبتها 0.19% أي ما يعادل 4 هللة للسهم، وبذلك الارتفاع استطاع السهم تأكيد اختراق خط الاتجاه التصحيحي الهابط مع الدعم المستمر من تداولات السهم أعلى المتوسط المتحرك البسيط، ويمكن ملاحظة ظهور تقاطعات إيجابية بمؤشر القوة النسبية الخاص بسهم مسك، وبناءًا على ذلك يتوقع الخبراء والمحللون اتجاه السهم نحو مزيد من الارتفاع خلال جلسات التداول القادمة.

وبمتابعة الرسم البياني لأداء سهم مسك تداول فنجد اسهم وقد اتجه نحو الصعود، وذلك بعد ان ارتد من نقطة الدعم المتكونة عند 6.48 ريال سعودي، فقد اتجه سهم مسك نحو الصعود حتى يسجل أعلى قمة له عند مستوى المقاومة 17.50 ريال، ومن ثم سجل السهم تراجعا عند مستوى 12.30 ريال، ثم ارتد مرة أخرى عند مستوى 17.60 ريال ولكنه لم يستطع اختراقها فتراجع السهم مرة أخرى إلى مستوى 13.70 والتي ارتد منها حتى يواصل الصعود إلى مستوى 27.10 ريال ثم يتراجع السهم إلى منطقة 15.98 ريال ليرتد منها السهم ويصعد إلى منطقة 22.16 ريال، ومن ثم يتراجع السهم مرة أخرى ليتم تداوله في نطاق عرضي مستقر عند مستوى 20.98 ريال سعودي.

تعرف ايضاً على: افضل شركات تداول العملاتافضل صندوق استثماري سعودي

بانير اعلاني

توقعات سهم مسك تداول

على الرغم مما أعلنته شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة –مسك- من نتائج مالية توضح خسائر الشركة خلال النصف الثاني من العام الماضي، والتي قد تكون سببا في التوقعات السلبية لأداء الشركة خلال الفترة القادمة، إلا أن توقعات الخبراء بسوق المال السعودي تتسم بالنظرة الإيجابية لأداء سهم مسك تداول في الفترة المقبلة، وما يدل على ذلك هو اتجاه السهم نحو الارتفاع في جلسات التداول منذ مطلع العام الجاري.

ومع قيام الشركة بتنفيذ الخطط المستقبلية من أجل التوسع في استثماراتها، وخاصة مع وجود عدد من الشركات التابعة التي تزيد من فرص تحقيق الإيرادات والمكاسب؛ فيمكن اعتبار أن الاستثمار في سهم مسك من الاستثمارات الجيدة خلال الفترة المقبلة، وأن ما تكبدته الشركة من خسائر في العام الماضي كان من التوابع لجائحة كورونا التي أثرت بشكل سلبي على معظم الشركات في قطاعات الاستثمار المختلفة.

سهم مسك تداول مختلط

من أهم الأمور التي يتعين على كل مستثمر البحث فيها قبل البدء في استثماراته هو مدى نقاء وشرعية السهم للتأكد من أن الأرباح والمكاسب التي يحصل عليها من السهم هي مكاسب حلال، ولذلك يقوم عدد كبير من العلماء والمشايخ بدراسة وتحليل كل الأسهم لمعرفة إن كان السهم نقي أم مختلط أم محرم، وقد أجمعت كافة الجهات المتخصصة في دراسة شرعية الأسهم وجميع العلماء على أن نشاط شركة مسك نشاط مباح ويخدم المجتمع، ولكن القوائم المالية الخاصة بالشركة تظهر أن للشركة بعض المعاملات بالقروض الربوية، ولذلك فهي تندرج تحت الشركات المختلطة التي تمارس أنشطة مباحة ولكنها تتعامل في المعاملات الربوية المحرمة، ولذلك فقد اتفق معظم العلماء على تحريم المساهمة فيها، ولكن إذا ما قام أحد بالاستثمار في أسهمها فعليه التخلص من نسبة الربح المحرمة التي تقوم الشركة بتوزيعها على المساهمين.

شركة مسك السعودية تتلقى طلبًا لحجز أموال شركة مسك الأردن

أعلنت شركة مسك السعودية أن محكمة “بداية عمان” أصدرت طلبا إجرائيا لتحويل الحجز التحفظي إلى حجز تنفيذي فيما يتعلق بأموال المحكوم عليه شركة مسك الأردن.

كذلك قالت شركة مسك السعودية في بيان لموقع تداول، إن رئيس المحكمة التنفيذية طلب تحويل المبالغ إلى حساب الدعوى الإدارية. في أكتوبر 2019م، وأعلنت شركة مسك السعودية أنها تلقت أمرًا من المحكمة الابتدائية في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية طلبت من خلاله الاحتفاظ بأموال الممتلكات المنقولة وغير المنقولة المملوكة لشركة مسك السعودية بمبلغ 11.905 مليون ريال سعودي.

وايضا قالت شركة مسك إن المبالغ مسجلة في دفاتر الشركة وبالتالي لا تعتقد الشركة أن هذا الإجراء سيكون له أي تأثير مالي متوقع على أداء أعمال الشركة.

والجدير بالذكر أن الشركة سجلت صافي ربح 4.3 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2020م، مقابل خسارة 200 ألف ريال سعودي في الفترة نفسها من عام 2019م.

وقعت “شركة مسك” و “التنمية الصناعية” السعودية عقد تمويل بقيمة 50 مليون ريال سعودي

أعلنت شركة مسك عن توقيع عقد تمويل مع الصندوق السعودي للتنمية الصناعية الشريك التشغيلي لبنك التصدير والاستيراد السعودي.

كما قالت الشركة في بيان لها على الموقع الإلكتروني للبورصة السعودية، إن قيمة التمويل تبلغ 50 مليون ريال سعودي على مدى عامين.

وأضاف شركة مسك أنها حصلت على القرض بضمان سند إذني يساوي قيمة التمويل المسحوب. بالإضافة إلى تمديد الرهن الحالي على الأصول الثابتة للقرض السابق حتى تاريخ استحقاق اتفاقية التمويل الجديدة.

وأوضحت الشركة أن الغرض من التسهيلات هو تمويل رأس المال العامل لمبيعات التصدير، مؤكدة عدم وجود أطراف في الاتفاقية.

شركة مسك تعلن عن استقالة الرئيس التنفيذي

أعلنت شركة مسك “الكابلات المتخصصة في الشرق الأوسط”، قبول مجلس إدارتها استقالة فواز بن مبارك ال مقبل من منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة، المقدمة في 29 سبتمبر عام 2021م.

كما قالت الشركة في بيان على موقع تداول، إن استقالة ال مقبل كرئيس تنفيذي للمجموعة ستدخل حيز التنفيذ في 2 ديسمبر 2021م.

وأوضح شركة مسك أن استقالة الرئيس التنفيذي كانت بسبب ظروفه الخاصة وعدم رغبته في تجديد عقده.

شركة مسك تعلن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارتها 2022

أعلنت شركة مسك السعودية لتصنيع وتسويق الكابلات عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة للدورة الجديدة والتي تستمر لمدة ثلاث سنوات، و كذلك أعلنت الشركة عن الترشيح للعضوية سوف يتم وفقًا لأحكام نظام الشركة واللوائح التنفيذية الصادرة من قِبَل وزارة التجارة والصناعة السعودية، بالإضافة إلى لائحة حوكمة الشركات والصادرة من قِبل هيئة السوق المالية، ومعايير العضوية في مجلس إدارة الشركة والمعتمدة من الجمعية العامة للمساهمين، ويحق لكل مساهم أن يقوم بترشيح نفسه لعضوية مجلس إدارة الشركة وفقا للأنظمة واللوائح السابق ذكرها ووفقا للضوابط والشروط التي تم الإعلان عنها.

القيمة السوقية لسهم مسك تداول

تبلغ القيمة السوقية لسهم مسك تداول 716.800.000.00 ريال سعودي، كذلك القيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 8.89 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م، ومضاعف القيمة الدفترية 1.07. وربحية السهم -0.91 ريال سعودي، ومضاعف الربحية -0.91.

 

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم شركة الكثيريسهم شركة المراعيسهم شركة ريدانسهم شركة موبايلي