سهم الكابلات تداول – معلومات عن السهم

تداول الأسهم مقالات تعليمية
سهم الكابلات تداول

شركة الكابلات السعودية تم تأسيسها كشركة مختلطة بمسئولية محدودة عام1967م، وكانت قيمة رأس مال الشركة عند تأسيسها تبلغ 3.5 مليون ريال سعودي، ومن ثم توسعت نشاطات وأعمال الشركة حتى تم شراء الحصص الخاصة بالشركاء الأجانب، وتحولت شركة الكابلات إلى شركة مساهمة سعودية عام 1988م، وأصبح رأس مال الشركة يبلغ 270 مليون ريال سعودي، وقد تم زيادة قيمة رأس مال الشركة عدة مرات حتى بلغت قيمته الحالية 760 مليون ريال سعودي، ويبلغ عدد المساهمين في الشركة 11.966 مساهم، كما يصل عدد العاملين بالشركة إلى 1.901 عامل، وتصل نسبة العمالة السعودية بالشركة إلى 53%، أما النسبة المتبقية فهي من جنسيات أخرى مختلفة.

طرح سهم الكابلات تداول لزيادة رأس المال 2022م

أعلن مجلس إدارة شركة الكابلات السعودية في نشرتها الأخيرة عن إقدامها على طرح أسهم حقوق أولوية للاكتتاب العام بقيمة خمسمائة مليون ريال سعودي بهدف زيادة رأس مال الشركة، حيث سوف يتم طرح 50 مليون سهم الكابلات بقيمة سعرية تبلغ 10 ريال سعودي لكل سهم، وبذلك الطرح سوف تصبح قيمة إجمالي رأس مال الشركة 762.31 مليون ريال سعودي.

والهدف الذي تسعى إليه شركة الكابلات من زيادة رأس مالها هو عمل إعادة هيكلة وضخ أموال جديدة في رأس المال من أجل دعم النشاط المستقبلي للشركة وزيادة الطاقة التشغيلية لها والقدرة على تنفيذ المشروعات المستقبلية.

وتبلغ القيمة الحالية لإجمالي رأس مال شركة الكابلات مبلغ 262.31 مليون ريال سعودي. أما عدد الأسهم الحالي للشركة فيبلغ 26.23 مليون سهم، وتبلغ نسبة الزيادة المتوقعة حوالي 190.61%. فمن المتوقع أن تصل قيمة رأس مال شركة الكابلات بعد الزيادة إلى 762.31 مليون سهم. وأن تصل عدد أسهم الشركة بعد الزيادة 76.23 مليون سهم.

تحليل كابلات تداول

في ظل استمرار الضغوط السلبية لتداولات سهم كابلات دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة خمسين يوماً السابقة؛ سجل السهم انخفاضًا ملحوظا في جلسات التداول الأخيرة، مع سيطرة من الاتجاه الهابط الرئيسي للمدى المتوسط، ليسجل بذلك كابلات تداول خسائر بنسبة 3.74%، بما يعادل خسائر بقيمة 78 هللة سعودية، مع وجود الإشارات الإيجابية لمؤشر القوة النسبية بعدما وصلت إلى مناطق شديدة التشبع البيعي، ولذلك هناك توقعات بتمكن السهم من كبح خسائره خلال الفترة المقبلة، خاصة مع حاجة سهم كابلات إلى تصريف جزء من تشبعه البيعي، ومع ذلك ينصح بالاحتفاظ بالسهم خلال الفترة الحالية مع تفعيل أمر الوقف في حالة كسر السهم حاجز 21 بإغلاق مع دعم السهم.

الجدير بالذكر أن أعلى سعر وصل له سهم كابلات تداول كان في نوفمبر من عام 2020م؛ حيث سجل السهم سعر 48.80 ريال سعودي، ولكنه سريعا عاود الهبوط التصحيحي مرة أخرى ووصل إلى سعر 14.24 ريال سعودي، ولذلك من المتوقع أن يتجه السهم نحو الصعود خلال الفترة المقبلة، ويعتبر أفضل مستوى لشراء السهم عند مستوى سعر 12.77 ريال إلى 9.39 ريال سعودي، ومن المنتظر أن يستهدف السهم مستوى السعر 23.90 ريال سعودي خلال التداولات القادمة.

تعليق تداول الكابلات السعودية

قررت “تداول السعودية” تعليق تداول سهم الكابلات السعودية بدءًا من يوم الاثنين الموافق التاسع من مايو 2022م، وذلك القرار ساري حتى تقوم شركة الكابلات السعودية بالإعلان عن القوائم المالية الخاصة بها عن العام المالي السابق 2021م.

وقد جاء هذا القرار بعد تخلف شركة الكابلات السعودية وعدم التزامها بالإعلان عن القوائم المالية السنوية خلال الفترة النظامية، وجاء تعليق مجلس إدارة شركة الكابلات على هذا القرار بأنها لم تتمكن من نشر النتائج المالية السنوية الخاصة بالعام السابق المنتهي في 31 ديسمبر عام 2021م في الوقت المحدد على موقع “تداول السعودية” نتيجة لوجود تغييرات في تقارير المراجع الخارجي للحسابات.

وكانت شركة الكابلات السعودية قد أعلنت عن عدم قدرتها على إعلان نتائجها المالية السنوية في الوقت المحدد لها، وذلك لأنه بعد حصول الشركة على مسودة النتائج المالية وجدت أنها تحتاج إلى مراجعة من المخصص الزكوي بين المستشار الزكوي والمراجع الخارجي للحسابات، وكانت الشركة تتوقع إنتهاء أعمال المراجعة مع المراجع الخارجي قبل التاريخ المحدد وهو الثامن من مايو الجاري، ولكن لم يتمكن المراجع من إنهاء أعماله ونشر القوائم المالية في التاريخ المذكور، وهو ما أدى إلى تعليق تداول سهم الكابلات السعودية إلى حين إعلان القوائم المالية للشركة.

تداول الكابلات حلال أم حرام

يتمثل النشاط الرئيسي لشركة الكابلات السعودية في قطاع الصناعات الأساسية لأنظمة الكابلات للطاقة والاتصالات، فتعتبر الكابلات السعودية واحدة من كبرى الشركات الرائدة في مجالها على مستوى الشرق الأوسط، وعلى الرغم من أن نشاط الشركة غير مخالف للشريعة الإسلامية ولا يتضمن أي معاملات محرمة، إلا أن المعاملات المالية للشركة تتضمن بعض القروض البنكية التي تحتوي على فوائد ربوية محرمة، ولذلك انتقل السهم من فئة الأسهم النقية إلى فئة الأسهم المختلطة.

وبذلك أصبح تداول الكابلات محل خلاف بين الجهات المتخصصة في تحديد مدى شرعية كل سهم من الأسهم السعودية، نظرا لاختلاط رؤوس أموال الشركة بالفوائد الربوية، ولذلك يتعين على المساهمين تطهير أموالهم المكتسبة من تداول الكابلات من النسبة الخاصة بالفوائد الربوية والتخلص منها بصرفها في الأعمال الخيرية حتى تصبح أرباحهم نقية خالصة.

انخفاض مبيعات الكابلات 2021م

أصدرت شركة الكابلات السعودية كشفا بالبيانات المالية للشركة عن أداء فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021م. والتي أوضحت فيها تحول الشركة من الربح إلى الخسارة في الفترة المنتهية بنهاية سبتمبر 2021م. وقد أعلنت النتائج عن تكبد الشركة صافي خسائر تبلغ قيمتها 46.6 مليون ريال سعودي. في مقابل تحقيق الشركة لصافي أرباح في نفس الفترة من عام 2020م بلغت قيمتها 51.4 مليون ريال سعودي.

وقد أرجعت الشركة ارتفاع خسائرها خلال تلك الفترة بالمقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2020م إلى عدة أسباب; منها انخفاض في حجم مبيعات الشركة في هذه الفترة. مع انخفاض في حجم الإيرادات الأخرى بالمقارنة مع نفس الفترة من 2020م; وذلك بالرغم من انخفاض حجم التكاليف والمصاريف التمويلية; وارتفاع حصة الشركة من الأرباح الخاصة بالشركة الشقيقة خلال هذه الفترة بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.                                                     

كما أوضحت إدارة الشركة أن حقوق المساهمين قد بلغت قيمتها 173.687 مليون ريال سعودي في نهاية الفترة المذكورة; وذلك بعد استبعاد حقوق الأقلية، في مقابل 338.466 مليون ريال سعودي في نهاية الفترة المماثلة من عام 2020م.

كذلك أشارت الشركة إلى أن إجمالي الخسائر المتراكمة في نهاية الفترة الحالية قد بلغت قيمتها نحو 164 مليون ريال سعودي; وهو ما يمثل نسبة 45.5% من إجمالي رأس مال الشركة.

شركة الكابلات وهيئة السوق المالية

قامت الشركة بتطبيق كافة التعليمات والإجراءات التي تتعلق بالشركات المدرجة والتي بلغت قيمة الخسائر المتراكمة لها نسبة 20%; وهي نسبة أكبر من قيمة رأس مال الشركة والتي صدرت عن هيئة السوق المالية بالمملكة العربية السعودية. علاوة على ذلك فقد تم عمل إعادة تصنيف لبعض الأرقام الخاصة بالفترة السابقة حتى تتوافق مع عرضها خلال الفترة الحالية. وهي ليست أرقاما جوهرية في طبيعتها.

قامت الشركة بانتهاء سبتمبر 2021l بالتنازل عن كافة الحقوق والالتزامات الخاصة بها في استثمارات شركة زكا العالمية لتقنية المعلومات لصالح شركة زينل للصناعات المحدودة، وقد بلغت القيمة الدفترية لذلك صفر ريال سعودية بتاريخ الاستبعاد. وبذلك لم يترك أي أثر في القوائم المالية الأولية والموحدة الموجزة للشركة.

كما أعلنت الشركة عن عزمها لاتخاذ بعض الإجراءات لمواجهة هذه الخسائر. ومن ضمنها تشديد المراقبة الصارمة على التكاليف مع العمل على تخفيض قيمتها إلى الحد الأدنى.

بالإضافة إلى عمل إعادة تقييم للهيكل الإداري ومدى انعكاسه على الموارد البشرية بالشركة، مع العمل على تخفيض المصاريف وعمل تسلسل هرمي مرن بشكل أكبر، مع البحث للحصول على خيارات تمويلية لرأس المال العامل على هيئة حقوق ملكية إلى جانب السعي من أجل الحصول على تسهيلات مالية من أجل زيادة السلع والخدمات التي تقدمها الشركة، وبالتالي العمل على رفع نسبة الإيرادات من خلال فتح قنوات جديدة للبيع تستهدف عملاء جدد مما ينعكس على تحسين هوامش الربحية.

منتجات الكابلات السعودية

شركة الكابلات السعودية والتي تعرف في البورصة السعودية برمز 2110 واسم الكابلات سهم، تعتبر من الشركات الرائدة في قطاع الصناعات الكهربائية، ويقع المقر الرئيسي لها في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وتنشط الشركة في تصنيع وتصدير المنتجات التالية:

  • تصميم وتصنيع كابلات الألمونيوم والنحاس الضرورية لتوصيل الكهرباء والاتصالات في العالم، إلى جانب الكابلات المصنوعة من الألياف البصرية.
  • كابلات الاتصالات المصنوعة من الألياف البصرية مع موصلات النحاس، ويتم توريد هذا النوع من الكابلات إلى الجهات الحكومية بالمملكة، والعديد من شركات القطاع الخاص، فهي تلبي احتياجات قطاع الاتصالات بمعايير الجودة العالمية.
  • كابلات أرضية فائقة الجهد، وتشمل الكابلات المقاومة للحرائق، والكابلات المغلفة بالرصاص.
  • الكابلات الخاصة بالبناء المصنوعة من النحاس والمعزولة، وهي ملائمة للمواصفات الفردية وتستخدم في المشروعات السكنية والتجارية.
  • كابلات الطاقة منخفضة الجهد، وتتوافر في عدة أشكال وتصميمات، وهي مخصصة للمتطلبات المحددة والملائمة للحفاظ على البيئة.
  • كابلات تخصصية والتي تستخدم في المعدات الخاصة بقطاع الصناعة، فتكون مقاومة للحرائق وخالية من غاز الهالوجين الحمضي، وتناسب الاستخدام في مناطق استخراج النفط وصناعة البتروكيماويات.

شراء سهم كابلات تداول

إن الاستثمار في الأسهم السعودية يعدّ أحد الاستثمارات الرئيسية بسوق المال بجانب استثمارات السندات والنقود الرقمية واستثمار العقارات، ولا شك أن لكل نوع من الاستثمارات ينطوي على الكثير من المخاطر، ولكن من مميزات استثمار الأسهم أنه يمكن أن يقدم نسبة أعلى من العوائد، فالسهم يمثل حصة ملكية صغيرة بإحدى الشركات، فعند شراء عدد من الأسهم لشركة ما فذلك يعني امتلاك جزء من أصول هذه الشركة، مثال على ذلك عند شراء سهم الكابلات فذلك يعني امتلاك جزء من ملكية شركة الكابلات وامتلاك نسبة من إيرادات وأرباح الشركة.

ولكن قبل اتخاذ الخطوة بشراء وتداول الكابلات سهم فلابد من فهم ومعرفة طبيعة الاستثمارات، فالجهل بتفاصيل الاستثمار قد يؤدي إلى خسارة رأس المال بالكامل، ومن أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل الاستثمار في سهم الكابلات ما يلي:

  • حين تنمو الشركة وتزداد قيمتها السوقية فإن قيمة أسهمها سوف تزداد بالتبعية، وهو ما سوف ينعكس على تحقيق مكاسب وأرباح أعلى للسهم، وعلى العكس فإن تعرضت الشركة للخسائر أو الأزمات المالية فسوف ينعكس ذلك أيضا على أداء سهم الكابلات وقيمته السوقية، ولذلك فاستثمار الأسهم لا يمكن أن يخلو من المخاطر ولكنه قد يحقق أرباحا جيدة على المدى الطويل.
  • شراء الأسهم في الشركات الكبرى مثل شركة الكابلات يعني استثمار طويل الأجل، فمن يسعى إلى تحقيق أرباح سريعة في فترة قصيرة قد لا يناسبه اختيار الكابلات سهم للاستثمار، وإنما يناسب من يسعى إلى تحقيق زيادة في رأس المال على المدى الطويل، فمن يرغب في استثمار أمواله لمدة تزيد عن خمس سنوات فاستثمار الأسهم هو الاختيار المناسب له.
  • لشراء وتداول سهم الكابلات يفضل اختيار وسيط تداول مرخص من الهيئات الرقابية الدولية، وذلك لتوفير حساب تداول وتقديم الاستشارات الفنية والمساعدة في الإلمام بكافة التفاصيل المتعلقة بالتداول وكيفية تنفيذ الأوامر المختلفة، أما في حالة الرغبة في تنفيذ ذلك بشكل فردي فيفضل الاستعانة بمستشار مالي يكون على علم بكافة الجوانب الخاصة بالاستثمار في سوق تداول الأسهم لتقديم المساعدة اللازمة في الوقت المناسب.

سعر سهم الكابلات تداول2022م

شهدت البورصة السعودية منذ مطلع العام الجاري تباينًا في أداء مؤشرات الأسهم السعودية ما بين الارتفاع والانخفاض. وقد أغلق المؤشر العام في آخر جلسات التداول على ارتفاع بنسبة 0.25% زيادة، وقد ارتفعت أسعار تداولات الأسهم بإجمالي 6.7 مليار ريال سعودي.

وقد سجل سهم الكابلات تداول قيمة سعرية بلغت 20.50 ريال سعودي. الجدير بالذكر أن التداول في البورصة السعودية يرتبط بنوع التداول في أوقات محددة. حيث يعمل سوق تداول الأسهم السعودية بشكل يومي من يوم الأحد وحتى يوم الخميس. أما يومي الجمعة والسبت فهما إجازة أسبوعية رسمية.

وتتم أعمال التداول على مدار اليوم خلال فترة واحدة تبدأ عادة في النهار الباكر. ويتم غلق عمليات تداول الأسهم عقب مرور عشر دقائق من وقت غلق سوق التداول بشكل فعلي. ويتم تغيير هذه الوقت بشكل يومي.

هيكلة رأس مال شركة الكابلات

أعلنت هيئة السوق المالية على موافقتها بشأن قيام شركة الكابلات السعودية بإعادة هيكلة رأس المال وتخفيض إجمالي رأس مال الشركة من 360 مليار ريال سعودي إلى 262 مليار ريال سعودي. مما يترتب عليه تخفيض عدد سهم الكابلات تداول من 36 مليار سهم إلى نحو 26 مليار سهم.

وقد أوضحت الهيئة المالية أن تلك الموافقة جاءت مشروطة بالحصول على موافقة الجمعية العامة للشركة. بعد استكمال المتطلبات والإجراءات النظامية الخاصة بذلك. وقد أشارت إلى قيام الشركة بإعداد ونشر تقرير مفصل يحتوي على الطرق المقترحة لتنفيذ خفض رأس مال الشركة. وما هي التأثيرات المتوقعة لهذا التخفيض. وذلك قبل موعد انعقاد الجمعية العامة بفترة كافية من الوقت; حتى يتمكن المساهمون في الشركة من القيام بالتصويت على هذا القرار.

كما نوهت هيئة السوق المالية على ضرورة عدم النظر إلى موافقتها على طلب الشركة بتخفيض رأس المال بأنه مصادقة على جدوى ذلك، وإنما قرار الهيئة المالية بالموافقة على هذا الطلب هو دليل على أنه تم الالتزام بالإجراءات والمتطلبات النظامية وفقا لنظام السوق المالية واللوائح التنفيذية الخاصة بها.

الاستثمار في سهم الكابلات تداول

لا شك أن سوق الأسهم السعودية قد تأثر بشكلٍ عام خلال الفترة الماضية بسبب الأزمة العالمية الناتجة عن فيروس كورونا. وقد واجهت جميع الشركات في البورصة السعودية خسائر ضخمة; ومن ضمنها شركة الكابلات السعودية، ومع ذلك فإن أداء سهم الكابلات تداول منذ مطلع العام الجاري; ينبئ بقدرة الشركة على بذل الجهود في سبيل تعويض ما تكبدته من خسائر والبدء في كسب الأرباح. وما يدل على ذلك أيضا ما تحاول الشركة القيام به من خلال زيادة رأس المال; من أجل تنفيذ المشروعات والخطط المستقبلية بشكل فعلي على أرض الواقع. وذلك ما يدفع الخبراء لتوقع أداء أفضل لسهم الكابلات خلال الفترة المقبلة. واعتباره إضافة جيدة للمحفظة الاستثمارية باعتباره استثمار طويل المدى.

معلومات سهم الكابلات تداول

يبلغ عدد أسهم شركة الكابلات السعودية 26,231,106 سهم الكابلات تداول بقيمة رأس مال تبلغ 262,311,060 ريال سعودي. وتبلغ القيمة الاسمية لسهم الكابلات 10 ريال سعودي، وتقدر القيمة السوقية لأسهم الشركة بنحو 381,400,281.24 ريال سعودي.

ويرمز إلى سهم الكابلات تداول في سوق تداول الأوراق المالية السعودية بالرمز 2110. ويتم تداول الأسهم بعملة الريال السعودي وهي العملية المحلية للبلاد.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم تسلاسهم بن داودسهم نادك