تسلا Tesla – تداول سهم تسلا

تداول الأسهم
شركة تسلا

تسلا Tesla Inc هي شركة أمريكية تنشط في مجال تصميم وتصنيع السيارات الكهربائية وتصنيع المكونات الكهربائية التي تستخدم في القطارات الكهربائية مثل البطاريات وغيرها، يقع المقر الرئيسي لشركة تسلا في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي شركة مساهمة عامة، تم إدراج أسهمها في بورصة “ناسداك” بنيويورك في يونيو عام 2010م بسعر 17 دولار للسهم، ومنذ ذاك التاريخ وحتى يومنا الحالي يواصل سهم تسلا موتروز ارتفاعه حتى حقق رقما قياسيا حين وصل إلى سعر 1138 دولار أمريكي في الأول من نوفمبر عام 2021.

شركة تسلا موتورز

تأسست شركة تسلا في الأول من يوليو عام 2003م على يد كلا من “مارك تاربنينغ” و “مارتن إبرهارد“، وكان الدافع الأول من تأسيس الشركة بسبب قيام شركة “جنرال موتورز” بسحب جميع إنتاجها من السيارة الكهربائية فئة EV1 وتدميرها عام 2003م، فكان الهدف هو تطوير سيارات كهربائية مستقلة، وكان لهما رؤية في تميز السيارات الكهربائية من ناحية كفاءة استخدام الوقود وتحويله كيميائيا إلى طاقة حركية، فأرادا إنشاء شرطة لتصنيع السيارات التكنولوجية تتمتع بالتقنيات الأساسية مثل المحرك الخاص وبرامج الكمبيوتر والبطارية وغيرها.

بعد تأسيس شركة تسلا انضم إليها “إيان رايت” وأصبح ثالث موظف فيها، وتمكن الثلاثة عام 2004م من جمع مبلغ 7.5 مليون دولار من أجل تمويل المجموعة A بالشركة، ثم ساهم “إيلون ماسك” في التمويل بمبلغ وقدره 6.5 مليون دولار أمريكي ليصبح بذلك رئيس مجلس إدارة شركة تسلا.

في مطلع عام 2010م تلقت شركة تسلا قرضا من وزارة الطاقة الأمريكية بمبلغ 465 مليون دولار أمريكي، وفي مايو من نفس العام تمكنت تسلا من شراء مصنعا بولاية كاليفورنيا بمبلغ 42 مليون دولار أمريكي والذي عرف فيما بعد باسم مصنع تسلا، واستخدمته الشركة في إنتاج السيارات من طراز إس.

وفي يونيو من عام 2012م أطلقت شركة تسلا ثاني سياراتها من الطراز إس سيدان الفاخرة، وفي سبتمبر عام 2015م أطلقت أول سيارة رياضية متعددة الأغراض من الطراز إكس، كما كشفت في نفس العام عن حزم البطاريات الصناعية وتمكن من تلقي طلبات لحجزها بمبلغ 800 مليون دولار أمريكي في أسبوع واحد فقط.

استحواذ تسلا على سولار سيتي

في نوفمبر من عام 2016م قامت شركة تسلا بالاستحواذ على شركة “سولار سيتي”، وفي فبراير من عام 2017م تم اختصار اسم تسلا موتورز إلى Tesla. Inc، وفي يوليو من نفس العام بدأت تسلا في بيع الطراز الثالث من سياراتها، وفي مطلع عام 2020م أصبحت تسلا أكثر مصانع السيارات قيمة في العالم كله على الإطلاق حيث بلفت قيمتها السوقية 86 مليار دولار أمريكي، ثم بدأت تسلا في مارس من نفس العام في تسليم السيارات من طراز واي كروس، وفي يونيو من نفس العام بلغت القيمة السوقية لشركة تيلا 206 مليار دولار أمريكي لتتجاوز بذلك شركة تويوتا، وفي أغسطس من نفس العام تم تقسيم أسهم شركة تسلا بعد الزيادة في القيمة السوقية بنسبة 5 مقابل 1.

تشتهر شركة تسلا بخط إنتاج السيارات الكهربائية المبتكرة، ولكنها تنشط أيضا في مجال تصميم وإنتاج وبيع الأنظمة الخاصة بتخزين الطاقة وأنظمة الطاقة الشمسية، وقد ظل سهم tsla في نطاق سعري بين 20 و40 دولار أمريكي خلال السنوات الأولى من طرحه للتداول، ومن ثم قفز السهم في عام 2013م إلى نطاق السعر 200-400 دولار حتى عام 2019م، وذلك قبل أن يقفز السهم إلى الأعلى ويصل إلى 1000 دولار وذلك في يونيو عام 2020م، على الرغم مما يعرف به السهم أنه شديد التقلب وذلك بسبب النتائج المالية لشركة تسلا والتي قد تكون غير موثوقة، فضلا عن التصريحات المثيرة للجدل التي تصدر في بعض الأحيان من مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي لها والتي جعلت الشركة موضوعاً لعدد من الخلافات والدعاوى القضائية.

استطاعت تسلا أن تصل إلى القيمة السوقية 206.5 بليون دولار أمريكي في الأول من يوليو عام 2020م، لتتجاوز بذلك القيمة السوقية لشركة “تويوتا” وتصبح شركة السيارات الأعلى قيمة في العالم أجمع.

اسهم شركة Tesla

بعد مرور سبع سنوات من تأسيسها تم إدراج اسهم شركة تسلا في بورصة ناسداك جلوبال في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم أنها كانت من شركة صغيرة نسبيا في قطاع صناعة السيارات إلا أن القيمة السوقية لها قد تجاوزت القيمة السوقية للشركات التقليدية في قطاع السيارات مثل شركة فورد.

بانير اعلاني

رمز سهم تسلا في بورصة نيويورك هو #TESLA، وقد تم طرح بين 11.1 مليون إلى 133.3 مليون سهم tsla للاكتتاب عام 2010م،  وساعد هذا الطرح في انقاذ الشركة من عدة مشكلات كانت تعاني منها، وقد لاقى هذا الاكتتاب اهتماما كبيرا من المستثمرين، وقد تراوح سعر تسلا سهم ما بين 14 إلى 16 دولار أمريكي، وقد اعتمد نجاح هذا الاكتتاب على مراهنة المستثمرين على نجاح تسلا، وهو ما أثبتته الشركة بشكل فعلي.

أهم عوامل تحليل سهم تسلا

يوجد بعض العوامل الهامة التي يتوجب رصدها عند تحليل سهم تسلا سواء كانت عوامل داخلية للشركة أو عوامل خارجية.

العوامل الخارجية لتحليل أسهم تسلا:

  • حجم النمو في الطلب على السيارات الكهربائية، حيث لا يزال قطاع السيارات الكهربائية حديث العهد. وبالرغم من ذلك فمن المتوقع أن يشهد نموا كبيرا، حيث أن الحلول التقنية تتطور يوما عن يوم من أجل توفير أكبر قدر من الفوائد والاستقلالية لهذا النوع من السيارات.
  • حجم التطور في أسعار النفط، فمن الواضح أن حجم نمو تسلا سوف يكون أسرع إذا حدثت زيادة في أسعار النفط.
  • سلوك المنافسين لشركة تسلا، فلا شك أن سلوك المنافسين لشركة تسلا سوف يكون من الأمور الحاسمة لمستقبلها في السوق. فلم تكن الشركات المنافسة في قطاع صناعة السيارات قوية في تصنيع السيارات الكهربائية، ولكن جاءت تسيلا لتكون بداية التغيير في قطاع السيارات، واتجهت كبرى الشركات مثل “فولكس يجان” و”تويوتا” لاتخاذ مواقف من أجل تطوير صناعة السيارات الكهربائية على أوسع نطاق، فهذه الشركات تمتلك أكبر كمية من الموارد التقنية والمالية المتاحة، ولذلك لا من مراقبة كل تحركاتهم واتجاهاتهم في هذا الصدد.

العوامل الداخلية لتحليل سهم تسلا:

  • قدرة شركة تسلا على تطوير وابتكار منتجات جديدة، فلا شك أنها تعتبر من أهم نقاط القوة التي تملكها شركة تسلا. وقد أثبتت ذلك في العديد من النماذج الجديدة للسيارات الكهربائية والتي كانت تعمل على تطويرها في السنوات الأخيرة.
  • الكفاءات التي تملكها شركة تسلا من أجل مواجهة التحديات في توسيع نطاق إنتاج السيارات الكهربائية. فلا شك أن مستقبل العمل بشركة تسلا سوف يكون حاسما مع تطوير مهارات أكثر في مجال تصنيع السيارات الكهربائية لكي تتنافس مع الشركات الكبرى إذا ما قررت تسلا الدخول بشكلٍ كاملٍ في تصنيع وبيع المركبات الخضراء. في هذه الحالة سوف يكون مستقبل أسهم شركة تسلا أفضل من الكثير من الأسهم المنافسة لها.

ارتفاع مبيعات Tesla 2022

أعلنت شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية عن ارتفاع مبيعاتها من السيارات في عام 2021م بنسبة تصل إلى ضعف ما حققته من مبيعات عام 2020م. حيث قامت تسلا بتسليم نحو مليون سيارة من تصميمها وإنتاجها في مختلف أنحاء العالم. حيث سلمت 936 ألف سيارة من مختلف الطرازات الخاصة بمصنعها. وقد بلغت نسبة النمو في شركة تسلا سهم ما يقرب من 87.4% عن عام 2020م.

الجدير بالذكر أن الشركة قد حددت لنفسها هدفا في يناير من عام2021م يتعلق بزيادة عمليات تسليم السيارات بمعدل وسطي بنسبة 50% خلال السنوات القادمة. وذلك يعني أن أداء الشركة بهذا الصدد جاء أفضل بكثير في العام الماضي من نسبة الهدف الذي حددته الشركة.

وقد استطاعت شركة تسلا سهم تجنب المشكلات الخاصة بالإمدادات العالمية التي يعاني منها قطاع صناعة السيارات في العالم كله خلال الفترة الأخيرة، وقد أوضح “إيلون ماسك” أن الشركة استطاعت التغلب على عدة مشكلات تتعلق بنقص في بعض الأدوات المستخدمة في تصميمات الشرائح الجديدة.

وضع سهم تسلا الآن

منذ طرح سهم تسلا موتورز في بورصة نيويورك عام 2010م وهو في اتجاه صاعد ومستمر حتى الآن. فمن استثمر عشرة آلاف دولار في أسهم شركة تسلا منذ عشر سنوات فإن حصيلة استثماره الآن اكثر من مليوني دولار أمريكي، أما من استثمر نفس المبلغ في مؤشر S&P 500 خلال نفس الفترة الزمنية فإن قيمة استثماره الآن تساوي فقط 37 ألف دولار، سواء كنت من ضمن المعجبين بشخصية مؤسس شركة تسلا “إيلون ماسك” أم لا فلا شك أن نجاح الشركة المثير للإعجاب يجعلك ترغب في الاستثمار في سهم تسلا الآن .

ويتم تداول سهم تسلا اليوم في فبراير 2022م بسعر 922 دولار أمريكي. وذلك بنسبة زيادة 14.66% على مدار أربعٍ وعشرين ساعة بحجم تداول تبلغ قيمته 16,815,325 دولار أمريكي. أما القيمة السوقية للسهم فتبلغ قيمتها 952.89 بليود دولار، وهو ما يقرب من تريليون دولار.

لماذا سهم تسلا مطلوب جدا؟

يعتبر سوق السيارات من الأسواق الجديدة بشكل نسبي في سوق المال السعودي. وحتى وقتنا الحالي فإن الشركة المرجعية الوحيدة المرتبطة بقطاع السيارات هي شركة تسلا. ولذلك فإن اسم شركة تسلا ارتبط تلقائيا بالابتكار والقدرة على تطوير الحلول المبتكرة والمستدامة من أجل استخدام الطاقات البديلة. ولذلك تمتلك تسلا منظور لعلامة تجارية مميزة وعالية جدا.

من جهةٍ أخرى فإن ما يقدمه المستثمرون من دعم من أجل تنفيذ رؤية تسلا قد ساهم بشكل كبير في زيادة قيمة الأسهم، وهو ما عمل بدوره على زيادة جاذبية الشركة، و في وقتنا الحالي أصبحت السيارات الكهربائية واقع جديد وأمر مسلم به. وقد تمكنت تسلا منذ سنوات من سبق منافسيها في ابتكار التصميمات وتطوير المكونات المستخدمة في صناعة هذا النوع من المركبات.

وهذه الأسباب هي ما تجعل نسبة كبيرة من المستثمرين يعتقدون أن تسلا سوف تتمكن من السيطرة على أحد المراكز المهيمنة في ذلك القطاع الجديد. وهو الأمر الذي سوف يزيد من قيمة تسلا بالتبعية، وهو ما يجعل الطلب على سهم تسلا كبيرا بهذا الشكل.

كيفية الاستثمار في سهم شركة تسلا

يعتبر الاستثمار في سهم شركة تسلا من أهم وأنجح الاستثمارات في البورصة السعودية حاليا، ويمكن الاستثمار في سهم تسلا بعدة طرق مختلفة، ولكن طرق الأكثر شيوعا ما يلي:

شراء سهم تسلا بشكل مباشر

حيث يتم إدراج سهم تسلا في سوق المال العالمية، فيمكن شراء أسهم تسلا من خلالها; ومن ثم يمكن إعادة تقييم الأسهم وبيعها مرة أخرى. ولكن لابد من الوضع في الاعتبار أن سعر كل عنوان لسهم تسلا يتم نقل سعره بحوالي ثلاثمائة دولار أمريكي. ولذلك فمن. الأفضل أن يتم الاستثمار الكبير في أسهم شركة تسلا من خلال شرائها بشكل مباشر. وأن يكون هناك رأس مال كافٍ ومتاح لتنفيذ عملية الشراء، فهذا  النوع من الاستثمار يناسب المستثمرين ممن يملكون رأس مال متاح بشكل عالٍ والذين يهدفون إلى تحقيق الأرباح على المدى الطويل.

عن طريق عقود الفروقات

حيث تعمل مع منصات التداول عن طريق عقود الفروقات، ومن الممكن أن يحصل المستثمر على نسبة عائد مرتبطة باستثمار أكبر نسبة من رأس المال المتاح لديه بشكل فعلي. وقد يحدث ذلك من خلال الرافعة المالية من أجل العمل مع العقود مقابل الفروقات.

من الممكن أيضا الحصول على الأرباح سواء كانت قيمة الأسهم نحو الزيادة أو النقصان. فذلك النوع من الاستثمارات يعتبر من الأنواع المرنة جدا، وتظهر أكبر مميزاته في استثمار الأوراق المالية ذات السيولة العالية مثل اسهم شركة تسلا، كما أن المعاملات المالية من هذا النوع يمكن تكييفها للمستثمرين الذين يملكون الخبرة وللمستثمرين المبتدئين أيضا. فيناسب أفق الاستثمار طويل المدى والاستثمار قصير المدى على حدٍ سواء، ويناسب رأس المال القليل والمرتفع معا.

هل سهم تسلا تداول جيد؟

تواصل شركة تسلا كفاحها من أجل تحقيق نسبة أرباح جيدة على أساسٍ ثابت. ولكن لا يتم تداول السهم وفقا لأساسياته.وذلك ما جعل من سهم تسلا سهما مميزا للمتداولين ممن يملكون من الصبر ما يكفي من أجل انتظار التراجعات المناسبة حتى تتاح لهم الفرصة لشراء السهم من أجل البيع. فالسهم يعمل بشكل جيد أيضا في حركات الاختراق. وقد أثبت سهم تسلا في هذا المواقف أنه استثمار مربح جدا.

استراتيجية تداول سهم Tesla

يعتبر سهم تسلا من الأسهم المتقلبة للغاية، فقد حقق سهم Tsla مكاسب يومية بلغت نسبتها 19.9%. كما حقق خسائر يومية بلغت نسبتها 17.2%. وكان ذلك خلال النصف الأول من العام 2020م. وقد شهدت تسلا تحركات سهمها بنسبة أكبر من 1% في نحو 75% من جلسات تداوله.

 من الممكن أن يكون تقلب السهم مفيدا بالنسبة للمتداولين. ولكنهم بلا شك يحتاجون إلى الطريقة التي يمكن تسخيرها من أجل تحقيق الأرباح. نظرا لأن تحركات سهم Tsla على المدى القصير قوية جدا. ما يجعل المضاربين يستخدمون أدنى وأعلى مستويات اليوم السابق باعتبارها نقاط للدخول والخروج. فعلى سبيل المثال حين يتحرك السعر ويقفز فوق أعلى مستوى وصل إليه في الجلسة السابقة فيقومون بالشراء. ولكن إذا وصل إلى أدنى مستوى في الجلسة السابقة فيكون أمر الوقف هو ما يمكن أن يعمل بشكل جيد مع الأسهم المتقلبة مثل سهم ستلا.

توقعات سهم تسلا موتورز

يبدو أن عام 2022م سوف يكون عام شركة تسلا وفقا لتوقعات الخبراء والمحللون في عالم الاستثمار بزيادة أسهم tsla بنسبة 30% خلال العام الجاري. حيث يتوقع المحللون ارتفاع سعر سهم تسلا موتورز الأمريكية للسيارات الكهربائية. وتأتي تلك التوقعات بناءًا على أداء الشركة القوي وارتفاع حجم الطلب على سياراتها وخاصة في دولة الصين. إلى جانب بدء تشغيل مصنعين جديدين للشركة في كلا من ألمانيا والولايات المتحدة.

كما يتوقع المحللون أيضا تراجع في أزمة نقص المكونات والتي كانت تؤثر بشكل سلبي على مجال تصنيع السيارات. وهو ما يسمح لتسلا بتلبية الطلبات المتزايدة على سياراتها في دولة الصين. والتي أعلنت النتائج المالية للشركة أن الصين تعتبر المحور الأساسي وراء الأداء القوي لتسلا، فمن المتوقع أن تمثل دولة الصين فقط نحو 40% من إجمالي المبيعات لشركة تسلا خلال العام الجاري.

ذلك بالإضافة إلى توقعات المحللون إلى ارتفاع سعر سهم تسلا موتورز ليصل إلى 1400 دولار أمريكي. وقد بدأ ارتفاع سعر السهم بشكل فعلي في آخر تعاملات رسمية في بورصة نيويورك بنسبة بلغت 1.4%  حيث وصل إلى 1109.22 دولار أمريكي.

أداء تسلا المتوقع

أما عن أداء الشركة فمن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية لها إلى مليوني سيارة سنويا بنهاية العام المقبل. حيث أن إنتاج الشركة حاليا يتخطى مليون سيارة سنويا. الجدير بالذكر أن تسلا تعاني الآن من نقص بالغ في حجم العرض بالمقارنة مع حجم الطلب على إنتاجها من السيارات الكهربائية.

وقد حقق تسلا سهم عامًا جيدًا بأرباح بلغت نسبتها 55% مما أدى إلى دفع القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من تريليون دولار. لتنضم تسلا بذلك إلى نادي التريليون الذي يضم بضع شركات وهم مايكروسوفت وفيسبوك وجوجل وأبل وأرمكو.

وفقا للأرقام الحالية فإن شركة تسلا سهم تزداد قيمتها بأكثر من خمس مرات عن قيمة تويوتا موتور التي كانت تعتبر الشركة لأكثر قيمة في العالم في مجال صناعة السيارات، أما شركة تسلا فتبدو الآن وكأنها آلة لتحقيق الربح، على الرغم من كونها تعرضت للخسائر على أساس الدخل الصافي حتى العام الماضي، وقد ارتفعت شركة تسلا سهم بنسبة تزيد عن 140% خلال الاثنى عشر شهرا الأخيرة، فقد وصلت إلى قيمة 1023.59 دولار للسهم الواحد. وهذه القيمة أعلى بالفعل مما يرى المحللون ما يجب أن يكون عليه السهم.

قيمة سهم تسلا

من الحكمة الاهتمام بتحليل أرقام سهم تسلا اليوم قبل شرائها، فحين ننظر إلى الأرقام فقط فإننا نجد ثمن تسلا باهظ بعض الشيء، فسعر السهم مرتفع بالمقارنة مع شركات أخرى تعمل في مجال تصنيع السيارات أيضا، فعلى سبيل المثال شركة فورد قد حققت مبيعات أعلى من تسلا على الرغم من أن القيمة السوقية لها يمكن مقارنتها بالقيمة السوقية بشركة تسلا.

وبناءًا على ذلك فإن تقييم السهم يرجع بشكل أساسي إلى الثقة الكبيرة التي يمنحها المستثمرون لحجم النمو المستقبلي للشركة. في وقت تزيد فيه أهمية الاستدامة، وشركة تسلا تمتلك بلا شك المقومات التي تدفعها لتنمو بشكل كبير. وقد استطاعت بالفعل أن تحقق قفزة ضخمة في تحقيق الأرباح خلال العام السابق، وهو ما يجعل تسلا جديرة حقا بالفخر.

فقد بلغت قيمة سهم تسلا ما يقرب من 1 تريليون دولار. وهذا الرقم لم تتمكن سولا بضع شركات أمريكية من تحقيقه في سوق تداول الأسهم، وجميعها من قطاع الشركات التكنولوجيا.

وتبلغ قيمة سهم تسلا الآن مجموع القيمة السوقية لأكبر تسع شركات في مجال صناعة السيارات من مختلف أنحاء العالم. ومن ضمنها عمالقة قطاع السيارات تويوتا وفولكس فاجن. ومع ذلك فإن مبيعات شركة تسلا لا تساوي سوى 1% فقط من إجمالي مبيعات السيارات في العالم كله.

خطوات شراء سهم تسلا

قبل التفكير في شراء سهم تسلا والاستثمار فيه لابد من معرفة أن تسلا من الأسهم المتقلبة بشكل كبير بسبب التصريحات المثيرة للجدل التي تصدر من الرئيس التنفيذي للشركة والتي أدت في كثير من الأحيان إلى رفع الكثير من الدعاوى القضائية ضد الشركة. الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على أداء شركة تسلا سهم، بعد ذلك يتم اتخاذ الخطوات التالية:

أولا: دراسة سهم تسلا

في حالة أنك من المستثمرين الذين يقومون بشراء الأسهم التابعة لشركات محددة  على أساس أنها شركات مميزة أو لديها نسبة ربحية مرتفعة، فلابد من معرفة أن هذه الاستراتيجية ليست نافعة إلا في حالة التأكد من أن قيمة السهم سوف يزدهر بلا شك، ولا يمكن ضمان ذلك إلا بعد بحث دقيق ودراسة سوقية مستوفاة لمجال نشاط الشركة وتحركات أسهمها وحجم نموها في السوق المالية وما إلى ذلك.

وعند الرغبة في معرفة الجدوى من شراء سهم تسلا فلابد من عمل ما يعرف باسم التحليل الأساسي. حيث يتم النظر إلى وضع الشركة ورأس مالها، ومعرفة الرؤية المستقبلية لشركة تسلا. فإن رأيت أن الشركة تمتلك القدرة على الاستمرار في الإبداع والابتكار مستقبلا. وأن السهم مناسب للتنويع في المحفظة الاستثمارية الخاصة بك، ففي هذه الحالة يمكن شراء سهم تسلا. وذلك الأمر ينطبق على جميع الأسهم الأخرى أيضا.

ثانيا: اختيار شركة تداول موثوقة

عند القيام بشراء سهم شركة تسلا فلابد من اختيار شركة تداول موثوقة ومنخفضة التكاليف أيضا. وذلك حتى لا يفقد المستثمر نسبة كبيرة من عوائد أرباح الأسهم، الأمر الذي يؤثر على نسبة أرباح الأسهم على المدى البعيد، كما أن شركات التداول الموثوقة تقدم للعملاء توصيات للتداول تساعده في اختيار الأسهم وتنفيذ أوامر البيع والشراء واختيار أفضل الأوقات لتنفيذها.

ثالثا: تحديد وقت شراء الأسهم

إن الرغبة في شراء الأسهم مع وجود القدرة على شرائها لا تكفي وحدها لتنفيذ ذلك; بل لابد من تحديد الوقت للقيام بشراء الأسهم، ففي حالة الرغبة في الاحتفاظ بالأسهم لفترة طويلة مع وجود الثقة في مستقبل الشركة فيمكن القيام بشراء الأسهم بشكل مباشر عن طريق تنفيذ صفقة الشراء بسعر السوق.

أما في حالة أنك متداول أو مضارب يومي على الأسهم فيكون من الأفضل استخدام أمر الحد. وهو أحد أنواع الأوامر المعلقة، والذي يتيح تنفيذ صفقات البيع أو الشراء بسعر مختلف عن سعر السوق. مع الاستفادة من مرونة تحركات الأسهم، أو بمعنى آخر أن يتم شراء الأسهم بمجرد أن تصل إلى سعر محدد.

كما يمكن أيضا اختيار تنفيذ شراء السهم خلال فترة زمنية معينة. مع تحديد قيمة المبلغ المراد شراء الأسهم به بشكل شهري وبطريقة تراكمية. وتفيد هذه الاستراتيجية في شراء الأسهم بتحقيق رغبة المستثمر في تجنب الشراء إذا ما وصل السهم إلى القمة. ولكنها أيضا تحتاج إلى رأس مال جيد حتى يتم تطبيق الاستراتيجية بشكل صحيح.

رابعا: تحديد مبلغ شراء الأسهم

فلا يمكن لأي شخص أن يخاطر باستثمار كل أمواله في شراء أسهم تسلا دون غيرها. ولكن من الأفضل أن يتم توزيع أموال الاستثمار على عدة اختيارات وفقا للنظرية التي تقول بأنه يفضل ألا تشكل الأسهم الفردية أكثر من 5% من المحفظة الاستثمارية. وأن يقوم المستثمر بتحديد ميزانيته بعد دفع جميع النفقات الشهرية. ومن ثم يتم تحديد المبلغ المتبقي من الميزانية والاختيار بين الاستثمار بالمبلغ كله أو بادخار البعض منه تحت بند الطوارئ.

ومن ثم يتم تحديد المبلغ المراد استثماره في تسلا وقيمة الصفقة المراد تنفيذها. وذلك بعد معرفة سعر سهم تسلا الآن مع الوضع في الاعتبار أن تسلا من الأسهم المتقلبة كما أشرنا سابقا. وكذلك تحديد استراتيجية الاستثمار التي يرغب المستثمر في تنفيذها. إما عن طريق الاستثمار بمبلغ كبير دفعة واحدة أو من خلال استثمار مبالغ صغيرة بصورة دورية وهو ما يعرف باستراتيجية متوسط التكلفة. وهي تساعد في تقليل نسبة المخاطر ودفع مبلغ أقل لكل سهم في المتوسط.

كذلك النظر إلى الاستثمارات الأخرى إن وجدت. وهل تتناسب مع وجود تسلا في المحفظة الاستثمارية أم لا. وبعد البدء الفعلي في استثمار تسلا لابد من الاستمرار في التحليل الاستثمارات لكي يمكن تحديد الوقت الأفضل للخروج من الصفقة أو القيام ببيع الأسهم.

خامسا: تحديد نوع أمر السوق وتنفيذه

بمجرد أن تحدد المبلغ الذي ترغب في استثماره بأسهم تسلا فيمكن حينها شراء الأسهم الأولى، سوف تحتاج إلى الدخول إلى حساب الوساطة، ثم إدخال الرمز الخاص بأسهم تسلا، وتحديد عدد الأسهم التي ترغب في شرائها، ثم تحديد مبلغ شراء الأسهم بالدولار.

يمكن استخدام أمر سوق بسيط من أجل شراء الأسهم بالسعر الحالي لها، أو يمكن تجربة أمر سوق أكثر تعقيدًا، مثل أمر الإيقاف أو الحد. وذلك لكي يتم شراء أسهم تسلا في حالة انخفاض سعرها فقط إلى حد معين تقوم أنت بتحديده.

طريقة شراء سهم تسلا

يبحث كثير من العملاء الجدد عن كيفية شراء سهم تسلا العالمية، فشركة تسلا لصناعة السيارات شركة امريكية مدرجة في بورصة ناسداك في نيويورك، و رمز سهم تسلا #TESLA، ولذلك فمن يرغب في شراء اسهم تسلا والاستثمار فيها فلابد من البحث عن شركة وساطة مالية موثوقة ومرخصة من هيئات الرقابة المالية الدولية، على أن تتيح تلك الشركة التداول في أسهم البورصة الأمريكية ناسداك.

ولأن تسلا تعتبر من الشركات الضخمة والمشهورة في سوق المال. فيمكن العثور بسهولة على عدة وسطاء معتمدين وموثوقين يدعمون التداول في أسهم الشركات العالمية في الوطن العربي عن طريق شبكة الإنترنت، ولذلك فالبحث عن كيفية شراء سهم تسلا ليس بالأمر الصعب، فقط من خلال إتباع الخطوات التالية من أجل شراء سهم تسلا:

  1. يتم اختيار شركة وساطة مالية موثوقة ومعتمدة عالميا وتوفر التداول على الأسهم العالمية مثل أسهم تسلا.
  2. إنشا حساب تداول في الشركة الواقع عليها الاختيار.
  3. يتم متابعة أخبار السهم وقيمته السوقية ودراسته بشكل دقيق; إلى جانب أهمية متابعة الحساب الشخصي الخاص بمؤسس الشركة “إيلون ماسك” على تويتر.
  4. تفعيل حساب الاستثمار في شركة الوساطة المالية، ثم شحنه بمبلغ من المال بحيث يكفي لشراء العدد المطلوب من الأسهم.
  5. تحديد العدد المطلوب شرائه من أسهم تسلا، وإتباع باقي الخطوات لإتمام عملية الشراء، ثم تصبح الأسهم جاهزة للتداول.

كيفية اختيار شركة استثمار اسهم تسلا

لا شك أن أول خطوة في طريق تحقيق التداول المربح هو اختيار شركة وساطة مالية مرخصة وموثوقة تمنح المستثمرين بعض الامتيازات مثل السحب والإيداع بسهولة دون الاضطرار إلى التوجه إلى البنك، فعند اختيار شركة وساطة مالية لتنفيذ التداول في الأسهم العالمية مثل اسهم تسلا فلابد من وضع عدد من الأمور بعين الاعتبار، منها:

  • يجب أن تكون شركة الوساطة المالية شركة موثوقة ومعتمدة ولها تاريخ في عالم تداول الأسهم العالمية يتسم بسمعة جيدة.
  • تنفيذ عمليات التداول بعمولات مخفضة، وهو ما يساعد في تحقيق نسبة أكبر في الأرباح.
  • امتلاك ترخيصاً عالميا بالتداول، مع نشر رقم الترخيص بشكل علني على منصة التداول الخاصة بها.
  • الحرص على على نشر التقارير اليومية عن حالة سوق المال وتوقعاتها عن حركة الأسهم.
  • توفير خدمة عملاء سريعة على مدار الأسبوع.
  • تقديم توصيات للمستثمرين حول فرص الاستثمار وتنفيذ الصفقات المختلفة.
  • توفر مدير مالي يقدم المساعدة للمستثمرين في اختيار أفضل الأوقات لتنفيذ الاستثمارات.

التحليل الأساسي سهم تسلا

لكي يتمكن المستثمر من التنبؤ بتحركات سهم تسلا فلابد من البحث عن القوى الدافعة التي تملك التأثير الأكبر على سهم سعر تسلا. فالإعلان عن قوائم الشركة المالية ونتائجها يؤثر بشكل مباشر على إدراج تسلا في سوق تداول الأسهم.

على سبيل المثال أعلنت شركة تسلا في الربع الأول من عام 2019م عن نتائجها المالية حيث سجلت خسائر بقيمة تجاوزت 700 مليون دولار، ثم أعلنت نتائج مالية سلبية أخرى في الربع الثاني من نفس العام، وقبل أن تبدأ الشركة في تحقيق الأرباح في الربع الثالث كان سعر سهم تسلا قد انخفض، ولكن مع تحقيق الأرباح في الربع الثالث والتي بلغت قيمتها 413 مليون دولار عاد سعر السهم إلى الارتفاع مرة أخرى بنسبة وصلت إلى 20%.

وفي عام 2020م حققت شركة تسلا أرباحا تقدر بقيمة 721 مليون دولار. وعلى الرغم من ذلك فقد فشلت في إقناع المستثمرين وسوق المال بذلك. فقد بلغت أرباح السهم 0.8 دولار بالمقارنة مع الأرباح المتوقعة آنذاك بقيمة 1.04 دولار. وهو ما أدى إلى هبوط الأسهم في البورصة بنسبة وصلت إلى 6% في نفس يوم عرض النتائج المالية لشركة تسلا.

أما الآن فأصحبت الحصة السوقية لشركة تسلا تحتل المركز الثالث في سوق المال. وذلك لأن المنافسين مازالوا يمرون بالمرحلة الانتقالية خلال رحلتهم في البحث عن السيارات الأقل تلوثًا. نستخلص من ذلك أن شركة تسلا سهم تمتلك رحلة صعودية طويلة الأمد.

بيع سهم تسلا السعودية

يوجد العديد من صناديق الاستثمارات العامة في عدة دول عربية التي تمتلك عدة أسهم في “تسلا” باعتبارها عملاق صناعة السيارات الكهربائية في العالم، ولكن في عام 2018م قرر صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية أن يقوم ببيع معظم حصصه في أسهم تسلا ليعلن بذلك خروج السعودية من الشركة بطريقة رسمية.

ووفقا لوكالة بلومبرغ الأمريكية فقد قام صندوق الاستثمار ببيع حصصه في أسهم الشركة والتي كانت تعتبر من ضمن أكبر خمس مالكين رئيسين لأسهم الشركة والتي كانت تقدر بنسبة 5% من أسهمها، وكانت تقدر حينها بمبلغ 3.2 مليار دولار أمريكي، وذلك خلال زيارة ولي العهد السعودي لأمريكا.

وفي نهاية عام 2019م أبقى الصندوق الاستثماري السعودي على عدد 39 ألف سهم فقط; بعدما كان يقدر إجمالي الأسهم المملوكة له في تسلا نحو 8.2 مليون سهم.

مخاطر الاستثمار في سهم تسلا

كما هو الحال في جميع الاستثمارات فإن الاستثمار في شركة تسلا سهم يجلب المخاطر. ما يزيد من تلك المخاطر أن إنتاج الشركة يعتبر محدودا بالمقارنة مع حجم الطلب. وهو ما قد يؤدي إلى عدم قدرة الشركة على تلبية الطلب المتوقع مستقبلا نتيجة نقص في كمية البطاريات. ولذلك يتوجب على تسلا زيادة رأس المال من أجل مواصلة إنتاج جميع السيارات.

كما أن الانخفاض في سعر البنزين يمثل خطرا على اسهم تسلا. ومن الممكن لشركات تكنولوجية ضخمة مثل شركة جوجل أن تؤدي في المستقبل إلى تقليل حصص تسلا في سوق المال.

أما ارتفاع رأس المال فيشكل خطرا آخر على شركة تسلا، حيث تنفق أموالا طائلة في بناء المصانع وتطوير خطوط الإنتاج، وهو ما يثير شكوك المستثمرين والمساهمين حول قدرة الشركة على استرداد كل هذه التكاليف.

علاوة على ذلك ما يسببه “إيلون ماسك” مؤسس تسلا من مخاطر أخرى على الشركة; فهو من المشاهير الصغار والذي يعتبره كثير من الناس شخصية ملهمة. ولذلك فإن آراؤه لها تأثير كبير على سعر السهم. وإذا ما قرر مستقبلا ترك الشركة أو صدر عنه أي تصريحات سلبية حول الشركة فسوف يؤثر ذلك بشكل سلبي على سعر وتداولات السهم، كل هذه المخاطر لابد من وضعها بعين الاعتبار عن اتخاذ القرار في الاستثمار بأسهم تسلا.

هل سهم تسلا حلال

دائما ما يبحث المستثمرون عن شرعية الأسهم التي يرغبون في استثمارها ومدى نقاء كل سهم ويتساءل البعض هل سهم تسلا حلال لأنه سهم أجنبي. وذلك لأن السهم هو عبارة عن جزء محدد من رأس مال أي شركة. فهو نصيب المساهم في إجمالي رأس المال والذي يتم إثباته في صك بقيمة اسمية. وبناءا على ذلك يمثل السهم الوثيقة المستقلة التي تمنح للمساهم وتشتمل على معلومات الشركة; كاسمها وجنسيتها وموقع المقر الرئيسي لها وإجمالي رأس مالها ورقم وقيمة السهم وخلافه.

وقد أجمعت جهات الفتوى الشرعية على أنه لا حرج في شراء وبيع الأسهم ولكن بشرط تجنب بعض الأمور الهامة، ومنها:

  1. شراء وبيع الأسهم الخاصة بالشركات التي تنشط في معاملات محرمة لعدم إعانتها على الباطل.
  2. شراء وبيع الأسهم الخاصة بالبنوك التي تتعامل بالربا.
  3. تجنب وضع الأموال المكتسبة من الأرباح في البنوك الربوية حتى لا تختلط بأموال الربا.

بناءًا على ذلك فإن مبدأ الاستثمار في الأسهم الخاصة بالشركات الصناعية والزراعية والتجارية أمر جائز شرعا حتى وإن لم تكن شركات تابعة لدولة إسلامية لأنها أسهم تخضع للربح والخسارة بشرط أن تكون هذه الشركات بعيدة عن المعاملات الربوية والمعاملات المحرمة كتجارة الخمور والمواد الإباحية والقمار وما إلى ذلك فالاستثمار في أسهم مثل هذه الشركات محرم تماما.

الرأي الشرعي حول التداول بسهم تسلا

بالنظر إلى سهم تسلا فإن النشاط الأساسي لشركة تسلا هو تصنيع وبيع السيارات الكهربائية. وهو نشاط بعيد عن المعاملات الربوية والإقتراض، وحين يقوم المستثمر بتداول أسهم الشركة فإنه يصبح جزءاً منها. وفي الشريعة الإسلامية يجوز امتلاك أو المشاركة في أي عمل تجاري غير ربوي. فشراء الأسهم لا يعتبر مقامرة وإنما هو استثمار بشرط التأكد من شراء سهم ستلا عن طريق وسيط يتعامل وفقا لقواعد الشريعة الإسلامية وأن يكون حساب التداول حساب إسلامي وخالي من الفوائد. مع التأكد من عدم وجود أي نوع من الرسوم أو العمولة لتجديد عمليات التداول فهي تعتبر من أنواع الربا. وبذلك فإن تداول سهم تسلا حلال ولا مشكلة فيه.

 

تعرف ايضاً علي سهم البحري