سهم البنك السعودي للاستثمار – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم البنك السعودي للاستثمار

سهم البنك السعودي للاستثمار هو سهم بسوق التداول تابع للبنك السعودي للاستثمار وهو مؤسسة مالية سعودية تأسس في عام 1396هـ الموافق عام 1976م, وذلك بموجب مرسوم مالكي, وهو إحدي الشركات المساهمة السعودية وبدء نشاطه الفعلي في المملكة العربية السعودية في شهر مارس 1977, وفي 27 من سبتمبر لعام 2018م، استحوذ البنك السعودي للأستثمار على 56.245.350 سهماً في البنك المملوك للمساهم السابق جي بي مورجان إنترناشونال فاينانشال.

وفي عام 2019م، استحوذ بنك الاستثمار السعودي على 18.749.860 سهماً من أسهم البنك التي يملكها المساهم بنك ميزوهو. وإجمالي عدد الأسهم المقتناة هذه المرة هو 74.955.210 سهم ، والتي يحتفظ بها البنك كأسهم خزينة. وتم إدراجه في السوق المالي السعودي تحت رمز 1030.

وفي أغسطس من عام 2021م، وافقت الجمعية العامة على إصدار أسهم الخزينة من خلال آلية مماثلة لآلية إصدار حقوق الأولوية. وفي نفس الشهر من عام 2021م أعلن البنك قرار مجلس الإدارة بتحديد سعر السهم 13.5 ريال سعودي. ويبلغ رأسمال البنك السعودي للاستثمار مبلغ 7.500.000.000 ريال سعودي ما يعادل 2 مليار دولار أمريكي.

الاستثمارات المشتركة مع البنك السعودي للاستثمار

ولدى البنك السعودي للاستثمار مجموعة من الاستثمارات المشتركة وهي: سعودي أوريكس للتأجير والتطوير العقاري وأمريكان إكسبريس وأملاك العالمية للتمويل. ويعمل البنك من خلال شبكة فروع وصلت إلى 52 فرعًا في عام 2019م. منها 10 فروع نسائية منتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

ويتمثل غرض وأنشطة البنك في الانخراط في الأعمال المصرفية التجارية للأفراد والشركاتد; وترتيب التمويل للقطاع الصناعي والقطاع شبه الحكومي; وتمويل التجارة بما في ذلك أعمال الاستيراد والتصدير.

ويعمل البنك في ثلاثة قطاعات أعمال رئيسية وهي: الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة والخدمات المصرفية الشخصية ومجموعة الخزينة والاستثمار. ويقدم البنك منتجات وخدمات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال نظام (الأصالة) المصرفي.

ويسعى البنك إلى مواصلة العمل وعدم التوقف عن تحويل الكثير من خدماته إلى خدمات رقمية مما يلعب دورًا جيداً للعملاء. بينما يعمل أيضًا على تبسيط التعامل مع العملاء. حيث يسمح البنك السعودي للاستثمار بفتح حسابات بنكية عبر الإنترنت واستلام الحسابات عبر البريد الإلكتروني; أو طباعة البطاقات من أجهزة الخدمة الذاتية للحصول على خدمة أسرع وأسهل وذات جودة أعلى; وتقليل الرحلات إلى المكاتب الفرعية; وتقديم الخدمات الأخرى فقط عند الضرورة.

ارتفاع سهم البنك السعودي للاستثمار

وشهدت أسهم بنك الاستثمار السعودي ارتفاعاً ملحوظاً في التداولات اليوم; وهو الأكبر منذ ما يقرب من ثلاث سنوات, تماشياً مع توصية مجلس الإدارة بإعلان توزيع أرباح نقدية ومنح أسهم مجانية. اعتبارًا 22 ديسمبر لعام 2021م, وارتفع السهم بنسبة 3.72٪, متصدرًا الرابح في سوق تداول الأسهم السعودية وأفضل مكاسبه منذ 27 يناير 2019, ليرتفع السهم إلى مستوى 18.67 ريال سعودي.

وتداول حتى الآن 3.04 مليون سهم ليحتل بذلك المرتبة الثانية بين الأسهم النشطة بتداولات 56.15 مليون ريال سعودي بحجم تداول 1.67 مليون سهم.

بانير اعلاني

وفي المقابل, ارتفع مؤشر السوق السعودي المركب بنسبة 0.25٪ وارتفعت نتيجته 28.51 نقطة إلى 11.289.79.

وقد أعلن البنك عن توصيات بتوزيع أرباح نقدية لعام 2021م على المساهمين وزيادة رأسمال البنك من خلال إصدار أسهم مجانية.

وتم تخصيص ما يقرب من 525 مليون ريال سعودي بنسبة 7٪ من قيمته الاسمية بما يعادل 0.70 ريال للسهم. كما اقترح المجلس زيادة رأس مال البنك من 7.5 مليار ريال إلى 10 مليارات ريال سعودي بزيادة قدرها 33.33٪ عن طريق منح أسهم مجانية بمعدل سهم واحد لكل ثلاثة أسهم.

زيادة رأسمال “البنك السعودي للاستثمار” إلى 10 مليارات

أعلنت هيئة أسواق المال عن نشر قرارها بالموافقة على طلب بنك الاستثمار بزيادة رأس ماله من 7.5 مليار ريال إلى 10 مليارات ريال. وذلك بعد انتهاء يوم التداول الموافق 9 يناير 2022م.

وسيتم تسجيل الأسهم المجانية في مركز الإيداع في سجل المساهمين للمُصدر. وسيتم تحديد التاريخ المحدد من قبل مجلس إدارة البنك لاحقًا.

وقالت السلطات في بيان على موقع تداول, إنه تم سداد قيمة زيادة رأس المال بتحويل 2.5 مليار ريال سعودي من مشروع “الاحتياطي القانوني”. وبذلك يرتفع عدد الأسهم من 750 مليوناً إلى مليار سهم, مضيفا 250 مليون سهم.

وأشارت الهيئة إلى أن موعد انعقاد الجمعية العامة يجب ألا يتجاوز 6 أشهر من تاريخ هذه الموافقة, بشرط استكمال الإجراءات والمتطلبات القانونية ذات الصلة من قبل البنك.

أرباح البنك السعودي للاستثمار تتجاوز المليار ريال خلال عام 2021

وقد أعلن البنك السعودي للاستثماريوم الثلاثاء 8 فبراير عام 2022م, أن صافي أرباحه لعام 2021 سيرتفع بنسبة 8.38٪ عن العام السابق بسبب انخفاض مصاريف التشغيل وارتفاع دخل العمولات الخاصة.

وأظهرت النتائج المالية للبنك على “تداول السعودية” ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضرائب إلى 1.06 مليار ريال سعودي العام الماضي مقابل 979.6 مليون ريال سعودي في 2020م.

وأوضح البنك أن الزيادة في صافي الربح ترجع بشكل رئيسي إلى انخفاض إجمالي مصاريف العمليات وزيادة صافي الدخل من العمولات الخاصة. وقد انخفض إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 2.8٪, ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض المكاسب والخسائر من التغيرات في القيمة العادلة, والمكاسب على سندات الدين المدرجة بالقيمة العادلة, ومكاسب تحويل العملات الأجنبية, والتي قابلها ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة ودخل رسوم الخدمات المصرفية.

وكان هناك انخفاضًا بنسبة 6.5٪ في إجمالي مصاريف التشغيل نتيجة انخفاض مخصص خسائر الائتمان, قابلته زيادات في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى, ونفقات الرواتب والموظفين, ومصاريف الإيجار والإنشاءات, والاستهلاك والإطفاء.

وأشار البنك إلى أن مصاريف التشغيل قبل مخصصات خسارة الائتمان زادت بنسبة 4٪ بسبب ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف التشغيل الأخرى, قابلها انخفاض مصاريف الاستهلاك والإطفاء, ورواتب الموظفين إلخ.

وعلى مستوى الربع الرابع من عام 2021, أظهرت الحسابات ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضرائب إلى 286.1 مليون ريال سعودي, مقابل نحو 265.2 مليون ريال سعودي, بارتفاع بنسبة قدرها 7.88٪.

البنك السعودي للإستثمار والصندوق الزراعي يوقعان اتفاقية تعاون

وقد البنك السعودي للاستثمار والصندوق الزراعي اتفاقية تعاون في مجال تجارة السلع. وأوضح الصندوق في بيان له أن الاتفاقية تهدف إلى تزويد المستثمرين في القطاع الزراعي بخيارات تمويلية جديدة, وهو برنامج تمويل الصندوق بالشراكة مع البنوك التجارية.

كما تهدف الاتفاقية إلى تعزيز دور الصندوق في المساهمة في تحقيق الاستراتيجية الزراعية. وذلك، من خلال أفضل وسائل التمويل المستدام, والتسهيلات الائتمانية لعملاء الصندوق عبر الوصول إلى التمويل والخدمات; بالتعاون مع البنك السعودي للاستثمار.

سهم البنك السعودي للاستثمار 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم البنك السعودي للاستثمار 12.360.000.000.00 ريال سعودي; والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي; والقيمة الدفترية للسهم 22.25 ريال سعودي وذلك بناءً علي الربع الثالث لعام 2021م; ومضاعف القيمة الدفترية 0.97; وربحية السهم 1.46 ريال سعودي; ومضاعف الربحية 9.34.

 

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم مسكسهم المراعيسهم أنعام