تعرف على سهم ستاربكس

تداول الأسهم مقالات تعليمية
سهم ستاربكس

ستاربكس هي مجموعة مقاهي عالمية، حتى من لا يحبون القهوة يعرفون جيدا ما هي ستاربكس; فقد استطاعوا تحقيق إنجازا عالميا في إنشاء علامة تجارية ضخمة تجني ملايين الأرباح كل عام. حيث تدفع الناس لدفع بضع دولارات في مقابل تناول فنجان من القهوة. ولذلك فإن الاستثمار في سهم ستاربكس يعتبر من أفضل الاستثمارات التي يمكن الدخول فيها، فتمتلك الشركة أكثر من 28 ألف فرغ في أكثر من 70 دولة في مختلف أنحاء العالم.

هل يعتبر سهم ستاربكس استثمار جيد

لا شك أن شراء حصص عمياء من أي سهم هو أمر ليس من الحكمة. وإنما من الذكاء أن يتم التحري أولا والتدقيق عما إن كان شراء السهم استثمار جيد أم لا. ولا شك أن ستاربكس هي علامة تجارية قوية، فليس الأمر مجرد تناول كوب من القهوة بالنسبة لمعظم الناس. وإنما هو مكان للمذاكرة أو العمل أو الالتقاء بالأصدقاء وغير ذلك. ولعل هذا ما يجعل التعبير عن القيمة الغير ملموسة بالمادة، فقد تمكن ستاربكس من تحقيق النجاح في أن يكون عضوا في المجتمع وأن يجعل لنفسه مجتمعا داخل المجتمع يجذب إليه الأفراد لينتموا إليه، ولا يمكن لأحد المنافسين أن يسرق أعضاء هذا المجتمع.

ومع محاولات الشركة لمواكبة متطلبات الأجيال الجديدة في إنتاج قهوة صديقة للبيئة، وتوفير أنواع مختلفة من القهوة تجذب الشباب. فلا شك أن شراء سهم ستاربكس يعتبر من أفضل فرص الاستثمار، خاصة مع الإمكانات الكبيرة للنمور. فالشركة تمتلك قدرة على الوصول بشكل أكبر خاصة مع الازدهار السكاني وجود العديد من الفرص للتطور والنمو.

كيفية شراء أسهم مجموعة ستاربكس

على ما يبدو أنه لا يوجد غنى عن القهوة، ففي مختلف الأوقات يبحث الناس عن فنجان من القهوة. ولعل ذلك ما يجعل ستاربكس من أفضل الاستثمارات طويلة الأجل. فالتوسعات في العديد من المناطق الجديدة في مختلف دول العالم يساهم بشكل كبيرة في تحسين نتائج الشركة.

ولذلك فإن أفضل وسيلة للاستثمار في مجموعة ستاربكس هي شراء الأسهم. وذلك من خلال أحد منصات التداول الموثوق بها، أو من خلال أحد الوسطاء محل الثقة. فالاستثمار في الأسهم الخاصة بستاربكس يمنح المستثمر المبتدئ فرصة لتحقيق عائد إيجابي.

كيفية التداول على سهم شركة ستاربكس

يمكن لأي متداول نشط أن يستفيد من تطورات أسعار سهم ستاربكس; فقد ينخفض سعر السهم عند ظهور أخبار سيئة في العالم. ولقد شاهدنا أمثلة على ذلك في شركات منافسة. ولكن تبين قيام هذه الشركات بعمليات احتيال تسببت في انخفاض السعر. ولكن كل ما على المتداول في هذه الظروف هو أن يقوم بممارسة التداول من أجل تحقيق نتائج جيدة عن طريق الاستثمار.

يمكن تحقيق ذلك من خلال اتخاذ مركز قصير على سهم ستاربكس من خلال مزود مثل Plus500 وذلك من خلال استخدام العقود في مقابل الفروقات. إلى جانب مركز قصير يحقق الربح حين ينخفض سعر السهم.

علاوة على ذلك فيمكن تطبيق الرافعة المالية من خلال Plus500، بحيث يمكن التداول أيضا بمبلغ صغير باستخدام العقود مقابل الفروقات في أسهم ستاربكس، ولكن لابد من التذكر أنه يوجد احتمالية لخسارة المال. فالعقود مقابل الفروقات هي منتجات مضاربة استثمارية.

أفضل استراتيجية لتداول سهم ستار بكس

بالنظر إلى سلوك السهم في سوق المال واتجاهه نحو الصعود، فيعتبر الخبراء أن أفضل استراتيجية لتداول سهم ستار بكس هي استراتيجية الزخم أو استراتيجية تتبع الاتجاه، فكلاهما يعملان بشكل جيد مع تداول أسهم ستاربكس، فقد مر السهم بأوقات عديدة ظل خلالها محاصرًا في نطاق محدد لفترة من الزمن، وقد تم استخدام نقاط الدعم والمقاومة لتحديد نقاط الدخول أثناء تلك الفترات والتي تم اعتبارها استراتيجية ممتازة لتداول ستاربكس.

ولأن سهم ستار بكس يعتمد بشكل أساسي على سلوك المستهلكين، يتم اعتبار من ضمن الأسهم التي يتم الاعتماد على مراقبة العوامل الأساسية للسهم من أجل تحديد مراكز التداول، فتجار هذا السهم يجب أن يتسموا بالذكاء في اختيار التوقيت المناسب والاستعداد في أي لحظة لتغيير استراتيجيات التداول الخاصة بهم، وخاصة في ظل تأثر السهم بالعوامل الاقتصادية المختلفة.

قد لا يكون سهم ستاربكس هو الأفضل دائمًا للتداول، وخاصة أنه يتأثر بشكل كبير بحالة السوق ونسبة المبيعات، على الرغم من كونه من أقوى الأسهم في الوقت الحالي، فدائمًا ما كانت ستاربكس رائدة في مجالها، ولكن مع تغير حالة السوق بشكل مستمر فيكون من الأفضل لكل متداول أن يكون في حالة مراقبة دائمة لتحركات السهم، خاصة وأن من سمات ستاربكس أنه يميل إلى اتجاه واحد لفترات زمنية طويلة، ومن ثم يحدث التغير المفاجئ في اتجاه السهم، ولكن من خلال التحليلات والتوقعات الحالية للسهم فإن سوف يستمر في الاتجاه الصعودي خلال الفترة القادمة ما لم تقع أي عوامل تؤثر سلبا على سوق المال.

تاريخ اسهم ستار بكس

اسهم ستار بكس تبدو من الأسماء المألوفة بشكل كبير لدى معظم الناس في مختلف أنحاء العالم، حيث بدأ نشاط ستاربكس بتحضير خلطات خاصة بها من القهوة، ثم توسعت في تحضير العديد من المشروبات الساخنة والباردة والتي تعتمد على استخدام خليط القهوة الخاص بستاربكس مع الحليب وبعض الإضافات الأخرى، فقد تم افتتاح الفرع الأول لمقهى ستاربكس عام 1971م في مدينة سياتل الأمريكية.

وفي عام 1987م تم بيع متجر ستاربكس لشركة شولتز ولكن المشتري اختار الاحتفاظ باسم المتجر بل أنه استخدم اسم ستاربكس على جميع الفروع الخاصة به، وبدأ في افتتاح فروع جديد في ولاية شيكاغو وفانكوفر وغيرها، ويبلغ عدد فروع ستاربكس الآن 560 فرع في ولاية كاليفورنيا فقط، بالإضافة إلى 500 فرع في دول الشرق الأوسط فقط والتي تشمل الكويت والسعودية ومصر والإمارات والبحرين، ويبلغ إجمالي عدد فروع ستاربكس حول العالم أكثر من 16658 فرعاً في 49 دولة.

وعام 1992م تم طرح اسهم ستار بكس للاكتتاب العام، وكان سعر السهم في الاكتتاب هو 17 دولار أمريكي، وشهدت الشركة نجاح كبير لسيرها في الطريق الإيجابي في سوق المال، ولكن خلال عام 2008م تعرضت الشركة إلى انهيار اقتصادي بسبب تفضيلها لتحقيق المكاسب والأرباح على حساب جودة ما تقدمه من منتجات، وهو ما أدى إلى تراجع السهم إلى أدنى مستوى ليقل سعر السهم عن 5 دولارات.

وفي عام 2009م تم عمل إعادة هيكلة لشركة ستاربكس وأصبحت تركز على الجودة المميزة لمنتجاتها حتى وقتنا الحالي، ومنذ ذلك الحين أصبح السهم يسعى إلى تسجيل أعلى مستوى له والذي تحقق في يوليو 2019م.

كما شهد عام 2020م أصعب أزمة مرت على ستاربكس بسبب جائحة كورونا والتي أدت إلى إغلاق جميع الفروع، مما أدى إلى تراجع السهم إلى 55 دولار، ولكن سريعا ما تمكنت ستاربكس من تخطي هذه الأزمة من خلال زيادة مبيعاتها عبر شبكة الإنترنت وخدمة الشحن المنزلي، واستطاع السهم أن يتعافى مجددا حتى يصل إلى سعره الحالي وهو 76.71 دولار أمريكي.

مميزات الاستثمار في سهم ستاربوكس

حين تختار سهم ستاربوكس لاستثمار أموالك فأنت لا تختار أسهم شركة تبيع القهوة وبعض الحلوى فقط، وإنما تختار مؤسسة تتاجر بالعلامة التجارية الخاصة بها، فأينما كان الفرع الذي تزوره من فروع ستاربكس حول العالم فسوف تجد نفس العلامة التجارية ونفس الديكور والتصميم الموحد للمكان، وذلك هو سر جاذبية ملايين الأشخاص لمقهى ستاربكس في مختلف دول العالم، فكأنه مقهى واحد بعدة نسخ في كل مكان، بما يحتويه من مشروبات ونكهات مميزة لكل ما يقدمه من منتجات لا تختلف جودتها بين الفروع.

كما أن سهم ستاربوكس تابع لمؤسسة تسعى إلى ترسيخ منتجاتها لتصبح رمز ثقافي وتراثي في العالم، وهذا ما حققته ستاربكس اليوم بعد أن تمكن من الوصول إلى جعل بعض منتجاتها رموزاً ثقافية في عدة دول.

تحرص ستاربكس على إتباع معايير بيئية وأخلاقية صارمة في مختلف مراحل زراعة القهوة وصناعتها وحتى تقديمها في الفروع، ولعل ذلك من أسرار تعلق العملاء بعلامة ستاربكس على مدى السنوات كونها تحرص على التماشي مع التوجهات الأخلاقية والبيئية العالمية، فقد تم تصنيفها بالفعل من ضمن قائمة الشركات الأخلاقية في العالم.

جميع التوقعات حول أداء سهم ستارباكس تتسم بإيجابية فائقة، فهناك الكثير من التوقعات التي تشير إلى استمرار نمو أرباح اسهم ستارباكس بمعدلات ضخمة لتصل نسبتها نحو 72% خلال الخمس سنوات المقبلة، ومن المتوقع أيضا أن يصل سعر سهم ستاربوكس نحو 183 دولار بحلول عام 2026م.

بناءَا على ذلك فإن الاستثمار في سهم ستارباكس على المدى الطويل يعتبر من أنجح الاستثمارات وأكثر الاختيارات تميزًا لإضافته إلى المحفظة الاستثمارية، أما فيما يخص المضاربة اليومية فينصح بمراقبة حركة السهم بشكل دقيق وتحري اللحظة المناسبة لشراء أو بيع السهم حتى تكون الصفقة رابحة.

خطوات شراء السهم

قبل القيام بشراء سهم ستاربكس فهناك عدد من الخطوات الأساسية التي لابد اتخاذها أولا. في البداية لابد من التأكد من حقيقة الرغبة في الاستثمار في أسهم ستاربكس. فإن كان الشخص غير قادرا على تحمل التعرض لخسارة المال فيجب عليه إلغاء فكرة الاستثمار من الأساس. فالاستثمار لابد وأن يكون في الأموال التي يكون المستثمر غير محتاج لها في الوقت الحالي. لأن تحقيق الأرباح يحتاج إلى فترة من الوقت. ومن المحتمل أن يتعرض المستثمر للخسارة في بعض الأوقات وتحقيق الأرباح في أوقاتٍ أخرى.

حين يمتلك الشخص بعض الأموال الفائضة عن احتياجه فيمكن أن يلجأ إلى استثمارها في أسهم ستاربكس. كل ما عليه هو القيام بما يلي:

  • إنشاء حساب للتداول من خلال وسيط مالي موثوق، قد يكون هذا الوسيط هو شركة تداول تتمكن بالقيام بعمليات بيع وشراء الأسهم بالنيابة عن المستثمر.
  • يتم تمويل الحساب برأس المال المراد استثماره.
  • بعد فتح حساب التداول يمكن العثور على أسهم مجموعة ستاربكس بكل سهولة; من خلال البحث عن الأسهم المتاحة للاستثمار والعثور على الرمز SBUX.
  • يتم تحديد عدد الأسهم المراد شرائها، وفي هذه الخطوة يمكن شراء الأسهم بشكل مباشر. أو من خلال تطبيق أمر محدد بأن يتم شراء الأسهم بشكل تلقائي عند وصولها عند سعر محدد. فهذه الحيلة قد تكون من الذكاء في بعض الأوقات لوقف الخسارة.
  • بعد الانتهاء من شراء الأسهم لابد من تقييمها بشكل دوري. ومتابعة تطورات عمل الشركة حتى يمكن الوصول إلى إستراتيجية مناسبة عند الرغبة في الخروج.

مميزات وعيوب شراء السهم

تفخر شركة ستاربكس بأن تلقب بنفسها بأكبر سلسلة مقاهي في العالم أجمع. فلا يمكن حصر عدد الأشخاص الذين يحبون القهوة وغيرها من المشروبات التي تقدمها ستاربكس في مختلف دول العالم. وذلك يعني أنه يمكن استمرار الاعتماد على شعبية ستاربكس الضخمة حول العالم.

إلى جانب ذلك يمكن إيجاد فروع لمقاهي ستاربكس في العديد من المواقع الإستراتيجية السكنية الحيوية والمزدحمة. وخاصة في المناطق التي تضم الشركات ومراكز الأعمال.

ولكن على الرغم مما تتمتع به مشروبات ستاربكس من شعبية هائلة. إلا أنه يوجد بعض النقاط التي لابد لكل مستثمر أن يكون على علم بها فيما يخص أسهم ستاربكس. فهناك ترتيبات غير قانونية فيما يتعلق بالضرائب في بعض البلدان المختلفة. وهذه الأمور قد تسبب إلحاق الضرر بسمعة الشركة; وبالتالي تضر بإمكانات الأسهم وقد يتأثر سعر السهم بذلك، أما المتداول النشط فلابد أن يستفيد من هذا بلا شك.

أرباح ستارباكس الربع الأول لعام 2022م

في إعلان عن تقارير النتائج المالية للربع الأول من عام 2022م لشركة ستارباكس. فقد حققت الشركة مبيعات ربع سنوية تقدر بمبلغ 7.6 مليار دولار أمريكي. وتقدر قيمة الأرباح لمبادئ المحاسبة المقبولة بنحو 58 سنت أمريكي لكل سهم ستاربكس. والأرباح الغير متوافقة مع مبادئ المحاسبة المقبولة بنحو 59 سنت أمريكي. وبذلك تكون توقعات الخبراء لشركة ستاربكس قد تحققت بشكل كامل. فقد ارتفعت مبيعات ستاربكس بإجمالي 15% على الأساس السنوي، وارتفعت صافي الأرباح بنسبة 4%.

الجدير بالذكر أن مبيعات ستاربكس في دولة الصين والتي تعتبر من أكبر الدول الأجنبية لمبيعات ستاربكس قد انخفضت بشكل كبير خلال الفترة الماضية نتيجة الإغلاق الثاني لجائحة كورونا الثانية في عدد من قرى وبلدان الصين مما أدى إلى انخفاض المبيعات الخارجية لستاربكس بنسبة 8%، وعلى العكس فقد ارتفعت نسبة المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 12% من المبيعات السنوية.

توزيع أرباح اسهم ستاربكس

من المعروف عن شركة ستاربكس أنها من الشركات الحريصة على توزيع الأرباح النقدية على المستحقين من المساهمين في اسهم ستاربكس بصفة دورية سواء كانت ربع سنوية أو نصف سنوية بحسب النتائج المالية للشركة.

وكانت آخر دفعة من توزيعات أرباح اسهم ستاربكس قد تم الإعلان عنها في 12 من مايو 2022م. حيث تم توزيع أرباح نقدية بمعدل 49 هللة لكل سهم، وذلك عن فترة الربع الأول من العام الجاري 2022م. كما تم توزيع أرباح نقدية على المساهمين في فبراير 2022م عن الربع الأخير من العام الماضي 2021م بمعدل 49 هللة للسهم الواحد أيضا.

سعر سهم ستاربكس

لكي تتمكن من معرفة كيفية عمل أسهم ستاربكس فلابد من مراقبة أسعار الأسهم. فخلال السنوات العشر الأخيرة كان سهم ستاربكس ينمو بنسبة تقدر بـ10.45%. وهي تعتبر نسبة ممتازة بالنسبة لشركة بدأ النمو الواضح لها منذ عام 2011م; وذلك مع توسع وتطور أعمالها وفروعها حول العالم.

وخلال العام الجاري 2021م وصل سعر أسهم ستاركبس إلى أعلى سعر وصل إليه في تاريخه. حيث وصل سعر السهم إلى 126.06 دولار وذلك في 26 من يوليو الماضي. أما أدنى سعر وصل إليه السهم كان 82.22 دولار.

وعلى الرغم من تكبد ستاربكس خسائر فادحة بسبب جائحة كورونا وما نتج عنها من إغلاق عام خلال الأشهر الأولى من الأزمة، إلا أن أسهم ستاربكس تمكنت من دخول مرحلة جديدة وغير متوقعة من النمو، وتمكنت من تحطيم معدلات السعر والأرباح السابقة، وذلك بفضل نجاح الشركة في تنشيط مبيعاتها من خلال شبكة الانترنت.

ومن خلال مراقبة وتحليل تحركات الأسهم نجد أن شركة ستاربكس تمكنت من إنهاء الربع الثاني من العام الجاري بنمو يقدر بنسبة 77.55%، فقد حققت أرباح بلغت 7.497 مليار دولار، وهو ما يعتبر نجاحا منقطع النظير خاصة خلال ما عانته معظم أسهم الشركات الأخرى بسبب تداعيات أزمة كورونا في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً عن: سهم الراجحيسهم شركة الكابلاتسهم نادك