سهم عسير تداول – معلومات عن السهم

تداول الأسهم مقالات تعليمية
شركة عسير

شركة عسير السعودية للتجارة والسياحة والصناعة; هي شركة مساهمة تم تأسيسها في مطلع عام 1975م وبدأت نشاطها الفعلي في نوفمبر من عام 1977م. وذلك برأس مال تبلغ قيمته 1مليار و263 مليون ريال سعودي. وتعمل الشركة في مختلف مجالات السياحة وإنشاء المشروعات الزراعية والصناعية وكافة أعمال التجارة والمقاولات وتقسيم الأراضي. كما تساهم شركة عسير في العديد من الشركات الأخرى في مختلف المجالات; وقد تم إدراج سهم عسير تداول في سوق تداول الأسهم السعودية منذ يناير عام 1993م تحت الرمز 4080.

شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة

شركة عسير هي شركة عمومية محدودة، يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة أبها. وهي تعمل في كل قطاعات الاستثمار في الشركة الأساسية والشركات التابعة، فضلا عن استثمارات عسير في صناديق الاستثمار. فتعمل عسير في قطاع التصنيع والذي يتركز نشاطه على صناعة المواد الغذائية المعلبة والمحفوظة; بالإضافة إلى تصنيع مواد التغليف والتعبئة والكرتون. كما تعمل في القطاع الزراعي الذي يهتم بالعمل من خلال إدارة متخصصة والتجارة في المدخلات الزراعية كالأسمدة والمبيدات الحشرية والبذور وغيرها.

وتساهم شركة عسير السعودية للتجارة والسياحة والصناعة في عدد من الشركات الاستثمارية الأخرى في شتى المجالات، ومنها:

  • شركة حلواني اخوان في جمهورية مصر العربية.
  • الشركة الوطنية لمواد التعبئة المحدودة.
  • دلة للاستثمار الصناعي.
  • شركة الخواتم للتجارة والمقاولات.
  • شركة النصرة العالمية للتنمية والتطوير العقاري.
  • النسيج والملابس الجاهزة.
  • شركة المواجد العالمية للتنمية والتطوير العقاري.
  • الربيع السعودية للأغذية المحدودة.
  • شركة الأسطول العربية للتنمية والتطوير العقاري.

ارتفاع سهم عسير تداول 2022

في آخر جلسات التداول في مطلع هذا العام سجل سهم عسير تداول ارتفاعًا قليلًا ليحاول تعويض جزء من الخسائر التي تكبدها خلال الفترة الماضية وليحاول أيضا تصريف بعض من التشبع البيعي الواضح في مؤشرات القوة النسبية، وخاصة مع بداية ظهور التقاطع الإيجابي للسهم من خلالها، وبذلك تمكن من تحقيق مكاسب طفيفة بلغت نسبتها 0.97% مسجلا بذلك أرباحا بقيمة 18 هللة، ذلك في ظل السيطرة الواضحة للاتجاه التصحيحي الهابط بالمدة القصير مع محاذاة خط الميل، باستمرار وجود الضغط السلبي لتداولات السهم دون المتوسط البسيط المتحرك خلال الفترة السابقة.

توقعات سهم عسير تداول 2022

على الرغم من ارتفاع توجه سهم عسير تداول نحو تحقيق الأرباح خلال جلسات التداول الأخيرة; إلا أن معظم خبراء سوق تداول تشير توقعاتهم إلى ترجيح عودة السهم إلى الانخفاض مرة أخرى خلال تداولات الفترة القادمة. وذلك طوال ثبات معدل المقاومة عند 20.32 وبذلك يستهدف السهم مستوى الدعم المحوري 17.20.

مميزات الاستثمار في سهم عسير تداول

على الرغم من تعرض سهم عسير تداول إلى تكبد الخسائر خلال العام الماضي بسبب ما تعرضت له الشركة من خسائر كبيرة إلا أن شركة عسير تعتبر من أضخم الشركات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي أجمع، ومن المتوقع في قطاع الاستثمار أن يتعرض المستثمر إلى تحقيق الربح في بعض الأوقات والوقوع في الخسائر في أوقاتٍ أخرى; وخاصة في ظل ما عانى منه العالم خلال العامين الماضيين من تداعيات جائحة كورونا وتأثيراتها السلبية على قطاع الاستثمار.

ومع ذلك فإن سهم عسير يعتبر من أفضل الأسهم التي تضيف للمحفظة الاستثمارية باعتبارها استثمار طويل المدى يمكن أن يحقق الكثير من الأرباح الطائلة خلال السنوات القادمة، وخاصة أن شركة عسير لا تقتصر استثماراتها على مجال معين، بل إن استثماراتها متعددة في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والتجارية، كما أنها تساهم في عدة شركات أخرى في السعودية ومصر وغيرها، وبالتالي فإن فرصة تحقيق الأرباح للشركة تعتبر أكبر وأشمل ومن مصادر متعددة ومختلفة، وهذا ما يجعل الاستثمار في سهم عسير تداول فرصة جيدة لكسب الأرباح على المدى الطويل.

تمويل جديد لشركة عسير للتجارة

أعلنت إدارة شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة عن حصول الشركة على تمويل بقيمة 200 مليون ريال سعودي كتمويل مرابحة قصيرة الأجل من البنك السعودي للاستثمار من أجل بيع وشراء السلع الاسلامية قصيرة الأجل، على أن تكون مدة التمويل عام واحد فقط منذ تاريخ التوقيع للاتفاقية، ويتم تجديد الاتفاقية والتمويل بشكل سنوي.

وقد أعلنت الشركة عن الهدف من هذا التمويل وهو القيام بسداد التسهيلات الائتمانية القائمة من أحد البنوك المحلية والتي تبلغ قيمتها 140 مليون ريال، بالإضافة إلى تعزيز حالة السيولة النقدية للشركة بمبلغ 60 مليون ريال سعودي عند حاجتها لها.

تراجع خسائر سهم عسير 2021

سجلت شركة عسير خلال فترة الربع الثالث من العام الماضي 2021م نسبة خسائر تقدر بقيمة 26.6 مليون ريال سعودي. وهذه النسبة أقل من قيمة الخسائر التي تكبدتها الشركة في نفس الفترة من عام 2020م والتي بلغت قيمتها 29.7 مليون ريال سعودي.

وقد أرجعت إدارة الشركة هذا التراجع في نسبة الخسائر إلى انخفاض قيمة المصاريف الإدارية والعمومية وكذلك انخفاض نسبة الخسارة في استثمارات الشركة إلى جانب عدم وجود هبوط في قيمة الممتلكات والآلات والمعدات في مقابل مصروف الهبوط في قيمة الممتلكات والمعدات والآلات الذي وقع في نفس الفترة من عام 2020م.

فضلا عن تحقيق نسبة أرباح في فروق العملة في الفترة المذكورة من عام 2021م في مقابل وقوع خسائر لفروق العملة عن نفس الفترة من عام 2020م; بالإضافة إلى انخفاض مصاريف التمويل وانخفاض ضريبة الدخل ومصاريف الزكاة.

وعلى نفس النحو فقد تراجعت خسائر شركة عسير خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021م والتي بلغت قيمتها 28.7 مليون ريال سعودي، في مقابل الخسائر التي تكبدتها الشركة في نفس الفترة عن عام 2020 م والتي بلغت قيمتها نحو 38.2 مليون ريال سعودي.

وبذلك تكون نسبة تراجع خسائر عسير تداول بلغت 10.4% خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر عام 2021م. أما عن مبيعات الشركة خلال نفس الفترة فقد حققت 411.2 مليون ريال سعودي; وهي نفس قيمة مبيعات الشركة في نفس الفترة من عام 2020م وقد بلغت قيمة صافي خسائر الشركة في نفس الفترة المذكورة من عام 2021م مبلغ 2.2 مليون ريال سعودي في مقابل خسائر بقيمة 3.1 مليون ريال سعودي خلال نفس الفترة من عام 2020م.

تغيير اسم شركة عسير إلى سناد القابضة

في اجتماعها الأخير المنعقد يوم الأحد 9  يناير 2022م وافقت الجمعية العامة لشركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة على إجراء تعديل على المادة الثانية من نظام الشركة المتعلق باسم الشركة، وكذلك تعديل المادة الثالثة المتعلقة بأغراضها، وتعديل المادة الخامسة المتعلقة بالمقر الرئيسي للشركة.

وقد أكدت الشركة أنها سوف تقوم بالإعلان عن هذه التغييرات بعد الانتهاء من كافة الإجراءات وموافقات جميع الجهات المختصة بالتعديلات المطروحة بما فيها اسم الشركة.

ووفقا للبيانات الصادرة من الشركة فقد حددت عسير اجتماعا للجمعية العمومية من أجل التصويت على إجراء التعديلات على المادة الثانية.

ليصبح اسم الشركة “شركة سناد القابضة” بدلا من “شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة”; بالإضافة إلى التصويت على المادة الثالثة التي تتعلق بأغراض الشركة وإجراء التعديلات التال

  • استثمار أموال الشركة في الأسهم والأوراق المالية المختلفة.
  • امتلاك الشركة للمنقولات والعقارات التي تلزم لمباشرة نشاط الشركة.
  • تقديم التمويل والكفالات والقروض لكافة الشركات التابعة لها أو المساهمة فيها.
  • مشاركة الشركة في إدارة الشركات التابعة لها أو المساهمة فيها مع توفير ما يلزمها من دعم.
  • امتلاك الشركة لحقوق الملكية الصناعية للعلامات التجارية والصناعية وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز، واستغلالها وتأجيرها للشركات التابعة لها.

 

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم شركة موبايليسهم شركة نسيجسهم شركة طيبةسهم شركة البحري