سهم موبايلي – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
سهم موبايلي

سهم موبايلي التابع لشركة موبايلي المعروفة باسم شركة اتحاد اتصالات, تأسست الشركة في ديسمبر من عام 2004م, وهي إحدى شركات المساهمة السعودية وذلك بعد فوزها برخصة الهاتف المحمول الثانية في المملكة العربية السعودية برأسمال خمسة مليارات ريال سعودي, وتمتلك مؤسسة الإمارات للاتصالات نسبة 27% من إجمالي أسهم شركة موبايلي والتأمينات الاجتماعية تمتلك نسبة 11% من إجمالي الأسهم والباقي من الأسهم موزعة علي المساهمين الآخرين, وبدأت الشركة في اطلاق خدماتها التجارية في شهر مايو من عام 2005م، وتم إدراجها في السوق المالي السعودي تحت رمز 7020.

تاريخ شركة موبايلي

ساعدت شركة موبايلي على كسر الاحتكار في قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية وذلك عندما حصلت على الرخصة الثانية خلال عام 2004م، وبعد ستة أشهر من التحضيرات التجارية والفنية وفي تاريخ 25 مايو من عام 2005م أطلقت شركة موبايلي خدماتها التجارية، وفي أقل من ثلاثة أشهر أعلنت الشركة عن تخطي المليون مشترك.

مستقبل سهم موبايلي

سهم موبايلي هو سهم شركة اتحاد اتصالات التي تنشط في منطقة الشرق الأوسط، وتساهم دولة الإمارات في الشركة بنسبة 27%، وموبايلي هو الاسم التجاري للشركة والذي عرفت به منذ تأسيسها عام 2004م، وقد بلغت أرباح موبايلي لفترة الربع الأول من عام 2022م نحو 319 مليار ريال سعودي، وبذلك تكون أرباح الشركة قد فاقت توقعات سهم موبايلي للعام الجاري، فقد بلغ متوسط التوقعات للخبراء 300 مليار ريال، وبذلك تكون الشركة قد حققت نموًا في الأرباح بنسبة 41.2%.

وقد أرجعت الشركة هذا التفوق في التوقعات والارتفاع الغير متوقع في إجمالي الأرباح والاتساع الكبير في هامش الأرباح إلى انخفاض تكاليف التمويل مع النمو الكبير في قطاع الأفراد والأعمال وقطاع مبيعات الجملة، وخاصة مع عودة العمل في جميع القطاعات وقطاع السفر والسياحة بشكلٍ خاص.

جاء ذلك الارتفاع في أرباح موبايلي على الرغم من انخفاض أداء السهم في البورصة السعودية، وقد حقق السهم أعلى إغلاق له منذ طرحه في سوق تداول الأسهم في مارس الماضي حيث أغلق عند 36.85 ريال سعودي، وبلغ حجم التداولات حينها 1.75 مليون سهم موبايلي تداول.

وبالنظر إلى مستقبل سهم موبايلي فسوف تظل شركة اتحاد اتصالات من أفضل الشركات السعودية وأضخمها وأكثرها تحقيقًا للنمو. حتى مع الأزمة التي تعرضت إليها في فترةٍ سابقة. ولكن نجحت الشركة في التغلب عليها مع تغيير سياستها في الإدارة مما انعكس بشكل إيجابي على أداء الشركة.

ولذلك فإن الاستثمار في سهم موبايلي تداول هو بلا شك من أفضل القرارات التي يمكن لأي مستثمر أن يتخذها، فسهم موبايلي من الأسهم الصاعدة والمستمرة في النمو، لاسيما أن شركة موبايلي تحرص على توزيع الأرباح النقدية على المساهمين بشكل سنوي، ولذلك فهو من أفضل الاستثمارات التي تناسب استراتيجية الاستثمار طويل الأجل، وكذلك سهم موبايلي هوامير الاختيار الأمثل لاستراتيجية المضاربة اليومية في البورصة.

توزيع أرباح موبايلي سهم

أعلنت شركة موبايلي عن توزيع أرباح سهم موبايلي اليوم بعد قرار الموافقة الصادر من اجتماع الجمعية العامة العادية بتوصية مجلس إدارة شركة اتحاد اتصالات بتوزيع الأرباح النقدية على مساهمي موبايلي سهم عن فترة العام المالي السابق 2021م، وسوف يتم توزيع أرباح نقدية تقدر بمبلغ 654.5 مليون ريال سعودي بمعدل 85 هللة سعودية كل سهم موبايلي، وذلك بما يعادل 8.5% من قيمة السهم الاسمية.

الجدير بالذكر أن شركة موبايلي قد قامت بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام المالي 2020م بإجمالي مبلغ وقدره 385 مليون ريال سعودي موزعة على 770 سهم موبايلي، بحيث بلغت حصة كل سهم من قيمة الأرباح نصف ريال سعودي وهو ما يعادل نسبة 5% من القيمة الاسمية لسهم موبايلي.

بانير اعلاني

تحليل سهم موبايلي

يوجد العديد من التوقعات الإيجابية فيما يتعلق بقراءة تحليل سهم موبايلي اليوم على الرغم من انخفاض سعر السهم بنسبة 1.80% بنهاية جلسة التداول الأخيرة، فسهم موبايلي يسير في اتجاه هبوطي خلال التداولات الأخيرة، مع وجود سيطرة من الاتجاه الصاعد الرئيسي على المدى القصير، ووجود إشارات إيجابية في مؤشر القوة النسبية.

ومن خلال متابعة تحليل سهم موبايلي – هوامير البورصة السعودية فيمكن ملاحظة وجود توقعات إيجابية بارتداد السهم نحو الصعود مرة أخرى خلال التداولات القادمة، طالما استقر السهم أعلى مستوى الدعم 43.10 ليستهدف بذلك نقطة المقاومة 47.30، ومن المتوقع أيضا أن يتم تداول السهم خلال الفترة المقبلة في نطاق التداول بين نقطة الدعم 42.10 ونقطة المقاومة 46.00.

لذلك فإن الوقت الحالي هو وقت الاحتفاظ بالسهم، أو وقت الشراء. ولا ينصح بتنفيذ أي صفقات لبيع السهم خلال الفترة الحالية. فجميع الخبراء والمحللون يتنبؤون بحدوث قفزة في سعر سهم موبايلي ليتخطى حاجز 50 ريال بنهاية العام الجاري. ولذلك فسهم موبايلي هو استثمار ناجح على المدى الطويل. ومن الممكن أن يحقق المضاربون مكاسب هائلة من سهم موبايلي خلال الفترة المقبلة إذا ما صدقت توقعات الخبراء.

توصية سهم موبايلي

يتجه سوق الأسهم السعودي في الوقت الحالي إلى موجة الانخفاض التصحيحي لمعظم الأسهم. ويتم تداول سهم اتحاد الاتصالات المدرج في بورصة تداول الأسهم السعودية تحت رمز سهم موبايلي 7020. حيث يتداول السهم في اتجاه صعودي ومستقر منذ مارس عام 2020م وحتى شهر أبريل الماضي 2022م. فقد حقق السهم ارتفاعًا في قيمته السعرية ليصعد من مستوى 18.58 ريال إلى 44.24 ريال سعودي. والذي يعتبر أعلى سعر وصل إليه سهم موبايلي، ليبدأ في الانخفاض حتى وصل إلى سعر 35.45 ريال سعودي.

ولذلك فيمكن اعتبار أفضل توصية سهم موبايلي للشراء من سعر الدعم الموجود عند مستوى 34.54 ريال وحتى 32.25 ريال. حيث يمكن اعتبار هذه المستويات هي الأفضل من بين المستويات القريبة من سعر السهم والتي يتوقع ارتفاع سعر السهم منها. كما يوجد توصية احتفاظ بالسهم طيلة ثباته عند مستوى 35 ريال، وفي حالة اختراقه لمستوى 43 ريال فتكون توصية بالشراء.

هل سهم موبايلي نقي

في بداية اكتتاب أسهم شركة موبايلي كان هناك إجماعًا بين العلماء على جواز الاكتتاب فيها وأن سهم موبايلي نقي ولا يشوبه أي شائبة تخالف شرعية الاستثمار فيه، خاصة وأن رأس مال الشركة كان قائمًا على المرابحة الإسلامية، لا سيما أن القوائم المالية للشركة عند الاكتتاب كانت خالية تمامًا من أي قروض ربوية، ولذلك كان الإجماع بين الجهات المسئولة عن بيان شرعية الأسهم بأن سهم موبايلي حلال ولا مشكلة من الاستثمار فيه.

ولكن مع مرور السنوات طرأت العديد من التغيرات على نشاط الشركة، على الرغم من أن النشاط الأساسي لها في مجال الاتصالات هو نشاط مباح ولا يتعارض مع أي من أحكام الشريعة الإسلامية، إلا أن لجوء الشركة إلى عقد بعض المسابقات التي تتشابه مع فكرة القمار، وطرح خدمات الأغاني، بالإضافة إلى بعض المعاملات الربوية مع البنوك، مما أدى إلى تغيير الحكم بأن سهم موبايلي نقي إلى سهم مختلط، ومن يرغب في الاستثمار به فعليه أن يقوم بتطهير أرباحه من السهم من خلال صرف نسبة منها في الأعمال الخيرية والصدقات وما نحو ذلك.

خدمات شركة موبايلي

تعتبر شركة موبايلي الأولى بين مشغلي الاتصالات بالمنطقة لأنها تقدم أفضل وأكبر تغطيه لخدمات التجوال الدولي للجيل الرابع LTE وذلك بالتعاون مع 124 من أكبر مشغلي الاتصالات على مستوي العالم في 56 دولة. كما تمتاز شركة موبايلي بتقديم أكبر باقات الإنترنت الغير محدودة في خدمات التجوال الدولي.  كما تمتلك شركة موبايلي أكبر نظام للتبادل السريع لحزم البيانات HSPA في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وذلك بأكثر من مليون مشترك مع نهاية الربع الرابع لعام 2009م. بمعدل استهلاك أكبر من 1 جيجابايت شهرياً للمشترك الواحد.

وتعتبر شركة موبايلي أول مشغل لخدمات التبادل السريع لحزم البيانات HSPA + في المنطقة. وذلك بعد أن وفرت خدمة التبادل السريع لحزم البيانات (HSPA) بين 60 شركة حول العالم. وقدمت شركة موبايلي بالتعاون ما شركة اتصالات الإمارتية جهاز 3G iPhone في المملكة العربية السعودية وإقليمياً في شهر فبراير عام 2009م. كما تمتلك شركة موبايلي أكبر مركز بيانات على مستوي المنطقة والتي يصل عددها إلى 58 مركز على مستوي المملكة العربية السعودية. وفي عام 2007 كانت شركة موبايلي اول مشغل يوفر خدمة الانترنت من خلال موبايل Blackberry. وايضاً هي أول شركة توفر موبايل Blackberry في المملكة العربية السعودية في عام 2006م.

كما انها أول توفر خدمة الرسائل المتعددة للعملاء وذلك في عام 2005م، ووفرت ايضاً خدمة رنان التي توفر للمشترك أمكانية اختيار نغمة الرد وذلك في عام 2006م، وكانت شركة موبايلي أول مشغل يحصل على رخصة خدمات الجيل الثالث من الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك عام 2005م.

موبايلي توزع أرباح مالية بقيمة 654 مليون ريال على المساهمين عن عام 2021

وقد أعلنت شركة موبايلي (شركة اتحاد الاتصالات) عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين عن السنة المالية لعام 2021م; بنسبة قدرها 8.5% من رأس المال بما يعادل 0.85 ريال سعودي وذلك بناءً على توصية مجلس الإدارة.

وفي بيان للشركة عبر السوق المالي السعودي (تداول) أن قيمة إجمالي الأرباح المالية الموزعة تبلغ 654.5 مليون ريال سعودي موزعة على 770 مليون سهم موبايلي.

كما اوضحت شركة موبايلي أن الأرباح المالية الموزعة ستكون للمساهمين ملاك الأسهم والمسجلين لدي مركز الإيداع. وأوضحت الشركة أن الاعلان عن تاريخ التوزيع سيكون بعد موافقة الجمعية العامة للشركة.

كما قالت الشركة للمستثمرين الغير مقيمين بالمملكة العربية السعودية أن الأرباح التي سيحصلون عليها ستكون خاضعة للضريبة بمقدار 5%; وذلك عند تحويل الأرباح للحسابات المصرفية الخاصة بهم وفقاً للمادة 63 من اللائحة التنفيذية والمادة 68 من نظام ضريبة الدخل.

العامودي رئيساً لمجلس أدارة شركة موبايلي

أعلنت شركة موبايلي عن تعينها للسيد نبيل بن محمد العامودي رئيساً لمجلس إدارة الشركة; والسيد سليمان بن عبد الرحمن القوير نائباً له.

كما أوضحت الشركة في بيان لها أن المجلس قد شكل لجان منبثقة عنه وذلك وفقاً للمهام والصلاحيات المعتمدة.

وقالت الشركة انه خلال اجتماع الجمعية العامة التي اعقدت يوم 28 نوفمبر من عام 2021م تم اعتماد تشكل لجنة المراجعة.  

موبايلي: العودة التدريجية لقطاع السفر هي الدافع وراء الطلب على الخدمات بقطاع الأفراد

يتوقع خالد أبانمي، المدير المالي لشركة “موبايلي” شركة اتحاد اتصالات. أن تخفيف الإجراءات الاحترازية في قطاع الاتصالات يأثر بشكل إيجابي مع عودة السياحة تدريجياً. وقد أدى ذلك إلى زيادة الطلب على خدمات الهاتف المحمول عبر الصناعات.

 وقال أبانمي إن أرقام العام المقبل يمكن أن تكون أفضل بالنظر إلى عدد المسافرين للحج والعمرة. وأشار إلى أن أرباح شركة موبايلي في الربع الثالث كانت الأعلى في سبع سنوات السابقة. وأن إيراداتها لجميع الأشهر التسعة في عام 2021م كانت أعلى من إيراداتها لنفس الفترة من عام 2020م.

 كما أشار إلى حدوث انخفاض طفيف في الإيرادات في الربع الثالث من عام 2021م بسبب تراجع مبيعات المعدات. وكان تراجعًا موسميًا، يعوض بشكل دائم من خلال الحج والعمرة. لكن هذا لم يحدث بسبب وباء فيروس كورونا والسفر وتأثير الانقطاعات. وأشار أبانمي إلى أنه منذ عام 2019م، بدأت الشركة في خفض تكلفة القروض من خلال إستراتيجية التعظيم لصافي القروض. حيث انخفض صافي القروض بنحو مليار ريال سعودي على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2021م.

وقال إن الشركة تواصل الاستثمار في البنية التحتية للحفاظ على النمو في جميع أقسام الشركة. بما في ذلك المدفوعات النقدية المتدفقة، والتي من المتوقع أن تزداد في المستقبل.

 كما أوضح انه بالإضافة إلى خفض تكلفة رسوم القروض. وضعت الشركة استراتيجية شاملة للاستثمار في البنية التحتية لزيادة الإيرادات وحصة السوق والأرباح. وهذه الاستراتيجية مستمرة وحققت نتائج في تحسين الكفاءة التشغيلية.

وأظهرت النتائج المالية لشركة “موبايلي” شركة اتحاد الاتصالات. ارتفاع صافي أرباح الربع الثالث من عام 2021 بنسبة 25.57٪ إلى 281 مليون ريال سعودي. مقابل نحو 222 مليون ريال سعودي في الفترة نفسها من عام 2020م.

سهم موبايلي ارقام

بقراءة سهم موبايلي ارقام نجد أن سعر السهم قد وصل إلى 35.45 ريال سعودي بآخر تداولاته. وبذلك يكون السهم قد انخفض بنسبة 1.80% أي بمعدل 65 هللة سعودية عن سعر الإغلاق الأخير والذي كان 36.10 ريال سعودي.

وقد بلغ معدل التغير في سعر السهم على مدار الثلاثة أشهر الأخيرة نسبة 14.06%. وبلغت نسبة التغير 14.17% على مدار الستة أشهر الأخيرة. أما معدل التغير على مدار أثنى عشر شهرًا الأخيرة فقد بلغت نسبته 6.30%.

بلغ حجم تداول سهم موبايلي مباشر 595,151 سهم بقيمة تداول 21,373,638 ريال سعودي. بمتوسط عدد صفقات تداول 2,537 صفقة، وبلغ متوسط حجم تداول السهم خلال ثلاثة أشهر نحو 1,460,809.70 سهم، بقيمة تداول 58,345,318.13 ريال سعودي بمتوسط عدد صفقات 2,575.92 صفقة تداول.

تبلغ القيمة السوقية لـ سهم موبايلي مباشر 27,296 مليون ريال سعودي. ويبلغ عدد أسهم شركة موبايلي 770 مليون سهم موبايلي. ويقدر معدل ربحية السهم خلال العام الأخير بنحو 1.51 ريال سعودي. وتقدر القيمة الدفترية لسهم موبايلي وفقًا لبيانات آخر فترة معلنة بنحو 20.26.

سهم موبايلي 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم موبايلي 26.488.000.000.00 ريال سعودي. والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي، والقيمة الدفترية للسهم 19.25 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الثالث لعام 2021م. ومضاعف القيمة الدفترية 1.22, وربحية السهم 1.46 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 62.92.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم شاكرسهم مسكسهم المراعيسهم المتطورة