سهم لازوردي تداول – معلومات عن السهم

تداول الأسهم مقالات تعليمية
شركة لازوردي

سهم لازوردي تداول هو سهم تابع لشركة لازوردي وهي شركة مساهمة سعودية تم تأسيسها عام 1980م في مدينة الرياض. وقد تم إدراجها في سوق الأسهم السعودية عام 2016م بعد موافقة هيئة السوق المالية; على ان يتم طرح نسبة 30% من أسهم شركة لازوردي للاكتتاب العام. كانت في الأساس ورشة صغيرة لتصنيع المجوهرات، والآن أصبحت أضخم شركة للمجوهرات برأس مال يبلغ 430 مليون ريال سعودي.

شركة لازوردي

تعمل شركة لازوردي في مجال تصنيع مختلف أنواع المجوهرات من ذهب وأحجار كريمة وألماس. ويتم توزيع منتجات الشركة على البائعين أو بيعها بشكل مباشر للمستهلكين عبر فروع لازوردي المنتشرة في أنحاء السعودية وخارجها.

وينقسم نشاط الشركة إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي: التصميم، والتصنيع، والتوزيع; حيث تقدم الشركة من ثلاثة آلاف تصميم جديد كل سنة للمجوهرات، وتمتلك الشركة خمسة عشر معرضا; منها أحد عشر معرض موزعة بداخل مدن المملكة في الرياض وجدة والظهران والخبر والأحساء، إلى جانب معرضين في جمهورية مصر العربية، ومعرضين في دولة الإمارات.

ويتمثل النشاط الأساسي لشركة لازوردي في تصميم وتصنيع وإنتاج وصياغة وتشكيل المجوهرات والأطقم الذهبية والسبائك الذهبية والقطع الذهبية المطعمة بالأحجار الكريمة بمختلف أشكالها وأنواعها.

إلى جانب توزيع الإكسسوارات والساعات والنظارات الشمسية والعطور والأقلام; وتصدير سبائك الفضة والذهب والمشغولات الذهبية، وشراء وبيع وصياغة الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة.

وفي عام 2019م أطلقت لازوردي علامة جديدة من منتجاتها تحمل اسم “مس إل”، باعتبارها جزءا من استراتيجية الشركة للتحول، وقد نجحت العلامة الجديدة في تحقيق نجاح ساحق، حيث زادت المبيعات بنسبة 11% عن إجمالي قيمة الإيرادات التشغيلية، كما حققت نمو بلغت نسبته 400% عام 2020م، وأحرزت العلامة الجديدة تقدما ضخما في المبيعات الإلكترونية والتي وصلت إلى 18% من إجمالي مبيعات الشركة.

بيانات أسهم شركة لازوردي

طرحت شركة لازوردي نسبة 30% من أسهم الشركة في بورصة تداول الأسهم السعودية، وتحمل رقم 4011. عدد أسهم الشركة قبل الاكتتاب الجديد في 2021م كان 43 مليون سهم، وبعد الاكتتاب أصبحت 57.5 مليون سهم. حيث أضافت الشركة 14.5 مليون سهم في عام 2021م، وحتى أبريل الماضي كانت القيمة السوقية لسهم لازوردي تبلغ 983.84 مليون ريال سعودي.

يهدف سهم لازوردي إلى زيادة قيمة رأس المال للشركة لتصبح 575 مليون ريال بدلا من 430 مليون ريال سعودي. وذلك بهدف توسعة نشاط الشركة وتقليل حجم الديون وتحقيق استقرار أكبر في سوق المال.

الجدير بالذكر أنه تم إدراج سهم لازوردي في سوق تداول الأسهم السعودي عام 2016م بقيمة سعرية بلغت 37 ريال سعودي. وكان ذلك أعلى قيمة سعرية لشراء السهم.

ولم يثبت السهم عند هذه القيمة، ولكن مع بدء افتتاح التداول عند سعر 34 ريال سعودي; اتجه السهم نحو الانخفاض ليصل إلى سعر 14.23 ريال سعودي، ثم استقر السعر في الفترة ما بين نهاية عام 2016 وحتى شهر اكتوبر من عام 2019م عند قيمة سعرية 14.22 ريال سعودي.

ومن ثم جاءت جائحة كورونا ليحدث معها تراجع كبير في سعر سهم لازوردي تداول لينخفض إلى 8.56 ريال سعودي، ولكن في عام 2021م بدأ السهم يصعد نحو الارتفاع مرة أخرى حتى يصل سعره إلى 28.5 ريال سعودي في شهر يوليو من عام 2021م، وكانت هذه أعلى قيمة للسهم خلال عامين.

تحليل سهم لازوردي

تقدمت شركة لازوردي بطلب زيادة رأسمالها إلى سوق التداول السعودي في أكتوبر عام 2020م. وفي 7 أبريل من عام 2021م، وافق السوق السعودي على زيادة الطرح والزيادة في رأس المال.

ويعد لازوردي سهم من ذهب لان شركة لازوردي تتمتع بعلامة تجارية كبيرة ومميزة وانتشار منتجاتها في الشرق الأوسط والخليج، وتتمتع ايضاً بتاريخ كبير في مجال المجوهرات وصناعة الذهب.

ارتفاع إيرادات شركة لازوردي إلى 1.97 مليار ريال سعودي

أظهرت النتائج المالية السنوية لشركة لازوردي أنها حققت أرباحًا في عام 2021م مقارنة بخسائر عام 2020.

وأوضحت الشركة في بيان لها على تداول السعودية، أن صافي ربحها بعد الزكاة والضرائب بلغ نحو 22 مليون ريال سعودي، وذلك مقابل خسارة في عام 2020م بمبلغ 120.5 مليون ريال سعودي.

وقالت الشركة إنها تواصل الاستفادة من مبادرات التحول للشركة وتواصل البناء على النمو القوي الذي حققته في النصف الأول من عام 2021م.

وارتفع الدخل التشغيلي في عام 2021م بنسبة 45.5٪ مقارنة بعام 2020م، مع مساهمات من جميع قنوات البيع والمناطق الجغرافية، كما حققت الشركة تدفقات نقدية تشغيلية إيجابية بلغت 78.1 مليون ريال سعودي في عام 2021 مقابل 58.7 مليون ريال سعودي في عام 2020م.

وفي عام 2021م قد بلغ إجمالي إيرادات المجموعة، بما في ذلك معدن الذهب إلى 1.971 مليار ريال سعودي، بزيادة قدرها 54.2٪ عن عام 2020م البالغ 1.278 مليار ريال سعودي.

وبعد خصم قيمة معدن الذهب، بلغ الدخل التشغيلي للمجموعة لعام 2021م مبلغ 505.3 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 45.5٪ مقارنة بـ347.4 مليون ريال سعودي في عام 2020م.

إيرادات شركة لازوردي في المملكة العربية السعودية ومصر

وفي المملكة العربية السعودية، ارتفعت إيرادات التجزئة بشكل ملحوظ بنسبة 20.9٪ مقارنة بالعام الماضي. ويرجع ذلك أساسًا إلى نمو الإيرادات في المتاجر الحالية ونمو علامتي MSL و L’azurde Instyle، والنمو السريع لمنصة التجارة الإلكترونية من L’azurde، وافتتاح المتاجر الجديدة على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، وتخفيف انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) على الرغم من انخفاض المبيعات بالمطارات.

وفي مصر، ارتفع الدخل التشغيلي للبيع بالتجزئة بشكل ملحوظ بنسبة 38.9٪ على أساس سنوي، ويرجع ذلك إلى نمو إيرادات المتاجر، وافتتاح متاجر جديدة خلال الاثني عشر شهرًا الماضية.

في قطاع البيع بالجملة في المملكة العربية السعودية، ارتفعت إيرادات الجملة بنسبة 60٪ في عام 2021م مقارنة بعام 2020م الذي تأثر بشكل كبير بإغلاق أسواق الذهب ومراكز التسوق، ويرجع هذا الارتفاع إلى الإطلاق الناجح لـ L’azurde Instyle المباعة بالقطعة التقليدية. وفي مصر ارتفعت إيرادات الجملة بشكل ملحوظ بنسبة 64.1٪ في عام 2021م مقارنة بعام 2020م، واستمر الطلب على مجوهرات لازوردي في مصر، بإيرادات بلغت 24.3 مليون ريال في عام 2021م مقارنة 6.2 مليون ريال سعودي في عام 2020م.

وشكلت هذه الإيرادات نسبة 4.8٪ من إجمالي الدخل التشغيلي للمجموعة و 10.8٪ من إيرادات التجزئة للمجموعة.

مجلس إدارة لازوردي يوصي بتوزيع 25 هللة للسهم الواحد في عام 2021م

أعلنت شركة لازوردي أن مجلس الإدارة أوصى بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 2.5٪ من رأس المال بما يعادل 0.25 ريال للسهم على مساهمي الشركة عن العام المالي 2021م.

وأوضحت الشركة في بيان لها على موقع تداول السعودية، أن المبلغ الإجمالي المخصص بلغ قرابة 14.37 مليون ريال سعودي، مع تخصيص أكثر من 57.5 مليون سهم لازوردي مباشر.

وأضافت الشركة أنه سيتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين الذين يمتلكون أسهماً بتاريخ انتهاء الصلاحية المسجل في سجل مساهمي الشركة في مركز الإيداع في نهاية يوم التداول الثاني بعد اجتماع الشركة العمومي.

وسيتم تحديد موعد اجتماع الجمعية العمومية للمساهمين بناءً على الموافقة القانونية وسيتم اعتماد توصية مجلس الإدارة بشأنها. ويأتي ذلك بعد أن أعلنت الشركة أنها حققت أرباحًا في عام 2021م مقارناً بالخسارة في عام 2020م.

وأوضحت الشركة في بيان لـها، أن صافي ربحها بعد الزكاة والضرائب بلغ نحو 22 مليون ريال سعودي.

أرباح أسهم لازوردي تداول

حققت شركة لازوردي للمجوهرات أرباحا ضخمة خلال فترة النصف الأول من العام 2021م وصلت إلى 18.2 مليون ريال سعودي. فقد شهدت هذه الفترة نموا في حجم الإيرادات بنسبة تصل إلى 66% أكبر من نفس الفترة من العام 2020م; ونسبة نمو تصل إلى 74% في إجمالي دخل الشركة.

وقد بلغت قيمة الأرباح التي حققتها الشركة في الفترة المنتهية عند 30 يونيو من عام 2021م بلغت 8 مليون ريال. وهي قيمة تزيد عن أرباح الشركة في نفس الفترة من العام 2020م بنسبة 178% أكبر، وتحقيق هذه الأرباح الضخمة يعود إلى عدد من الأسباب، منها:

  • ارتفاع حجم مبيعات الشركة في فروع لازوردي في جمهورية مصر العبية.
  • الأداء المتميز للعلامة التجارية التي أطلقتها الشركة في بداية العام.
  • المبادرة الاستراتيجية التي اتبعتها الشركة في سبيل مواجهة جائحة كورونا، وهو ما ساعد في دفع الإيرادات التشغيلية نحو الارتفاع.
  • زيادة حجم المبيعات عن طريق شبكة الإنترنت، حيث أصبحت المبيعات الإلكترونية من أهم المصادر لإيرادات الشركة.

وفي الربع الثالث من 2021م حققت لازوردي صافي أرباح بقيمة 7.8 مليون ريال سعودي; في مقابل خسارة 18.8 مليون ريال سعودي عن نفس الفترة من عام 2020م. وهو ما رفع صافي أرباح الأشهر التسعة الأولى لعام 2021م لتصل إلى 26 مليون ريال سعودي.

بالإضافة إلى تحقيق تدفقات نقدية إيجابية تقدر بقيمة 30 مليون ريال سعودي. وقد بلغت الإيرادات التشغيلية للشركة مبلغ وقدره 129.8 مليون ريال سعودي بعد استبعاد قيمة المعدن. وهو يعني ارتفاع بنسبة تصل إلى 38.4% بالمقارنة بالعام السابق.

إيرادات بيع التجزئة بالسعودية

وقد بلغت نسبة الإيرادات لبيع التجزئة في السعودية ارتفاع وصل إلى 13.7% بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2020م، أما في مصر فقد حققت إيرادات لبيع التجزئة بزيادة تصل إلى 8.3%، وتأتي تلك الزيادة نتيجة لنجاح العلامات التجارية الجديدة التي أطلقتها لازوردي “مس إل” و”لازوردي إنستايل”، بالإضافة إلى منصات البيع الإلكتروني الخاصة بشركة لازوردي، ونجاح المتاجر المحلية الجديدة.

أما بالنسبة لإيرادات بيع الجملة فقد ارتفعت بنسبة 99.8% في السعودية بالمقارنة مع العام السابق، وفي مصر بلغت أرباح قطاع الجملة نسبة 63.8% أكبر من نفس الفترة من العام السابق، وتأتي هذه الزيادة نتيجة التأثير الإيجابي الذي حققته حملات الإعلان التي أطلقتها لازوردي مع العلامات الجديدة، ونجاح بيع الجملة لدى أكثر من 200 من أكبر وكلاء التجار في مصر والسعودية.

توقعات سهم لازوردي تداول بعد الاكتتاب

يتوقع الخبراء في سوق تداول الأسهم أن سهم لازوردي سوف ترتفع قيمته بدون شك بعد الاكتتاب; بينما بعض هوامير البورصة يقولون بأن قيمة السهم سوف تتضاعف، وما يدعم هذه التوقعات هو عمل الشركة بكل جهد على تحقيق ما يلي:

زيادة حجم المبيعات الإلكترونية خلال عام 2021م حتى أصبحت تشكل أكثر من 5% من إجمالي مبيعات وإيرادات الشركة. حيث تعمل الشركة على وصول نسبة المبيعات الإلكترونية حتى 20% خلال السنوات القادمة، وهو ما يدعم توقعات ارتفاع قيمة السهم.

توجهت شركة لازوردي إلى سداد تسهيلات ائتمانية طويلة الأجل تقدر بقيمة 75 مليون ريال سعودي. وذلك بهدف تخفيض تكاليف التمويل، وزيادة رأس المال للشركة، وهو ما سوف ينعكس بشكل إيجابي على أرباح الشركة والنتائج المالية لها لتتجه نحو الارتفاع.

الإقبال الضخم على الاكتتاب الجديد الذي قامت به شركة لازوردي لطرح أسهم جديدة حيث وصلت التغطية إلى نسبة 1550%.

هل سهم لازوردي تداول يعتبر استثمار جيد؟

تعتبر أسهم لازوردي من الاختيارات المناسبة لمن يغرب في التداول اليومي. خاصة أن سعر سهم لازوردي تداول يرتبط بشكل أساسي بسعر المعدن الأصفر “الذهب”; بل ويتقلب أيضا بتقلباته، ولذلك فتعتبر لازوردي من أبرز وأهم الشركات المناسبة للتداول اليومي.

أما عن الاستثمار المتوسط أو طويل الأمد فيرى الخبراء أن سهم لازوردي مناسب للشراء اليوم. ففي ظل الجهود التي تقوم بها الشركة من أجل التوسع الإلكتروني والمحاولات لدخول أسواق جديدة; مثل دخول السوق الأفريقي عن طريق مصر، فقد تكون نسبة النمو بطيئة ولكنها مستقرة بشكل كبير. وهو ما يوضح أن شراء سهم لازوردي تداول يعتبر اختيار جيد للمحفظة الاستثمارية لتحقيق الأرباح على المدى الطويل.

هل سهم لازوردي حلال؟

سهم لازوردي من الأسهم المختلف عليها وقد اختلفت الجهات الخمسة على مشروعيته وهذه الجهات هي الجهات المتخصصة بفحص مشروعية الأسهم. وسنوضح الجهات التي حرمت وحللت التداول في لازوردي سهم، وهم:

الراجحي المالية أوضح ان سهم لازوردي غير نقي.

الشيخ د. عبد العزيز بن فوازن الفوزان أوضح ان سهم لازوردي غير نقي.

البلاد المالية أوضحت ان سهم لازوردي نقي.

الإنماء للاستثمار أوضحت ان سهم لازوردي نقي.

د. محمد بن سعود العصيمي أوضح ان سهم لازوردي نقي.

وقد أكد الشيخ الدكتور عبد العزيز الفوزان عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان وأستاذ القانون المقارن بكلية العدل العليا عدم جواز الاكتتاب في شركة لازوردي للمجوهرات. وأشار إلى أنه بعد الاطلاع على نشرة الإصدار، اتضح له أن الشركة تقترض الذهب مقروناً ببيع المرابحة. ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك وبالتالي يحرم الاكتتاب بأسهمها.

سهم لازوردي اليوم 2022

تبلغ القيمة السوقية لسهم لازوردي اليوم 1.081.000.000.00 ريال سعودي، والقيمة الأسمية للسهم 10 ريال سعودي. والقيمة الدفترية للسهم 7.90 ريال سعودي وذلك بناءً على الربع الرابع لعام 2021م، ومضاعف القيمة الدفترية 1.52. وربحية السهم -0.28 ريال سعودي، ومضاعف الربحية 14.02.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:

أسهم دار الاركانسهم الجوف الزراعيةأسهم الكابلات تداولسهم ستاربكس